كتابة : مي مجدي
آخر تحديث: 12/10/2023

ما هي صفات المرأة المتسلطة في علم النفس؟

من أبشع الصفات التي يمكن أن تتصف بها المرأة هي التسلط، حيث تتحول من جنس رقيق وناعم وشديد الأنوثة إلى كائن عنيف ومتمرد وعنيد سليط اللسان وصوته عال، والزوجة المتسلطة لا يتحملها سوى زوج مسلوب الإرادة وعديم الشخصية لكي ينصاع وراء أراءها ويقبل تبادل الأدوار، حتى يتقى شرها، حيث أنها تفرض آراءها عليه بكل الوسائل رغمًا عنه، والمرأة المتسلطة من شأنها أن تكون السبب الرئيسي وراء دمار حياتها الأسرية وتفكك المنزل، وفيما يلي فهذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على صفات المرأة المتسلطة وأسبابها وطرق التعامل معها، تابعونا..
ما هي صفات المرأة المتسلطة في علم النفس؟

ظاهرة تسلط النساء على الرجال

  • الزوجة المتسلطة دائما ما تستخدم أسلحتها وتشهرها في وجه زوجها لكى يخضع لمطالبها ويستجيب لرأيها، بأن تطلب الطلاق أو تفسد الحياة الزوجية.
  • والزوج الذي شاء القدر بأن يتزوج من امرأة متسلطة يعيش حياة مليئة بالحزن والاكتئاب ولا يجد السعادة والراحة في منزله بل دائما ما يجده خارج المنزل.
  • ولا تستطيع المرأة المتسلطة تغيير شخصيتها لأن الرغبة في السيطرة موجودة فى جيناتها، لذلك نرى زوج هذه المرأة يبحث عن غيرها لكى يعوض النقص الذي يشعر به فى حياته، فهي تجبر زوجها بأن يتزوج عليها لكى يجد المرأة التي رأها في فترة الخطوبة ولم يجدها بعد الزواج.
  • فيبدأ التفكير فى الزواج خاصة إذا لم تحاول الزوجة التغيير من نفسها وشخصيتها المسيطرة، حيث أنها تتعامل مع زوجها كأنه طفل توجه له الأوامر وتتعمد توبيخه أمام الأطفال والأقارب.
  • وتعتقد أنها دائما على صواب والآخرون دائما مخطئين، وأن رأيها هو الصحيح، وهي إلى ذلك تعطي الأوامر فقط أيا كانت ظروف الآخرين.

المرأة_المتسلطة

صفات المرأة المتسلطة

وفقا لدراسة أمريكية حديثة فإن المرأة هي الشخصية المتسلطة عادة ما تفقد أنوثتها من خلال تصرفاتها العقيمة التي تبعدها عن زوجها من خلال:

تفرض المتسلطة رأيه على زوجها باستمرار:

  • فهي امرأة مسيطرة تحب أن تمسك زمام الأمور، وتحب أن تعرف كل صغيرة وكبيرة عن زوجها، وتبحث دائما أن تكون الأمور جميعها في قبضة يدها.

هي المديرة الأولى والأخيرة للحياة الزوجية:

  • مما سيؤدى إلى خلق فجوة كبيرة بينها وبين زوجها، لأن الرجل يحب المرأة الحنونة الضعيفة التى تختبأ تحت جناحه والتي تشعره برجولته.
  • وفى ظل حرمان الرجل من كل أحاسيس الرجولة والسعادة الزوجية يقرر الزواج بأخرى لكى تعطيه ما فقده مع زوجته الأولى.

غيورة بشكل كبير:

  • على الرغْم أنها تسلب رجولة الرجل وتستبدل الأدوار إلا أنها لديها حب التملك، ولا تترك شيء يمر من بين يديها دون أن تفرض سيطرتها عليه، ولذلك تجدها غيورة بشكل كبير على زوجها، ولا تقبل أن يتعامل زوجها مع أي امرأة أخرى، حتى و|إن صدف وتقابل مع امرأة أو زميلة عمل تجدها هي في مقدمة الحوار وهي من يتبادل أطراف الحديث معها.

تطرح الكثير من التساؤلات:

  • غيرتها الزائدة وسيطرتها القوية تجعلها تطرح العديد من التساؤلات حول يوم الرجل والأحداث التي مر بها، والأشخاص الذين تعاملوا معه.

نقص الثقة بالنفس:

  • تعاني من نقص الثقة بالنفس، ودائما ما تبحث عن أشياء تخبي وراها هذا التدني النفسي، ويغلب عليها طابع الشك في قرارتها، ودائما تراجع نفسها مرار وتكرار.

اتصالات هاتفية متكررة خلال اليوم

  • من أكثر أنواع النساء التي تجري اتصالات هاتفية متكررة مع زوجها، لمعرفة مجريات الأحداث أول بأول، ومعرفة ماذا يفعل كل دقيقة، وتوجه للقيام ببعض الأمور وتقترح عليه بعض الآراء في عمله.

مواصفات المرأة المتسلطة

من أسوأ الصفات التي يمكن أن توجد في المرأة هي التسلط، حيث أنها تفقد الكثير من المشاعر والأحاسيس في الحياة الزوجية، فمن أهم الأشياء التى تميز المرأة المتسلطة هي:

فقدها للذة العِلاقة الحميمة

  • فعندما يعلو المرأة صوتها على زوجها وتكون هى المسيطرة والمتحكمة في كل شئ هنا تفقد المرأة لذة العِلاقة الجنسية مع زوجها، لأن الرجل دائما ما يبحث عن الحنان والكلمة الطيبة وأن يكون مدللا من قبل زوجته، ويفضل المرأة التي تخضع لآراءه ما قد يؤدى إلى حدوث علاقات خارجية.
  • والمرأة يمكن أن تتحلى بقوة الشخصية دون توجيه الأوامر لزوجها وإحساسه بأنه أضعف منها ومسلوب الإرادة، جمال المرأة فى أنوثتها وليس فى ضعفها، فهي تستطيع الحصول على كل ما تريده بذكائها وأنوثتها.

سريعة الانفعال والغضب

  • قوة شخصيتها تجعلها تغضب عندما تجد أن الأمور لا تسير كما تريد، وقد ينتابها موجة عارمة من الانفعال عندما تجد زوجها يرفض مطالب، أو يؤجلها، هي مرأة متقلبة المِزَاج.

أنانية وذات لسان سليط

  • لا تحب الخير لغيرها، وإنما تبحث دائما على أن تمتلك كل الأشياء ولا تقدم مساعدة للآخرين، كما أنها ترى أن قوة الشخصية تعني اللسان السليط، وبذلك قد تقذف الآخرين بالعبارة السيئة التي تجرحهم دون أن تشعر.

تضع جدول المهام اليومية والخطط المستقبلية

  • لاشك أن المرأة المتسلطة هي أفضل مخطط لحياتها ومستقبلها من الطراز الأول، هي من تسعى لوضع الجدول اليومي للأسرة بأكملها، وهي من تضع الأهداف التي ترغب في تحقيقها، وهي من تضع لزوجها شكل حياته المستقبلي.

صفات_المرأة_المتسلطة

أسباب تسلط المرأة على الرجل

الرجل يفهم تماما أهمية أن تكون المرأة صاحبة رأى وشخصية ولكن دون أن تفرض سيطرتها عليه وأن يكون هو صاحب القرار الأول والأخير حتى لا تتصف بالتسلط، وهناك الكثير من السيدات اللاتي لا يعتبرن أنفسهن متسلطين ولا يدركن هذا من خلال الحوار والنقاش، ويرجع صفات المرأة المتسلطة إلى:

1. طبيعة النشأة الاجتماعية والبيئة

  • التي نشأت فيها، ويمكن للزوج أن يتعامل مع زوجته المتسلطة من خلال التغاطى عن بعض تصرفاتها وتحكمها في الكثير من الأشياء.

2. ضعف شخصية الرجل

  • وعدم إعطائها الفرصة لكى تفرض سيطرتها من خلال التزام الصمت وعدم الحديث عن قصص فى العمل أو أحداث تخص الأصدقاء والأقارب.

3. قوة شخصيتها وقدرتها على اتخاذ القرارات الهامة

  • ترك المجال لها في اتخاذ قرارات هامة فيما يخص المنزل والأبناء، مما يجعلها تشعر بأنك مسلوب الإرادة وضعيف الشخصية ولا تستطيع اتخاذ قرارات مصيرية وأنها وحدها المتحكمة في كل شئ.

4. الحب المفرط والطيبة المفرطة

  • دائما ما تشعر المرأة بالأمان وأن زوجها لا يستطيع الاستغناء عنها مهما صدر منها من تصرفات، مما يجعلها تفرض سيطرتها عليه، وذلك لأنها تشعر أن زوجها يحبها ويفعل ما تريده دئما.

5. ضعف الدين

  • المرأة المسلمة المتدينة هي التي تعلم جيدا الجدود التي وضعها الإسلام للتعامل مع الأزواج، وأن تبدل الأدوار من شأنه أن يفقد كل عضو داخل مؤسسة الزواج سماته وخصائصه، وقد يؤدي ضعف الإيمان إلى التماسك بإجبار الزوج على طاعة المرأة.

حكم المرأة المتسلطة على زوجها في الإسلام

لقد وضع الإسلام كما سبق وأشرنا شروط وقواعد محددة في تعامل المرأة مع الزوج، وقد يكون صفات المرأة المتسلطة على زوجها واحدة من الصفات السيئة غير المحببة في الإسلام والتي ينبغي على المرأة الاعتدال عنها والبحث عما دعت إليه تعاليم الإسلام فيما يتعلق في العلاقات الزوجية من أحكام تشمل:

  • طاعة الزوج واجبة، وقد أمر الإسلام الرجل بضرورة التعامل مع المرأة ذات الصفات السيئة بالتدرج، لذلك من الضروري التوجيه والتنبيه نحو الخطأ الذي تفعله.

قال الله عز وجل: "فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى" [طه: 44].

  • ثم إذا لم تنتبه لهذا يمكن هجرها أو تجاهلها لتشعر أن ما تفعله غير صحيح ويحتاج للتعديل، وإذا لم تستجب للنصيحة أو الهجر سواء هجر الكلام أو الفراش عليك بتأديبها بضرب خفيف وغير مبرح.

وذلك كما قال عز وجل:" وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا" [النساء:34].

  • لقد أمر الإسلام الرجل المسلم بضرورة إشراك المرأة في جميع القرارات حتى تشعر أنها جزء من حياتك وتشعر بوجودها، لأن تجاهلها وعدم إعطاءها مساحة إبداء رأيها يجعلها تأخذه عَنْوَة، لذلك حاول أن تكون البداية منك.

وقد ورد في الحديث: (لو أحسنت إلى إحداهنَّ الدهر، ثم رأتْ منك شيئًا، قالتْ ما رأيت منك خيرًا قط).

أقوال عن المرأة المتسلطة

هناك العديد من الأقوال والعبارات التي تقال عن صفات المرأة المتسلطة، ومن هذه الكلمات ما يلي:

  • تتشابه النساء بالرجال بالتسلط ظنا منها أنها أسرع طريقة لاحتواء الرجل، ولكنها أسرع طريقة لنفور الرجل بحثا عن رجولته مع امرأة أخرى.
  • لا تشتكين من ضياع أنوثتك، فأنتِ من فعل ذلك بعصبيتك وقرارتك الحاسمة، فلا وقت للندم، ولا وقت للرجوع.
  • قد يكون لسانك سليط وقلبك محكم الغلق، وعقلك لا يفرغ من التفكير، فرويدا رويدا على نفسك عزيزتي.
  • قررتي التحكم والتسلط وقولتي هذه قوة شخصية، لكن لحظات الضعف أكبر دليل على إنك أضعف ما يكون.
  • كلمات تجرح خارجة من امرأة سليطة اللسان ومغرورة ومتكبرة تظن أنها ملكة الدنيا وما بها.

كيفية التعامل مع الزوجة المتسلطة؟

لابد من تحديد مسئوليات الزوجان معا قبل الزواج خلال فترة الخطوبة، لكى يعرف كل منهما مهامه وألا يتخطاها، ومن أكثر الأشياء التي تجعل المرأة متسلطة ومتحكمة في زمام الأمور هي:

عدم السماح بالإنفاق على المنزل

  • تجنب أن تضع مرتبك في المرأو وألا تكون هي المسؤولة عن إنفاقها على المنزل وعلى أبنائها لذلك على الرجل ألا يعطى هذه الفرصة للمرأة لكى تتحكم فيه وأن يكون هو المسئول الأول والأخير عن إحضار متطلبات المنزل حتى في حالة إن كان مرتبه ضئيل.

عدم السماح للزوجة بالتقليل من شأن الزوج أمام الآخرين

  • فلابد بعدم التهاون معها في حالة أن جعلت منه أضحوكة بين الناس، كذلك على الرجل محاولة إظهار تزمره من هذا التسلط الذي يفقده رجولته ويقلل من شأنه ويكون ذلك بهدوء وبدون استخدام العصبية والصوت العالي.
  • لكى يضطرها أن تحترمه وألا تتجاوز الخطوط الحمراء لتحفظ له منزلته وهيبته أمام الآخرين.
  • ونصح الباحثون الزوجة المتسلطة بأن تحاول الاستماع إلى زوجها وأفكاره وأرائه حتى لا تفقده وبعدها تندم على ما فعلت، وألا تقوم بالتصحيح له وتوبيخه أمام الآخرين والاستهزاء بآرائه، وأن تحاول جاهدة تحسين طبعها واللجوء إلى طبيب نفسى إذا أدعى الأمر.

معرفة السبب الحقيقي وراء تسلطها

  • قد تعاني المرأة المتسلطة من مشكلة نفسية، مثل عدم شعورها باللذة الجنسية مع زوجها، وترجمة هذا الشعور بفرض السيطرة عليه.
  • أو قد تكون هي من تنفق على المنزل، وتشعر أن إنفاقها هذا يعني السيطرة على كل صغيرة وكبيرة في المنزل.
  • أو قد تكون تعاني من مشاكل نفسية معقدة أو اجتماعية أو وراثية وتحتاج إلى علاج نفسي.

التجاهل علاج فعال للمرأة المتسلطة

  • إذ إن المرأة المتسلطة تعاني من الأنانية وحب الذات وقد يكون التجاهل علاج فعال لقتل هذه الأنانية وعودته إلى طبيعتها.

زيادة الاهتمام

  • قد تتسلط المرأة على الرجل لتكتسب مزيد من الاهتمام منه، أو لتجذب الانتباه اتجاهها بتصرفات المزعجة والغاضبة، وبذلك عليك أيها الرجل أن تسمح في قضاء وقت ممتع مع الزوجة تتبادلوا فيه أطراف الحديث، وتتحدثون عن كل شيء في بيت الزوجية، تحتاج المرأة للهدايا والتي يمكن أن تساعدها على امتصاص تسلطها بإحضار هدية تجعلها تخرج من هذا الدور الذكوري، وتشعر أنها أنثى.

نصائح للزوجة المتسلطة

هناك بعض النصائح التي يوصي المرأة باتباعها للتخلص من هذا التسلط، والعيش في حياتها بطبيعة مثل باقي النساء، ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. ضرورة تحديد المسؤوليات مسبقا مع الزوجة وكيفية إدارة شؤون الحياة الزوجية بشكل متعاون.
  2. ضرورة عدم تبادل الأدوار والسماح للزوج بأن يشارك في الحياة الزوجية معك بشكل متساو.
  3. لا تتركي أنوثتك من أجل السيطرة والتحكم، فأنت أجمل عندما تكوني أنثى، فلا داعي للتسلط.
  4. عليك زيادة الثقة بالنفس والتقرب للزوج بشكل معتدل، وإعطاء مساحة حرية شخصية لك ولزوجك، وعد التدخل بقوة في كل أموره.
  5. الحوار المشترك بين الزوجين قادر على حل أعقد المشاكل الزوجية دون حاجة للتسلط والغضب والانفعال.
وختاما، صفات المرأة المتسلطة هي امرأة لا يحبها الرجل وغالبا ما يترك لها كل الأمور، ويبحث عن غيرها ليشعر برجولته معها، لذا عليك عزيزتي الالتزام بالدور الذي تؤديه بحكمة وعقل وحب، ولا داعي للتسلط والإجبار بين الزوجين في العِلاقة الزوجية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع