كتابة : نجاة
آخر تحديث: 20/07/2022

إليك نصائح مهمة تعلمك كيف تختار أكل الكلاب

على غرار حاجة الإنسان لتغذية جيدة للحفاظ على صحته، كذلك الحيوانات الأليفة تحتاج للتغذية السليمة والطعام المغذي للحفاظ على صحتها. فالحيوانات الأليفة تحتاج إلى نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحتها وقلبها. ولكل شخص يهمه أمر حيوانه الأليف وتغذيته يقدم مفاهيم في هذا المقال مجموعة من النقاط التي يجب الانتباه لها عند شراء طعام الكلاب وأهم النصائح التي ستعلمك كيف تختار أكل الكلاب.
إليك نصائح مهمة تعلمك كيف تختار أكل الكلاب

الأغذية التي يجب الاحتياط منها

فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب الانتباه إليها ضمن تغذية حيوانك الأليف:

  • لا تجعل من الحليب بديلا للماء، فالكلب لابد له من تناول الماء مهما كانت السوائل الأخرى التي قدمتها.
  • قد يؤدي تكرار إضافة البيض النيئ إلى النظام الغذائي للكلب إلى نقص فيتامين البيوتين، الأمر الذي سيؤدي إلى التهاب الجلد وفقدان الشعر وضعف النمو.
  • يمكن لبعض الأسماك النيئة أن تسبب نقص فيتامين الثيامين. تشمل علامات نقص الثيامين فقدان الشهية، ووضعية غير طبيعية، وضعف ونوبات صرع وحتى الموت.
  • قد تحتوي اللحوم النيئة على طفيليات وبكتيريا ولا تحتوي على توازن سليم للعناصر الغذائية إذا تم الاعتماد عليها بشكل أحادي في النظام الغذائي للكلب. فعلى الرغم من أن اللحوم مصدر للبروتين، إلا أنها تحتوي على مستويات منخفضة جدًا من الكالسيوم، هذا الأخير من المعادن التي تحتاجها الكلاب لتنمية العظام والأسنان بشكل صحيح.
  • لا ينبغي أبدًا إعطاء عظام صغيرة ناعمة (مثل عظام الدجاج) لكلبك، لأنها قد تتشقق وتستقر في فمه أو حلقه.

كمية الأكل التي يجب تقديمها للكلب

  • وفقا لرأي الخبراء، من المستحسن تقييد السعرات الحرارية في النظام الغذائي للحيوانات الأليفة، لأن ذلك يساعدها على العيش لفترة أطول. لكن هذا الرأي لا يعمل به الكثيرون، فحسب مركز الطب البيطري (CVM) التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ما يعادل 25 في المائة من الكلاب والقطط التي تدخل العيادات البيطرية تعاني من زيادة الوزن والسمنة التي من شأنها أن تقصر من عمر حيوان أليف من خلال المساهمة في مشاكل القلب والكبد والسكري والتهاب المفاصل وسرطان المثانة والجلد.
  • يقوم المبدأ التوجيهي العام على النظر إلى السعرات الحرارية المطلوبة للحفاظ على وزن الجسم المثالي. إذا لم تتجاوز هذا الرقم بنحو 10 في المائة من السعرات الحرارية، فمن غير المرجح أن تخلط في توازن نظام غذائي كامل ومتوازن، حسب رأي الخبراء.
  • كما يفضل طلب تقييم لاحتياجات كلبك الفردية من السعرات الحرارية من الطبيب البيطري، قد تختلف كميات هذه المكونات حسب العلامة التجارية. يمكن للطبيب البيطري تحديد ما إذا كانت الكمية (في طعام معين) مناسبة لحيوانك الأليف.

حساسية الطعام عند الكلاب

يمكن أن يكون النظام الغذائي عاملاً مسببا في الإصابة بحساسية الطعام عند الحيوانات الأليفة. هذه الأخيرة لا تولد مصابة بحساسية تجاه الطعام، بل تطورها أجهزتهم المناعية، وهذه أدناه أفضل الطرق للتعامل معها:

  • يمكن أن تظهر حساسية الطعام بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك الحكة واضطرابات الجهاز الهضمي وضيق التنفس. ومع ذلك، يمكن أن تكون تحديا حقيقيا لحلها. يمكنك محاولة اكتشاف سبب رد الفعل التحسسي للحيوان الأليف عن طريق إطعامه أنظمة غذائية مختلفة، ولكن آثار الحساسية للطعام يمكن أن تبقى في النظام لمدة ثمانية أسابيع.
  • قد تضطر إلى إبقاء حيوانك الأليف على نظام غذائي خاص مضاد للحساسية (غير مسبب للحساسية) لمدة ثمانية إلى اثني عشر أسبوعًا لترى كيف يتفاعل جسمه، وقد تضطر إلى القيام بذلك عدة مرات مع عدة أنظمة غذائية مختلفة قبل أن تجد نظامًا لا يسبب الحساسية.
  • أثناء إطعام كلبك تلك الأنظمة الغذائية التجريبية، سيتعين عليك التأكد تمامًا من أن حيوانك الأليف لا يأكل أي أطعمة أو فيتامينات أو بقايا طعام أو حتى نباتات حول المنزل. يجب أن يأكل النظام الغذائي التجريبي حصريًا لمدة ثمانية إلى اثني عشر أسبوعًا كاملة لتحديد ما إذا كان لديه رد فعل تحسسي تجاهه.

نصائح كيف تختار أكل الكلاب

يجب أن يكون اختيار طعام الكلاب أو أي حيوان أليف آخر مبنيا على صحة حيوانك الأليف وما يحتاجه جسمه، وليس بشكل عشوائي، وفيما يلي أهم النقاط التي يجب الانتباه لها لتتعلم كيف تختار أكل الكلاب:

ميولات الكلب الغذائية

بعض الكلاب تميل إلى الأطعمة النباتية بينما البعض الآخر يفضل الأطعمة القائمة على اللحوم، وبصفته المسؤول عنه يجب أن تنتبه لميولات كلبك الغذائية مع الأخذ بعين الاعتبار الحساسية أو المتطلبات الغذائية والتقييم الذي حصلت عليه من الطبيب البيطري، بناء على كل تلك النقاط اختر الطعام الذي سيفيد كلبك على مستوى صحته.

عدم الانخداع بالمكونات في ملصق المنتج

لا تجعل المكونات الفاخرة التي تسطع من ملصق طعام الكلاب يخدعك، فالغذاء المتوازن هو الذي يحتوي على نسبة مناسبة من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين والمعادن والفيتامينات التي تلبي متطلبات المغذيات لحيوانك الأليف. إذا كان لديك أدنى شك فيما يتعلق بالطعام الأفضل من حيث القيمة الغذائية لكلبك الأليف، فلا تتردد في استشارة أحد المتخصصين للحصول على المساعدة.

طعام منخفض الحبوب

إطعام كلبك بطعام منخفض الحبوب سيساعد في الحفاظ على صحة الحيوان الأليف. وحسب الخبراء، الطعام الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والحبوب سيساعد في الحفاظ على وزن الكلب. ويمكن تفسير ذلك بأن الحبوب والكربوهيدرات تساهم في السعرات الحرارية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن كما يوفر عددا قليلا من الكربوهيدرات والألياف، مما يعزز صحة ميكروبيوم أمعاء الكلب.

مواكبة عمر الكلب

باعتبارك مسؤولا عن حيوانك الأليف، حري بك أن تدرك أن متطلباته الغذائية تتغير مع تقدم العمر. لذلك وضمن نصائحنا لكيف تختار أكل الكلاب، ندعوك أن تشتري بوعي وتطعم طعام كلبك الأليف الذي يتناسب مع عمره. الغذاء متاح للكلاب في مختلف مراحله العمرية بدءا من الجرو، إلى الكلاب الكبيرة في العمر.

استشارة الأخصائي

في حال انتابتك شكوك فيما يخص الطعام الأفضل لكلبك، فيفضل استشارة الأخصائي والحصول على رأي الخبراء الذي سيفيد صحة كلبك ويجنبك أي إشكال. خاصة أن الخبير سيقوم بفحص كلبك ويقترح خطة نظام غذائي. بالإضافة إلى ذلك، واعتمادًا على ردة فعل حيوانك الأليف بعد تناول الطعام، سيقترح المختص أفضل طعام لكلبك.

ختاما، ندعوك إلى أخذ أمر تغذية حيوانك الأليف على محمل الجدية والانتباه لكل التفاصيل التي تخص جسمه ومتطلباته الغذائية التي يحتاجها للنمو والبقاء في صحة جيدة. وبفضل النصائح والتعليمات أعلاه ستعرف كيف تختار أكل الكلاب ولن تجد صعوبة في إرضاء كلبك غذائيا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ