كتابة :
آخر تحديث: 19/12/2022

فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للإعلام الإنمائي

يسعى اليوم العالمي للإعلام الإنمائي (بالانجليزي: World Development Information Day)، الذي يحتفل به في 24 أكتوبر من كل عام، إلى زيادة الوعي بالتحديات التي تحيط بتطوير البنية التحتية في البلدان حول العالم، وقد توجد هذه التحديات داخل القطاع الاقتصادي، أو العام، أو الاجتماعي. يهدف هذا اليوم إلى تعزيز وتشجيع العولمة، خاصةً بين الشباب، حتى تزدهر التنمية في جميع أنحاء العالم. لمعرفة تاريخ يوم الإعلام الإنمائي، وأهميته، وفعالياته، تابع معنا هذه التدوينة في مفاهيم.
فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للإعلام الإنمائي

تاريخ اليوم العالمي للإعلام الإنمائي

تاريخ اليوم العالمي للإعلام الإنمائي

  • من أجل تعبئة الرأي العام بالنسبة لمشاكل التجارة والتنمية، اقترح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) تدابير لنشر المعلومات، وقد تم اقتراحها في 17 مايو 1972، وتُعرف باسم القرار 3038 (xxvii).
  • تم إقرار القرار الذي دعا إلى إنشاء يوم الإعلام الإنمائي العالمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في 19 ديسمبر 1972.
  • الهدف من يوم الإعلام الإنمائي هو المساعدة في جذب انتباه الناس في جميع أنحاء العالم إلى مشاكل التنمية، وتوعية عامة الناس بضرورة تعزيز التعاون الدولي من أجل حل هذه القضايا.
  • تم اختيار 24 أكتوبر باعتباره يوم الاحتفال؛ لأن الجمعية قررت أن اليوم يجب أن يتزامن مع يوم الأمم المتحدة؛ للتأكيد على الدور الرئيسي للتنمية في عمل الأمم المتحدة.
  • لقد احتفل بيوم الإعلام الإنمائي الدولي لأول مرة في 24 أكتوبر 1973، ويحتفى به كل عام منذ ذلك الحين.

أهمية اليوم الدولي للإعلام الإنمائي

أهمية اليوم العالمي للإعلام الإنمائي

  • تكمن أهمية اليوم الدولي للإعلام الإنمائي في رفع مستوى الوعي بتعزيز التعاون العالمي لإيجاد حلول لمشاكل التنمية.
  • مع تطور العصر الرقمي، تغير تفسير اليوم قليلاً. لقد ركز يوم الإعلام الإنمائي على الدور الذي تلعبه تقنيات المعلومات الحديثة، مثل الإنترنت والهواتف المحمولة الخالية من الفجوة الرقمية، في تنبيه الناس وإيجاد حلول لمشاكل التجارة والتنمية.
  • وفقًا للأمم المتحدة، تتمتع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالقدرة على تقديم حلول جديدة لتحديات التنمية، في سياق العولمة، وقد تعزز النمو الاقتصادي، والقدرة التنافسية، والوصول إلى المعلومات، والمعرفة، والحد من الفقر، والاندماج الاجتماعي.

فعاليات يوم الإعلام الإنمائي العالمي

فعاليات يوم الإعلام الإنمائي العالمي

  • بهدف تحسين نشر المعلومات وتعبئة الرأي العام، سيتم الاحتفال بيوم الإعلام الإنمائي في 24 أكتوبر 2022.
  • في يوم الإعلام الإنمائي الدولي، تنظم الأمم المتحدة الأحداث والمناقشات حول مجموعة متنوعة من المنتديات، مع مشاركة عامة الناس، وخصوصًا الشباب، في هذه المناقشات، ويتم تشجيع النقاش بشدة.
  • قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوعي بمشاكل التنمية، وبالتالي تعزيز الجهود في مجال التعاون الدولي للتنمية.
  • كل عام، يتم تحديد موضوع أيضًا، ويدور الاحتفال بيوم الإعلام الإنمائي حول هذا الموضوع.
  • لقد كان موضوع يوم الإعلام الإنمائي العام الماضي هو "العمل من أجل هدف التنمية المستدامة". لكن لهذا العام، لم يتم تحديد أي موضوع حتى الآن.
  • في بعض الأحيان من يوم الإعلام الإنمائي العالمي، تعرف على المزيد حول التنمية المستدامة والطرق التي يمكنك بها مساعدة مجتمعك على النمو، وناقشها مع أفراد مجتمعك حول كيفية حل المشكلات المتعلقة بالتنمية ومساعدة المجتمع حتى ينمو بفعالية.
  • انشر الوعي بيوم الإعلام الإنمائي بين الأشخاص الذين لا يعرفون أهميته، فقد يكون استخدام منصة التواصل الاجتماعي، مثل إنشاء المنشورات، أو المدونات، أو التغريدات، فعالة للغاية في نشر الوعي.

5 حقائق عن البلدان النامية ستذهلك

  1. هناك 166 دولة نامية: اكتشف المؤتمر الدولي للاستقصاء النوعي أن هناك 166 دولة نامية في العالم اليوم.
  2. الموارد محدودة: وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن موارد الصحة والتغذية ضئيلة في البلدان النامية.
  3. النساء أكثر عرضة للمعاناة من العنف: وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن النساء في البلدان النامية أكثر عرضة بنسبة 35% للعنف المنزلي.
  4. لديهم كهرباء أقل: وجد أن 79% من سكان البلدان النامية ليس لديهم كهرباء.
  5. هناك المزيد من تلوث المياه: وفقًا للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، يموت المزيد من الناس بسبب استهلاك المياه غير الآمنة في البلدان النامية مقارنة بالدول المتقدمة.
يوصي اليوم العالمي للإعلام الإنمائي (World Development Information Day) بأهمية المعروفة الواسعة بالتنمية المستدامة، ومشاكلها، وحلولها أيضًا. لقد ساهم التطور التكنولوجي في اقتراح حلول أيضًا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع