كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 16/06/2022

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز سيكون موضوعنا اليوم، حيث سنتكلم من خلال موقع مفاهيم عن هذه التقنيات وأهميتها الكبيرة، ويتضمن الواقع المعزز دمج الميزات التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر في العالم الواقعي. من ناحية أخرى، يتضمن الواقع الافتراضي الانغماس الكامل للمستخدم في العالم الافتراضي مع فصله عن العالم الحقيقي.
الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

مفهوم الواقع الافتراضي

وهو انغماس المستخدم في العالم الناتج عن الكمبيوتر، حيث يمكن للمستخدم التفاعل مع العالم الافتراضي وهو منفصل عن العالم الحقيقي، دون الحاجة لجمع معلومات حول العالم الحقيقي. فقط قم بالآتي:

  • بتوصيل أجهزة الإدخال للسماح للمستخدم بالتفاعل مع العالم الافتراضي، وبمساعدة البرنامج المخصص، سيقوم المعالج بإنشاء عالم افتراضي يعتمد على مدخلات المستخدم، ثم ينغمس المستخدم في هذا العالم الافتراضي.
  • هنا لن تكفي الأجهزة العادية مثل شاشات العرض لأن المستخدم سيكون قادرًا على رؤية الفرق بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي. ويوصى باستخدام أجهزة متقدمة مثل خوذات الواقع الافتراضي والنظارات الواقية.
  • ويجري حاليًا تطوير جهاز يسمى Oculus Rift، وهو شاشة واقع افتراضي محمولة على الرأس ومن المتوقع إصدارها في عام 2025، وبالإضافة إلى البصر، فإن الحواس الأخرى مثل الشم والصوت واللمس والتذوق ستكون مفضلة كثيرًا في النظام.
  • ويستخدم الواقع الافتراضي بشكل أساسي في ألعاب الكمبيوتر نظرًا لطبيعته، وكما أنها تستخدم لأغراض علاجية مثل علاج الاضطرابات مثل الرهاب. إنها أيضًا تقنية مهمة حقًا لأغراض التدريب، خاصة في مناطق مثل سلاح الجو.
  • حاليًا، لا يوجد نظام في العالم يمكنه غمر المستخدم في عالم افتراضي بنسبة 100٪. يمكن رؤية هذه الأنظمة في الخيال العلمي، على الرغم من أن تكنولوجيا اليوم يمكن أن تغمر المستخدم بشكل أساسي في العالم الافتراضي، ولكن يمكن للمستخدم التعرف على العالم الحقيقي من خلال العالم الافتراضي.

مفهوم الواقع المعزز

وبالحديث عن مفهوم كل من الواقع الافتراضي والواقع المعزز، فإن الواقع المعزز هو:

  • تحسين تجربة المستخدم مع العالم الواقعي باستخدام واجهة الكمبيوتر. وفي الواقع المعزز، تتفاعل الموضوعات بشكل مباشر أو غير مباشر مع العالم الحقيقي عندما تندمج ميزات محاكاة الكمبيوتر مع العالم الحقيقي.
  • ومن الأمثلة النموذجية مباراة لعبة رياضية تُعرض على التلفزيون. بالإضافة إلى التطابقات الفعلية، يتم تضمين معلومات إضافية مثل الدراجات والإحصاءات التي تعتبر عناصر تكميلية.
  • تنفيذ تجربة الواقع المعزز، وهي عبارة عن بعض من مكونات الأنظمة الخاصة بالإدخال والمعالجات وأجهزة الإخراج. يتم جمع المعلومات التكميلية عن العالم الحقيقي من خلال أجهزة استشعار مثل أجهزة قياس التسارع ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ومستشعرات الضغط والمغناطيسية والتي لا يستطيع المستخدم إدراكها مباشرة من خلال أدوات الحس الخاصة به.
  • يسمح جهاز الإدخال للمستخدمين بتنفيذ الأوامر بشكل تفاعلي مع النظام. تقوم المعالجات بمعالجة البيانات عن طريق تنفيذ البرامج واستخدام أجهزة الإخراج لمنح المستخدم الواقع المعزز.
  • قد يكون جهاز الإخراج جهازًا بسيطًا مثل جهاز العرض، ولكن الأجهزة الأكثر تطورًا وحداثة مثل شاشة العرض العلوية والنظارات وشاشة شبكية العين الافتراضية تمزج العناصر المحسّنة بشكل أكثر سلاسة مع العالم الحقيقي. بالإضافة إلى الإخراج المستند إلى الرؤية، يمكن أن يشمل الإخراج السمعي والشمي.

ما الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟

غالبًا ما نجد من لا يعرف الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، ولكن الحقيقة هي أن هناك اختلافات كثيرة بين التقنيتين، على الرغم من أنهما يشتركان في العديد من الميزات، وتشمل الأني:

  • بينما تسمح تقنية الواقع الافتراضي للمستخدمين بالدخول أو الانغماس في عالم افتراضي آخر من خلال جهاز أو نظارات معينة يتم ارتداؤها على الرأس، مما يعزله عن العالم الخارجي.
  • على الجانب الآخر، يمكن لتقنية الواقع المعزز أن تضيف عناصر ومعلومات افتراضية إلى الواقع الحقيقي من خلال نظارات مخصصة.
  • تفتح هذه التقنية عوالم افتراضية لا نهاية لها وتوفر للمستخدم تجربة مكانية وتتوفر بطريقتين مختلفتين إحداهما يتم تقديمها على شكل نظارات منفصلة ولا تعتمد على الهاتف مثل OCULUS RIFT. في حين أن التنسيق الآخر، المتاح الآن على نطاق واسع، يعتمد على هاتف ذكي، مثل Google Cardboard،ولكن لا يزال من الصعب، على سبيل المثال، على المستخدمين استخدامه بشكل عام في الشارع، لأنه ليس شيئًا مألوفًا لمعظم الناس.
  • من ناحية أخرى، توفر تقنية الواقع المعزز للمستخدم القدرة على التعامل بحرية في العالم الحقيقي، مما يلهم Microsoft لإنشاء HoloLens مستقل، مع بطارية بداخله للحفاظ على تشغيله. حيث أقنع الكثيرين من الشركات الأخرى بإنتاج أعمال أخرى مماثلة دون الحاجة إلى وظائف إضافية الأخرى.

أسئلة يطرحها الآخرون عن الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

ماذا يعني الواقع المعزز؟

  • هو تقنية تعرض الكائنات والمعلومات الافتراضية في أرض الواقع للمستخدم لتعطي المعلومات الإضافية أو تعمل كدليل لها، على عكس الواقع الافتراضي الذي يعتمد على إسقاط كائنات موجودة في الواقع والبيئة الافتراضية.

ما هي عيوب الواقع الافتراضي؟

  • الاستخدام المحدود للواقع الافتراضي بسبب التكلفة الأولية العالية لشراء الأجهزة اللازمة والتكلفة العالية لإنشاء البرامج الافتراضية. والآثار المحدودة للحواس الخمس في نظام الواقع الافتراضي.
  • والتي تستخدم فقط حواس السمع والبصر واللمس، ولكن من المحتمل أن تظهر تطورات أخرى تستخدم الحواس الأخرى في المستقبل.
  • ولكن وفقًا لإحصاءات معهد جارتنر، "الضجيج حول التقنيات الناشئة" وبالنظر إلى إحصائيات مؤشرات Google Trends، والتي يمكننا من خلالها تقدير مستوى الاهتمام في أي فترة زمنية، نرى أن تقنية الواقع الافتراضي كانت مهيمنة ومؤثرة حتى عام 2009، عندما أزالتها تقنية الواقع المعزز لبعض الوقت.
في الختام بعد التعرف على الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، نلاحظ في الوقت الحالي أن هناك اهتمام متزايد حول الواقع الافتراضي والواقع المعزز والإمكانيات التي توفرها كل من هاتين التقنيتين، لكن لا أحد يستطيع أن ينكر أنه لا يزال لديهم الكثير من الوقت للدخول في الحياة اليومية للمستخدمين بشكل عام، ولكن وتيرة تطويرهم تتزايد بلا شك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ