كتابة : حوريه
آخر تحديث: 02/01/2022

الخطوط الخضراء في فترة التعارف.. ما يجب عليك فعله

ما هي الخطوط الخضراء في فترة التعارف؟ ما الذي يجب فعله أثناء هذه الفترة تمكنني من معرفة الشخص الذي أمامي جيدًا، وما هي الأشياء المسموح القيام بها أنثاء هذه الفترة؟ في هذا المقال تجد أهم الإجابات.
نعني بالخطوط الخضراء هي الأشياء التي يمكن للشريكين أو الشخصين القيام بها في فترة التعارف، والتي لن تسبب مشكلات بين الطرفين، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم سنلقي نظرة أعمق على الخطوط الحمراء والخضراء أثناء التعارف.
الخطوط الخضراء في فترة التعارف.. ما يجب عليك فعله

الخطوط الخضراء في فترة التعارف

تعد فترة التعارف أو الخطوبة من الفترات الهامة جدًا، حيث يحاول الطرفين فهم بعضهما البعض ومعرفة شخصيات بعضهما أكثر، لذا في هذه الفقرة سنعرفكم الخطوط الخضراء في فترة التعارف:

  • الثقة بالنفس

الثقة مهمة جدا في أي علاقة، لذا حاول أن تكن على طبيعتك وابتعد عن التصنع، حاول أن تظهر له شخصيتك الحقيقية من خلال سلوكك مع الاهتمام بالاحترام المتبادل.

أحيانًا نشعر بالخجل أو التوتر وهذا أمر طبيعي، ويمكن أن تتحسن الأمور بمرور الوقت، من الطبيعي أن تنتقد الطرف الآخر في بعض الأشياء البسيطة، أو تغير بعض الشخصيات.

ولكن إذا شعرت أن الطرف الآخر لا يتقبلك كما أنت، أو يبعدك عن نفسك أو يفعل أشياء تزعجك، أو يجبرك على فعل أشياء لا تحبها، كن صريحًا وثق بنفسك قبل أي شيء آخر وارفض هذا الأمر.

  • اسمعا بعضكما جيدًا

أحيانًا ننشغل بسلوكنا ومظهرنا وما سنقوله لشريكنا، ولا نهتم بالأشياء المهمة التي يمكن أن تكشف جوانب شخصية الشخص الآخر.

أيضًا في بعض الأحوال يمكن أن يتصرف الشريك بطريقة سيئة لا نلاحظها لأننا مشغولون بطريقة أخرى لذا من المهم الانتباه والإصغاء إلى بعضكما البعض.

قد يعبر خطيبك عن مشاعره بشكل غير مباشر، لكنك لا تستمعين لما سيقوله، قد يصرخ خطيبك في النادلة أو يلعنها، مما قد يظهر سلوكًا عدوانيًا في التعامل مع الآخرين، وربما معك في المستقبل.

أو قد تلاحظين شيئًا عن درجة الانسجام بين عائلتك والطرف الآخر، أو في الطريقة التي تعاملك بها عائلته، لذا من الجيد أحيانًا معرفة بعض هذه الجوانب واسأل نفسك إذا كان بإمكانك التعامل معها.

  • بناء الثقة بشكل تدريجي

لا تنجرف بمشاعرك وقراراتك دون يقين، لا تنجرف في اتخاذ قرارات الحياة نتيجة انجذابك إلى مظهر المرأة أو "سماتها" وتنسى أنك تؤمن حقًا بحبها لك وأن هناك تطابقًا في شخصيتك، يساعد الوقت والموقف أحيانًا على معرفة مزاج الشخص بشكل أفضل.

  • كن صريحًا

عليك أن تتذكر دائمًا أن شريكك ليس فقط شخص سيبقى معك في نفس البيت، وإنما هو شريك الروح والجسد والعقل، لذا يجب التأكد من الانسجام والصدق المتبادل بينكما.

كما يجب أن تشعرا بالراحة مع بعضكما البعض وتناقشا بعض الأمور العملية المتعلقة بالخطط المستقبلية، بدون الصراحة ستهتز ثقة الطرف الآخر إذا انكشف الكذب.

  • الحوار والتفاهم

يمكن أن يشعر الشخص الآخر أنك مصدر دعم وعاطفة وحب له، وأنه سيلجأ إليك للتعبير عن مشاعره المختلفة، من الجيد معرفة هوايات الشخص الآخر واهتماماته، والاستجابة لها، وتشجيعه في الحياة والعمل والدراسة.

  • احترام متبادل

حاول تبادل وفهم آراء الطرف الآخر وقراراته ومشاعره، يمكن أن تخلق جوًا من الحب والوئام المتبادل بينكما.

وإذا كان لديك جدال، فحاول الاستماع ومشاركة مشاعرك بينك وبينه، من المهم أيضًا احترام أسرار بعضكما البعض والتعبير عن مشاعركما بصدق أثناء تطوير الثقة والرابطة.

الخطوط الحمراء في فترة التعارف

بعد أن ذكرنا لكم الأشياء التي يجب الانتباه إليها أثناء فترة التعارف، نعرفكم الخطوط الحمراء في فترة التعارف، التي عليك الانتباه إليها.

  • لا تغيري من نفسك لإرضاء شريكك

من الضروري الانتباه إلى مظهرك حتى ينجذب الشخص الآخر إليك، لكن المبالغة في وضع المكياج ومحاولة تغيير مظهرك تمامًا لإرضاء الشخص الآخر لا يستحق كل هذا العناء على المدى الطويل.

حيث يجب أن يحبك الآخرون كما أنت، لن يساعد إخفاء النمش على المدى الطويل، لأنه عاجلاً أم آجلاً سيلاحظ الطرف الآخر ذلك.

وإذا كانت لديك شخصية أثناء الخطوبة وشخصية أخرى بعد الزواج، فسوف تتأثر نظرة الطرف الآخر لك على المدى الطويل، وقد تتعب أيضًا من التمثيل.

وتذكري أن الهدف من الخطوبة ليس ليلة الزفاف والتخلص من العانس، بل تكوين علاقة زواج سعيدة قد تستمر لسنوات.

  • لا تهتم بكلام الناس

نسمع كلام الناس ونتأثر بها وخصوصًا حول الشخص الذي سنرتبط به وهذا شيء خاطي، فمن المفيد أن نكون حذرين، ولكن لا ننجرف للناس.

فربما نظرة الناس عن الشخص الذي سترتبط به ناتجة عن خلاف أو سوء فهم أو بسبب قلة معرفة بهذا الشخص، وليس لأن الشخص سيء فعلًا.

كذلك يجب أن يكون هناك انسجام بين العائلة والأصدقاء والشركاء، لكن التدخل المفرط من الأصدقاء أو العائلة يمكن أن يجعل الطرف الآخر يشعر بأن بيئتك هي التي تحدد العلاقة وليس أنت، وهو ما يمكن أن يؤثر على علاقتك على المدى الطويل.

  • المغالاة في الإنفاق

من الجيد أن تعبر عن حبك بطريقة رومانسية، وأن تقدم الحب والمودة والهدايا للطرف الآخر، لكن الإفراط في الإنفاق وتقديم الهدايا يمكن أن يخلق مشاكل إذا انحلت العلاقة.

كما تطلب بعض الفتيات من الرجال أن ينفق أمواله في طرق تتجاوز إمكانياته، مما قد يثقله ويسبب مشاكل في العلاقة.

  • التحكم والسيطرة

حاول ألا تتحدث كثيرًا عن نفسك وإنجازاتك دون السماح للشخص الآخر بالتحدث عن نفسه، أو على العكس، حاول تجنب الصمت المفرط دون أن تكون قادرًا على التعبير عن نفسك.

يمكنك التعبير عن رأيك مثل المكان الذي تفضل الجلوس فيه أو الأثاث الذي ترغب في شرائه، وفي نفس الوقت، تذكر أن الآخرين لديهم أيضًا مشاعر ورغبات وقرارات يجب عليك مراعاتها.

  • إيذاء الطرف الآخر

وعليك فلا يجب أن تشعر الطرف الآخر أنه مقيد في العلاقة وأنه يعمل جهدًا لوحده، كما لا يجب عليك أن تجبره على الزواج في وقت هو غير مستعد لذلك.

أيضًا لا يجب الضغط عليه للتصرف بطريقة معينة يشعر فيها بعدم الراحة او الخوف من الناس، ولا تؤذيه في مشاعرك بذكر سلبيات وعيوبه.

أيضًا لا ترفع صوتك عليه او تستخدم كلمات بذيئة ومؤذية، ولا تهينه أما الناس، وابتعد عن الاستخدام العنف بكل أشكاله نفسي كان أو جسدي.

إذا شعرت أنك غير قادر على إكمال هذه العلاقة فعليك أن تبتعد وتتوقف عن هذه العلاقة، ولا تعلق الطرف الآخر بآمال زائفة.

  • لا تشهر بالطرف الآخر إذا انفصلت عنه

في بعض الأحيان عندما ينفصل شخصين عن بعضها البعض يحاولان بأقصى قدر ممكن بالتشهير بالطرف الآخر وإخبار كل الناس عن عيوبه وسبب الانفصال عنه.

ولكن هذا شيء خاطئ، عليك أم تحافظ/ي على أخلاقك حتى النهاية، وأن تعرف أن كل شيء كتبه الله لك هو خير، لذا ابتعد عن إيذاء الطرف الآخر بالألفاظ والكلمات المؤذية.

في هذا المقال ذكرنا لكم الخطوط الخضراء في فترة التعارف وهي أشياء عليك أن تقوم بها أثناء التعارف، كما ذكرنا لكم الخطوط الحمراء التي لا يجب عليك تجاوزها او القيام بها أثناء التعارف أو الخطوبة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ