كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 24/05/2022

دليلك الشامل إلى حملات التسويق الفيروسي سريعة الانتشار

يعتبر التسويق الفيروسي من أكثر أنواع التسويق فاعلية لأنه يمنحك نتائج مبهرة بأقل ميزانية ممكنة، لذلك فهو مناسب للمؤسسات الناشئة. ولكن هو بمثابة (السهل الممتنع) ولن ينجح به إلا عدد قليل فقط، وهذا ما سنتناوله اليوم من خلال موقع مفاهيم، حيث سنوضح كل شيء بداية من تعريفه وحتى الخطوات الصحيحة لاستخدام حملات تسويق فيروسي ناجحة، تابع معنا بتركيز.
دليلك الشامل إلى حملات التسويق الفيروسي سريعة الانتشار

مفهوم التسويق الفيروسيViral Marketing

  • يشير هذا المصطلح إلى التسويق باستخدام الجمهور في نشر وتوصيل رسالة تسويقيّة مثيرة للاهتمام، مما يشجع العملاء والمستخدمين على الترويج لهذه الرسالة نيابة عن الشركة في وقت قصير، ومن هنا اكتسب التسويق الفيروسي هذا الاسم نظرا لانتشار الرسائل التسويقية بسرعة مثل الفيروسات.
  • ومن مميزات المحتوى الفيروسي أنه مثير لاهتمام العملاء، مما يشجعهم على مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء، بغض النظر عن نوع المحتوى المنقول سواء كان مضحكًا أو حزينًا أو ممتعًا أو تعليميًا.
  • وقد تقوم بعض المؤسسات بتطوير خطة التسويق لإنشاء حملات التسويق الفيروسي وتفشل، وقد تقوم شركات أخرى وأشخاص بإنتاج محتوى منتظم وتنجح، لذلك فهو بمثابة السهل الممتنع.

مميزات Viral Marketing

هناك ميزات يختص بها عن غيره من أدوات التسويق الأخرى، ومن هذه الميزات ما يلي :

  1. سريع الانتشار، حيث يشترك المئات والآلاف من الأشخاص في الترويج لرسالتك التسويقية، ولا تعتمد في هذا النوع من التسويق على فريق التسويق الخاص بك.
  2. يتميز بأنه رخيص ولا يتطلب ميزانية عالية مقارنة بمنصات وطرق التسويق الأخرى، خاصة بالنظر إلى النتائج الرائعة والسريعة التي يحققها.
  3. يتعلق نجاحه في المقام الأول بقدرته على الوصول إلى قاعدة جماهيرية واسعة، مما يساعدك على جذب المزيد من العملاء الجدد وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح.
  4. على عكس منصات التسويق الأخرى، يعتبر الجمهور عنصرًا أساسيًا في القيام بحملات تسويق فيروسي ناجحة، على عكس طرق التسويق الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة انتشار العلامة التجارية.

ما هي عيوب viral marketing؟

إلى جانب الميزات السابقة للتسويق الفيروسي، فإن هناك عيوب لهذا النوع من التسويق، ومن عيوبه ما يلي:

  • التحكم الأكبر يكون للعملاء وليس للشركة، لذلك، يمكن عكس اتجاه التسويق الفيروسي في أي وقت، وقد يؤدي عدم رضا العملاء عن الحملة التسويقية إلى نتائج عكسية على الشركة.
  • يجب على الشركات مراعاة الخصوصية عند تصميم حملات التسويق. لأن اختراق خصوصية المستخدمين المزعومين في الحملة يؤدي إلى عدم رضا العملاء وبالتالي فشل الحملة التسويقية.
  • يصعب قياس نتائج حملاته، وصعوبة قياس مدى نجاحها وقدرتها على تحقيق الأهداف الأساسية للحملة.

خطوات تصميم حملات تسويق فيروسي سريعة الانتشار

تحتاج هذه الحملات إلى خطة استراتيجية وخطوات واضحة، ومن أهم الخطوات التي تمر بها هي:

دراسة الجمهور المستهدف

  • تذكر المقولة المشهورة (اذهب حيث يذهب جمهورك)، فجمهورك لديه احتياجات واهتمامات خاصة يجب عليك اكتشافها وإنشاء محتوى يحفزهم أو يلبي احتياجاتهم لضمان مشاركتهم في حملتك التسويقية، ويجب أن يكون جمهورك أكثر حضوراً من غيره على منصات تسويق معينة، ولهذا السبب تحتاج إلى استهدافهم على هذه المنصة.
  • على سبيل المثال، إذا كان جمهورك يستخدم نظام اليوتيوب الأساسي على نطاق واسع، فقد ترغب في التفكير مليًا في كيفية إنشاء مقاطع فيديو سريعة الانتشار على YouTube وهكذا.

تحليل المنافسين

  • من الصعب جدًا القيام بحملة تسويق فيروسي دون النظر إلى الحملات السابقة أو الاستفادة منهم. وهنا يمكنك إلقاء نظرة على التجارب التسويقية التي يجريها المنافسين في نفس المجال للتعرف على اهتمامات جمهورك، واكتشاف سبب تفاعلهم مع تلك الحملات، والاستلهام منها ومحاكاتها.

تحديد أهداف حملة التسويق الفيروسي

  • تختلف الحملات الفيروسية وتختلف أهدافها من موقع لآخر، فبعضها يطمح إلى زيادة انتشار العلامة التجارية، وبعضها يسعى لجذب المزيد من العملاء، والبعض الآخر يريد الترويج لمنتجات أو خدمات معينة قبل إصدارها.
  • لكن على أي حال، فإن شرح الغرض قبل تنفيذ وتصميم حملة التسويق الفيروسي يعتبر أمرًا ضروريًا لنجاح الحملة، وإنشائها بشكل يناسب الجمهور المستهدف، ناهيك عن شرح الطرق المستخدمة لقياس نتائج الحملة التسويقية.

كيفية إنشاء المحتوى لحملة تسويق فيروسي؟

يتميز المحتوى الفيروسي بأنه مثير لاهتمام العملاء، وإليك أهم الخطوات حتى تنشئ محتوى فيروسي مميز يحقق أهداف الحملة:

التعرف على الجمهور المستهدف

  • إن التعرف على طبيعة الجمهور المستهدف هو البوابة لإنشاء محتوى فيروسي يحقق أهداف الحملة، لذا يجب عليك أن تعرف ما يحبه جمهورك وما المنصات التي يستخدمها بشكل كبير، وهل يفضلون المحتوى الكتابي أم يحبون مشاهدة مقاطع الفيديو المختلفة؟، هل يتواجدون على منصة Facebook أم Tik Tok بشكل أكبر؟، وما هي الموضوعات التي تهمهم؟، وغيرها من الأسئلة التي تساعدك على فهم طبيعة جمهورك بشكل أفضل وإنشاء ما هو مناسب لهم.

اختيار الهدف الذي تريده بوضوح

  • من المهم اختيار الهدف الذي تريده من الحملة التسويقية، هل تريد تحسين الوعي بعلامتك التجارية؟، أم تسعى لجذب المزيد من العملاء؟، أو ترغب في تحقيق المزيد من المبيعات؟ أيًا كان ما تريد القيام به، يجب أن يكون منطقيًا وواضحًا بالنسبة لك من البداية، لأن طبيعة المحتوى ستختلف باختلاف الغرض من الحملة.

استغلال العواطف والمشاعر للجمهور

  • هل ستستغل مشاعر السعادة أو الحزن؟ تعتمد الإجابة على هذا السؤال على طبيعة الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى طبيعة الموضوع الذي تتم مناقشته. ولكن على أي حال، يجب أن يتميّز المحتوى الفيروسي بأنه يجذب انتباه المشاهد منذ اللحظة الأولى، إما باستخدام عناوين مثيرة للاهتمام. أو المواد المرئية أو طرق الدعاية الأخرى.

اختيار الوقت المناسب

  • إذا كنت ترغب في ضمان نجاح الحملة الخاصة بك، فيجب أن تفكر في الوقت المناسب لنشر المحتوى والوقت الذي سيكون فيه جمهورك حاضرًا على منصات التسويق المستهدفة، ويجب أن يتطابق المحتوى الفيروسي مع الأحداث التي يناقشها.
  • على سبيل المثال، إذا قمت بإنشاء محتوى سريع الانتشار يطلب من المشاهدين توقع نتيجة مباريات كرة السلة، ومن يتوقع النتيجة الصحيحة بجائزة معينة، فلن يكون نشر هذا المحتوى بعد المباراة فعالاً.

أمثلة على حملات Viral Marketing ناجحة

تم القيام بالعديد من حملات تسويق فيروسي كبيرة وناجحة، وإليك أمثلة عن هذه الحملات:

حملة تحدي الثلج

  • في عام 2014، قررت جمعية ALS، وهي مؤسسة خيرية مرتبطة بمرض ALS، اللجوء إلى التسويق الفيروسي لتثقيف الناس حول طبيعة مرض التصلب الضموري الجانبي، فضلاً عن جمع الأموال للجمعية والمرضى.
  • واستندت فكرة الحملة إلى الاستعانة ببعض الشخصيات المؤثرة والبارزة والمشاهير للمشاركة في التحدي، الذي عُرف حينها باسم "تحدي الجليد"، حيث يقلب المتحدي دلو ثلج على رأسه أو يقدم تبرعًا معينًا. وكان الثلج في الحملة هو رمز لمعاناة المرضى حيث يستخدمون الثلج في التخفيف من آلام هذا المرض.
  • وفي الواقع، نالت الحملة شعبية كبيرة، وضمت بعضًا من أشهر الشخصيات في العالم، بما في ذلك الممثلين والمغنين ورجال الأعمال والشخصيات السياسية وحتى الأشخاص العاديين. وتمكنت الجمعية من جمع أكثر من 220 مليون دولار.

حملة دروبوكس Dropbox

  • زادت خدمة التخزين السحابي Dropbox من قاعدة مستخدميها بنسبة 60٪ من خلال إضافة 500 ميجا بايت من التخزين المجاني للمستخدمين في كل مرة يضيفون فيها مستخدمًا جديدًا إلى الموقع.
  • وعلى الرغم من أن دروبوكس لم يقدم فعليًا أي محتوى، فقد كان قادرًا على استخدام عملائه الحاليين لتحقيق نتائج مذهلة وجذب المزيد من العملاء، من خلال محتوى ملهم.

ما هو المحتوى الفيروسي؟

  • هو محتوى إلكتروني، يهدف إلى تحقيق مستويات عالية من الشفافية عند مشاركته على الشبكات الاجتماعية ومواقع الويب المختلفة، وهو ينشر بسرعة جدا وكأنه فيروس.
وفي الختام، قدمنا لك دليل شامل إلى حملات Viral Marketing سريعة الانتشار. لذلك ننصحك بتجربة هذه الحملات لتحقيق أهدافك التسويقيّة، وجذب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات. ولكن يجب اتباع الخطوات السابقة التي تضمن لك نجاح حملتك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع