آخر تحديث: 08/12/2021

اين يقع برج بيزا المائل؟ وما أهميته كمعلم سياحي؟

اين يقع برج بيزا المائل؟ وما أهميته كمعلم سياحي؟
يعد برج بيزا المائل هو ثالث أقدم مبنى قد وجد في منطقة بيزا ديل دومو، يختلف في طريقة بنائه عن معظم الأبنية التي كانت سائدة في العصور الوسطى ولكن اين يقع برج بيزا المائل؟
هذا ما سوف نحدده لك عزيزي القارئ حيث سوف نذكر لك اين يقع برج بيزا المائل؟ وما هي قصة ميل هذا البرج وماذا يكون شكل السياحة في هذا البرج، فتابع معنا هذا المقال لتعرف المزيد حول هذا الموضوع.

اين يقع برج بيزا المائل؟

ردا على سؤال "اين يقع برج بيزا المائل؟"  يقع برج بيزا المائل تحديدا في مدينة بيزا الإيطالية التي تقع في منطقة إقليم توسكانا التي توجد في وسط إيطاليا، وذلك على بعد مسافة تقدر بـ 80 كيلو متر غرب مدينة فلورنسا التي تقع بالقرب من البحر الليغوري، ويعد برج بيزا هو عبارة عن بناء معماري قديم يرجع تاريخه إلى العصور الوسطى وقد استخدم هذا البناء قديما على أنه جرس يدق كاتدرائية مدينة بيزا ويعد هذا البرج المائل تحديدا خلف مبنى الكاتدرائية في الميدان الموجود هناك الذي يطلق عليه ميدان المعجزة.

بداية بناء برج بيزا المائل

  • تم البدء في تشييد هذا البرج في يوم 9 أغسطس من عام 1173 والذي تم تصميمه من أجل أن يكون برج الجرس وهذا البرج قد بني في وضع مستقيم، وقد دامت استقامته لأكثر من خمس سنوات ولكن هذا كان فقط بعد الانتهاء من بناء الطابق الثالث.
  • ففي بداية عام 1178 قد بدأ البرج يميل وقد شعر مواطنو إيطاليا بالصدمة عندما شاهدوا هذا الميل حيث أن أساس هذا البرج قد تم على عمق ثلاثة أمتار، كما أنه قد تم استخدام الطين الكثيف في تأسيسه ولكن اتضح فيما بعد إن هذا الطين لم يكن كافيا استقامة البرج.
  • حيث انه البحث قد تم العثور على نقطة ضعيفة قد استغلها البرج لكي يميل منها وبعد ذلك تم التوقف في بناء البرج لمدة 100  سنة وأتمنى المهندسون أن التربة يحدث فيها استقرار ولا يحدث ميل في البرج أكثر من ذلك.

استئناف بناء برج بيزا المائل

بعد أن توقف بناء البرج لمدة قد دامت لمائة عام بدأ المعماري جيوفاني دي سيموني في إضافة طوابق أخرى إلى البرج، وذلك في عام 1272 فقام بإضافة أربعة طوابق اخرى، وقد حاول تعويض نسبة الميل الأصلي بان قام بجعل جانب واحد من الطوابق العليا أطول من الآخر إلا أنه في عام 1284 قد توقف البناء في برج بيزا المائل مرة أخرى بسبب معركة ميلوريا، حيث قامت هذه المعركة في عام 1319 وفي هذا الوقت قد توقف بناء البرج عند الطابق السابع وبقي على حالته حتى القرن التاسع عشر.

وفي عام 1838 قد قام المهندس المعماري اليساندرو ديل بحفر ممرا بالقرب من قاعدة البرج ليكشف عن سبب ميل البرج، وبالفعل توصل إلى قاعدة البرج التي تم تأسيسها بشكل معقد ومن المرجح انه برج بيزا قد حدث له ميل نتيجة قلة الدعم الذي تم وضعه في تربة هذا البرج.

السياحة في برج بيزا

بعد توضيح " اين يقع برج بيزا المائل" يمكننا توضيح أهمية ذلك البرج للسياحة من خلال الآتي:

سبق أنه ذكر أن برج بيزا المائل يقع في ميدان المعجزة، ولذلك اكتسب هذا البرج أهمية سياحية خاصة بسبب موقعه، حيث إنه يقع بالقرب من كاتدرائية بيزا وبالقرب من معمودية بيزا بالإضافة إلى وقوعه بالقرب من متحف بيزا، مما أكسبه شهرة سياحية لا بأس بها كما انه في عام 1987 تم الإعلان عن برج بيزا أنه احد مواقع التراث العالمي.

والذي ضمن إدراجه ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي جنبا إلى جنب مع ساحة ديل دومو وفي عام 1990 تم إغلاق البرج، وتم إزالة الأجراس من هذا البرج لكن تم افتتاحه في عام 2001 أما السياح مرة أخرى ويعد في نهاية الأمر برج بيزا المائل هو آمن ومن الأبراج القوية ولا يمثل أي خطورة أو أي نسبة توقع لانهياره.

ويعد التسلق إلى قمة هذا البرج من أبرز الأنشطة السياحية التي يمارسها الزوار هناك، ولكنها يتم ممارستها في حدود معتدلة، حيث أن هذا البرج لا يجتاح إلى أولئك الأشخاص المتحمسين كثيرا.

حقائق متعلقة بمعالم بيزا

  • برج بيزا المائل: يبلغ طول هذا البرج حوالي ستة وخمسون مترا وقد تم تقسيم هذا الارتفاع إلى ثمانية طوابق تربط مع بعضها عن طريق سلم لولبي تبلغ عدد درجاته 297 درجة، ويتم استخدام عدد ستة طوابق فقط من هذا البرج على انهم منصة يمكن من خلالها مشاهدة المناظر الطبيعية الموجودة في مدينة بيزا وما يحيطه بها من القري المجاورة.
  • كاتدرائية بيزا ومتحفها: تتميز كاتدرائية بيزا بأنها تتضمن واجهة مكونة من أربعة أقسام كل قسم تم تزينه بعدد من الأعمدة والقناطر التي تم تلوينها باللون الأبيض ما تحتوي هذه الأقسام على أبواب برونزية تم نقشها بالنقوش البارزة على يد النحات بونانو بيزانو، كما أن الكاتدرائية تتضمن منبر تم صنعه خلال استخدام الذي يرجع تاريخه إلى القرن الرابع عشر بالإضافة إلى احتوائها على ضريح كبير للامبراطور الروماني هنري السابع، أما بالنسبة للمتحف الملحق بالكاتدرائية فإنه يقع تحديدا في الجهة الشرقية من ميدان المعجزة ويحتوي هذا المتحف على أعمال فنية من الكاتدرائية والمعمودية، كما يحتوي على عدد كبير من القطع الفنية التي يرجع تاريخها إلى الحضارات الرومانية والحضارات الاتروسكانية.
  • معمودية بيزا: يتميز مبنى معمودية بيزا بأنه تم تصميمه على شكل دائري وذلك في عام 1152 ويتميز جدران المعمودية الداخلية بخطوطها الرائعة، حيث إنها تم تخطيطها بلونين الابيض والرمادي كما أنه تم إحاطة هذه الجدران بالزخارف القوطية، ويعد هذا التصميم الذي تم استخدامه في الكاتدرائية هو ذلك التصميم الذي يتميز به جميع الكاتدرائيات التي تم تصميمها في تلك الفترة، كما أن المعمودية تتضمن منبر سداسي الشكل تم تزينه برؤوس اسود.
  • مقبرة كاتدرائية بيزا: يحتوي مبنى الكاتدرائية من الداخل على حديقة كبيرة يحيط بها عدد من الأروقة التي تحتوي على عدد كبير من الأضرحة خاصة بأصحاب الطبقة الأرستقراطية من البلاد.

حقائق مثيرة للاهتمام عن برج بيزا المائل

  •  في عام 600 قبل الميلاد قد أطلق على برج بيزا المائل كلمة يونانية معناها بالعربية أرض المستنقعات.
  •  يوجد في مدينة بيزا عدة أبراج تتكئ على برج بيزا المائل ومنها برج الجرس في كنيسة القديس ميشيل دي سكالزي وبرج الجرس في كنيسة القديس نقولا.
  • يبلغ الارتفاع الأصلي لبرج بيزا المائل 60 مترا ولكن في الحقيقة أن ارتفاع برج بيزا هم 56.67 علي اعلي الجانب وحوالي 55.86 علي أدني الجانب الآخر.
  • يبلغ عرض الجدران الموجودة في قاعدة برج بيزا المائل 2.4384 متر تقريبا.
  •  يبلغ وزن البرج حوالي 14.500 طن تقريبا.
وختاماً، نود أن تكون تعرفت على اين يقع برج بيزا المائل؟ والذي يعد وجهة سياحية مهمة، وذلك نظرا لموقعه في ميدان المعجزة، وعلى الرغم من ميل هذا البرج إلا أنه يعد قويا وأمانا بالنسبة للأشخاص الذين يعشقون تسلق الأبراج والصعود إلى القمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ