العناية بالشعر المتساقط
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 14/11/2020
العناية بالشعر المتساقط
العناية بالشعر المتساقط أمر ضروري لكل سيدة وكل رجل حيث أن الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها ويعتبر الشعر هام أيضاً للرجال فيعطي مظهراً جذاباً وشاباً، ونظراً إلى أن مشكلة تساقط الشعر
 تواجه العديد من السيدات فيلجأن لحلول قد تكون فعالة وقد يكون ليس لها أي نتيجة، فيوجد المنتجات الطبيعية للشعر كما يوجد المنتجات الصناعية التي يعد أغلبها ضار للجلد وفروة الرأس والشعر.

العناية بالشَّعر المتساقط والضعيف

كثير من السيدات يفضلن استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر المتساقط حيث يمكن تحضير هذه الوصفات في المنزل وبخطوات ومواد بسيطة وسوف نتعرف على بعض منها فيما يلي:

وصفة المايونيز والعسل للعناية بالشعر المتساقط

يمكن تحضير الوصفة بملعقة كبيرة من المايونيز وملعقة من اللبن الرائب ثم يتم الخلط في وعاء ثم يضاف ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من العسل الأبيض ونضيف صفار بيضة ثم نخلط مرة أخرى

وبعد ذلك يوضع المزيج على الشعر ويترك ساعتين أو أكثر ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو ويعد المايونيز من أفضل الوصفات الطبيعية التي تعالج مشكلات الشعر بأنواعها.

وصفة البقدونس الطازج والماء للعناية بالشعر الضعيف

يمكن غلي اثنان كوب من الماء مع نصف حزمة من البقدونس وبعد أن يترك ليبرد يغسل فروة الرأس به مع أهمية التدليك بلطف ويترك طوال اليوم وبعد ذلك يشطف الشعر ويمكن تكرار ذلك مرة يومياً أو يوم بعد يوم للحصول على أفضل النتائج.

طرق العناية بالشَّعر المتساقط

عند اتباع روتين العناية بالشعر يمكن أن يحافظ عليه ويساعد على نموه ويمكن أن يتم الاعتناء بالشعر المتساقط عن طريق:

  • تنظيف الشعر وتمشيطه يومياً مع أهمية غسل الشعر مرتان أسبوعيا لا أكثر.
  • يمكن استخدام الشامبو ذو النوع الجيد مع أهمية أن يكون ماء الغسل فاتر ولا يجب أن يغسل الشعر بمياه ساخنة لأنها تزيل الدهون من الشعر وفروة الرأس وبالتالي فإنها تسبب جفاف الشعر.
  • يجب ألا يستخدم المجفف في تجفيف الشعر وأن يترك ليجف في الهواء لأن التجفيف أيضاً قد يسبب تقصف الشعر.
  • يجب ألا تسرح الأم لها أو لطفلتها تسريحات قاسية أو مشدودة لأنها تسبب انتحال الشعر وسقوطه من الامام وبالتالي تقل كثافته ويبدو خفيف.
  • من المهم عدم تمشيط الشعر أثناء بلله وأن تنتظر الفتاة ليجف تماما، مع أهمية الاكتفاء بتمشيط الشعر مرة يومياً للحفاظ عليه من العقد والتشابك الذي يؤدي لسقوط الشعر.

اتباع أنظمة غذائية مفيدة للشعر

  • للغذاء أهمية كبيرة في الحفاظ على الصحة العامة والحفاظ على صحة الشعر بصفة خاصة، ويعد الغذاء الصحي من أهم الأسباب التي تقلل من تساقط الشعر وتغذيه وتساعد على كثافته وسرعة طوله،
  • ويمكن عمل تحليلات طبية وفحص دم لعلاج حالات الأشخاص الذين توجد في أجسامهم مشكلات تتسبب في منع امتصاص الحديد،
  • كما يجب استشارة الطبيب لتناول المكملات الجيدة التي تساعد على زيادة نمو الشعر بالإضافة إلى فحص مستويات الحديد والزنك للتأكد من احتياج الجسم للحديد والزنك لأن تناول المكملات دون الحاجة إليها قد يضر الصحة.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي المخصص للشعر على البروتينات والمعادن الصحية والفيتامينات مثل الموجودة في الفواكه والخضروات والبيض والأسماك والبطاطا والجزر وغيرها من الأطعمة.

كيفية العناية بالشعر المتساقط  والمتقصف

تلجأ الكثير من السيدات لاستخدام وصفة تحتوي على حليب جوز الهند الذي يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين اي وغيره من البروتينات والدهون الأساسية، حيث يكون حليب جوز الهند قادر على ترطيب الشعر

كما يحافظ على كثافة الشعر ويقلل من تساقطه ولكي يتم الحصول على حليب جوز الهند الطبيعي في المنزل يمكننا احضار كمية من جوز الهند ونقوم بطحنها

ثم نضغط عليه ونعصره حتى يستخرج منه الحليب ثم يخلط بعد ذلك مع الماء وتتم طريقة استعماله كالاتي:

  • نقوم بوضع حليب جوز الهند على فروة الرأس ثم تغطى الرأس بمنشفة.
  • يترك على الرأس لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة.
  • ثم يتم شطف الشعر بالماء البارد ويغسل بالشامبو.
  • وتكرر الوصفة مرة أسبوعياً، ويمكننا العلم بأن حليب جوز الهند من الأغذية الهامة جداً للشعر ويحتوي على عناصر غذائية كثيرة مثل الموجودة في زيت جوز الهند لذلك يفضل أيضاً استخدام زيت جوز الهند للحصول على شعر صحي ويقلل من التساقط أو التقصف وذلك مع أهمية التدليك الجيد لفروة الرأس.

كيفية العناية بالشَّعر المتساقط

إن تساقط الشعر مشكلة تقلق الفتيات والسيدات لأنها تسبب مظهر غير جيد للفتاة لذلك فإن الاهتمام بالشعر أمر حتمي والآن سوف نقدم بعض النصائح للعناية بالشعر المتساقط ومنها الآتي:

  • ضرورة قص الأطراف كل فترة زمنية تتراوح بين الثمانية والعشرة أسابيع حتى يتم التخلص من الأطراف التالفة.
  • عدم تمشيط الشعر أثناء الاستحمام لأنها عادة تسبب تساقط الشعر كما يجب تمشيطه بمشط واسع الأسنان بعد أن يجف تماماً.
  • استخدام شامبو خالي من المواد الكيميائية ومن المواد المسببة لجفاف الشعر كما يجب استخدام النوع المناسب للشعر واستخدام الشامبو الذي يحتوي على زيوت طبيعية في حالة الشعر الجاف كما أنه يصلح لأنواع أخرى من الشعر.
  • أهمية التقليل من التوتر والقلق اللذان يدمران صحة الإنسان ويسببان تساقط الشعر عن طريق البعد عن كل مصادر القلق أو عن طريق التأمل أو ممارسة اليوغا.
  • التقليل من التدين تدريجياً وحتى التوقف عنه تماماً لأن يضر كل مكان بالجسم ويؤثر سلبياً على الشعر.
  • الحفاظ على نسبة الرطوبة الطبيعية في الجسم ويحدث لك عن طريق تناول كميات كافية من الماء والعصائر الطبيعية الغير محلاة أو قليلة السكر.
  • أهمية التمارين الرياضية لأنها تساع على تدفق الدورة الدموية في فرة الرأس كما أن العرق الكثير يفتح المسام وينظفها ويساعد في نمو الشعر بشكل أفضل.
  • تقليل التعرض للشمس لأن التواجد في الشمس لفترات كبيرة يسبب جفاف الشعر واحتراقه أو هيشان ومن ثم ضعفه وتساقطه.

العناية بالشعر الدهني المتساقط

يواجه أصحاب الشعر الدهني مشكلات تساقط الشعر مثل غيرهم من أنواع الشعر الأخرى، ويجب أن يكون العلاج يهدف لتقليل الدهون في الشعر

حيث تؤثر على مظهرة كما أن اهمال علاج الافرازات الدهنية تسبب ضعف بصيلات الشعر ومن ثم التساقط ولكن يجب استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر الدهني

ومن هذه الوصفات ما يلي:

وصفة خل التفاح لعلاج تساقط الشعر الدهني

حيث يساعد خل التفاح على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة ويمكن تحضير الوصفة عن طريق إحضار كوب من المياه ونضيف له ربع كوب من خل التفاح ثم يوضع على فروة الرأس

ويسرح الشعر به ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ بعد عشرون دقيقة من استعمال خل التفاح، وتكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على نتائج مبهرة.

بعض أصحاب الشعر الدهني يستخدمون مياه النعناع التي تخلص الشعر من القشور ويمكن استعماله عن طريق غلي أوراق النعناع في المياه

ثم إضافة ملعقة من خل التفاح ويغسل الشعر جيداً بالخلطة ثم يجفف الشعر بعدها ولا يغسل ويمكن من خلال وصفة النعناع ول التفاح الحصول على نتائج جيدة للشعر الدهني.إن العناية بالشعر المتساقط أمر ليس صعباً

بل يحتاج لاهتمام واحضار المواد الطبيعية الجيدة للشعر والبعد عن المنتجات الكيميائية أو كي الشعر أو التعرض للحراة أو الشمس، وللنوم أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الشعر كما أن السوائل وتناول الحليب لهما أهمية كبري.