كتابة : Sara
آخر تحديث: 12/03/2022

إزالة بقع الحبر الجاف والرطب من الملابس والجدران

إزالة بقع الحبر الجاف والرطب من الملابس والجدران
من أصعب أنواع إزالة البقع من الملابس هي إزالة بقع الحبر الموجود في أقلام الحبر، فتجد النساء صعوبة كبيرة في إزالته، وأحياناً يتركون القطعة دون لبسها أو قد يرمونها ويخسرون ثمنها، ويكون لذلك أثر نفسي سلبي على الشخص
وبخاصة إن كانت الملابس جديدة ولم ترتدي إلا مرة أو مرتين فقط، لذلك يجب التصرف في إزالة البقع أياً كان نوعها سواء كانت بقع حبر أو طعام، أو زيت وغيرها، فلكل مشكلة حل، وحل هذه المشكلة سنتعرف عليه الان على موقعكم مفاهيم.

كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس

عندما تتعرض الملابس لبقعة صعبة، مثل بقعة الحبر أو الزيت، يجب على المرأة أن تتصرف سريعاً قبل أن تجف البقعة، وفي حال جفافها يوجد أيضاً بعض الحلول التي سوف نذكرها الآن، وأحياناً تستخدم النساء مساحيق التنظيف ولكن دون جدوى، ويجب اتباع الطرق التالية في تنظيف بقع الحبر:

  • استخدام معجون الأسنان أو معجون الحلاقة.

    يعد استخدام معجون الأسنان من أهم الطرق السحرية والفعالة في القضاء على البقع، ويمكن أن يتم ذلك من خلال وضع ذلك المعجون على مكان البقعة جيداً، ثم الفرك الجيد لها مع القليل من الماء، وقد نلاحظ اختفاء البقعة بعد الفرك.

    عندما تختفي البقعة قليلاً يجب غسلها مرة أخرى بمعجون الحلاقة أو سائل التنظيف الجيد، للتأكد من أنها اختفت تماماً.

  • مزيل طلاء الأظافر لإزالة البقع.

    من أفضل المواد التي استخدمها البعض لإزالة بقع الحبر الجاف أو الرطب، هو مزيل طلاء الأظافر الذي يزيل بالفعل أصعب البقع، وذلك عن تجربة الكثيرون من الناس، ويسمى ذلك المزيل أسيتون، ويعرف بأنه مادة فعالة جداً.

    ويمكن وضع الأسيتون على بقع الحبر وغيرها، وتركه دقائق وفرك البقعة به، وبعدها تنظيف القطعة جيداً بالغسول المناسب للملابس، ويمكن استخدام اسبراي أو مثبت الشعر لإزالة البقع عن طريق رشه على البقعة، وتركه بعض الساعات ثم يغسل بالمسحوق.

  • إزالة البقع بخل التفاح.

    يعرف خل التفاح بأنه مادة رائعة لإزالة جميع أنواع البقع الموجودة على الملابس، أو الحقائب وغيرها، كما أنه يحافظ على اللون ويجعله ناطق وزاهي، حيث يحتوي خل التفاح على المركبات الكيميائية والأحماض الطبيعية.

    ويمكن استخدام خل التفاح كمزيل للبقع عن طريق وضع خمسة ملاعق منه مع نصف كوب من الماء العادي، وتنقع البقعة به ثم تترك ساعتين، وبعد ذلك تغسل في الغسالة ومن ثم إزالة البقع تماماً.

  • ملح الليمون وعصير الليمون الطبيعي.

    يصلح الليمون أو ملح الليمون لإزالة البقع من الملابس، وبخاصة الملابس شديدة الحساسية مثل الصوف والحرير والجينز والقطن الناعم، ويتم استخدام الليمون المعصور عن طريق وضعه على البقعة، وتركه لمدة ساعة أو أكثر، ثم تغسل الملابس بالصابون والماء الدافئ.

    بعدها يوضع عصير الليمون مرة أخرى على المكان الذي توجد البقعة به، ويمكن استخدام ملح الليمون، فهو أيضاً آمن ومزيل جيد للبقع، ويتم ذلك عن طريق وضع قطعة من القماش فوق المنطقة المتسخة بالحبر، بعد وضع ملح الليمون عليها نترك القماش يمتص البقعة، وتغسل بعدها بالماء العادي.

  • إزالة البقع بالحليب ونشا الذرة.

    من الطرق الجيدة في إزالة هذه ابقع من الملابس وبخاصة الملابس الرقيقة، والحساسة منها مثل: الحرير والصوف والستان، هو استخدام الحليب الدافئ عن طريق وضع كمية قليلة منه على البقعة، وتترك منقوعة عدة ساعات ثم تشطف جيداً بالماء وتوضع في الغسالة مع المسحوق المكمل.

    يمكن استخدام أيضاً نشا الذرة في التخلص من آثار البقع العنيدة، ويمكن التنظيف بنشا الذرة عن طريق خلط ملعقتين منها مع الخل الأبيض، وبعد تكوين عجينة مناسبة توضع على البقعة المراد تنظيفها، ثم تترك حتى تجف وتغسل الملابس بعدها بالماء، وسوف تزول البقعة تماما.

  • استخدام مطهر ومعقم اليد.

    يوجد معقم اليد ذو الأساس الكحولي، ويتم استخدامه بفاعلية كبيرة في إزالة بقع الحبر وغيرها، حيث أنه يوضع على البقعة ويترك لمدة دقائق معدودة، ثم تغسل الملابس في الغسالة في أعلى درجات حرارة الماء مع وضع منظف الغسيل والكلور، وبعد التأكد من أمان الكلور على الملابس.

    ويمكن اختبار أمان الكلور عن طريق تجربته في قطعة قماش شبيهة بالمراد غسلها.

  • استخدام الأمونيا.

    تعد الأمونيا مادة فعالة في القضاء على البقع التي سببتها أقلام الحبر أو أقلام الألوان، ويمكن التخلص من البقعة عن طريق نقعها في ماء يتم خلطه بمادة الأمونيا، ثم فرك البقعة قليلاً، وتنقع الملابس من نصف ساعة حتى ساعة من الزمن، ثم تضاف المزيد من الأمونيا، إن كانت البقعة صعبة الإزالة.

  • استخدام الجلسرين للتخلص من البقع.

    يستخدم الجلسرين في حالة البقع الجافة ويمكن تجربته ولن نخسر شيء، حتى أنه متوفر في الصيدليات بأرخص الأسعار، كما أنه يستخدم لترطيب الجلد والتخلص من التشققات فيه وبخاصة في فصل الشتاء، ثم توضع كمية من الجلسرين على البقعة المراد تنظيفها، ثم تفرك جيداً حتى تنتهي البقعة تماماً، وبعدها تغسل بالماء والمسحوق العادي.

كيفية إزالة البقع من الجدران

تتعرض جدران المنزل كثيراً للاتساخ، وبخاصة إن كان المنزل يضم أطفال صغار، فقد يتعرض الجدار لبقع الحبر أو بقع أقلام الألوان الثابتة، أو بقع الطعام والشراب وغيرها، ويغضب الأب أو الأم كثيراً بخاصة إن كان المنزل جديد، ولا زال الدهان جديدا، ولكن يوجد حل ويمكن تنظيف البقع بكل سهولة من خلال بعض الخطوات البسيطة:

  • يمكن إضافة قليل من معجون الأسنان مع الماء وإذابته جيداً، ثم تبلل منه قطعة من القماش النظيف، ويتم فرك الجدار بالقماش مع مراعاة التركيز لمدة دقيقتان على البقعة بحركات دائرية لإزالة الكتابة والبقع.

  • يمكن استخدام نوع من الإسفنج الخشن بعد غمسه في محلول البيكنج صودا المذاب في الماء، ويتم فرك الجدار به حتى تزال البقعة تماماً.

  • يمكن استخدام منتجات التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية تذيب حبر الأقلام وغيره، ويمكن وضع بعض المنتجات في زجاجة بخاخ للرش منها على البقع الموجودة في الجدار، ثم تنظيف البقع بقطعة من القماش النظيف.

  • إن كانت البقعة صعبة بالفعل، ولا يوجد أي طريقة لإزالتها، يمكن إخفائها أيضاً عن طريق شراء دهان بنفس لون الدهان الأصلي وباستخدام فرشاة صغيرة يتم غمسها في الدهان ودهن الجدار بها جيداً حتى تختفي تماماً.


الطرق الصحيحة لإزالة بقع الحبر

  • استخدام المزيل الذي يحتوي على مفاعلات سطحية مثل كبريتات الكيل.
  • عدم استخدام نوع من المواد المبيضة والتي تحتوي على ملصقات تدعوا لغسل الملابس بشكل منفصل أو مع نفس الألوان.

  • استخدام المنتجات الفورية والسريعة في إزالة البقع، مثل: أقلام إزالة البقع والذي يجب أن يكون متوفر دائما في الجيب.

  • لا يجب استخدام أي نوع من مزيلات البقع وذلك في حال كون الملابس لا يتم تنظيفها إلا بالطرق الجافة.

بعد أن تعرفنا على طرق إزالة بقع الحبر من الملابس والجدران، يجب علينا ان نتجنب التعرض للبقع من البداية لأن الوقاية خير من العلاج، وقد لا تختفي البقعة مطلقاً ويضطر الفرد لرمي الملبس الذي كان قد اشتراه بمبلغ كبير، لذلك فإن الحرص من البداية واجب للحفاظ على الملابس وعلى المال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ