كتابة :
آخر تحديث: 06/12/2022

من هو نيلسون مانديلا؟ ومتى اليوم الدولي لنيلسون مانديلا؟

تزخر القارة السمراء بزعماء ورموز كفاح ونضال كُثر كتبوا اسمهم في سجل التاريخ، وعلى سبيل المثال لا الحصر، يقترن اسم نيلسون مانديلا بالحرية والكفاح والنضال في سبيل الحرية والمساواة ونبذ العنصرية. وقد ترك هذا الزعيم الإفريقي وراءه أقوالا مأثورة للإنسانية ودروسا في الكفاح والنضال لم تنسها البشرية. وفي هذا الإطار يتطرق مفاهيم إلى اليوم الدولي لنيلسون مانديلا ونبذة عن حياة هذا الرجل الأفريقي الذي تفتخر به القارة السمراء بشكل عام ودولة جنوب أفريقيا بشكل خاص.
من هو نيلسون مانديلا؟ ومتى اليوم الدولي لنيلسون مانديلا؟

من هو نيلسون مانديلا؟

نيلسون مانديلا هو رئيس جنوب إفريقيا الأسبق، وتوفي عام 2013. اشتهر في جميع أنحاء العالم لأنه يرمز إلى النضال ضد العنصرية ومن أجل السلام. حتى أنه تم تخصيص يوم دولي له، فمن يكون نيلسون مانديلا:

  • ولد نيلسون مانديلا عام 1918 في قرية مفيزو بجنوب إفريقيا. في ذلك الوقت، كان السود، رغم أنهم الأكثر عددًا، مستبعدين من المجتمع حيث أراد البيض تطوير البلاد لأنفسهم. نيلسون مانديلا، كان الطفل الأسود الذي وضع حدا لنظام الفصل بين السود والبيض. وقد حصل على جائزة نوبل عام 1993.
  • لكن كيف سمح نيلسون مانديلا للجنوب أفريقيين السود أن يتمتعوا بنفس المكانة التي يتمتع بها البيض؟ مانديلا كان الأول عائلته الذي ذهب للمدرسة وتلقى تعليمًا أفريقيًا وأوروبيًا. فيما بعد استكمل دراسته في الجامعة الوحيدة التي تقبل السود، ليكتشف فيها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وهي حركة سياسية تدافع عن الأفكار العديدة التي يملكها ليصبح أحد المسؤولين عن الحزب.
  • هذه الحركة اللاعنفية لا تقبل الفصل العنصري، هذه الأخيرة التي تعتبرسياسة تقسم بين السود والبيض اجتماعياً وجغرافياً.
  • في عام 1960، وقعت مذبحة خلال مظاهرة أدت إلى ما يعادل 69 قتيلا. بعد ذلك، قرر مانديلا وحزب المؤتمر الوطني الأفريقي ممارسة العنف والتخريب ضد الأماكن التي تعتبر رموز الفصل العنصري. في عام 1962، ألقي القبض على مانديلا وبقي سبعة وعشرين عاما في السجن محكوما عليه بالأشغال الشاقة.
  • خلال مكوثه بالسجن كان نموذجًا للسجناء الآخرين وللأشخاص الذين ينددون بالفصل العنصري. شجعهم على النضال وحدثهم عن السياسة وقرأ لهم القصائد. العالم كله غضب من القمع الذي تعرض له مانديلا وقاموا بضغط على دولة جنوب أفريقيا لإطلاق سراحه، وفعلا في عام 1990 أطلق سراحه. بعد عام، في عام 1991، تم إلغاء نظام الفصل العنصري. وفي عام 1994، أصبح نيلسون مانديلا رئيسًا للجمهورية.

اليوم الدولي لنيلسون مانديلا

  • في عام 2009، عندما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن عيد ميلاد نيلسون مانديلا في 18 يوليو سيكون هو اليوم الدولي لنيلسون مانديلا، دعا مانديلا شعوب العالم إلى تكريمه من خلال مساعدة مجتمعاتهم. فقد كرّس نيلسون مانديلا حياته لخدمة الإنسانية - كمحامٍ في مجال حقوق الإنسان وسجين رأي وصانع سلام دولي وأول رئيس منتخب ديمقراطياً لجنوب إفريقيا الحرة.
  • تقديراً لمساهمة رئيس جنوب إفريقيا السابق في ثقافة السلام والحرية، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 18 يوليو اليوم الدولي لنيلسون مانديلا الدولي، حيث يعترف القرار بقيم مانديلا وتفانيه في خدمة الإنسانية في: حل النزاعات؛ العلاقات بين الأعراق؛ تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها؛ تصالح؛ المساواة بين الجنسين وحقوق الأطفال والفئات الضعيفة الأخرى؛ محاربة الفقر، تعزيز العدالة الاجتماعية.
  • بالنسبة لمؤسسة نيلسون مانديلا، اعتمد تركيزها ورسائلها على تعزيز الحدائق المجتمعية والمنزلية، ودعم زراعة الفاكهة والأشجار الأصلية، وخلق الوعي بالتقاطعات بين الأمن الغذائي وتغير المناخ. في عام 2022، سلطت المؤسسة الضوء على محنة الأمن الغذائي وتغير المناخ من خلال شعار "افعل ما تستطيع، بما لديك، في المكان الذي تعيش فيه"

قواعد نيلسون مانديلا

تم اعتماد القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء لأول مرة في عام 1957، وفي عام 2015 تم تبنيها واعتمادها كقواعد نيلسون مانديلا وتشمل القواعد مايلي:

احترام كرامة السجناء

تم إدراج مبدأ المعاملة مع احترام كرامة وقيمة السجين كبشر وحظر التعذيب وغيره من سوء المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في جميع القواعد، بما في ذلك كمبدأ أساسي، ومن خلال تقديم إرشادات بشأن عمليات التفتيش.

الخدمات الطبية والصحية

توضح القواعد أن الرعاية الصحية للسجناء هي مسؤولية الدولة، وينبغي أن تكون على قدم المساواة مع تلك المتوفرة في المجتمع والمنظمة في علاقة وثيقة مع الإدارة العامة للصحة العامة. هناك إرشادات مفصلة حول الرعاية الصحية في السجن ودور طاقم الرعاية الصحية.

الإجراءات التأديبية والعقوبات

تشمل التغييرات الشاملة في هذا المجال إرشادات محدثة بشأن استخدام أدوات التقييد، والضمانات الإجرائية في الإجراءات التأديبية، وتوضيح العقوبات التأديبية المحظورة (مثل تقييد مياه الشرب). كمبدأ شامل، يتم تشجيع موظفي السجون على استخدام آليات منع النزاعات لمنع المخالفات التأديبية وحل النزاعات. تم تضمين القيود المفروضة على استخدام الحبس الانفرادي لأول مرة في معيار دولي.

التحقيق في الوفيات والتعذيب في الحجز

تنص الأحكام المحدثة على التزامات السجن في حالات الوفاة أو الاختفاء أو الإصابة الخطيرة. وتشمل هذه الالتزامات المتعلقة بالإبلاغ والتحقيقات وإعلام العائلة أو الأصدقاء. كما تم تعديل متطلبات إدارة ملفات السجناء تقديراً لدورهم في تسجيل الحوادث والشكاوى.

حماية الفئات الضعيفة

القواعد بشكل عام توضح الآن أن السجون بحاجة إلى تحديد الاحتياجات الفردية للسجناء وأن التدابير التي تأخذ في الاعتبار هذه الاحتياجات يجب ألا تعتبر تمييزية. تم إدراج بعض الأحكام الخاصة بالأطفال المسجونين مع والديهم وتغيير المصطلحات القديمة المتعلقة بالسجناء ذوي الإعاقة.

الوصول إلى التمثيل القانوني

تم تحديث الأحكام وتوسيعها لتشمل ليس فقط الاحتجاز السابق للمحاكمة والإجراءات الجنائية، ولكن متطلبات المستشار القانوني بشكل أكثر شمولاً بناءً على مبادئ وإرشادات المساعدة القانونية للأمم المتحدة لعام 2012. توضح القواعد أيضًا أنه يُسمح للسجناء بالاحتفاظ بحوزتهم الوثائق المتعلقة بإجراءاتهم القانونية.

الشكاوى والتفتيش المستقل

تم تحديث الأحكام المتعلقة بالمعلومات الخاصة بالسجناء والوصول إلى آليات الشكاوى، فضلاً عن الحماية من الانتقام أو التخويف أو أي عواقب سلبية أخرى نتيجة الشكوى. تم الاعتراف بتأثير المراقبة الخارجية من خلال إدخال متطلبات نظام مزدوج من عمليات التفتيش المنتظمة، الداخلية والخارجية من قبل هيئة مستقلة. تحدد القواعد المنقحة صلاحيات المفتشين وتتطلب تقارير تفتيش مكتوبة وتشجع على نشرها.

تدريب الموظفين

تم تحديث الأحكام المتعلقة بالتدريب لتوضيح ضرورة تدريب الموظفين قبل الالتحاق بالخدمة وكذلك التدريب المستمر أثناء الخدمة، وكلاهما ينبغي أن يعكس أفضل الممارسات المعاصرة القائمة على الأدلة. تتضمن قائمة متطلبات التدريب الأمن والسلامة، ومفهوم الأمن الديناميكي، واستخدام القوة وأدوات ضبط النفس، فضلاً عن إدارة مرتكبي الجرائم العنيفين، مع مراعاة الأساليب الوقائية ونزع فتيل الفتيل.

نيلسون مانديلا أقوال

اليوم الدولي لنيلسون مانديلا مناسبة للإحتفاء بمجموعة من القيم والمبادئ الإنسانية التي أسسها ودعا لها مانديلا، إلى جانب تدكر أهم أقواله المأثورة والتي كان من بينها:

  • "طالما استمر الفقر والظلم وعدم المساواة الجسيمة في عالمنا، فلا أحد منا يستطيع حقًا أن يرتاح"
  • "يعد الفقر الهائل وعدم المساواة الفاحشة من الآفات الفظيعة في عصرنا - الأوقات التي يتفاخر فيها العالم بالتقدم المذهل في العلوم والتكنولوجيا والصناعة وتراكم الثروة - يجب أن يصنفوا العبودية والفصل العنصري على أنهما شرور اجتماعية."
  • "لا يزال الملايين من الناس في أفقر دول العالم مسجونين ومستعبدين ومقيدين بالسلاسل. إنهم محاصرون في سجن الفقر. حان الوقت لتحريرهم."
  • "التغلب على الفقر ليس بادرة صدقة. إنه عمل من أعمال العدالة. إنه حماية حق أساسي من حقوق الإنسان، وهو الحق في الكرامة والحياة الكريمة."
  • "لا تنظر في الاتجاه الآخر. لا تتردد. اعلم أن العالم متعطش للعمل وليس الكلمات. تصرف بشجاعة ورؤية."
يعتبر اليوم الدولي لنيلسون مانديلا بمثابة تذكير للإنسانية جمعاء بمجموعة من القيم الإنسانية التي يجب حمايتها والنضال من أجلها، كما ناضل لها الرئيس الجنوب الأفريقي السابق والذي يرتبط اسمه بالسلام والحرية والنضال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع