آخر تحديث: 10/05/2021

استخدامات زيت الأركان الصحية والتجميلية

استخدامات زيت الأركان الصحية والتجميلية
في السنوات الأخيرة ازداد الإقبال على استخدام زيت الأركان Argan oil حيث نجدها حاضرة في المجال التجميلي والصحي على حد سواء. فيما يلي أبرز استخدامات زيت الأركان التجميلية والصحية.

زيت الأركان

يعُرف زيت الأركان بالزّيت المغربي الذي يستخرج بالتحديد من  نواة حبوب شجرة الأركان المغربية، حيث تعتبر مصدره الأصلي،و يعتبر غنيّاً بالأحماض الدّهنية غير المشبعة مثل الأوميغا 3 ومتعدد الفينول، ومركبات السيتيرول، وفيتامين E، وله العديد من الاستخدامات مثل الوقاية من أشعة الشمس، و تعزيز الكولاجين الطبيعي وغيرها.

موطن الأركان

يستخرج زيت الأركان من شجرة الأركان الموجودة في المغرب، وتتواجد هذه الشجرة في مناطق قليلة من العالم، أصبح الكثير من الناس يعتمدون على زيت الأركان في بداية القرن العشرين من الميلاد.

يستخدم زيت الأركان في العديد من المجالات نذكر منها : مجال الطبخ حيث يتم استخدامه في الطهي بإضافته للكسكس المغربي أو الطاجين المغربي، والسلطات، كما يستخدم أيضا لأغراض تجميلية وصحية كذلك.

استخدامات زيت أركان التجميلية

يتميز زيت الأركان بتنوع استخداماتها و تعددها إذ يمكن استعماله للشعر و البشرة و الأظافر وذلك للقيم والفوائد التي توفر عليها هذا الزيت والتي تجعله المفضل لدى خبراء التجميل.

استخدام زيت الأركان للبشرة

هوس كل سيدة الإعتناء بالبشرة والحفاظ عليها، زيت الأركان واحدة من هذه الطرق لما له من فوائد كثيرة.

الحفاظ على نضارة البشرة

يحتوي زيت الأركان على العديد من المكونات الفعالة التي تساعد على تخفيف وتأخير ظهور البقع وعلامات تمدد البشرة التي تظهر مع التقدم في العمر.

تخفيف آثار الندوب

يعمل زيت الأركان على تصفية  الوجه من التصبغات الموجودة على البشرة ويزيل |آثار الندوب والحروق القديمة.

التقليل من حب الشباب

يعد زيت الأركان مطهرا قويا للوجه إذ يعمل على تنقية الوجه من الشوائب ويعمل على محاربة حب الشباب، كما يزيل الدهون المتراكمة على الوجه مما يقلل ظهور الرؤوس السوداء.

مرطب للبشرة

يعمل زيت الأركان على تنظيف وترطيب البشرة من خلال تدليكها بالقليل من زيت الأركان لمدة دقيقتين يوميا، ومن ثمّ غسل الوجه جيّداً بالماء الدافئ، كما يعمل أيضا على تنعيم وترطيب الأكواع والرُّكب.

معالجة التهاب الجلد

يعمل زيت الأركان على تنقية الوجه، مما يساعدك على الحصول على بشرة متألقة ونضرة. بيضاء خالية من العيوب والتجاعيد. بالإضافة إلى أن زيت الأركان يساعد على تعزيز وتجديد الخلايا الميتة، وبالتالي الحصول على جلد خالي من العيوب.

مناسب لكل أنواع البشرة

من أفضل وأروع الميز التي يتسم بها هذا الزيت هو أنه مناسب لجميع أنواع البشرة بمختلف الأعمار. كما أن استعماله مرارا وتكرارا لا يشكل أي ضرر.

واقي من الشمس

يمكن الاعتماد على زيت الأركان من أجل الحماية من الشمس والأشعة فوق البنفسجية التي تسبب العديد من الأضرار على الجلد والشعر والأظافر، وبالتالي توفير الحماية والوقاية من الإصابة بالعديد من المضاعفات التي قد تؤدي للإصابة

بسرطان الجلد.

استخدام زيت الأركان للشفاه

يعمل زيت الأركان على تقشير الشفاه وذلك عن طريق خلط قطرات زيت الأركان مع القليل من السكر الأبيض أو السُّكّر البني، والقيام بتدليك الشفاه  بلطفٍ من خلال عمل حركاتٍ دائريّةٍ، ثم غسل الشفاه بالماء للحصول على شفاه ناعمة و وردية.

استخدام زيت الأركان للشعر

يشكل شعر المرأة جزءا كبيرا من جمالها وأنوثتها لذا وجب الحفاظ عليه.  فوائد زيت الأركان على الشعر متعددة من بينها نذكر ما يلي:

محاربة تقصف الشعر

باستخدامك لحمام زيوت يحتوي على زيت الأركان ستحافظين على صحة شعرك، هذا الحمام يعد كفيلا بحماية شعرك من التقصف.

بلسم طبيعي للشعر

يستخدم زيت الأركان كبلسم طبيعي للشّعر، إذ يعمل على تنعيم الشّعر ويسهل فرده.

تحفيز نمو الشعر

يعمل زيت الأركان على تعزيز الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر،  كما يعمل أيضا على تقوية بصيلات الشعر، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E. كما  يزيد من جمالية الشعر ويساعد على نموه وزيادة كثافته.

منع ظهور القشرة

يحتوي زيت الأركان على مضادات الأكسدة طبيعيا مما يساعد فروة الرأس على التخلص من الدهون المتراكمة فيها وبالتالي يمنع ظهور القشرة وتكونها.

لمعان الشعر

يساعد زيت الأركان في الحصول على شعر جميل وصحي، بالإضافة إلى أنه يسرع من وثيرة نمو الشعر مما يجعل كل سيدة تتمتع بشعر طويل وقوي.

استخدام زيت الأركان للأظافر

العناية بصحة الأظافر مهم جدا للحصول على مظهر متناسق وجذاب لذلك نقدم لكم فوائد زيت الأركان على الأظافر

مطهر ومنظف للأظافر

يساعد زيت الأركان على الحفاظ على صحة الأظافر و يعمل على محاربة الالتهابات الفطرية، وتكاثر الجراثيم، وذلك راجع لإحتوائه على مضادات للجراثيم الطبيعية.

مقوي ومعالج للأظافر

يعتبر زيت الأركان مقوي ومعالج قوي لصحة الأظافر، إذ يعمل على تقويتها وتطويلها طبيعيا، كما يضفي عليها الملمس الناعم.

استخدامات زيت الأركان الصحية

شاع استخدام الزيوت الصحية في الطهي لما لها من قدرة على الحفاظ على السلامة الصحية وتوفير قيم غذائية هامة.من بين هذه الزيوت نذكر زيت الأركان حيث نقدم لكم فيما يلي أهم فوائده.

الحفاظ على صحة القلب

يساعد تناول زيت الأركان في توازن مستويات الكوليسترول في الجسم ، أي أنه يخفض مستوى الكوليسترول السيئ، وبالتالي يساعد على منع تصلب الشرايين، وحدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومشاكل القلب الخطيرة التي قد تحدث بسبب اختلال معدل الكوليسترول.

الوقاية من السرطانات

يقول معظم الأطباء أن أي مكون من المكونات الطبيعية يشكل مصدرا أساسيا في الوقاية من جميع السرطانات، و في  الصدد ذاته فإن  زيت الأركان غني بمضادات الأكسدة، والتيتربينويد، مما يساعد في محاربة الجذور الحرة، التي قد تسبب السرطان، خاصة سرطان البروستاتا، وسرطان المثانة الشائع عند الرجال.

تحسين جودة الهضم

يساعد تناول زيت الأركان في تحسين عملية الهضم وذلك لأنه يزيد من زيادة الأنزيم الهضمي البيبسين في المعدة، كما يعمل على تقوية العصارات المعدية، مما يؤدي إلى هضم أكثر دقة، والحصول على الفوائد الصحية في الطعام.

تعزيز الكبد

يعتبر الكبد عضو مهما من أعضاء جسم الإنسان ومن أكثرها حساسية، فهو المسؤول عن تنظيف الجسم من بقايا السموم، و تناول زيت الأركان في طعامك المفضل يقوي من صحة الكبد، ويعمل على تخليصها من السموم الضارة بالجسم.

التئام الجروح

يعد استخدام زيت الأركان في حالة الإصابة بالخروج أمرا صحيا ومفيدا جدا  لأنه يسرع في مدة الشفاء، ويمنع انتقال العدوى وتلوث الجرح، وذلك بوضع قطرات من زيت الأركان على الجرح مباشرة.

علاج الأمراض الجلدية

من الإستخدامات الأخرى لزيت الأركان هو قدرته على التخلص من بعض الأمراض الجلدية كالصدفية والإكزيما، إذ يمكن استعماله بالمنطقة المصابة مباشرة، وذلك لأنه يحتوي على كمية مهمة من فيتامين E، والأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة، مما يعمل على علاج جفاف الجلد وترطيبه، وتخفيف الالتهابات الجلدية الأخرى.

ختاما الأفضل أن تتم معالجة مشاكل البشرة والشعر باستخدام المواد والزيوت الطبيعية كزيت الأركان، والابتعاد عن المواد التجميلية التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة، والتي تكون غالبا باهظة الثمن، تنعكس سلبا على صحة شعرك وبشرتك وجسمك.