آخر تحديث: 10/05/2021

العادات والتقاليد المصرية القديمة

العادات والتقاليد المصرية القديمة

ظلت العادات والتقاليد المصرية القديمة يتوارثها الأجيال من جيل بعد جيل علي مرالعصور بالرغم من اختلاف الحقب التاريخية سواء فرعونية او قبطية او اسامية ويستمر الانسان المصري يتوارثها مهما تغيرت ملامح الأزمات وتوالت العصور.

عادات اجتماعية

المصري القديم كان يتزوج في سن مبكروكان الأهل عندما يصل ابنهم الي سن البلوغ يقرروا بزواجه ويقوموا باختيارالعروس له من أحد الأقارب ويذهب العريس لطلب يد العروس وتقديم المهر ويقوم الأب بشراء الملابس والزينة لابنته وشراء كافة مستلزماتها وهذه العادة لم تختفي من عادات المصرين ومازات مستمرة في بعض بلدان الصعيد المصري .

عادات الطعام

كان المصري القديم يفترش الأرض أثناء تناوله الطعام، حيث كان يرفع إحدى ركبتيه عن الأرض ويجلس دون أن يسند ظهره حيث كان يتناول المصري القديم ثلاث وجبات يوميًا منها واحدة يجب أن يتجمع فيها أفراد الأسره، كما يفعل أهل الصعيد المصري عند تناولهم الطعام؛ إذ أنهم يجلسون على الأرض حول مائدة صغيرة تسمي الطبلية وتتجمع العائلة كلها أثناء الطعام خاصة في شهر رمضان وما يُعرف بالعزائم وتجمع الأقارب والأحباب لتناول الفطار كما كان للمصري القديم طقوس معين  في تناول وجباته اليومية وكان يأكل الخبز ومشروب الشعير ويفضل تناول البط والأوز ولحم الثور وكان يحب تناول الملوخية .

اما البصل والثوم والفجل والخس والخيار والكرات  يعتبروا من أهم الخضروات المقدسة لدي المصرين القدماء ومازالت هذه الخضروات تزرع حتي الان اما بالنسبة للفواكه الجميز والتين والرمان والعنب والبطيخ والبرقوق كانوا من أهم الفواكه المقدسة لديهم .

عادات السبوع

من أهم العادات القديمة لدي المصريين القدماء عادة السوع عند قدوم مولود جديد في اليوم السابع من يوم ميلاده ويقومون بالاحتفال والغناء الشديد لانهم كانوا يعتقدون ان حاسة السمع لم تعمل الابذلك الاصوات العالية ويضعون الطفل علي الأرض وتمر الأم عليه سبع مرات ويقوموا بالدعاء له ومازال المصرين يهتمون بهذه العادات الجميلة .

عادات شم النسيم

توارث المصريون عادة الاحتفال بشم النسيم عن الفراعنة الذين كانوا يحتفلون به منذ نحو 4500 عاما وكان الفراعنة يقومون خلال ذلك اليوم بتقديم السمك المملح أو الفسيخ والخس والبصل كقربان للآلهة خلال موسم الحصاد وكان من عاداتهم الأساسية خلال ذلك اليوم الخروج إلى الحدائق والمتنزهات وتلوين البيض وتجهيز أطعمة مثل الرنجة والفسيخ والسردين وهى نفس العادات التى يقوم بها المصريون حتى اليوم بالضبط.

عين حورس لمنع الحسد

كان المصريون القدماء يعتبرون عين حورس رمزا للصحة الجيدة والحماية من الأرواح الشريرة والحيوانات الضالة، وكانوا يقومون بإرتداء قلادة عين حورس للزينة والحماية ويقومون وضعها على صدر مومياء الفرعون لضمان بقائه سليما معافى فى الحياة الأخرى ومع مرور الزمن اعتبرها المصريون رمزا للحماية من الحسد والشر.

عادة البخور

البخور عادة اعتاد عليها المصريين استخدامها يوم الجمعة عند المسلمين والأحد عند المسيحين وأيضا في الأعياد والمناسبات .

كحك العيد

كحك العيد عادة فرعونية قديمة اعتاد عليهاالمصرين الي الأن واخذهاالعرب من المصرين عن الفراعنة بعد الفتح الاسلامي وقاموا بنقلها الي بلادهم العربية

العلاج

العلاج بالأعشاب من أهم العادات في الريف المصري والصعيد مثل الينسون والنعناع  لعلاج اوجاع البطن والانتفاخات .

يوم الحنة

عادة بالأفراح المصرية للاحتفال بالعرائس وهي عادة فرعونية قديمة ويقوموا بوضع الحنة في يد العريس والعروس وتزال هذه العادة بالريف المصري ومدن الصعيد.

مصطلحات مصرية عامية قديمة

كلمة بح ومعناها انتهي

خمه بمعني جاهل

ست بمعني سيدة

كركر بمعني اضحك بصوت عالي

صهد كلمة قبطية ومعناها جهنم

كحكح معناها الشيب في الانسان

امشير هو شهر العاصفة وهو أحد الشهور الزراعية ف مصر القديمة

وحوي ياوحوي كلمة عندما تقال او تسمعها فيلاتعبر عن شهر وايام رمضانية جميلة ونتذكر طقوسه وفوانيسه الجميلة والزينة التي تعد لاستقبال هذا الشهر