آخر تحديث: 15/08/2021

مفهوم تسويق الذات وأهم خطواته ومتطلباته

مفهوم تسويق الذات وأهم خطواته ومتطلباته
يمكن أن يحصل الفرد على وظيفة تحسن حياته وتغير ظروفه كافة من خلال قيامه بـ تسويق الذات، فالكثير من الخريجين يعتقدون أن الشهادة الجامعية هي بمثابة العصا السحرية لهم.
يعتقدون أيضاً أن حصولهم على الشهادة الجامعية يمكنهم من تحقيق أهدافهم من خلال الوظيفة التي يحصلون عليها، ولكن ذلك يعتمد بصورة أكبر على قيامهم بـ تسويق الذات.

مفهوم تسويق الذات

يعرف بأنه معرفة المهارات والمواهب والقدرات لدى الشخص معرفة جيدة، بالإضافة إلى قدرة واستطاعة الشخص على تطوير مهارة عرض هذه القدرات المختلفة أمام المسؤولين ومن يملكون السلطة.

 فيكون ذلك من أجل الحصول على وظيفة أو منصب، فيمكن للشخص الذي يبحث عن وظيفة أن يعمل على توسيع دائرة معارفه وأصدقائه وأهله، فبالتالي هذا يزيد من فرصة حصوله علي الوظيفة المناسبة.

خطوات قد تساعدك علي القيام بتسويق الذات

  • يجب علينا تطوير أنفسنا بشكل مستمر من خلال قيامنا بالتعلم والقراءة في كافة المجالات وأن نعمل أيضا على تطوير المواهب والقدرات المختلفة التي نمتلكها، فذلك يكون من خلال الدورات التعليمية والورشات العملية والمشاركات في الأنشطة المختلفة، يجب أيضاً على الإنسان أن يدرك حقيقة أن الشخص الذي يتوقف عن التطور هو شخص متخلف عن ركب الحياة المتطور والمتسارع.
  • يجب أن نعرف هدفنا من تسويق الذات أمام كافة المؤسسات والشركات المختلفة، وأيضاً أن نحدد القدرات التي تطلبها كل مؤسسة وأن عمل على إظهارها وإبرازها.
  • يجب علينا تمييز أنفسنا عن الآخرين وبالأخص من في نفس المجال والتخصص عن طريق القدرات أو المواهب الخاصة، حيث هذه المواهب تخدم الآخرين وأيضاً تخدم المؤسسات المختلفة التي تعتني بهذا التخصص.
  • يجب أن نختار الوقت المناسب لكي نقوم بعمل التسويق للذات وأيضاً الحرص على عرض المواهب والمهارات والقدرات التي نمتلكها أمام الأشخاص الذين يقدرون هذه المواهب والقدرات.
  • يجب مخالطة الآخرين وأن نحرص على بناء وتقوية العلاقات والصداقات معهم فمن ينشأ على تلك الخطوة، فإن هذه الخطوة تساعد الشخص على تسويق ذاته، فهذا يكون من خلال دائرة المعارف التي تكون أوسع وأكبر فبالتالي يزيد من فرصة الحصول على وظيفة مناسبة.
  • يجب أن يقدر الشخص نفسه وقدراته أيضاً جيدا، فالتقدير الجيد الذي يقوم به الشخص لذاته، ينعكس عليه وعلى الآخرين ويؤثر عليهم.
  • إظهار نقاط القوة الخاصة به باعتدال دون أن يقوم بالمبالغة أو الغرور، وأن يقوم أيضا بعرض هذه النقاط بطريقة تكون إيجابية ومتسلسلة فيمكن أن يقوم الشخص بترك بعض نقاط القوة الخاصة به دون أن يذكرها حتي يقوم الآخرون باستنباطها.
  • يجب أن يعرف الشخص نقاط الضعف الخاصة به جيدا، ويجب العمل علي تقويتها بدلا من إخفائها أو التستر على هذه النقاط.
  • يجب أن يعلم الشخص أنه مثل العلامة التجارية تماماً فأي خدش قد يحصل في هذه العلامة قد يصعب إعادة الثقة إليه.
  • يجب أن يحرص الشخص على قول الصدق في كافة الأمور حتى إذا لم يكن ذلك يأتي في مصلحة الشخص، ويجب أن يبتعد كل البعد عن الكذب والخداع أمام الطرف الآخر.

يجب أن يتحلى الشخص بالصبر وعدم الاستسلام حيث أن الإنسان يمكن أن يحتاج إلى بعض الوقت لكي يصل إلى ما يريده.

متطلبات تسويق الذات

يتطلب الكثير من المهارات والخبرات والمعرفة الواسعة حتي يستطع الفرد إيجاد عمل أو بناء شخصية تكون قوية، فكافة هذه المهارات والأعمال التي يقوم بها الإنسان تتطلب بعض المتطلبات التي يجب أن يمتلكها الفرد وأن يتعامل بها من أجل العمل علي بناء شخصية مميزة وأيضا بناء علامة تجارية تكون فريدة, فمن هذه المتطلبات:

  • أن يستطع الفرد أن يمتلك القدرة الفعلية على الإدراك والتفاعل مع الآخرين وأن يقوم بالسلوكيات المميزة.
  • قدرة الفرد على إقامة علاقات وطيدة مع الأفراد الذين يمتلكون السلطة، والتأثير عليهم لكي يساعد ذلك في نقل الأفكار والحصول على تسويق خاص بذاته.
  • أن يعمل الفرد على إنتاج طرق ووسائل متعددة لكي يستطيع التعامل مع العالم ولكي تمكن من الحصول على الشهرة والتميز من خلالها.
  • أن يستطع الفرد القيام بالتركيز والأبداع في عمله وأن يقوم باستغلال الوقت والموارد التي تتوافر لديه في كل ما هو مفيد ومميز أن يقوم الفرد بمحاولة رفع الإمكانيات والمهارات وان يتم استخدامها بشكل مفيد.
  • يجب قراءة كل ما هو جديد عن التسويق للذات وتحسين المهارات الداخلية والأعمال الخاصة.
  • إنشاء سيرة ذاتية ومقابلات خاصة وتسويق لذاته من خلال عدد كبير من وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضاً تغير طرق المعاملة مع كافة الأشخاص الأخرين.

كيف نعمل على تسويق الذات؟

أولاً: سجل في منصات التواصل الاجتماعي المناسبة:

  • تصفح على موقع فرصة، يوجد فيه الكثير من الطرق الترويجية التقليدية التي يمكنك استخدامها لتسويق ذاتك كالتشبيك Networking أو القيام ببناء سيرة ذاتية مميزة فالكثير من المشاهير حققوا نجاحات كبيرة من خلال الترويج لذاتهم خلال الكثير من منصات التواصل الاجتماعي.
  • ففي عالم التسويق يجب عليك أن تختار القنوات المناسبة التي تجلب الاهتمام المناسب لك والذي ترغب فيه وتحتاجه.
  • فعلى سبيل المثال: يعتبر فيسبوك مكاناً رائعاً لكي تبدأ فيه مسيرتك لكي تقوم بالتسويق لنفسك، فهذا يكون بسبب عدد المستخدمين الذي يعرف بأنهم كثير، لكن أيضاً سوف تحتاج إلى توسيع آفاقك قليلاً نحو المنصات والقنوات التي تكون أكثر تخصصاً وأيضا تكون مناسبة لك ولكافة مهاراتك.
  • فقد تحتاج إلى القيام بجذب انتباه نحو مهاراتك الخاصة الفنية والإبداعية التي تكون متميزة إلى كونك فنان محترف مستقل، فهذه المواقع قد تكون مثل DevianArt) أو Pinterest أو انستغرام) لأنها قد تكون مناسبة لك، لأنها بشكل كبير ترتكز على الفنون البصرية أكثر من غيرها.

ثانياً: اعرف قيمتك:

  • قبل البدء في عملية التسويق، حتى إذا كان ذلك هو التسويق للذات، فيجب عليك أن تمتلك رؤية واسعة حول السمعة التي تريد أن تبنيها حيث أن بمجرد أن تقوم بالبدء في بناء حضورك عن طريق وسائط الإعلام الإبداعية أو المحتوى الرقمي أو المنشورات التي تكون علي كافة وسائل التواصل الاجتماعي.
  • فستبدأ في تشكيل هويتك الشخصية التي سيأخذها العملاء المستقبليون أو المستثمرون أو أرباب العمل عند إرادتهم بالعمل معك لذلك يجب عليك تعرف تماما ما الذي تريد أن يرتبط به اسمك.

 هل ترغب في أن يرتبط اسمك بالمرح وخفة الدم؟ أم أنك تفضل أن تظهر بمظهر الشخصية المهنية الاحترافية؟

عندما تتمكن من معرفة قيمتك الحقيقية، وما تمتلكه من مهارات، فبذلك سيصبح في وسعك اختيار الصورة المناسبة والهوية التي تناسبك التي سوف ترتبط باسمك في المستقبل.

أخيراً، وضحنا لكم في هذا المقال المعنى الخاص بـ تسويق الذات، وقمت أيضا بتوضيح بعض المعلومات التي سوف تساعدك في عملية التسويق، وأيضاً متطلبات التسويق، وكيف تقوم بتسويق الذات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط