كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 18/05/2022

المحتوى هو الملك | كيف أحترف التسويق بالمحتوى

إذا كنت مسوق إلكتروني أو مهتم بالتجارة الإلكترونية بشكل عام فإنك من المؤكد سمعت جملة (التسويق هو الملك Content is the king) فهل ما زال المحتوى ملكًا؟ هذا ما سنناقشه من خلال موقع مفاهيم، حيث سنتعرف معًا على طبيعة المحتوى، وكيفية احتراف التسويق الإلكتروني واختيار المحتوى المناسب وغيرها من المعلومات الهامة، تابع معنا السطور القادمة بتركيز.
المحتوى هو الملك | كيف أحترف التسويق بالمحتوى

هل ما زال المحتوى هو الملك؟

يعد التسويق بالمحتوى استراتيجية تسويقية مميزة وبعيدة المدى تحتاج فيها إلى الاستمرار لكي ترى نتائج مرضية لك، ويمكن أن يتخذ تسويق المحتوى عدة أشكال، تتم بعدة طرق يتم تحديدها بناءً على أهداف تسويقية محددة، فبالطبع المحتوى هو الملك وسيظل كذلك.

ويمكن أن تتلخص فكرة التسويق بالمحتوى من خلال توفير أنواع مختلفة من المحتوى المفيد على الإنترنت والذي يقدم معلومة مفيدة للقارئ بعيدة تمامًا عن الحشو، وتقديمه للعملاء المحتملين لتقديم الفائدة لهم. وعندما تتم هذه العملية بالطريقة الصحيحة، يمكن للمسوق ضمان اكتساب عملاء جدد.

أهمية التسويق بالمحتوى

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المحتوى هو الملك، ويمكن تلخيص أهمية التسويق بالمحتوى فيما يلي :

  • يساعد هذا النوع من التسويق في تكوين العلاقة الجيدة مع عملائك الحاليين والتفاعل معهم، والإجابة على أسئلتهم وتعليقاتهم، مما يساعد برفع الوعي بشركتك وأهميتها في مجال عملها.
  • لا تقتصر أهمية التسويق بالمحتوى فقط على الحصول على المزيد من العملاء، ولكن يساعدك على الحفاظ على عملائك وزبائنك الحاليين وعمل رابط ثقة بينك وبينهم.
  • يساعد التسويق بالمحتوى على زيادة الوعي بالعلامة التجارية ومنتجاتك، لأن المحتوى القيم يلفت نظر العملاء ويساعد العملاء في التعرف على المنتج.
  • تظهر الإحصائيات أن 70٪ من العملاء يفضلون معرفة المنتج أو الخدمات من خلال المحتوى المكتوب.
  • يعد التسويق بالمحتوى طريقة يمكنك من خلالها الوصول إلى عملائك بشكل غير مباشر وتمييز نفسك عن منافسيك من خلال إنشاء محتوى قيم وفعال.

كيف أحترف التسويق بالمحتوى

بعد أن تعرفنا على التسويق بالمحتوى وأهميته في العملية التسويقية، يأتي دور تنفيذ خطة التسويق بالمحتوى، وهي:

البحث عن الأفكار والمحتوى الذي ستقدمه

  • إن الخطوة الأولى في التسويق بالمحتوى هي البحث الجيد وتحديد الأولويات، فهناك مواضيع أكثر أهمية وعليك أن تبدأ منها أولاً، لأنها مرتبطة بمجال عملك وعليك أيضًا أن تضع في اعتبارك الميزانية والتسهيلات التي لديك.
  • لهذا السبب يتعين عليك البحث جيدًا من خلال محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، ومعرفة ما يفعله المنافسون للعثور على أفضل الأفكار الممكنة.

إنشاء المحتوى القيم

  • الخطوة الثانية هي إنشاء المحتوى، وبالطبع أنت تعرف نوع المحتوى الذي ستقدمه سواء كان محتوى مكتوب مثل المقالات والكتب الإلكترونية، أو محتوى مرئي على شكل صور على السوشيال ميديا أو مقاطع فيديو مرئية، أو محتوى مسموع مثل المقاطع صوتية مثل البودكاست.
  • وتجدر الإشارة هنا، إن أهم ما يميز المحتوى هو أن يكون ذو جودة عالية ويقدم فائدة حقيقية للعملاء ويتضمن خطوة محددة يجب على العميل المحتمل اتخاذها، وهي ما تعرف ب (CTA - Call To Action) لتحقيق النتائج من التسويق.

الترويج للمحتوى

  • وهي المرحلة الثالثة في استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك لتحقيق النتائج المطلوبة من عملية التسويق بالمحتوى. فبعد أن درست كل العوامل ثم أنشأت محتوى جيداً، تحتاج إلى الترويج له ونشره في كل مكان.
  • وهناك العديد من القنوات التي يمكنك الاعتماد عليها للترويج للمحتوى الخاص بك سواء في محركات البحث أو من خلال الروابط المباشر أو وسائل التواصل الاجتماعي، ولكل قناة طريقة محددة يتم من خلالها نشر المحتوى والترويج له للوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة العملاء ونشر الوعي بما تقدمه.

تحليل النتائج وقياسها

  • الخطوة الأخيرة في استراتيجية التسويق بالمحتوى هي قياس النتائج، فأنت بحاجة إلى معرفة ما هو أفضل محتوى لديك، وما هي المنصة التي تمنحك نتائج فعالة في التسويق لإيلاء المزيد من الاهتمام لها.
  • فقد يكون موقع لينكد إن LinkedIn أفضل بالنسبة لك من التسويق خلال الإنستقرام، وربما العكس. فكلما قرأت أكثر وحللت النتائج، زادت معرفتك حول تحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك للحصول على نتائج فعالة.
  • وينطبق ذلك أيضًا على الإعلان المطبوع، فإذا قمت بعمل إعلان مطبوع ووزعته، يمكنك تقييم نجاح الإعلان بناءً على عدد المكالمات التي تتلقاها، وعدد الزبائن وكمية المبيعات.

كيف تختار المحتوى المناسب لك

تحديد شخصية الجمهور المستهدف

  • قبل البدء في استراتيجية التسويق بالمحتوى، يجب عليك معرفة شخصية الجمهور المستهدف وهي ما تسمى (buyer persona) أي شخصية المشتري، فمن المهم معرفة طبيعة العملاء ورغباتهم، وأعمارهم، وسلوكياتهم ونمط حياتهم، فكل ذلك يساعدك في إنشاء محتوى تسويقي يلائم طبيعة العملاء، ويساعد في زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

إنشاء محتوى يناسب قرار اتخاذ الشراء

عندما يرغب شخص ما في شراء منتج أو خدمة، فإنه عادة ما يمر بثلاث خطوات لتحديد المصدر الذي سيحصل من خلاله على ما يريد، وتتمثل مراحل الشراء عند المشتري فيما يلي:

  • مرحلة تحديد الهدف: وفي هذه المرحلة يحدد الشخص الهدف الذي يريد الحصول عليه أو المشكلة التي يرغب في حلها، والبحث في هذه المرحلة يكون سطحيًا. على سبيل المثال، كيف أخسر وزني الزائد.
  • مرحلة التفكير: في هذه المرحلة يبدأ الشخص في البحث عن حل للمشكلة، عن طريق البحث في الإنترنت أو استشارة الخبراء والمختصين، وقد يكون الحل للمشكلة السابقة، رجيم الصيام المتقطع، فيبدأ الشخص في البحث عن ذلك.
  • مرحلة اتخاذ قرار الشراء: في هذه المرحلة يكون البحث عبارة عن المقارنة بين الحلول المختلفة، وبالتالي يكون الشخص مستعدًا لشراء الكثير ، لذلك ستجد أن معظم البحث يدور حول مقارنة الأنواع المختلفة من الحلول. على سبيل المثال، أفضل مراكز خسارة الوزن، أفضل منتجات خسارة الوزن. وهكذا.

ودورك كصانع محتوى، تحتاج إلى فهم هذه المراحل جيدا لتدرك عقلية المشتري جيدًا، حتى تقوم بإنشاء المحتوى المناسب للجمهور المستهدف وجعل الشخص يتخذ قرار الشراء من خلالك.

فهم طبيعة المنصة لعمل محتوى مناسب لها

تلعب المنصة التي تقدم بها المحتوى دورًا كبيرًا في جودة المحتوى الخاص بك، لذلك لا تعتقد أن كتابة مقال على مدونتك يشبه كتابة مقال على منصة LinkedIn أو منشور على إنستقرام، ولكل منصة قواعدها وأنظمتها الخاصة التي يجب عليك الالتزام بها لتحقيق أقصى استفادة من المحتوى الخاص بك.

متابعة الأحداث الهامة والترندات

تهتم جميع الشركات بأنواعها، الناشئة والكبيرة، في متابعة الأحداث الرائجة والهامة التي تجمع عددًا كبيرًا من الأشخاص، وسوف تراهم ينشرون محتوى متعلقًا بالأعياد أو أحداث كرة القدم الشهيرة وغير ذلك من الأحداث.

لذلك ضع ذلك في الاعتبار عند النشر أن المحتوى هو الملك، يجب عليك مواكبة الأحداث الرائجة، وآخر الأخبار، وحاول إنشاء محتوى حول هذا الحدث طالما أنه يناسبك.

نصائح لاحتراف التسويق بالمحتوى

  • شارك المحتوى الخاص بك على منصات متعددة على سبيل المثال، إذا كان المحتوى عبارة عن مقال مكتوب، فلماذا لا تحول هذا المقال إلى رسم بياني وتنشره على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • لا تكن تقليديًا، وفكر خارج الصندوق. ولا تتبع ما هو معروف ومتواجد في السوق، جرب أفكار جديدة، حتى إن كل الأفكار والأساليب الموجودة في يومنا هذا لم تكن موجودة من قبل، ولكنها كانت نتاج تفكير وابتكار الأشخاص.
  • اتبع كل قطعة تنشئها وحلل النتائج التي تحصل عليها، على الرغم من أننا ذكرنا هذا سابقًا، إلا أنها نقطة يفشل فيها العديد من المسوقين، لذلك يجب عليك تحليل جميع البيانات وقراءتها جيدًا، لتحسين استراتيجيتك في التسويق بالمحتوى.
  • الترويج للمحتوى من خلال الإعلانات المدفوعة، يمكنك الترويج للمحتوى الذي يحقق تفاعل ونتائج جيدة سواء كان منشور أو مقال أو مقطع فيديو للحصول على نتائج فعالة من التسويق بالمحتوى وزيادة التفاعل ونسبة المبيعات.

الأسئلة الشائعة

كيف يكون التسويق بالمحتوى؟

هذا النوع من التسويق يتضمن إنشاء أشكال مختلفة من المحتوى مثل مقاطع الفيديو والمدونات والمنشورات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويهدف إلى تقديم محتوى مفيد للجمهور المستهدف، للتعريف بالمنتجات أو الخدمات المعروضة وتشجيعهم على اتخاذ قرار الشراء، للحصول على نتائج فعالة من التسويق.

لماذا تحرص الشركات على التسويق بالمحتوى؟

يساعد التسويق بالمحتوى الشركات على المشاركة في المجتمع، مما يجعل الشركة تتخذ مكانًا خاصًا بين الشركات الأخرى ويبني علاقات وثيقة مع الجمهور المستهدف، ويبني نوعًا من الولاء والثقة مع العملاء المحتملين الذي قد يقود الشركة إلى خيارك الأول عند اتخاذ قرار الشراء.

لماذا يعتبر المحتوى هو الملك؟

من منظور تسويقي، فإننا كما وضحنا يعتبر المحتوى هو الملك على مستوى العالم، لأن المحتوى هو العنصر الأساسي في العملية التسويقية وجذب العملاء وإلهامهم، والحصول على نتائج فعالة وأرباح.

في الختام، نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتكم حول التسويق بالمحتوى وهل مازال المحتوى هو الملك أم لا؟ وكيف يمكنك احتراف التسويق بالمحتوى، ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ