كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 02/04/2022

بخاخ ماء الورد للوجه للعناية لجميع أنواع البشرة

ماء الورد من المواد الطبيعية التي تدخل في تحضير الكثير من الوصفات الطبيعية المفيدة للبشرة والوجه بالأخص، حيث يعمل ماء الورد على ترطيب البشرة والقدرة على إزالة الأوساخ، كما يعمل على تنظيف المسام، ولذلك لا يمكن التغاضي عن أهميته باعتباره مكون أساسي في أدوات العناية اليومية لبشرتك، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقعمفاهيمعن بخاخ ماء الورد للوجه.
بخاخ ماء الورد للوجه للعناية لجميع أنواع البشرة

ما هو ماء الورد؟

يعرف ماء الورد باسم ماء الزهر في بعض دول العالم وعادة ما يتم استخلاصه من خلال عصر بتلات الورد لإنتاج بعض الزيوت التي تتميز بنقائها وطبيعتها وذلك حتى تصلح للاستخدام البشري وتجدر الإشارة إلى أن ماء الورد المتوافر في الأسواق هو عابرة عن منتج مخفف التركيز من هذه الزيوت التي تم استخلاصها من بتلات الورد مع إضافة إلى مجموعة من المركبات الكيميائية وأحيانا يضاف إليه مواد لتعزيز الرائحة.

ومن الجدير بالذكر أن ماء الورد يتميز بفوائده العديدة حيث انه يمكن اعتباره مستحضر تجميلي رائع وذلك لأنه يعمل على حماية البشرة ويحافظ على صحتها ويتميز ماء الورد بسعره الزهيد الذي يجعل من الممكن اقتنائه هذا بالإضافة إلى أنه يمكن صناعة ماء الورد في المنزل وذلك عن طريق أخذ بتلات الورد ثم يتم إضافة إليه مقدار من الماء المقطر ثم يتم تركها في الشمس لفترة من الزمن للتفاعل.

فوائد بخاخ ماء الورد للوجه

بعد أن تعرفت على ما هو ماء الورد وكيفية استخلاصها نوضح لك فوائد ماء الورد المتعددة للبشرة وهي على النحو التالي:

  • يحافظ على درجة حموضة البشرة: وذلك بفضل ما يتمتع به من خصائص تجعله يتمكن من الحفاظ على درجة حموضة الجلد في إطارها الطبيعي مما يحمي البشرة من الإصابة بالعديد من المشكلات المزعجة والتي تضر بصحتها.
  • يعالج حب الشباب: وذلك لأنه يعمل على تخلص البشرة من الزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة والتي تعرف بمادة الزهم والتي إذا زادت عن حاجة الجلد زادة من نشاط البكتريا التي تسبب إصابة البشرة بحب الشباب.
  • يرطب البشرة: يعد ماء الورد من المكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة وتنشيط الدورة الدموية الموجودة بها الأمر الذي يجعله يؤدي دورا هاما في الحفاظ على نضارتها ومنحها مظهرا متألقا.
  • يقلل من الهالات السوداء والانتفاخات تحت العين: ويرجع ذلك إلى احتوائه على بعض الخصائص المضادة للالتهابات الأمر الذي يجعله يقوم بدور جيد في معالجة الانتفاخات تحت العين بالإضافة إلى تفتيح المناطق الداكنة تحت العين والتي تعرف بالهالات السوداء فقط كل ما عليك فعله هو غمس كرة من القطن في ماء الورد ثم طبقها على المنطقة أسفل العينين واتركيها لمدة خمسة عشر دقيقة ثم تلاحظ نتائج مبهرة من اول استخدام.
  • يعالج تهيج البشرة: يتمتع ماء الورد بالعديد من الخصائص العلاجية والتي من أبرزها انه مضاد للالتهاب ولهذا فإن تطبيقه على البشرة يحد من تهيج البشرة الحساسة والتخلص من الاحمرار الناجم عن إصابتها بالالتهاب.
  • يقلل من علامات الشيخوخة: يتميز ماء الزهر باحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة الأمر الذي يجعله يؤدي دورا فعالا في مكافحة نشاط خلايا الجذور الحرة التي تسبب للبشرة العديد من المشكلات التي تضر بصحتها.
  • يعالج حروق الشمس: حيث إنه يعمل على تهدئة البشرة وتلطيف الجلد خاصة بعد شفاء البشرة من حروق الشمس.
  • تطهير وتعقيم البشرة: حيث ان ماء الورد يعد مطهرا طبيعيا يمكن استخدامه لإزالة بقايا المكياج كما يمكن استخدامه لإزالة الرواسب والأوساخ التي تخلفها العوامل الخارجية على البشرة هذا فضلا عن دوره في مد البشرة بالترطيب اللازم لصحتها ونضارتها فقط كل ما عليك فعله وهو أن تقوم بغمس كرة من القطن من ماء الورد ثم قم بتمريرها على الوجه بعد ان تقوم بإزالة الماكياج.
  • زيادة نضارة البشرة: حيث أن استخدام بخاخ ماء الورد للوجه يزيده جمالا وتألقا وللحصول على أفضل النتائج في ذلك قم باستخدام بخاخ ماء الورد فور نهوضك من النوم.
  • إزالة البقع والتصبغات: يعمل ماء الورد على تفتيح البقع الداكنة وإعادة توحيد لون البشرة بالإضافة إلى دوره الهام في علاج الهالات السوداء تحت العين
  • الوقاية من التجاعيد: تعد التجاعيد أحد علامات الشيخوخة والتي يمكن أن تظهر في وقت مبكرا جدا ولكن يمكن التغلب عليها وعدم ظهورها عن طريق استخدام بخاخ ماء الورد وذلك بسبب احتواء ماء الورد على مركبات كيميائية من شأنها أنها تعمل على تثبيط عمل الكولاجيناز والايلاستاز اللذان هما المسببان الرئيسيان لظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى لذا يمكن الاستفادة من دور ماء الورد الحيد في التخلص من التجاعيد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  • منح رائحة جميلة للجسم: أن استضافة ماء الورد إلى ماء الاستحمام يمنح جسمك رائعة منعشة وجميلة تدوم طوال اليوم.

طريقة استخدام بخاخ ماء الورد للوجه

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام بخاخ ماء الورد لعل أسهل هذه الطرق هو أن تحضر كمية من ماء الورد ثم قم بغسل الوجه جيدا بالماء العادي ثم بعد ذلك قم بغسله بماء الورد ثم جففه بواسطة منشفة قطنية ناعمة.

طريقة استخدام بخاخ ماء الورد لعلاج حب الشباب:

يتميز ماء الورد باحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم الأمر الذي يجعله يقوم بدور جيد في معالجة حب الشباب بالإضافة إلى تخلص البشرة من الندوب والجروح التي يمكن أن يتركها حب الشباب على البشرة والتي تضر بحتها وتؤثر على جمال مظهرها ويمكن استخدام بخاخ ماء الورد لعلاج حب الشباب من خلال اتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • ملعقتان من مسحوق خشب الصندل.

طريقة التحضير:

  • قم بمزج المكونات مع بعضها جيدا إلى أن يذوب مسحوق خشب الصندل في ماء الورد.
  • قم بعد ذلك بتطبيق المزيج على الوجه واتركه فتره إلى أن يجف تماما.
  • قم بغسل الوجه لإزالة الخليط ثم يجفف الوجه بمنشفة قطنية ناعمة.

طريقة استخدام ماء الورد باعتباره مطهر للبشرة:

يتميز ماء الورد باحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى أن يمد البشرة بالترطيب اللازم لصحتها والذي يجمعها من إصابتها بالجفاف ويمكن استخدامه لهذا الغرض عن طريق اتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • إحضار كوب من ماء الورد.
  • ملعقتين كبيرتين من الجلسرين.
  • إحضار عشر قطرات زيت الورد المركز.

طريقة التحضير:

  • قم بمزج جميع المكونات مع بعضها في وعاء إلى أن يتم التجانس فيما بينها.
  • قم بعد ذلك بنقل الخليط من الوعاء إلى زجاجة نظيفة ثم بعد ذلك قم باستخدام منظف للتطهير البشرة.

الآثار الجانبية لاستخدام ماء الورد

يعد استخدام ماء الورد على البشرة آمن على الإطلاق وفي حالات نادرة يمكن أن يتسبب ماء الورد في ظهور رد فعل تحسسي والتي من اعراضه الحكة واحمرار الجلد وتهيجه لذا يفضل أن يتم اختبار ماء الورد على مساحة صغيرة من الجسم للتأكد من عدم إصدار الجلد رد فعل تحسسي تجاه ماء الورد.

لهنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال الذي عرضنا فيه فوائد بخاخ ماء الورد للوجه المتعددة، ولكن يجب تجربة ماء الورد على مساحة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم إصدار الجلد لرد فعل تحسسي تجاه استخدامه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ