آخر تحديث: 03/05/2021

أفضل طرق تزيين حديقة المنزل بالحجارة

أفضل طرق تزيين حديقة المنزل بالحجارة
يعد تزيين حديقة المنزل بالحجارة من أكثر الديكورات المستخدمة فى تزين الحدائق بصفة عامة، فهو يضيف عليها طابعاً خاصاً يتماشى مع ألوان الزهور والأعشاب الموجودة بها ويجعل للحديقة رونقاً خاصاً بها.
سنتحدث في هذا المقال عن تزيين حديقة المنزل بالحجارة وأفضل الطرق المستخدمة لذك العرض إلى جانب أمور أخرى متعلقة بتزين الحدائق بصفه عامة.

كيف يتم تزيين حديقة المنزل بالحجارة

عند ذكر الحدائق المنزلية بسرعة يتبادر إلى الذهن أنها تحتوي على زهور ونباتات فقط، ولكن ذلك كان قبل أن تتطور طرق تزيين الحدائق وخاصة المنزلية فأصبحت تزيين هذه الحدائق بالحجارة والحصي.

هذه الطريقة يطلق عليها اسم الحدائق الصخرية أو الحجرية، حيث يتم الدمج بين الزهور بمختلف أنواعها من الحجارة والحصي لصنع مزيج يضيف طابع كلاسيكي على حديقة المنزل.

 فتشعر وأنت جالس بها كأنك جالس في حديقة قصور أحد ملوك الأباطرة أو اليونانيين، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة منتشرة في معظم أنحاء العالم وبطرق مختلفة ومتنوعة. 

أفضل طرق تزيين حديقة المنزل بالحجارة

تختلف الطرق المستخدمة في تزينها حدائق المنزل باختلاف أنواع الحجارة والأماكن القادمة منها:

طريقة البحر المتوسط

  • استخدام الحجارة الموجودة على سواحل بعض البلاد المطلة على البحر المتوسط مثل المكسيك وإيطاليا.
  • يفضل زراعة النباتات والأعشاب ذات اللون الأخضر المزدهرة طوال مواسم السنه مثل الصنوبر والزعتر وذلك لإظهار الجمال الساحلي للحديقة، الذي يجمع بين الوان الحجارة مع اللون الأخضر.

الطريقة الإنجليزية 

  •  الأحجار المستخدمة بها مختلفة الشكل والحجم وأيضا الألوان ويتداخل معها الرخام والحصي أيضا. 
  • تستخدم هذه الطريقة لتزيين حديقة المنزل وهي من الطرق التي توفر الهدوء إلى جانب جمال الطبيعة الذي يظهر من خلال النباتات المورقة المزدهرة والأعشاب مختلفة الطول. 

الطريقة الصحراوية أو المكسيكية 

  • استخدام الحجارة والحصي الموجود في الصحاري المختلفة أو البيئات القاحلة، وتتميز هذه الحجارة بألوانها القاسية التي تبرز مع أي نباتات مهما كانت مختلفة. 
  •  يفضل أن يتم توزيع الحصى والحجارة حول النباتات التي تتحمل العطش كالصبار والتين الشكوى ليعطي منظر مشابه للبيئة القادم منها الحجارة. 

الطريقة اليابانية

  • يعتبر هذا الأسلوب المعتمد الأساسي في تزين الحدائق المنزلية في اليابان ويلاحظ هنا أن الدور الأساس هو للحصي والحجارة والرمل، والنباتات والأعشاب تأخذ الدور الفرعي ونسبتها قليله اذا ما قورنوا بينهم وبين الحجارة والحصي.
  •  ومن الجدير بالذكر أن هذان الاثنين يتم الجمع بينهم بشكل انسيابي على شكل خطوط أو أشكال هندسية مختلفة، ذلك ليعطي ذلك التصميم إيحاء بالإيجابية والتناغم بينهم.

نصائح يجب مراعاتها أثناء تزيين حديقة المنزل بالحجارة

توجد بعض الأمور التي يفضل أن تؤخذ في الحسبان أثناء التنسيق والتزيين وذلك بقصد توفير الأمان لأفراد الأسرة وأيضا الحصول على منظر راقي وجميل من  الحديقة المنزلية:

  1. الانتباه على نوعية الأثاث التي توضع في الحديقة المنزلية بعد تزينها بالحجارة والحصي، فيفضل أن يكون من النوعية التي تقاوم عوامل التعرية كحرارة الشمس وبردوه فصل الشتاء الهواء الأتربة وخلافه، حيث يفضل أن يكون الأثاث مصنوع من المعدن أو الخشب القوي المتين.
  2.  الانتباه أيضاً على نوع القماش الذي يغطي الأثاث، يفضل أن يكون مقاوماً للبهتان والأتربة، وأيضا قابلاً لإزالته عن الأثاث بقصد غسله وإعادة تركيبه مره أخرى. 
  3.  الأخذ في الاعتبار مساحة الحديقة التي يجب أن يتماشى معها الأثاث الحجارة الحصى وحتي الزهور والنباتات المزروعة بها. 
  4. اختيار النباتات والزهور بعناية بحيث تكون ملائمة للبيئة القادم منها الحجارة، فمثلاً لا يفضل زرع الصبار بجوار حصى قادم من بيئة ساحلية وهكذا.
  5.  اختيار إضاءة بفوانيس معدنية مختلفة القوة والمصادر في الحديقة مع الانتباه على أن مكبس الكهرباء بعيد عن المياه التي تروى بها الحديقة وأيضا عن الأطفال والآسرة.
  6. الاهتمام بتنسيق الزهور والنباتات وأيضا نظافة الحديقة بشكل عام، وأن يكون الحجارة والحصي منسق بشكل ملائم للحديقة بحيث لا يكون سبب في إلحاق ضرر أو خطر بأحد أفراد الأسرة.

أفكار لتزيين الحديقة المنزلية

تركيب مظلات 

 الكثير يطمح لإيجاد مكان أكثر خصوصية في الحديقة المنزلية، لذا يفضل وضع مظلة في الحديقة، كما أن المظلة لا تغطي كل مساحتها بل جزء محدد فقط، مما يمنحها خصوصية أكثر وطابعاً يميزها. 

البرك المائية

 وذلك بتزيين الحديقة بالبرك سواء كانت طبيعية موجودة في الحديقة منذ البداية، أو صناعية من خلال إنشاء نافورة مياه على أي شكل، أو بركة حمام سباحة. 

  • لها فائدة أخرى بخلاف التزيين أن صوت الماء يعطي إيحاء طبيعياً للحديقة، وأيضاً يغطي على الأصوات الأخرى من السيارات وصافرتها وغيرها من أصوات الضوضاء السمعي. 
  •  يمثل مصدراً مائياً يجذب الصور جميلة الأشكال والأصوات وأيضا الحيوانات الأليفة لذا يفضل أن يتم وضع حجارة أو حصى في البرك المائية لمساعدة الحيوانات التي تسقط بها على الخروج. 
  •  كما أن بعض النباتات لا تنمو إلا بجوارها، مثل: زهور السوسن وزنبق الماء. 

وضع حدود 

  • يفضل تحديد حدود ملكية الحديقة، إذ تضيف شيئاً من الجمال عليها من خلال إحاطة النباتات والزهور وحتى الفواكه أو الخضروات المزروعة بها للفصل بين كل نوع عن الآخر. 
  •  إحاطة البرك والمسطحات المائية سواء بحدود من الخشب أو حتى من الحجارة الكبيرة، وأيضا إحاطة مصادر الإضاءة بالحديقة بقصد الأمان وإعطاء منظر جميل لها متحضر. 
  • في حالة تربية طيور أو حيوانات في الحديقة يفضل وضعها للحد بينهم. 

طرق وأفكار حديثة لتزيين الحدائق 

من الأفكار الحديثة المستخدمة أكثر لتزيين حديقة المنزل والديكور الخاص بها  وفى نفس الوقت الاستفادة منها في أشياء أخرى:

  • السلاسل المعلقة: فهي تعطي منظر جميل من خلال تعليقة في الحديقة أو على جدرناها، وفى نفس الوقت يمكن الانتفاع بها من خلال زرع نبات في اصيص وأيضا أعشاب وتعليقه على هذه السلاسل في حالة ضيق مساحة الحديقة. 
  • سلم خشبي: يوجد في الحديقة ممتداً من مكان إلى أخرى وأيضاً متاح زراعة الأعشاب أو حتى الخضروات والفاكهة على ألواحه أو على جانبي السلم، لاستغلال أكبر قدر من مساحة الحديقة في الزراعة. 
  •  حاوية نباتات مرتفعة: هي مقسمة إلى جزئيين جزء به تربة تزرع به النباتات التي تتمكن من الحصول على قدر كبير من الأشعة الشمسية، والجزء التأني من الممكن أن يستخدم في تخزين الأدوات والمعدات المستخدمة في بستنت الحديقة كخرطوم جروف مقص قفاز وهكذا.
  • تحف فنية: وضع تحف وقطع فنية منحوتة أو مجسمة على أشكال أجسام هندسية لتزيين الحديقة، وخاصة في الأماكن التي لم تتلقى اهتمام اكبر بها.
  •  المرايا: التزيين بالمرايا أيضاً أمر متاح من ضمن طرق تزيين الحديقة المنزلية بالطرز الحديثة، حيث أن المرايا تزيد من قوه الإضاءة في الحديقة من خلال عكس الضوء الساقط عليها سوء من المصابيح أو حتى أشعة الشمس، توفر خداع بصري يوحي بأتساع مساحة الحديقة حتى لو كانت صغيرة الحجم.
يفضل عند تزيين حديقة المنزل بالحجارة أو الحصى أو أي نوع من الذي تم ذكره الاستعانة بمهندس ديكور في بداية الأمر لتنظيمها بشكل راقي ثم يتولى بعد ذلك هذه المهمة أفراد الأسرة بأكملها أو فرد بعينه.