كتابة : سميرة
آخر تحديث: 04/07/2020

المعالم السياحية في تركيا

موقع تركيا المتميز جعلها تحظى بالكثير من الاهتمام من الناحية السياحية حيث أنها تقع في منطقة الشرق الأوسط ويحدها كل من دولة جورجيا والبحر الأسود من الجهة الشمالية، ولذلك تتواجد الكثير من المعالم السياحية في تركيا، من الجهة الشرقية لتركيا تكون حدودها كل من أرمينيا وإيران، كما يوجد الكثير من المعالم السياحية في تركيا التي تتميز بالجمال والطبيعة الخلابة ونظرا.
المعالم السياحية في تركيا

أشهر المعالم السياحية في تركيا

قصر طوب قابي

من أهم المَعالم السياحية في تركيا، حيث يعد هذا القصر من أحد المعالم السياحية الهامة, ويقع قصر طوب قابي في مدينة إسطنبول، كما تم تصميم وتأسيس هذا القصر بهدف أن يكون الموقع الرئيسي.

لإقامة السلاطين العثمانيين لمدة تصل إلى 400 عام, بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر المركز السياسي والاجتماعي لمدينة إسطنبول.

وذلك في القرن الخامس عشر الميلادي. يلفت هذا القصر الكثير من الأنظار إليه وذلك لتميزه بهندسته المعمارية على الطراز العثماني الأنيق, كما يحتوي على مجموعة من الآثار الإسلامية والمسيحية.

مدينة أفسس

تتمتع مدينة أفسس بموقعها الجغرافي المميز حيث تقع على ساحل لونيا وتعد من أشهر المدن القديمة الموجودة في تركيا.

تضم مدينة أفسس الكثير من أفضل الآثار الإغريقية والرومانية القديمة مثل مكتبة سيلسوس, ومعبد هادريان, والمسرح القديم وغيرهم من الأماكن التي تجذب السائحين لزيارتها.

متحف آيا صوفيا

تم بناء هذا المتحف في عام 359 ميلاديا وكان يعتبر الكنيسة المركزية للأرثوذكس في ذلك الوقت ثم تحول بعد ذلك إلى مسجد في عهد الخلافة العثمانية.

حتى تحول في نهاية الأمر بواسطة الجمهورية التركية الجديدة إلى متحف تاريخي يحتفظ بطابعيه المسيحي والإسلامي وذلك في عام 1934 ميلاديا.

كما يعد متحف آيا صوفيا من أهم المعالم السياحية الموجودة بتركيا, كما يعد رمزا للحداثة والعلمانية وتغطي جدران هذا المتحف بالكثير من الأعمال الفنية الإبداعية التي تستحق المشاهدة, يقع أمام مسجد السلطان أحمد.

المسجد الأزرق

يعرف مسجد السلطان أحمد بالمسجد الأزرق وذلك لأن مآذن وقباب المسجد أصبحت باللون الأزرق وذلك يعد رمزا للثقافة التركية. يعتبر هذا المسجد من أشهر وأهم الواجهات السياحية بتركيا.

وذلك لما يتميز به من روعة البناء وجمال تصميم هذا المسجد بنقوشه, ونوافذه, وزخارفه التي صنعت من الخزف الأزرق والبرتقالي, بالإضافة إلى الخطوط العربية والكثير من الشمعدانات التي تحفظ بنية المسجد من تكون خطوط العنكبوت.

يذهب الكثير من السائحين لزيارته لمشاهدة عظمة وجمال العمارة العثمانية الإسلامية ولذلك يحظى بمكانه خاصة ومرموقة في قلوب الشعب التركي.

البازار الكبير

من أشهر المَعالم السياحية في تركيا، حيث يعد من أحد أهم الأسواق في العالم التي تجذب الكثير من السائحين إلى إسطنبول وهو عبارة عن سوق مغطاة يتكون من متاهة من الشوارع الصغيرة التي يصل عددها إلى حوالي 60 شارع بهم ما يقرب من 4000 محل.

وذلك لبيع الكثير من الأغراض مثل المشغولات اليدوية والسجاد والأقمشة الفاخرة, بالإضافة إلى المجوهرات ومنتجات الجلود والكثير من التوابل وغيرهم من المنتجات. يحظى البازار الكبير على أهمية بالغة.

وذلك لأنه يتجلى به معالم الثقافة التركية, كما يذهب الكثير من السائحين بهدف التسوق والترفيه وبالإضافة إلى ذلك تعد فرصة جيدة حتى يتفاعل الشعب التركي مع الملايين من الزوار تحت سقف هذا السوق.

منحدرات الترافرتين

تعد هذه المنحدرات من أجمل المعالم السياحية بتركية والتي تتميز بطبيعتها الخلابة حيث أنها ناتجة عن الترسبات الكلسية التي حدثت منذ آلاف السنين حتى ظهرت على شكل منحدرات ناعمة التقاسيم بالإضافة إلى ذلك.

فقد تكونت وسط الجبال الكلسية العديد من الكهوف التي يقطر بداخلها الماء القادم من الينابيع الدافئة التي عملت على ظهور العديد من الهوابط الساقطة من أسقف الكهوف بشكل رائع, يذهب السائحين حتى يتأملوا في جمال هذه المنحدرات.

كنائس آسيا السبع

مجموعة من الكنائس تم بناؤها في بداية الفترة المسيحية وسميت بكنائس آسيا السبع لأنها تضم سبع كنائس وهما كنيسة سميرنا, وكنيسة إفسوس, وكنيسة بيرغامون, وكنيسة فلالفيا.

والتي أطلق عليها كنيسة آلاشهر, وكنيسة ثياتيرا, وكنيسة ساردس بالإضافة إلى كنيسة لادوليكا.

تتجلى في هذه الكنائس المعالم الدينية المسيحية والتي يذهب لها السائحين من جميع أنحاء العالم لكي يشاهدوا روعة تصميمها.

قرية كاياكوي

تلقب هذه القرية بلقب قرية الأشباح وذلك لما حدث بها منذ الآلاف السنين حيث كانت هذه القرية في يوم ما ممتلئة بالسكان اليونانيين والأتراك الذين قاموا بمغادرتها وذلك في عشرينيات القرن الماضي بعد معاهدة لوزان الشهيرة.

فقام الشعب التركي بالعودة من بلاد اليونان ولكنه لم يحتمل البقاء بها فتركها وذلك لصالح الاستقرار بوجهات أخرى تعينهم على تجارتهم بشكل مناسب, ثم بعد ذلك حدث الزلزال الذي قام بتعزيز مكانة هذه القرية حتى أطلق عليها قرية الأشباح.

يذهب السائحون لهذه القرية التي تعد من أشهر المعالم السياحية غموضا حتى يستكشفوا الشوارع المرصوصة بشكل أنيق بالحصى وذلك بغرض استكشاف الكنائس, والمدارس, والمنازل القديمة.

جامع السليمانية

من أشهر المَعالم السياحية في تركيا، حيث يحظى مسجد السليمانية باهتمام بالغ من قبل السائحين والشعب التركي أيضا حيث يحتل المركز الثالث من حيث المناطق الأكثر أهمية في تركيا وخاصة في إسطنبول. تم بناء هذا الجامع بواسطة المهندس المعماري الشهير معمار سنان.

وذلك بأمر من السلطان سليمان القانوني عام 1558 ميلاديا, كما يحظى المسجد بمكانة متميزة حيث يقع في وسط عدد من الأعمال المعمارية مثل المدارس والفنادق والدكاكين التجارية, بالإضافة إلى المستشفيات والحمامات.

ويقع بالتحديد في منطقة السليمانية التابعة للفاتح ويتميز بأنه مجاني ومتاح طيلة أيام الأسبوع, مما يدفع الكثير من الزوار لمشاهدة جمال تصميمه من الداخل وجمال سقفه.

جسر البوسفور

يحظى هذا الجسر بأهمية كبيرة حيث يعد من خامس أهم المعالم السياحية في مدينة إسطنبول, تم بناؤه في عام 1973 ميلاديا ويصل طوله إلى 1510 مترا كما يبلغ عرض سطحه 39 مترا.

ويتكون من برجين ضخمين ارتفاعهما 105 أمتار وتصل المسافة بينهما إلى 1074 مترا, كما تصل المسافة بين البحر والجسر إلى 64 مترا. حصل هذا الجسر على المركز الرابع من حيث أطول الجسور المعلقة في العالم.

وكان يعتبر من أطول الجسور خارج الولايات المتحدة الأمريكية حيث يعد من أحد الجسرين الذين يصلان آسيا بأوروبا، وبعد تطور الهندسة المعمارية وبناء الكثير من الجسور في السنوات الأخيرة فأصبح يحتل المركز السادس عشر بين تلك الجسور التي بنيت حديثا.

مقاطعة تشينارجيك

تقع في مدينة يالوفا التي يأتي إليها الكثير من السائحين سنويا نظرا لأنها تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة, كما تحتوي على حمامات معدنية شفائية مثل حمامات أرمولتو وحمامات ترمال المعدنية مما جعلها تعد مركزا للعلاج والشفاء في تركيا.

تحظى هذه المقاطعة باهتمام كبير حيث أنها تعتبر من أكثر المنتجعات الشعبية الموجودة في بحر مرمرة, وأهم ما يميزها أنه يسهل الوصول إليها وبها الكثير من المناطق الريفيه والأزهار.

بالإضافة إلى ذلك فهي تمتاز بأنها تضم الكثير من المراكز السياحية على مدار العام والأماكن التاريخية التي ترجع إلى عصور الدولة البيزنطية والدولة العثمانية لذلك تلفت الكثير من الأنظار لها من قبل السائحين.

استطاعت تركيا أن تحتل المركز السادس على المستوى العالمي في قائمة أهم الدول السياحية، ويرجع ذلك لتعدد وتنوع المَعالم السياحية في تركيا, كما حصلت على إعجاب الكثير من السائحين واجتذابهم من جميع أنحاء العالم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ