كتابة : Eman
آخر تحديث: 02/02/2022

أجمل معالم السياحة في ابها السعودية

أجمل معالم السياحة في ابها السعودية
تعتبر أبها دليل على أن السياحة في السعودية لها العديد من الجوانب المثيرة للاهتمام، بصرف النظر عن السياحة الدينية المهيمنة على المشهد، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن السياحة في ابها.
الطبيعة الخلابة ليست فقط جزءًا في أبها، بل ستجد العديد من المواقع والتحف التاريخية، بالإضافة إلى العديد من الأسواق الشعبية التي ستتيح لك شراء أجمل الهدايا التذكارية والتحف والملابس الشعبية، لذا فإن السفر إلى أبها بالتأكيد تجربة جديرة بالاهتمام، فهي من أجمل الوجهات السياحيةأشهر أماكن قضاء شهر العسل في تايلند في المملكة السعودية حيث ستتعرف على جانب آخر رائع من بلاد الحرمين الشريفين.

نبذة تعريفية عن أبها

تقع أبها في منطقة عسير الإدارية بالمملكة العربية السعودية، وهي مدينة تتميز بقيمها التاريخية والثقافية، وهي أيضًا عاصمة المنطقة.

يقع مطار أبها الإقليمي، الذي ينظم حركة الطيران للرحلات المتجهة إلى أبها وكذلك للنقاط الأخرى في منطقة عسير الإدارية، على بعد 24 كيلومترًا من وسط المدينة، وهناك العديد من خيارات النقل للوصول إلى وسط المدينة من مطار أبها الإقليمي.

معالم السياحة في ابها

تمتلئ مدينة أبها بالطبيعة الخلابة للجبال والسهول الخضراء، إلا أن الحدائق تجذب معظم السياح، وتعتبر حديقة أبو خيال الواقعة على الطريق الدائري للمدينة من أجمل الحدائق والمعالم السياحية في أبها، وإليك الأشياء التي يجب أن تراها في أبها:

الجبل الأسود

هو أعلى قمة في المملكة العربية السعودية ويمكن الوصول إليه عن طريق التلفريك إذا لم تكن كبيرًا في رياضة المشيممارسة رياضة المشي وفوائدها الصحية لمسافات طويلة. ومع ذلك، فإن التلفريك يعمل فقط في موسم الصيف.

إنه من أجمل معالم السياحة في ابها التي يمكنك رؤيتها، وذلك بفضل ارتفاعه الذي يزيد عن 3 كيلومترات، مما يجعله الأطول جنبا إلى جنب مع السحب الكثيفة التي تشبه القطن، والأشجار التي تغطيه وتعطيه مظهرًا مميزًا، وأمواج البحر الهائجة التي تغطي كل شيء أدنى الجبل، حيث تتوافر مناظر بانورامية لا مثيل لها في هذا المكان.

منازل الطين والحجر

تعكس المنازل الطينية والحجرية العمارة القديمة للمدينة، فقد تم بناء هذه المنازل القديمة المبنية من الطين والحجر في صفوف عمودية ولا تزيد عن ثلاثة طوابق والجدران فيها سميكة للغاية. قصر شدا

تم بناء قصر شدا عام 1927 ويحتوي القصر، الذي يستخدم الآن كمتحف، على أدوات قديمة وعملات معدنية والعديد من المخطوطات وصور الحياة القديمة في أبها.

منتزه عسير الوطني

تم إنشاء منتزه عسير الوطني عام 1976، والذي تبلغ مساحته 450.000، وهو أحد مناطق الجذب الرئيسية في أبها فهو يضم الغابات الكثيفة وغير الملوثة والجبال الضبابية فيه دائمًا رائعة للغاية، ويعتبر المكان المثالي لأولئك الذين يحبون التقاط الصور.

سوق الثلاثاء

كل يوم ثلاثاء، يبيع السوق القريب من مركز المفتاحة السياحي في أبها معظم المنتجات المحلية والتوابل والملابس، ويجذب هذا السوق السكان المحليين، الذين يأتون عادة من المنطقة المجاورة، وزيارته يمكن أن تكون تجربة مختلفة للسياح أيضًا.

قلعة شمسان

القلعة الحجرية هي واحدة من أقدم مناطق السياحة في ابها الجذابة ولها تاريخ طويل يمتد إلى 3 سنوات.

القرية المعلقة

من أروع الوجهات السياحية في أبها، حيث تتميز القرية بموقعها على قمة سلسلة من المنحدرات الجبلية الوعرة، مما يجعلها وجهة جبلية مثالية لمتسلقوا الجبال وعشاق الطائرات الورقية.

كذلك يمكنكم الاستمتاع بالتلفريك خلال جولة القرية التي تبعد 20 دقيقة بالسيارة عن وسط مدينة أبها، أو الاستمتاع بتجربة مدهشة ومثيرة في ركوب السيارات.

قرية المفتاحة

من أفضل المواقع التراثية في أبها لعشاق التصوير وفنون الجرافيتي والمواقع الأثرية، ويوجد بالقرب منها في عسير المسرح وقصر المفتاحة والمركز الإعلامي ومركز الملك فهد الثقافي وغيرها من الأماكن الممتعة.

حي البسطة

من معالم مدينة أبها ومن أقدم المواقع التراثية السعودية في أبها التي تجذب السياح، وهناك العديد من القلاع والجسور العثمانية والمباني القديمة والمتاجر التقليدية التي تجعلك تشعر بالحياة في الحي، ويقع حي البسطة الأثري على ضفاف الوادي في وسط مدينة أبها، ويتصل بالشاطئ الآخر بجسر عثماني قديم.

الجبل الأخضر

أجمل المناطق السياحية في أبها، خاصة في الليل، عندما يضيء الجبل المتدحرج بالأضواء الخضراء، فيبدو وكأنه واحة أو قطعة أرض لامعة وفي الجزء العلوي من الجبل، بجانب التلفريك الكهربائي، يوجد مطعم ومقهى ومتجر صغير للهدايا.

شلال الدهناء

من أجمل الوجهات السياحية في أبها، وبفضل طبيعته الخلابة، حيث تتدفق المياه الصافية دائمًا تقريبًا فوق أحجار الجرانيت المغطاة بنباتات العرعر والسنط والطحلب، يصبح مكانًا رائعًا للتصوير الفوتوغرافي والترفيه بشكل عام.

حديقة ابو خيال

من اجمل الاماكن السياحية في ابها ومن افضل الاماكن للنزهات العائلية، حيث تجدون فيها مساحات خضراء شاسعة، طبيعة هادئة بين النباتات والحيوانات البريةلمحة عن اسماء الحيوانات البرية في عالم الحيوان، طعام شهي وملعب للاطفال ومطعم.

الحديقة الأندلسية

في فصلي الربيع والصيف، تتدفق العائلات على حدائق أبها لنباتاتها الرائعة وأزهارها ونسيمها المنعش ومن أشهر حدائق أبها هي الحديقة الأندلسية المعروفة باسم "شارع المطاعم" وتقع على طريق الأمير سلطان في الحي الأندلسي.

نظرا لجوها الساحر فهي تجمع بين الحقول الخضراء بجانبها والسحب التي تحيط بها في مشهد رائع يخطف القلوب، ولهذا يخرج السكان المحليون والسياح على حد سواء للاستمتاع بمرافق اللعب والاستجمام في حديقة الأندلس أو لممارسة الرياضة عن طريق المشي أو الركض.

حديقة السلام ابها

من أكبر الحدائق في أبها، فإذا كنت تفكر في السفر إلى أبها مع أطفالك فلا تنس زيارة حديقة السلام، فستجد فيها مساحات خضراء، تجمعات عائلية، مطاعم عالمية، ألعاب للأطفال، ملاهي كهربائية، قطار الموت للبالغين، سفينة السندباد، والبحيرة وعدد من الألعاب المائية المختلفة.

تقع الحديقة في حي النميس في نهاية الطريق المزدوج الممتد من مدخل حي النميس إلى مدخل حي المينسك وهي من أشهر المعالم السياحية حيث أنها مدينة ملاهي كاملة الخدمات.

السحاب بارك ابها

ستوفر لك تجربة سياحية جميلة خاصة في فصل الصيف، ففي منتزه أبها الواقع على جبل مرتفع ستجد أفضل الظروف المناخية مع ارتفاع درجات الحرارة في باقي أنحاء المملكة ونتيجة لذلك، تكون درجة الحرارة في الداخل منخفضة.

تقع حديقة السحاب على بعد 15 كم من مدينة أبها ويمكن الوصول إليها من طريق السودة باستخدام الطريق الغربي أو امتداد الطريق المؤدي إلى جبل نهران.

ستستمتع في غيوم منتزه أبها بأجمل الأجواء الطبيعية المدهشة الخاصة بمحيطها والقرى والمنازل التي ستشاهدها بحجم صغير جدًا، لكن المنظر الأكثر روعة هو احتضان الغيوم لقمم الجبال، لذلك ستجد الكثير من السائحين نصبوا خيامهم هناك للاستمتاع بهذا الجو الرائع.

منتزه الملك عبد العزيز بأبها

حديقة الملك عبد العزيز بالسودة ستوفر لك ولعائلتك أجواء صيفية حيث تتمتع بأجواء مناخية رائعة، ونظرًا لأن الجبل يقع شمال السودة، ستجد أيضًا مزيجًا رائعًا من المرح والطبيعة الخلابة.

تقدم لكم حديقة الملك عبد العزيز كافة الخدمات والمرافق السياحية مثل الملاهي والألعاب المثيرة والمطاعم والمقاهي وأكشاك الخدمة ومخيم التسوق والعروض المتنوعة، كما أولت السلطات أهمية كبيرة لهذه الحديقة لأنها أكبر وأعلى حديقة في المملكة.

المأكولات السعودية الشعبية الشهيرة في أبها

بشكل عام، يتم إعداد أطباق المعجنات واللحوم والأرز في أبها بالإضافة إلى ذلك، هناك فروع للطعام الهندي وسلاسل عالمية للوجبات السريعة، ولكن كأمثلة على المأكولات الشعبية المعروفة نسرد الآتي:

الكبسة

وهو طبق مصنوع من الأرز طويل الحبة الذي يطلق عليه البسمتي والدجاج أو اللحم والخضروات والتوابل.

مطازيز

هو نوع من أنواع الطعام يضم الدجاج أو لحم الضأن والبصل والثوم والخضروات المختلفة، وخاصة الكوسة.

مطبق

رقائق محشوة بالبصل المفروم والطماطم واللحم المفروم المحمص، يتم طهيها على لوح معدني.

حلى سعودي

وهي نوع من الحلوى التي تحتوي على مكونات مثل الموز والسكر والقرفة والزبيب والعسل واللوز.

مدينة أبها الرائعة، عروس الجبل وسيدة الضباب، هي واحدة من المدن الرئيسية في المملكة السعودية لأنها المركز الإداري والعاصمة لمنطقة عسير، تقع في جبال الحجاز في أقصى جنوب غرب المملكة العربية السعودية، لذا خصصنا موضوع هذا المقال للحديث باستفاضة عن السياحة في ابها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ