كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 14/07/2022

أفضل برامج مجانية لحماية الكمبيوتر من الفيروسات

يبحث الكثير عن برامج مجانية لحماية الكمبيوتر أمرًا ضروريًا لنظام آمن، ولكن إيجاد برنامج موثوق ويكون في نفس الوقت مجاني تعتبر معادلة صعبة الوجود، فبالتأكيد لن تضطر إلى الدفع مقابل الحصول على حماية كبيرة. لذا نقدم لك من خلال موقع مفاهيم قائمة منتقاة بعناية تضم أفضل برامج مجانية لمكافحة الفيروسات يمكنك تنزيلها لنظام التشغيل Windows.
أفضل برامج مجانية لحماية الكمبيوتر من الفيروسات

أفضل برامج مجانية لحماية الكمبيوتر من الفيروسات

ناك العديد من البرامج المجانية لحماية الكمبيوتر، وكل واحد منهم لديه بعض الاختلافات البارزة التي تجعله مميزًا، لذا انتبه إلى تلك الاختلافات عندما تقرر أي واحدة ستستخدمها، وإليك أهم هذه البرامج:

1. Avira Free Security

  • يسمح هذا البرنامج بتحديد العمليات المشبوهة وإيقافها قبل أن تخرج عن السيطرة، حيث يحميك من برامج الفدية وبرامج التجسس وأنواع أخرى من البرامج الضارة.
  • ويمكنك اختيار برنامج أفيرا وجعله يراقب جيدا ويحمي جهازك بنشاط، فيمكن لـ Avira Free Security أيضًا إجراء البحث عن الفيروسات وفق ترتيب زمني معين وفي أوقات محددة، والتحقق من الملفات، وإدارة إعدادات نظام تشغيل الكمبيوتر، وحظر التشغيل التلقائي على الأجهزة القابلة للإزالة، لذا فهو من أفضل برامج مجانية لحماية الكمبيوتر من الفيروسات.
  • أيضا يمتلك Avira ميزة تسريع نظام جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتقليل وقت التحضير والإقلاع باستخدام أداة الضبط الخاصة به، ومساعدتك في العثور على أفضل الصفقات أثناء التسوق عبر الإنترنت، وتنبيهك من المواقع المشبوهة وعدم السماح لك بتنزيل البرامج الضارة، ويمكن تشغيله على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 7 والإصدارات الأحدث، وإضافته إلى أنظمة التشغيل Windows 11 و 10 و 8.

2. Kaspersky Free

  • يعد كاسبر سكاي اختيارًا جيدًا إذا كنت تبحث عن برامج مجانية لحماية الكمبيوتر إذا كنت تريد برنامجًا بسيطًا يتميز بالكثير من الميزات. وإنه سهل الاستخدام ويقدم العديد من الخيارات المتقدمة.
  • وهو يدعم عمليات الفحص في وضع الخمول عندما تكون بعيدًا ويتيح لك تفضيل الأداء على الحماية من خلال تغيير مستوى الأمان العام.
  • ويتم تضمين ميزة تسمى الدفاع الذاتي، وهي وظيفة تمنع جميع محاولات تغيير أو حذف عمليات Kaspersky وعناصر التسجيل وملفات التثبيت ويقوم حذف الأدوات الخبيثة والبرامج الإعلانية وبرامج الاتصال التلقائي والحزم المشبوهة.
  • ويوضع كلمة مرور لهذا البرنامج لحماية إعداداته من التغيير أو لمنع إلغاء تثبيته أو إيقاف تشغيله؛ وهو أداة حظر هجمات الشبكة ومكافحة فيروسات البريد والتصفح الآمن.
  • كما يقوم أيضا بالمسح التلقائي لمحركات الأقراص الخارجية أو مطالبتك بفحصها عند إدخالها؛ وجدولة عمليات مسح سريعة أو كاملة بشكل متكرر كل دقيقة أو في وقت محدد، أو بعد كل تحديث أو بدء تشغيل التطبيق ومعرفة ما إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني متورطًا في تسرب البيانات؛ وتحديد التطبيقات الموثوقة بحيث لا يتم فحصها.
  • ويعمل برنامج مكافحة الفيروسات المجاني من Kaspersky على أنظمة التشغيل Windows 11 و 10 و 8 و 7. وهناك أيضًا تطبيق لنظامي التشغيل Android و iOS يحمل نفس الاسم.

3. ZoneAlarm Free Antivirus

  • هو من أفضل برامج مجانية لحماية الكمبيوتر ومكافحة فيروسات مزود بأداة جدار حماية مدمجة. ولا تتمتع فقط بالحماية من التهديدات مثل برامج التجسس والفيروسات والروبوتات، ولكن هناك أيضًا دروع لجدار الحماية لمنع المتسللين من الوصول إلى ملفات الكمبيوتر.
  • ومن أهم الميزات المهمة الأخرى في أداة مكافحة الفيروسات المجانية هذه هو تحديثات الأمان في الوقت الفعلي والمستندة إلى السحابة والتي تعتمد على ملايين المستخدمين الآخرين لإيقاف التهديدات بسرعة.
  • ويحظر وضع Gamer المقاطعات أثناء اللعب، مثل عمليات الفحص والتحديثات والتنبيهات، كما يمكنك من ضبط جميع التنبيهات ليتم رفضها أو السماح بها تلقائيًا، ويمكن تأمين ZoneAlarm بكلمة مرور لحماية إعداداته من التغيير؛ إجراء نسخ احتياطي للإعدادات أمان البرنامج واستعادتها لاحقًا؛ إجراء عمليات مسح سريعة أو كاملة وفقًا لجدول زمني.
  • بالإضافة إلى تأمين جدار حماية للشبكة يمكنه فحص كل برنامج على حدة بتنبيهات "السلوك المشبوه" التي يتعين عليك السماح بها أو رفضها صراحة؛ وإعداد إشعارات بشأن نشاط ائتماني مشبوه.
  • ويتيح لك جدار الحماية حظر الأجزاء والخوادم الموثوقة والخوادم العامة، بالإضافة إلى تمكين حماية ARP وتصفية حركة مرور IP وحظر بروتوكولات VPN وقفل ملف المضيفين. ويقال إن برنامج ZoneAlarm Free Antivirus يعمل على نظامي التشغيل Windows 10 و Windows 7.

4. Immunet Antivirus

  • يوفر Immunet حماية في الوقت الحقيقي لنظام التشغيل Windows. ويحتوي على واجهة قديمة بعض الشيء ولكن البرنامج لا يزال محدثًا وحتى يتصل مباشرة بالسحابة للحصول على التحديثات.
  • وهناك الكثير من الخيارات التي يمكنك التبديل بين تشغيلها أو إيقاف تشغيلها لتخصيص كيفية عمل البرنامج، ولكن يمكنك أيضًا ترك جميع الإعدادات الافتراضية وسيظل يفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثًا عن التهديدات في الوقت الفعلي.
  • ومن مميزاته أيضًا أنه يكتشف ويزيل الروبوتات والفيروسات وبرامج التجسس، ويتمتع بثلاثة أوضاع للمسح الضوئي تتيح لك التحقق من العمليات الجارية (Flash Scan)، أو أي مكان تختاره (Custom Scan)، أو الكمبيوتر بأكمله (Full Scan).
  • كما يقوم هذا البرنامج بجدولة أي نوع من الفحص يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا؛ وبدء عمليات المسح مباشرة من Explorer على أي مجلد أو ملف، قم بتشغيل Flash Scan مباشرة بعد التثبيت لفحص السجل وتشغيل العمليات بحثًا عن التهديدات.
  • ويقوم باستخدام وضع حظر خاص يمنع تثبيت جميع البرامج ما لم تجتاز أولاً فحصًا أمنيًا؛ منع الإشعارات من البرنامج أثناء مشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب، استبعاد مجلدات وأنواع ملفات معينة تلقائيًا من عمليات الفحص، بما في ذلك المجلدات المؤقتة؛ استبعاد أي ملف أو مجلد يشكل تهديدا على النظام.
  • وهناك أيضًا جدول زمني مفيد يعرض تاريخ التهديدات على الكمبيوتر حتى 30 يومًا في الماضي. يمكن تصفية التاريخ التفصيلي للغاية للأحداث التي حدثت في البرنامج حسب التاريخ والكلمة الرئيسية والنوع (مثل الحجر الصحي، وعمليات التنظيف، والعمليات المحظورة، وما إلى ذلك).
  • مع العلم أنه تم بالفعل اختبار Immunet AntiVirus على أنظمة التشغيل Windows 10 وWindows 8 وWindows 7، بالإضافة إلى Windows Server 2016/2012/2008 R2.

5. COMODO Antivirus

  • يتفوق برنامج COMODO Antivirus على معظم برامج مجانية لحماية الكمبيوتر، لأنه يمكن أن يكون بسيطًا أو معقدًا فهذا يعتمد على مستوى خبرتك مع أدوات مكافحة الفيروسات، فهو يدعم عمليات المسح المستندة إلى السحابة لاكتشاف التهديدات الجديدة، ويمكن لتقنية وضع الحماية المدمجة عزل البرامج بحيث لا يمكنها التأثير على ملفاتك حتى لو تبين أنها ضارة.
  • ومباشرة بعد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات المجاني هذا من COMODO، يبدأ الفحص للتأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمن. ويمكنك أيضًا إجراء عمليات الفحص في أي وقت، إما عمليات مسح سريعة أو عمليات مسح كاملة أو عمليات مسح مخصصة.
  • وتعمل طريقة العرض الأساسية لإعدادات البرنامج على تشغيل عمليات المسح وإلغاء حظر التطبيقات وتحديث البرنامج وتشغيل البرامج في الوضع الافتراضي، بينما تعرض طريقة العرض المتقدمة مزيدًا من التفاصيل حول تلك المناطق من البرنامج.
  • وهناك ميزة في برنامج مكافحة الفيروسات COMODO حيث يمكنك تشغيل أي برنامج تريده في مساحة افتراضية منفصلة تمامًا عن باقي ملفاتك. إنها فرصة لاختبار أحد التطبيقات للتأكد من أنه حقيقي وليس مجرد خدعة لدفعك إلى تثبيت فيروس.
  • كما يمكنك القيام بجدولة عمليات الفحص بشكل متكرر كل ساعة إلى مرات غير متكررة مثل مرة واحدة في الشهر، وتشغيل الوضع الصامت، وفرض الاحتواء التلقائي للملفات المشبوهة أو الضارة.
  • برنامج COMODO Antivirus متوافق رسميًا مع أنظمة التشغيل Windows 10 و Windows 8 وWindows 7 و Windows Vista وWindows XP. إنه متاح أيضًا لنظامي macOS و Linux.

أسئلة شائعة حول البرامج المضادة للفيروسات؟

هل يوجد مضاد فيروسات مجاني 100٪؟

  • لا يوجد شيء اسمه مضاد فيروسات مجاني حقًا. وستدفع دائمًا شيئًا ما، لأن معظم شركات مكافحة الفيروسات تقدم الإصدار المجاني من برامجها لتقديم الحماية الأساسية فقط.

هل Kaspersky آمن في عام 2022؟

  • نعم، برنامج Kaspersky ممتاز في اكتشاف البرامج الضارة.
وهكذا قدمنا لكم معلومات مفصلة عن كل برنامج من برامج مجانية لحماية الكمبيوتر من الفيروسات حتى تستطيع أن تختار المناسب لك، ونتمنى أن نكون بالفعل قدمنا معلومات مفيدة لك، ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات عن أفضل برنامج تفضله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع