كتابة : wafaa
آخر تحديث: 11/06/2020

التعامل مع لدغات الأفاعي والعقارب

يعاني العديد من الأفراد من لدغات العقارب والأفاعي خاصة مع الانتشار المتزايد لهذه الكائنات، والتي أصبحت تغزو المنازل وحدائق البيت بشكل مزعج دعت الحاجة إلى ضرورة التعرف على الطريقة التي تمكنا من التعامل مع لدغات الأفاعي والعقارب عند التعرض لهم، كذلك التعرف على أهم الإسعافات الأولية التي يتم تطبيقها على المرضى فور حدوث الواقعة، وكيف يمكننا أن نقي أنفسنا من تلك اللدغات التي قد تصل بالإنسان إلى مراحل خطيرة يصعب علاجها وتسبب الموت.
التعامل مع لدغات الأفاعي والعقارب

كيف تحدث لدغات العقارب والأفاعي

يوجد أكثر من 140 نوعًا من الأفاعي وحوالي 100 من الأفاعي تتميز بكونها سامة ومن تلك الأفاعي تايبيان، والثعابين براون، والثعابين النمر، وجامعي الموت، والثعابين السوداء، والثعابين كوبرهيد، والثعابين الخشن وبعض الثعابين البحرية.

كما يوجد أكثر من 1500 نوعا من العقارب السامة وأكثرها خطورة هي عقرب اللحاء وتنتشر تلك الكائنات في الأماكن التي تحتوي على صخور وقمامة وشقوق والأشجار وتظهر بشكل كبير في المناطق التي تقترب من الصحراء.

تحدث معظم لدغات الأفاعي عندما يحاول الناس قتلها أو الإمساك بها أو السير في طريق الأفعى والعقرب فهي لا تقوم بالهجوم وإطلاق السم ،إلا إذا شعرت بالخطر تقوم بمهاجمة الفريسة ولدغها لذلك ينبغي الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين تلك الكائنات ودعه يتحرك بعيدًا عنك خاصة أن الأفاعي والعقارب تلجأ إلى الهروب عند الانزعاج والشعور بالخطر.

أنواع لدغات الأفاعي والعقارب

ليس كل لدغات العقارب والأفاعي مميتة ولكن قد تتطرق جرحا أو لدغة بسيطة يصاحبها بعض التورم والإحمرار ويوجد نوعين من أنواع اللدغات

لدغات جافة

عندما تقوم الأفعى بلدغ لدغة خفيفة دون أن تطلق السم وتسمى لدغة جافة وغير سامة ولكن يصاحبها ألم شديد مكان اللدغة كما يصاحبها احمرار حول منطقة اللدغة وتورم شديد ويمكن التغلب على مشكلة هذه اللدغة بالحصول على مسكنات للالم ولا تحتاج إلى مضادات للسموم وسرعان ما يشفي الفرد من تلك اللدغة.

لدغات سامة

عندما تلدغ الأفعى أو العقرب الفرد تطلق السم وتكمن الخطورة هنا، حيث يحتوي سم الثعبان على مكونات سامة هدفها هو تخدير أو صدم أو قتل الفريسة من الحيوانات الأخرى.

أعراض اللدغة السامة للأفاعي والعقارب

يظهر على الفرد مجموعة من الأعراض أثر إصابته بلدغة الأفعى أو العقرب وتختلف حدة الأعراض من شخص لآخر وفقا لمدى مقاومة الجسم للسم وتتمثل الأعراض في:

  • يشعر الفرد بألم شديد حول اللدغة يصاحبه تورم أو نزيف أو كدمات من تأثير اللدغة ،كما تظهر نوب مكان اللدغة يصاحبها الشعور بالحرقان أو الوخز.
  • يشعر الفرد بالخوف والقلق والتوتر نتيجة لما حدث له.
  • قد يصاحب هذا الشعور بالقيء والغثيان والدوخة.
  • يشعر الفرد بضيق في التنفس وعدم القدرة على تحمل الألم واضطراب في معدل نبضات القلب يصاحبه عدم انتظام في مستوى ضغط الدم.
  • كما يعاني الفرد من وهن في العضلات والشعور بالانهيار ونزيف الدمذ
  • مكان الجرح وقد يصل الأمر الشلل أو العيش في غيبوبة كاملة أو الموت.جك

كيفية التعامل مع لدغات الافاعي والعقارب

  • إذا صادفت وتعرضت للدغة العقرب أو الأفعى أو قابلت فرد يعاني من تلك اللدغة عليك مباشرة الاتصال بأقرب مركز رعاية صحية للحصول على الإسعافات الأولية.
  • ينبغي عليك تجنب الإمساك بالثعبان أو قتله للتعرف عليه، خاصة أن قتله لا يفيدك في شيء من الناحية العلاجية لأن الأطباء يمكنهم التعرف على نوع الثعبان عند تحليل السم لاعطاء العلاج أو المضاد للسموم المناسب لنوع الأفعى أو العقرب.
  • تجنب إزالة الدم المحيط بالجرح أو مسحه أو محاولة امتصاص السم كما كان يحدث من قبل أو قطع الجرح وذلك لأن السم المتبقي على الجلد يساعد الأطباء في تحديد الأفعى أو العقرب.
  • عليك بإزالة أى أكسسوارات توجد في اليد من خواتم أو مجوهرات أو ساعات، لأن اليد قد تتعرض إلى التورم وبالتالي قد يصعب إخراجها أو قد تحدث جروح إضافية.
  • محاولة تمالك الأعصاب وحاول أن تبقى هادئا "رغم صعوبة ذلك" لان مع الحركة الكثيرة قد يتدفق السم وينتشر بشكل أسرع في الجسم.
  • محاولة إبقاء منطقة اللدغة تحت مستوى القلب لابطاء عملية سريان السم في مجرى الدم.
  • حاول ألا تضع الثلج على منطقة اللدغة أو تناول الكافيين أو الكحوليات لانها قد تزيد الأمر سوء.
  • قم بتغطية مكان اللدغة بضمادة جافة نظيفة لتثبيت الحركة ويجب أن تكون الضمادة ضيقة حتى تتحكم الا في سريان السم في مجرى الدم.
  • بعد التوجه إلى المستشفى يمكن أن تحصل على المضاد للسموم عن طريق الطبيب المختص، خاصة أن مضادات السموم مصنوعة من تحصين حصان أو خروف بسم ثعبان معين، ثم معالجة مصل دم الحيوان والذي يحتوي على أجسام مضادة قادرة على مواجهة السم في جسم الإنسان.
  • يعتبر الوقت المستغرق لعلاج لدغات الأفاعي أو العقارب يترواح ما بين أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ولكن يوجد بعض الحالات وتشكل 25%يحتاجون من شهر إلى تسعة أشهر حتى يحصلون على الشفاء التام.

الوقاية من لدغات الأفاعي والعقارب

يمكن للفرد أن يتجنب لدغات الأفاعي أو العقارب خاصة إذا كان يعيش في أماكن يكثر فيها وجود العقارب والأفاعي بها عليك القيام بذلك:

  • محاولة التخلص من أكوام الصخور أو القمامة و الأخشاب من حول منزلك حتى لا تصبح مكانا للاختباء العقارب والأفاعي.
  • قد تتواجد تلك الكائنات في حديقة المنزل عليك بتقليم الأشجار وقص العشب وفروع الأشجار المتدلية من أجل الحفاظ على سلامتك.
  • عليك بسد الشقوق وتأمين المنزل خوفا من تسرب تلك الكائنات والاختباء في مكان وإزعاج أفراد الأسرة عن طريق غلق الأبواب والنوافذ بشكل جيد مع سد الفتحات السفلية في الأبواب.
  • أحرص على ضرورة إرتداء الأحذية والملابس التي تحافظ على سلامتك وتخلص من الأشياء التي لا تحتاج إليها خاصة إذا قمت بزيارة مناطق تحتوي على عقارب وأفاعي لانه مكان خصب للاختباء.
  • تظهر العقارب والأفاعي خلال فترة الليل بشكل كبير لذلك حاول إبقاء المكان يحتوي على إضاءة حتى لو كانت ضئيلة حتى تتمكن من رؤيتهم باستخدام الملقط لتحريك الأفعى أو العقرب في مكان بعيد عن مكان تواجدك.
وفي النهاية لا داعي للقلق إذا لدغتك عقرب أو أفعى عليك التحلي بالصبر والشجاعة ومقاومة الألم وسوف ينتهي الأمر بالشفاء التام ،وما عليك سوى تجنب العبث مع الأفاعي والعقارب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ