كتابة :
آخر تحديث: 22/03/2022

طرق الاهتمام بجمالية بشرة اليدين

هناك الكثير من الاهتمام بجمال بشرة اليدين الذي يجب أن نتبعه، للحصول على الجمال الكافي لإعطاء الثقة لأنفسنا، وذلك لأن الجمال لا يقتصر على جمال بشرة والوجه والاهتمام بها فقط، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الاهتمام بجمالية بشرة اليدين.
الاهتمام بجمالية بشرة اليدين أمر هام ليكون هناك تناسق بين أجزاء الجسم من حيث المظهر والملمس، ووضع الماسكات واستخدام مواد طبية لعلاج أي مشكلات تعيق إظهار الجمال والصحة ببشرة الجسم كاملة.
طرق الاهتمام بجمالية بشرة اليدين

غسل اليدين

للحصول على بشرة جميلة وناعمة وصحية وخالية من المشكلات والعيوب يجب أن نبدأ بالخطة الأولى في مرحلة التنظيف والاهتمام بشكل عام وهي غسل اليدين، فغسيل اليدين يحمي من التعرض من الإصابة بالأمراض، وذلك لأن اليدين أكثر أعضاء الجسم تعرضاً للاحتكاك واللمس لكل ما هو محيط بنا، وكثيراً ما يتعلق بها الجراثيم والبكتيريا والكثير من مسببات الأمراض.

وأيضاً قد نستخدم أنواعاً من الغسول أو الصابون للتخلص من هذه الجراثيم والبكتيريا وبعض أنواع المطهرات، وعلى الرغم من الإفادة التي تحققها لنا إلا أنها كثيراً ما تسبب جفافاً للبشرة، مما يمنح الجلد ملمساً خشن، وكذلك مظهر غير لائق، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى زيادة جفاف البشرة إلى ظهور التقرحات والمشكلات الجلدية، لذلك يمكننا أن نستخدم غسولات أو أنواعاَ من الصابون تحتوي على بعض المواد المرطبة مثل الجلسرين، والابتعاد عن الصابون الذي يحتوي على كمية كبيرة من المواد العطرية، لأن هذا ما يسبب الجفاف ويصبح ضرره أكبر ويعمل على تهيج البشرة.

الاهتمام بجمالية بشرة اليدين

لا يتوقف الاهتمام بجمالية بشرة اليدين على غسل اليدين بطريقة صحيحة وإنما هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها لإعطاء اليدين مظهر جمالي، ومن هذه الخطوات:

  • تقشير اليدين: من أهم الخطوات التي يجب تطبيقها ليس على اليدين فقط وإنما على جميع الجسم، والتقدير هو خطوة يهدف منها إلى إزالة الجلد الميت من البشرة أو سطح الجلد، والتأكد من إزالته يكون باستخدام السكراب أو المقشر مرة في الأسبوع حيث نقوم بغسل اليدين جيداً بالصابون ثم نضع المقشر على اليدين وتتركه لدقيقتين ثم نبدأ في فرك اليدين بالمقر جيداً ولكن بهدوء حتى لا نسبب جروح في اليدين نتيجة لكثرة الاحتكاك، ثم نقوم بوضع اليدين في المياه الفاترة مع تدليكها بشكل دائري وهذا يحسن من تدفق الدورة الدموية في الجلد، ثم نغسها جيداً وبعد التجفيف نضع بعض من كريم اليدين المرطب، والذي يفضل أن يكون طبي وليس تجميلي، ونستطيع أن نحصل على المقشر من أماكن أدوات التجميل، ويمكن تحضيره بشكل طبيعي في المنزل.
  • ترطيب اليدين بشكل مستمر: على مدار اليوم، ولا سيما في الشتاء، فإنه فصل جفاف البشرة، لذلك يجب علينا أن نستخدم مرطبات لليدين طبية وتلائم نوع البشرة، فهناك بشرة دهنية لا يجب أن نستخدم لها كريمات مرطبة ثقيلة، فنحتاج لاستخدام مرطبات سريعة الامتصاص دون أن تترك أثراً على الجلد يدعوا للإزعاج، أما البشرة الجافة فيحرص على استعمال الكريمات ذات الترطيب المضاف وذلك لأنه يكون علاجي بشكل كبير ويناسبها كثيراً فنستخدم الجليسرين وأيضاً زبدة الشيا لما لها من فوائد كبيرة في جمال اليدين ونعومتهما، أما للرجال فينصح باستعمال مرطبات طبية خاصة لأن بشرة الرجال أكثر سمكاً من بشرة المرأة، لأن المرأة بشرتها رقيقة أكثر من الرجل، وفي حال استخدام المرطبات فليس لها مرات محدودة يمكن استخدامها دون استشارة الطبيب إذا كانت مناسبة للبشرة وملائمة لها، يمكن استعماله عقب غسيل اليدين مباشرة في كل مرة على مدار اليوم.
  • ماسك مرطب: على الرغم من ترطيب اليدين بشكل مستمر وعلى مدار اليوم يجب أن نقوم بخطوة ماسك اليدين الذي نحضره من الصيدلية أو يمكن تحضيره منزلياً وذلك لأننا غير متأكدين من حصول البشرة على ما تحتاج إليه من ترطيب، لذلك فإن هذه الخطوة لها أهمية في تعزيز الدورة الدموية في الجلد وكذلك ترطيب اليدين وتعويضهما عن الجفاف ونقص الترطيب، وكذلك علاج الشقوق التي قد تصيب اليدين.

الاهتمام بالأظافر

من مراحل الاهتمام بجمالية بشرة اليدين الاهتمام بمظهر الأظافر وترطيبهما، حتى يكون مظهر اليدين مرطب وصحي بشكل كامل، ويكون ذلك على خطوات، كالتالي:

  • غسل الأظافر: من الخطوات الهامة جداً في الحماية من الأمراض ذلك لأن معظم الجراثيم والبكتيريا تعلق في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، لذلك يجب غسل الأظافر مع اليدين بشكل مستمرة، فنستعمل فرشاة ناعمة وذات شعر طويل بحيث تصل إلى أسفل الأظافر، ونبدأ في تنظيفها تحت المياه حتى نتخلص من جميع الأوساخ العالقة بها، ثم نغسلها بالمياه جيداً.
  • كذلك نحرص على استعمال أدوات صحية ومعقمة لقص الأظافر وترتيبها بالطول الذي نرغب به، كما يوجد المبرد الذي نستطيع من خلاله التخلص من بقايا قص الأظافر وتنعيمها وجعل مظهرها أجمل.
  • يمكننا أيضاً ترطيب الأظافر والجلد المحيط بها من خلال استعمال زيت فيتامين E حيث يمنح الأظافر والجلد المحيط بهما ترطيباَ جيد كما يمنح الأظافر مظهراً لامع، وهناك بعض المنتجات الطبية التي يمكن من خلالها حل المشكلات المتعلقة بالأظافر مثل عدم نموها وضعف الأظافر، فإن هذه المنتجات تكون ذات كفاءة عالية كما أن قيمة تكلفتها تكون مناسبة للجميع.

حماية بشرة اليدين

من الأفضل قبل استخدام منتجات علاجية أن نحافظ ونعمل على وقاية اليدين من التعرض لأي مشكلات وذلك من خلال تطبيق بعض الخطوات البسيطة والتي لا تستغرق وقتاً أو مجهود، فنقوم بالآتي:

  • أولاً: أن نحرص على تناول الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات ولا سيما فيتامين b وفيتامين E وتناول الخضروات والفواكه، كذلك تناول الماء بشكل كافي لأنها تعمل على ترطيب الجسم بشكل دائم.
  • ثانيا: علينا أن نستخدم كريمات الواقية من الشمس، وذلك لأن تعرض بشرة اليدين بحرارة. الشمس يسرع من ظهور علامات الشيخوخة والبقع الداكنة والكثير من الأضرار للجلد، كما نحرص على عدم وضع منتجات مجهولة المصدر بسبب الإعلانات التي تكون عنها فكثير من هذه المنتجات تكون مجرد دعاية تجارية وقد يكون ضررها أكبر من نفعها.
  • ثالثا: استخدم القفازات: تتعرض اليدين لكثيراً من العوامل التي تؤثر على بشرة اليدين مثل التعرض لحرارة المطبخ أثناء صناعة الطعام وطهوه، كذلك غسل أواني الطهي بشكل دائم والتعرض لدرجات الحرارة المختلفة للمياه، وأيضاً حرارة الشمس عند الخروج ولا سيما وقت الظهور، لذلك فإن استعمال القفازات الواقية لليدين يحميها من كل هذه العوامل مع الحرص أيضاً على وضع الكريم المرطب لليدين مع ارتداء هذه القفازات، ومن أفضل المواد التي يصنع منها القفازات الجلد والمطاط.
  • رابعا: تدليك اليدين: هذه الخطوة لها مفعول قوي وسريع، فتدليك اليدين يساعد على تدفق الدم في الجلد مما يجعل البشرة أكثر حيوية ونضارة، ويمكن تطبيق هذه الخطوة قبل النوم لمدة لا تقل عن خمسة دقائق مع استعمال الكريم المرطب مما يساعد على امتصاصه بشكل أسرع.
  • خامسا: نراعي عند غسل اليدين عدم استخدام المواد مجهولة المصدر، وأيضاً استخدام مواد تحتوي على حبيبات خشنة يمكن أن تؤثر على الجلد وتعرضه للجروح والتقرح.
  • سادسا: كما يجب أن نغسل اليدين بماء فاتر لأنها درجة الحرارة المناسبة لبشرة اليدين، لأن المياه الساخنة يمكن أن تتسبب في حروق للجلد والتهابه، أما المياه الباردة فإنها تتسبب في جفاف اليدين ونقص رطوبتها، ولا نهمل بعد كل مرة نغسل فيها اليدين أن نستخدم الكريم الخاص بترطيب اليدين، ومن الأفضل أن يحتوي على مواد تساعد على تفتيح اليدين ونضارتهما إلى جانب الترطيب.
إن الاهتمام بجمالية بشرة اليدين لا يحتاج إلى مجهود أو وقت بل هي خطوات يمكن تطبيقها على مدار اليوم دون أي تكلفة تذكر، لننعم ببشرة صحية وناعمة وجميلة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

طرق الاهتمام بجمالية بشرة اليدين