كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 15/02/2022

السفر إلى سلطنة بروناي وما يميزها من مناطق سياحية ومناخ

سنجد عند السفر إلى سلطنة بروناي أنها تعتبر دولة صغيرة وجميلة، فنظام الحكم فيها يعتبر سلطاني "ملكي وراثي مطلق"، السلطان فيها يكون رئيس السلطة التشريعية والتنفيذية ويوجد بها كافة الصلاحيات المطلقة بالتدخل بالحكومة والأمن والجيش.
دولة بروناي تعتبر من الدول الجميلة للغاية، فيوجد العديد من الأشخاص يحبون السفر إلى سلطنة بروناي لأنها بها العديد من المميزات والأماكن وغيرها، فسوف نعرف عنها الكثير في هذا المقال.
السفر إلى سلطنة بروناي وما يميزها من مناطق سياحية ومناخ

ما هو موقع سلطنة بروناي؟

سلطنة بروناي هي دولة صغيرة تتميز بجمالها وجمال معالمها وتقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، ويحاوطها من جميع جهات حدودها ولاية ساراواك التي تقع في شرق ماليزيا، ويحدها من الشمال بحر الصين الجنوبي.

تعد المساحة الإجمالية لبروناي ٥.٧٦٥ (كم٢)، يوجد منها ٥٠٠ (كم٢) من المياه، فدولة بروناي تعتبر الدولة رقم ١٧٤ في العالم من حيث المساحة، عاصمة دولة بروناي هي مدينة بندر سري بكاوان، وتقع على خط عرض ٤.٩٤ وخط طول ١١٤.٩٥.

يبلغ عدد سكان سلطنة بروناي حوالي ٤١٥.٧١٧ نسمة، ويتواجد السكان فيها بشكل دائم في ولاية سارواك الماليزية الواقعة غرب وجنوب بروناي، فتنقسم إلى جزأين :جزء في الغرب وجزء أخر في الشرق، فالجزء الأكبر يكون في الغرب فهو يحتوي على مقاطعات بروناي موارا وبيلايت وتوتونج، وعلى أرضية مناطق جبلية منخفضة، أما الجزء الآخر الشرقي يحتوي على منطقة تمبورونج، التي يوجد بها سهل ساحلي واسع يصل إلى المناطق الجبلية في ساراواك.

أهم النقاط التي تميز مناخ سلطنة بروناي

  • تتميز دولة بروناي بمناخ حار ورطب طوال العام، وذلك بسبب موقعها شمال خط الاستواء فهذا يجعل درجات الحرارة في البلاد مرتفعة، بمعدل ٣٠ درجة مئوية صباحاً و٢٠ درجة مئوية مساءً، فأن الرطوبة في البلاد تتراوح ما بين ٧٠ إلى ٩٠ % عادةً.
  • كما يوجد بها المناطق الساحلية تكون أكثر حرارة خاصة في شهر مارس وشهر أبريل، ولكن في أغلب الأوقات يكون الطقس مشمس وذو سماء زرقاء صافية في أغلب أيام السنة مع فرص لتساقط الأمطار الاستوائية في معظم الأوقات، وعندما تسقط الأمطار بكثافة عالية فيتغير لون السماء إلى سواد.
  • تتميز دولة بروناي بمناخها حيث يوجد بها مواسم معينة تزداد الأمطار في الأشهر الممتدة ما بين شهر أكتوبر حتى يناير ومن شهر مايو حتى يوليو، فتختلف معدلات الأمطار من منطقة إلى منطقة أخرى، مثل منطقة تمبورونج يصل معدل الأمطار فيها حوالى ٤٠٠ سم، بينما في مناطق أخرى مثل المناطق الساحلية يبلغ معدلها ٢٧٥ سم.
  • فكثرة الأمطار بيها تؤثر على الطرق خلال السفر والتناقل بمواسم الأمطار، فالأدغال والطرق الريفية والترابية تكون خصبة غير سالكة يصعب التنقل فيها، بينما في الأشهر الجافة يمكن التنقل فيها ولا يوجد منها خوف حيث تتميز بأنها تكون طرق سالكه ويسهل السفر من خلالها، لكن تتميز دولة بروناي إنها لا تتعرض لكوارث طبيعية كالأعاصير إلا نادراً بسبب وقوعها في جنوب حزام الأعاصير.

ما هي الموارد الطبيعية التي توجد بسلطنة بروناي؟

سلطنة بروناي سميت بهذا الاسم اشتقاقاً من لغة تعرف باللغة "السنسكريتية" أي تقصد شعب البحر، فهي دولة تعتبر من أصغر دول العالم، وتعتبر أصغر من دولة لوكسمبورغ، فهي تعد من أغنى دول العالم وذلك لأن تحتوي على العديد من النفط والغاز في أراضيها.

فتتميز دولة بروناي بأنها واحدة من أعلى الدول بالنسبة إلى معدلات دخل الفرد في دول العالم النامي بسبب توفر هذه الموارد، فأن دولة بروناي تنتج من النفط نحو ١٦٣ ألف برميل في اليوم، وأن الدولة يتمثل إنتاجها من الغاز المسال بأنها الرابعة عالمياً.

بدأت دولة بروناي بإنتاج النفط في أوائل القرن العشرين الميلادي مع الاكتشافات النفطية العالمية، فهي تعتبر أول مكان اكتشف فيه النفط فهو عبارة عن يابسة منطقة كوالا بيليت ومنطقة سيريا، كما أن شركة البترول البريطانية الماليزية تعتبر هي المسؤولة عن استخراج النفط الخام بعد الحرب العالمية الثانية عندما كانت البلاد مستعمرة بريطانية، وتولت بعدها شركة رويال داتش شل المسؤولة في الصناعات النفطية في بروناي، فأصبحت تحصل هذه الشركة الكبيرة على إيرادات عالية، فبذلك وفرت حياة كريمة لسكان بروناي.

وبجانب الغاز والنفط تهتم دولة بروناي اهتماماً كبيراً بالزراعة وإنتاج الأرز والخضروات والفاكهة والأسماك والحيوانات، فقد خصصت الدولة نحو ٧.٢ مليار دولار أمريكي لدعم هذه المنتجات، كما أن اشترت الحكومة مزرعة ماشية ضخمة في أستراليا حتى تزداد تجارة المواشي والعمل في هذه الصناعة من قبل المواطنين.

لماذا يميلون الأشخاص للسفر إلى سلطنة بروناي؟

أن السفر إلى سلطنة بروناي تعتبر واحدة من أفضل الوجهات التي يتمتع بها السياح عند زيارتها، حيث أنها تتمتع باستقرار سياسي كبير، فيطلق السكان على هذه الدولة اسم "دار السلام"، بسبب تميزها بهدوئها واستقرارها.

العديد من الأشخاص ينصحون بالذهاب للسياحة في بروناي، فهي تعد من الدول السياحية الأكثر شهرة وأبرز هذه الدول: دولة إندونيسيا دولة ماليزيا، فذلك يسمح للسياح زيارة عدة دول جميلة وأماكن مختلفة في رحلة واحدة، كما أن دولة بروناي تحتوي على الكثير من المعالم الرائعة والمميزة مثل المساجد الضخمة والمزخرفة فهي تعد من أجمل مساجد آسيا، وأيضاً مسجد السلطاني ومتحف العلوم والمعلومات، فيوجد بها الكثير من المعالم السياحية الأخرى التي تشجع السياح على زيارتها من داخل وخارج البلاد.

ما هي شروط السفر إلى بروناي؟

يوجد بعض الشروط للموافقة على السفر إلى سلطنة بروناي منها:

  • نسخة من جواز السفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • يجب ملأ استمارة تأشيرة بروناي.
  • يجب الحصول على صورتين شخصية متماثلة بخلفية بيضاء اللون.
  • يجب حجز فندق في بروناي أو أن تمتلك دعوه من الأصدقاء.
  • حجز تذكرة ذهاباً واياباً.
  • يجب دفع رسوم التأشيرة في حدود ٢٠ دولار بروناي.
  • يجب أن يظهر الشخص الدليل المادي على الأنفاق، وتقديمها في وثائق تأشيرة بروناي دار السلام.
  • يجب معرفة سبب الرحلة ومدة الإقامة.
  • يجب أن تكون قادر على التحدث باللغة الأجنبية، وبعد ذلك يتم الرد بالإيجاب او بالسلب في خلال أسبوعين.

سهولة النقل والسفر إلى سلطنة بروناي

تتميز سلطنة بروناي بسهولة السفر إليها فيمكن السفر براً وبحراً وجواً، فعلى صعيد النقل الجوي تمتلك بروناي شركة خطوط جو بروناي الملكية، فيعتبر مطار بروناي الدولة نقطة العبور الرئيسة للدخول إلى البلد.

أما بحراً فهي تتميز بأنها تمتلك ميناء رئيسي واحد في موارا، لكن توجد عدة مراس لحشن منتجات البترول، كما يوجد أيضاً مرس مخصص للسفر باستخدام العبارة ما بين جزيرة لابوان الماليزية وموارا، كما تستخدم الطرق السريعة عند نقل البضائع ونقل المسافرين إلى منطقة توبارانج.

أما من ناحية السفر عن طريق البر فسلطنة بروناي تمتلك شبكة متقدمة من الطرق، فأهمها طريق توتنج موارا الذي يتميز بسرعته الذي يقطع بروناي.

هذا المقال يتضمن ابرز النقاط التي تعرف دولة بروناي وما مميزتها واجمل الأماكن التي توجد بها، كما يعد السفر إلى سلطنة بروناي من الأحلام التي تراود الكثيرين من الأشخاص.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

السفر إلى سلطنة بروناي وما يميزها من مناطق سياحية ومناخ