كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 05/08/2022

مرجعك إلى أهم الأدوية التي تؤخذ بعد سحب البويضات

مرجعك إلى أهم الأدوية التي تؤخذ بعد سحب البويضات
الأدوية التي تؤخذ بعد سحب البويضات؛ التلقيح الاصطناعي هو أحد أشكال العلاج التي قد تساعد أولئك الذين يعانون من العقم على الإنجاب. في الواقع، ما لا يقل عن 8 ملايين طفل يولدون اليوم هم نتيجة لهذا الإجراء. في هذه المقالة في موقع مفاهيم، سوف نشارك الشكل الذي قد يبدو عليه جدول التلقيح الاصطناعي النموذجي، بدءًا من الأدوية المستخدمة لنمو البصيلات، وعملية استرجاع البويضات، وأخيرًا خيارات النقل. 

نبذة عن إجراء سحب البويضات

سحب البويضات هو إجراء يتم فيه أخذ البويضات من المبايض. إنها إحدى خطوات عملية التلقيح الصناعي، وعادةً ما يتم الإجراء من خلال المهبل. سوف يتم تخديرك لهذا الإجراء، وبمجرد استخراج البويضات من المبايض، يمكن تخصيبها في المختبر، ووضع الأجنة لاحقًا في الرحم.

ما هي الأدوية التي تؤخذ بعد سحب البويضات؟

فيما يلي بعض الأدوية التي تؤخذ بعد سحب البويضات:

الهرمون المنبه للجريب

الأسماء التجارية: جونال اف، فوليستيم.

الهرمون المنبه للجريب هو هرمون موجود بشكل طبيعي في الجسم، ويعزز نمو بصيلات المبيض التي تحتوي على البويضات. أثناء عملية التلقيح الاصطناعي وتجميد البويضات، يكون الهدف هو إنتاج أكبر عدد ممكن من البيض بشكل صحي، مما يزيد من فرص العثور على بويضات صحية لاحقًا.

تعمل حقن الهرمون المنبه للجريب على جعل المبايض تعمل لوقت إضافي لتنضج بويضات متعددة، بدلاً من البويضة المفردة التي عادةً ما يتم إباضتها في الدورة الشهرية.

يأتي فوليستيم في صورة فيال للحقن العضلي أو تحت الجلد، ويأتي جونال اف كقلم مملوء مسبقًا. يبدأ دواء الهرمون المنبه للجريب عادةً في اليوم الأول أو الثاني من دورتك الشهرية، ويتم حقنه مرة أو مرتين يوميًا لمدة 8-11 يومًا، اعتمادًا على استجابة جسمك للدواء.

دواء مينوتروبين

اسم العلامة التجارية: مينوبور.

عادة ما يوصف لمرضى تجميد البويضات كل من الهرمون المنبه للجريب ومينوتروبين. مينوتروبين هو دواء هرموني مركب يحتوي على الهرمون المنبه للجريب والهرمون الملوتن (LH)؛ يعمل الهرمون الملوتن مع الهرمون المنبه للجريب لتحفيز إنتاج البويضات في الجريبات وتحفيز التبويض. مثل الهرمون المنبه للجريب، يبدأ مينوتروبين عادةً في اليوم الأول أو الثاني ويستمر لمدة 8-11 يومًا. 

أبلغ حوالي 1 من كل 4 مرضى يتناولون الهرمون المنبه للجريب ومينوتروبين (مينوبور) عن آثار جانبية مشابهة لأعراض الدورة الشهرية: الصداع، تقلب المزاج، الأرق، الهبات الساخنة / الباردة، ألم الثدي، أو الانتفاخ. هذه الآثار الجانبية قصيرة الأمد، وتستمر فقط طالما أن المريض يأخذ الدواء. 

مضادات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية

اسم العلامة التجارية: أورغالوتران، سيتروتايد.

تعمل مضادات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية على منع التبويض مبكرًا عن طريق منع هرمونات معينة في الغدة النخامية. يساعد هذا في تحديد وقت الدورة بحيث يُطلق الجسم البيض الناضج قبل استرجاع البويضة مباشرةً -بدلاً من إطلاقها قبل الأوان. عادةً ما يتم حقن المضادات مرة واحدة يوميًا، بدءًا من نصف أو ثلثي الطريق خلال دورتك.

 دواء ليوبروليد

اسم العلامة التجارية: ليوبرورلين.

يؤخذ ليوبرورلين قبل 36 ساعة بالضبط من سحب البويضة، ويبدأ نضوج البويضة النهائي. ليوبروليد هو في فئة من الأدوية تسمى ناهضات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية، حيث تخبر الغدة النخامية بالتوقف عن إنتاج الهرمون اللوتيني ويحفز المبايض لإفراز هرمون الإستروجين. من المهم حقًا للنجاح أن تحقن ليوبرورلين في الوقت المحدد، وهو يأتي كحقنة مفردة مملوءة مسبقًا.

موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية 

الأسماء التجارية: أوفيدريل، نوفاريل، برجنيل.

هذا دواء محفز بديل يؤدي إلى حد كبير نفس وظيفة محفز ليوبروليد؛ لتحفيز الجسم على إكمال نضج البويضات. سيصف طبيبك إما محفز خلات ليوبروليد (ليوبرورلين) أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، اعتمادًا على بيولوجيا الفرد ومستويات الهرمون والأدوية الأخرى التي كانت تستخدم طوال الدورة.

دواء أزيثروميسين

الأسماء التجارية: زيثروماكس.

هذا هو الدواء الأخير المتضمن في تجميد البويضات / الجنين، الذي ستأخذينه بعد استرجاع البويضة. أزيثروميسين مضاد حيوي. أثناء استخراج البويضات، سيستخدم الطبيب إبرة موجهة بالموجات فوق الصوتية، يتم إدخالها من خلال جدار المهبل؛ لحسب البويضات من المبيضين. في حين أن المضاعفات بعد سحب البويضات نادرة جدًا (أقل من 1%)، فإن تناول هذه المضادات الحيوية بعد العملية يقلل من أي فرصة للإصابة بالعدوى.

مثل جميع المضادات الحيوية، من المهم حقًا أن تتناول كامل العلاج الموصوف لك، حتى لو كنت تشعر بالتحسن بعد الإجراء، واتصل بطبيبك إذا واجهت:

  • نزيف مهبلي.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  • الألم الذي لا يخفف بواسطة تايلينول.
  • حمى أكبر من 100 درجة فهرنهايت.
  • الغثيان الذي يستمر لأكثر من 24 ساعة.
  • علامات رد فعل تحسسي، مثل الطفح الجلدي، أو التورم، أو صعوبة التنفس.
الأدوية التي تؤخذ بعد سحب البويضات؛ استرجاع البويضات هي تقنية فعالة لجمع البويضات؛ ومع ذلك، لا يمكنها تحسين جودة البويضات في مبيض المرأة، ولكن خلال هذا الإجراء يتم وصف بعض الأدوية التي تساعد في تحقيق الأهداف المرجوة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ