كتابة : Reham
آخر تحديث: 04/07/2020

الترمس المر على البشرة

الترمس المر على البشرة، يعتبر الترمس من بين عائلة البقوليات، حيث يتميز بالعناصر الغذائية التي تفيد صحة الإنسان بشكل ملحوظ، سواء كانت هذه الفائدة عائدة على البشرة، أو على الجسم بأكمله.
فالترمس يحتوي على العديد من المواد منها: الألياف التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، والمعادن الضرورية التي تساهم في بناء الجسم، هذا بالإضافة إلى البروتينات، وفيتامينات B، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والزنك، والنحاس وغيرها من المواد الأخرى، ويقوم الترمس أيضا على تحسين عمل الجهاز المناعي للجسم، هذا بالإضافة إلى الدهون التي تمد الجسم بالطاقة، أنا بالنسبة للعظام فالترمس مفيد جدا للعظام ولبناء العضلات، ويفيد الترمس أيضا لعلاج مشاكل الإنجاب، وسوف نتكلم في السطور القادمة عن فوائده بالتفصيل.
الترمس المر على البشرة

الفرق بين الترمس الحلو والترمس المر

يجب أن نعرف سويا أنه يوجد نوعان من الترمس: فهناك الترمس الأبيض الحلو، وأيضا هناك الترمس الأصفر المر، وبالنسبة للمكونات التي يتكون منها النوعان فهي واحدة، فالألياف والكربوهيدرات والبروتينات والدهون تتعادل في النوعان.

ولكن الترمس المر قد يفقد بعض من العناصر الغذائية والمعادن ومضادات الأكسدة الخاصة به عندما نقوم بنقعه لفترة، كما يجب أن يتم نقع الترمس المر قبل تسويته، وذلك لأن به مواد سامة قد تضر بالجسم.

فوائد الترمس المر على البشرة

للترمس فوائد كثيرة تمدها للبشرة، ومن بين هذه الفوائد هي:

  • يساعد الترمس في ترطيب البشرة بشكل ملحوظ.‏
  • نستعمل الترمس ويفضل أن يكون مطحون، لعمل مقشر طبيعي للبشرة.‏
  • يقوم الترمس على شد البشرة، وبالتالي يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، وهذا بفضل مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الجذور الحرة الموجودة داخل الجسم. ‏
  • يستطيع الترمس معالجة الأمراض الجلدية التي تصيب الجسم، ومنها: الأكزيما والصدفية وغيرها.‏
  • يستطيع الترمس أن يتخلص من النمش والكلف والبقع المختلفة التي تتواجد في البشرة، بمجرد الاستمرار على استعمال الترمس المر.‏
  • يقوم الترمس بتقليل نمو الشعر، وبالأخص الشعر الغير مرغوب في وجودة في ‏الجسم، كالشعر الموجود تحت الإبط، والشعر الموجود في منطقة البكيني. ‏
  • يمد الترمس الوجه بالنضارة والحيوية، وبالأخص للوجه الذي يظهر عليه البهتان بشكل كبير.‏
  • يساهم الترمس في تفتيح البشرة، وبالتالي يعمل على تنقيته من الشوائب المتراكمة عليها.‏

فوائد الترمس المر على الجسم

للترمس فوائد كثيرة تمدها للجسم، ومن بين هذه الفوائد هي:‏

  • يحسن الترمس من الجهاز المناعي، وبالتالي يحافظ على خلايا الجسم من أي تلف يحدث له، وذلك بفضل مضادات الأكسدة ومنها: السلينيوم والمنغنيز، هذا بالإضافة إلى وجود الزنك، والفيتامينات التي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض.
  • يقوم الترمس بعمل كثافة للعظام، وذلك لأنه غني بالكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وهذه المعادن مهمة جدا لصحة أفضل للعظام ولزيادة كثافتها.
  • يستطيع الترمس أن يحسن من عملية الهضم، وبالتالي فهو يساهم في حل مشكلة الإمساك والقولون العصبي الذي يصيب معظم الأشخاص، وذلك بفضل احتواءه على المعادن والألياف الغذائية المهمة، التي تعمل على دعم نمو البكتيريا النافعة داخل الأمعاء، ويمكن أن نستعمل الترمس كحقنة شرجية، حتى يقضي ويتخلص من الديدان المعوية.
  • يساهم الترمس على خسارة الوزن الزائد، وذلك بفضل احتواءه على الألياف التي تعتبر ألياف قليلة السعرات الحرارية، والتي تعمل على ملأ المعدة بشكل كبير، وبالتالي تمد الإنسان بإحساس الشبع لفترة طويلة، ويساهم أيضا في زيادة عملية الأيض، وبالتالي يتحسن الحرق الداخلي للدهون، ويؤدي ذلك لتقليل كمية الكوليسترول الضار بالجسم، لذلك يفضل تناول 7 حبات من الترمس المسلوق قبل الذهاب إلى النوم، لأنه يساعد في تخفيف الوزن.
  • يقي الترمس جسم الحامل من تشوهات الجهاز العصبي للجنين، وذلك بفضل مد الترمس للحامل بكميات مناسبة من حمض الفوليك الذي يحافظ على صحة الجنين.
  • الترمس المر غني بالحمض الأمينيّ أرجنين، وهذا الحمض يساعد في خفض معدل السكر والكولسترول داخل الدم، لذلك يعتبر الترمس من الأطعمة المهمة لمرضى السكر.
  • يحافظ الترمس على صحة القلب، وبالتالي فهو يعالج تصلب الشرايين، كما يعالج أي أمراض للقلب، ويقي الجسم من السكتات الدماغية، ويساهم في ضبط معدل ضغط الدم بالجسم.
  • يقوم الترمس بمعالجة سلس البول.
  • يقي الجسم من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، وذلك بفضل عناصره الغنية التي تهم الجسم.
  • يمكن أن نستعمل مغلي الترمس، لعمل ماسك به حتى يعالج الجرب والأكزيما والحزاز الجلدي.
  • يمكن الاستعانه بالترمس كبديل جيد للبروتين الحيواني، أي كبديل عن اللحوم والبيض، ويمكن أن يصنع به العديد من المنتجات الخالية من الغلوتين.
  • يقوم الترمس بدور كبير في تخفيف آلام الذي ينتج عن مرض عرق النسا.
  • يساهم الترمس في تقوية عضلة القلب، ويقلل الكوليسترول الضار.
  • يعمل الترمس على تقوية الجهاز العصبي، حيث يساهم في معالجة الأعصاب المرتخية، كما يعمل على زيادة نشاطها بشكل ملحوظ.

الترمس المر على البشرة والماسكات الطبيعية

سوف نقدم لكم ماسكات طبيعية أساسها الترمس المر، والتي ‏تعمل بشكل كبير في إزالة العديد من المشاكل التي تخص البشرة، ومن بين هذه الماسكات هي:

ماسك الترمس والعسل ولبن الزبادي لتفتيح البشرة

يمكن أن نستعمل هذا الماسك على البشرة أو على المنطقة الحساسة أو تحت الإبط، حتى يعمل على تفتيح الإسمرار في هذه المناطق، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الترمس ويفضل أن يكون مطحون، ومعه ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.

ونضيف عليهم ملعقة كبيرة من لبن الزبادي "ويمكن أن نضع بدلا منه ماء ورد وبالأخص إذا كانت البشرة حساسة"، نقوم بمزجهم جيداً حتى يتجانسوا، ثم نقوم بوضعه على ‏البشرة، ونقوم بتدليكه بحركات دائرية لتنشيط ‏الدورة الدموية، ونتركه لمدة تصل إلى ٢٠ دقيقة، ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر.

‏وبعدها نرطب البشرة بالمرطب الذي يتناسب مع نوع البشرة، ينصح بعمل هذه الوصفة مرة كل أسبوع.‏

ماسك الترمس والسكر البني والعسل وزيت جوز الهند لتقشير الجسم

يمكن أن نستعمل هذا الماسك على البشرة والجسم بأكمله، حتى يعمل على تقشير الجسم، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق مزج 5 ملاعق كبيرة من الترمس ويفضل أن يكون مطحون، ونضع عليه 4 ملاعق كبيرة من السكر البني، ونضيف عليها 3 ملاعق من العسل الأبيض، ومعها ملعقة من زيت جوز الهند.

نقوم بخلط هذه المكونات جيداً حتى يتجانسوا على هيئة عجينة متماسكة، ثم نقوم ‏بتدليك الجسم بهذا المزيج وبحركات دائرية ونتركه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم قومي بغسل الجسم بالطريقة المعتادة بالماء الفاتر، ثم نقوم في النهاية بترطيب الجسم بكريم مرطب يتناسب مع نوع البشرة، ينصح بعمل هذا الماسك مرة كل أسبوع.‏

تحذيرات استعمال الترمس المر

  • يفضل عدم تناول الترمس للمرأة الحامل بكميات كبيرة، لأنه قد يسبب انقباضات بالرحم كبيرة، مما يسبب الإجهاض.
  • لا يفضل تناول الترمس بكثرة حتى لا يسبب ‏الغثيان وعسر الهضم وغيرها من الأعراض.‏
  • يجب أن نقوم بنقع الترمس المر والجاف بشكل جيد، حتى نتخلص من المادة السامة الموجودة به.
أخيرا.. الترمس المر على البشرة، يجب أن يحذر بعض الأشخاص من تناول الترمس، وذلك لأنه قد يصيب الأشخاص بحساسية وبالأخص من يعانون من حساسية البقوليات، وأيضا الأشخاص المصابون بأنيميا الفول يجب عليهم عدم تناول الترمس حتى لا يضر بأجسامهم بشكل كبير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ