آخر تحديث: 22/10/2021

تدريب على الكتابة للاطفال وتمارين تخطيط للروضة

تدريب على الكتابة للاطفال وتمارين تخطيط للروضة
تدريب على الكتابة للاطفال تبحث عنه جميع الأمهات والمعلمات في الروضة، وذلك لاكتشاف جميع المهارات التي توجد عند الطفل، ويريدون أيضاً تعلم الكتابة والأسرار الكثيرة التي تكون وراء تعليمها للأطفال.
جميع الأباء والأمهات يشعرون بالفرحة الكبيرة عندما يشاهدون أطفالهم الصغار وهم يعرفون جميع الأمور من حولهم، أو يفعلون التصرفات الخاصة بالكبار، والأهل يهتمون كثيراً بتعليم أبنائهم الكتابة والقراءة والعديد من الاساسيات.

أشياء تشجع الطفل على التعلم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الآباء والأمهات اتباعها من أجل تشجيع الطفل على التعلم والكتابة ومنها الأتي:

  • لابد أن تختار الأم أو المعلمة الوقت المناسب لتعليم الطفل الكتابة ومعرفة جميع مهاراتهم والأدوات التي تجعلهم يبدأون تعلم الكتابة، وأيضاً معرفة التحديات التي تواجههم أثناء الكتابة، وأهمية استعمال الألعاب والنظام الخاص بـ التحفيز في التعليم.
  • ويجب أن يتم إعداد وتأهيل الطفل وتقوية عضلات يده، وهذا من خلال الألعاب والأنشطة الكثيرة التي تجعله يتمرن على الكتابة بشكل صحيح ودقيق.

ومن أهم الأنشطة التي لابد من توفيرها للطفل هي :

  • اللعب بالعجين والصلصال واستعمال القص واللاصق، وعمل الكثير من المشغولات التي تكون الخرز وبعض الأزرار والخيوط المتنوعة وغيرها.
  • وأيضاً يتعلم الطفل استعمال جميع الملصقات في الألعاب والأنشطة المختلفة، والعديد من الأنشطة التي توجد في المطبخ وهي مثل تقطيع الخضروات ووضع التوابل وتنظيف الأطباق وغيرها.
  • وتشجيع الطفل على التلوين واستعمال العديد من الأقلام التي تكون بنفس الأنواع والأحجام المتعددة والفرش المخصصة في التلوين والطباشير وغيرها من الأنشطة الأخرى.

الوقت المناسب لـ تدريب على الكتابة للاطفال

  • العديد من الدراسات التي تم إجرائها في 2017 أكدت أن الأطفال يبدؤون في تعلم جميع المهارات الخاصة بالكتابة في عمر 3 سنوات.
  • وهذا على عكس الفكرة السابقة التي تؤكد أنه يكون بعد مرحلة رياض الأطفال أو الحضانة يبدأ الطفل بأول خطوات والمراحل الخاصة بتعلم الكتابة.
  • وأكد العديد من الباحثون أن الأطفال يتعلمون العديد من الأساسيات الخاصة بالكتابة قبل أن يتعلمون الحروف، وهي التي تكون عبارة عن بعض الأصوات المختلفة، وهي مفارقة لما كان يعتقده الكثيرون سابقاً وأيضاً أن العكس هو الصحيح.
  • وأيضاً أن جميع الأطفال أثناء هذه المرحلة العمرية يكونوا لديهم القدرة على أن يميزوا النمط البصري الخاص بالكلمات، وهم يميزون إذا كانت الكلمة طويلة أو قصيرة ويكون بدون إدراك ووعى لما تعنيه الكلمة أو تدل عليه.
  • ولذلك الكثير من الخبراء ينصحون بأن يتم البدء في تعليم الأطفال بـ الكتابة في سن 3 سنوات بالوضع الطبيعي إلا في حالة إذا كان الطفل يعاني من بعض المشاكل سواء الصحية أو العصبية وبشكل خاص الأعصاب أو المفاصل أو عضلات الأصابع واليدين.
  • وأيضاً غيرها الكثير من الأمراض والمشاكل التي تقف أمام استعمال أدوات الكتابة بالطريقة السليمة من خلال الطفل، وهي من أكثر الأشياء التي تؤثر كثيراً في تحسين المهارات الاساسية لكلاً من القراءة والكتابة معاً.

مهارات يحتاجها الطفل قبل أن يتعلم الكتابة

ويتم الحرص على تدريب على الكتابة للاطفال بالعديد من المهارات التي لابد من تعلمها قبل أن يمسك الطفل القلم والكراسة، ويتعلم لابد أن تتوفر لديه بعض المهارات الأساسية التي تجعله يتعلم الكتابة ويتقنها بشكل مميز وهي:

  1. لابد أن يكون لديه مهارة التركيز حتى يعرف طريقة تعلم الكتابة، وأنه لابد أن لا يعاني من تشتت الإنتباه من خلال توفير له المهارات والأنشطة المختلفة، ويجب أن يتم حل هذه المشكلة لدى الطفل الذي يعاني منها قبل البدء في تعليمه القراءة والكتابة.
  2. يجب أن ينمي الوالدين عند الطفل مهارته العضلية بالإمساك ببعض الأشياء في يديه، ويخصص له وقت ليمارس فيه بعض الأنشطة البسيطة حتى تصبح لديه المهارة العضلية المميزة لديه، ويكون الطفل في أقرب مرحلة التعلم والكتابة بشكل سليم.
  3. أن يكون الطفل لديه مهارة التحكم في الأشياء التي يمسكها بيديه، حيث أنه يكون قادر على التحكم بجميع الأشياء التي تكون في يديه وهو صاحب القرار في تحريكها أو ثباتها سواء عضلياً أو عقلياً بشكل متناسق وفي هذه اللحظة يكون الطفل قادر على بدء الكتابة.تقديم العديد من الأساسيات في المهارات الخاصة بالكلام والتفاهم مع كل من حوله لغوياً، وهذا يكون من خلال استعمالهم للتعبير وتوصيل بعض الأفكار والمشاعر، ولابد من تقديم الإرشادات والتوجيهات إلى الطفل بشكل مستمر لاستيعاب بعض الكلمات والمفردات.
  4. أن يكون الطفل قادر على التعليم ولا يوجد لديه أي مشاكل في العين والرؤية، ويشاهد ما يتعلمه بشكل واضح وكامل بدون تغيير فيه.
  5. عدم وجود عند الطفل أي مشاكل في صعوبات التعلم وفي حالة اكتشافها لديه لابد أن يتم اللجوء إلى المخص في هذا المجال، وذلك حتى يقوم بتوجيه الأهل بطريقة التعامل مع هذه المشكلة وتخطيها لإستكمال مسيرة التعليمية مع الطفل.

طريقة تدريب الطفل على الكتابة

مما لا شك فيه إنه يتم تقسيم مراحل تدريب على الكتابة للاطفال لكتابة أو رسم ويكون من عمر 15 شهراً أي سنة وثلاث أشهر تقريباً، إلى 3 سنوات لـ 4 مراحل، وتوجد مرحلة أخرى تكون للأطفال الأكبر من ثلاث سنوات وفقاً للترتيب الزمني تكون كما يلي:

1. المرحلة الخاصة بالخربشة العشوائية وتكون من 15 شهر إلى سنتين ونصف:

  • حيث أن الأطفال الصغار يبدأون فيها إدراك أن الحركة الخاصة بهم ينتج عنها بعض الخطوط والخربشات التي يشاهدوها أمامهم.
  • فمن الممكن إعطاء لهم قلم التلوين أو التحديد في قبضة يدهم حتي يستمتعون بردود الأفعال الذين يحصلون عليها من حواسهم.
  • المرحلة الخاصة بالخربشة الخاضعة إلى الرقابة من سنتان لـ 3 سنوات وهنا يبدأ الأطفال التطوير من السيطرة على عضلات أيديهم وأصابعهم أكثر في هذه المرحلة، ويتم البدء في الخربشات التي تحدث التغيير وتصبح ذات تحكم أكثر.
  • وفي هذا الحالة يقوم الأطفال الصغار بعمل بعض العلامات المتكررة على الصفحة أو القيام برسم بعض الدوائر المفتوحة أو الخطوط القطرية أو الأفقية أو العمودية أو القطرية وغيرها.
  • ومع الوقت وكثرة الممارسة يبدأ الطفل في الإنتقال للإمساك بالقلم أو قلم التحديد بشكل صحيح في الإبهام وإصبع في السبابة.

2. مرحلة الخطوط والأنماط وتكون من سنتين إلى ثلاث سنوات :

  • ويكون الطفل فيها فاهم أن الكتابة تتكون من بعض الخطوط والمنحنيات والأنماط المتكررة دائماً.
  • وأيضاً هم يحاولون بشكل مستمر أن يقلدوا كل هذا من خلال كتاباتهم وهي التي تشمل على عدد كبير من الخطوط والنقاط والمنحنيات المختلفة.

3. مرحلة صور الأشخاص أو الأشياء من ثلاث سنوات إلى 5 سنوات :

  • وفيها يبدأ الأطفال بالرسم والكتابة ويقومون بإختيار الرسم الخاص بالأشخاص والصور، وإنهم يرسمون ما يتخيلون على حسب قدراتهم العضلية.
  • وأيضاً قدرتهم على التحكم في الإمساك بالقلم أو الألون ثم يطلقون عليهم بعض أسماء الأشخاص والأشياء المألوفة عندهم والمتعارف عليها.

4. المرحلة الأخيرة هي ممارسة الحروف والكلمات من 3 لـ 5 سنوات :

  • وهي التي يبدأ فيها الأطفال بكتابة جميع الأحرف بأسمائهم الخاصة، وذلك لأن هذه الأحرف في المألوفة لهم أكثر من غيرها من الحروف الأخرى.
  • وأيضاً هم يصنعون العديد من الرسائل التخيلية من خلال نسخ بعض الأشكال من المعروف المألوفة، وهم يفترضون في الغالب إن الرسالة التي تم إنشاؤها لابد أن تكون حقيقة لأنها تظهر مثل الأحرف الأخرى التي شاهدها من قبل.
  تدريب على الكتابة للاطفال يقدم لجميع أولياء الأمور والمعلمات الذين يريدون معرفة الطريقة الصحيحة لتعليم أطفالهم في مراحلهم العمرية المختلفة، وهي من أكثر الأشياء التي تجعلهم متميزين عن أقرانهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط