كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 05/09/2022

أشهر تصميمات الديكورات المنزليه الحديثه

أشهر تصميمات الديكورات المنزليه الحديثه
إن ترتيب المنزل بشكل عصري من أهم الأمور التي تشغل بال الكثيرين من أجل الحصول على الراحة النفسية من خلال تنسيق الألوان والأشياء الموجودة في المنزل لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تصميمات الديكورات المنزليه الحديثه، وهناك العديد من الإبداعات التي تبين الترتيب فيما يدرج تحت بند تصميمات الديكورات الحديثة والتي تتمثل في الخامات والأدوات المتوفرة.

الديكور المنزلي

يمكننا توضيح ما المقصود بمصطلح الديكور المنزلي من خلال ما يلي:

  • إن المنزل الذي نعيش فيه من أهم الأشياء التي نسعى إلى تنسيقها وترتيبها من أجل الظهور بمظهر جميل وعصري بصفة دائمة.
  • وذلك لأن هناك علاقة عاطفية قوية تربط بين الشخص والمنزل الذي يعيش فيه من خلال الذكريات القديمة التي تربطه بهذا المنزل ومن خلال الاقتناع بأن المنزل هو الملجأ الذي ينتمي إليه الشخص مهما طال الزمن.
  • وبالتالي فإن الشخص يسعى إلى ظهور منزله بشكل جميل ومتناسق وعصري وذلك من خلال استخدام الأفكار الحديثة والتصميمات الخاصة بتنسيق المنزل والتي تجعله رائع فيما يعرف باسم الديكور المنزلي.
  • ومن هنا يمكننا أن نعرف الديكور على أنه ذلك العلم الذي يعمل على إنتاج العناصر الجميلة والتصميمات المختلفة لترتيب المنزل وتنسيقه وذلك من خلال الاعتماد على تطويع الثقافات والأذواق الخاصة بالمجتمع.
  • ويرتبط الأمر بوضعية الأشياء الموجودة في المنزل والألوان الخاصة بالمنزل التي يلزم أن تكون مترابطة مع وضعية أثاث المنزل.
  • وفي الديكور المنزلي يعتمد المصمم على تنسيق العديد من الأمور المختلفة ومنها ترتيب الأثاث المنزلي والعمل على ضبط ألوان الحوائط والأسطح والأرضيات.
  • وذلك بحيث تكون جميعها متناسقة الأمر الذي يضيف طابع الراحة النفسية للأشخاص الذين يجلسون في هذا المنزل كما يرتبط الديكور المنزلي بتنسيق الإضاءة وجعلها متناسبة.

عناصر الديكور المنزلي

يمكننا التعرف على أهم عناصر الديكور المنزلي من خلال الآتي:

الأرضيات:

  • وتلعب الأرضيات دور مهم في صناعة الديكور المنزلي وضبط النسق الخاص به وذلك بسبب دورها المهم في إظهار شكل الديكور وتنسيقه وأرضية المنزل لها تأثيرات متعددة في توضيح الفراغات والمساحات الموجودة في المنزل كما أنها تتحكم في الرونق الخاص بالأثاث وتؤثر على استخدام المفروشات وترتيبها ومن أشهر أنواع الأرضيات المنزلية الأرضيات الخشبية والأرضيات الرخامية والأرضيات الفينيل وأرضيات الموكيت.

الحوائط:

  • وتعتبر الحوائط من أهم عناصر الديكور المنزلي وذلك بسبب دورها الكبير في إظهار جمال التصميم والديكور حيث أن حوائط المنزل أول شيء يجذب العين عند الدخول إلى المنزل.
  • وبالتالي فإن الاهتمام بديكورات الحوائط من أهم الأمور المؤثرة في ديكور المنزل، كما إن المصمم يضع العديد من الاعتبارات الهامة عند تصميم ديكورات الحوائط الخاصة بالمنزل.
  • ومن أهمها طول الحوائط وعرضها والحيز الذي تأخذه الأبواب والشبابيك من هذه الحوائط وبالتالي فإنها من اللازم أن تكون مناسبة للتصميم.
  • إن مصمم الديكور يعتمد على عدد من الأمور في تجهيز وضبط ديكورات الحوائط ومن أهم هذه الطرق تجليد الحوائط بأنواع متعددة من الأخشاب سوء كانت الطبيعية أو الصناعية.

ورق الحائط:

  • استخدام أوراق الجدران من أجل تغليف الحوائط أو تغطيتها أو استخدام أنواع الدهانات المختلفة في إضافة الألوان والتنسيقات المتعددة الخاصة بالحوائط.

الأثاث المنزلي:

  • كما يمكن أن يتم استخدام قطع الأثاث المتنوعة والإكسسوار الجمالية من أجل تزيين الحوائط وتنسيقها.

تصميمات الديكورات المنزليه الحديثه

أفكار تصميمات الديكورات المنزليه الحديثه الغير مكلفة

يمكننا توضيح أكثر من فكرة جديدة من ضمن أشهر تصميمات الديكورات المنزليه الحديثه من أجل عمل تصميم منزلي مميز لم يتكرر بعد من خلال الآتي:

الفكرة الأول:

  • من أهم أفكار تصميمات الديكورات المنزلية الحديثة والتي تتميز بعدم تكلفتها أن يقوم الشخص بإحضار عدد من الأطباق المزخرفة والتي ليس هناك احتياج لاستخدامها.
  • ويتم تعليق هذه الأطباق على أحد الحوائط داخل المنزل بشكل يتميز بالتناسق والترتيب مما يعطي الحوائط شكل جمالي رائع.
  • ويتم تثبيت هذه الأطباق من خلال استخدام حمالات الأطباق التي تساهم في تثبيتها على الحوائط، وهذه الفكرة ومن الأفكار الرائعة حيث يمكن أن يتم استخدام الأطباق مرة أخرى في حال الحاجة إليها بعد ذلك.

الفكرة الثانية:

  • من الأفكار الجميلة أيضا التي يمكن أن يتم تطبيقها من أجل الحصول على تصميم الديكورات المنزلية الحديثة والغير مكلفة هي عمل المزهريات من خلال استخدام زجاجة المياه الفارغة.
  • ويتم تطبيق تلك الفكرة من خلال إحضار عدد من زجاجات الماء الفارغة ويتم قطع عنق هذه الزجاجات.
  • ثم تغلف بأغلفة جميلة وجذابة ويتم وضعها في مكان جيد مثل طاولة السفرة مثلا أو طاولة الانتريه ثم يتم وضع بعض الورود والزهور فيها لتعطي منظر جمالي رائع.

الفكرة الثالثة:

  • فكرة إنتاج المصابيح من الأفكار الرائعة لعمل تصميمات الديكورات المنزلية الحديثة وذلك من خلال استخدام بعض الأواني الخفيفة.
  • وبعد ذلك يتم وضع عدد من الصور عليها ويتم توصيلها في أي إضاءة كهربائية وبعد ذلك سنلاحظ منظر رائع منبعث من هذا التصميم داخل المنزل.

الأسس الهامة لتصميم ديكور رائع

بعد أن تعرفنا على تصميمات الديكورات المنزليه الحديثه إن تصميم أي ديكور يحتاج بالطبيعة إلى مجموعة من الأسس التي تشكل ديناميكية معينة للعناصر التي نستخدمها من أجل ضبط الإيقاع وجعل تنسيق الديكور مترابط وتتمثل هذه الأسس في:

  1. اتزان التكوين: ويقصد بهذا الأساس من أسس الديكور تلك الحالة التي يتم فيها توزيع العناصر الداخلة في تصميم الديكورأسس مهمة في التصميم الناجح الديكور بشكل متجانس ومتناغم الأمر الذي يضيف مشاعر إيجابية للشخص من خلال تعزيز الشعور بالراحة لدى المشاهد.
  2. وحدة التصميم: وفي الغالب ما تظهر وحدة التصميم بعد تحديد العناصر الداخلة في الديكور وتوضيح علاقتها ببعضها من خلال مجموعة من القواعد التي يحددها المصمم ومن القواعد التي يعتمد عليها هذا الأمر التماثل الحكمي والسكري بين العناصر المستخدمة، وتقارب العنصر المكاني، والتماثل اللوني الذي يربط بين عناصر التصميم.
  3. الفضاء بالغرفة: ومن الأسس المهمة في التصميم الديكوري المنزلي الفراغ ويقصد به الفضاء الموجود في الشكل العام الخاص بالتصميم ويتم تحديد هذا العنصر من قبل المصمم وذلك من خلال النظر إلى العلاقة التي تربط عناصر التصميم والأرضية التي يتواجد عليها التصميم.

قواعد عامة للديكور المنزلي

هناك مجموعة من القواعد الهامة التي يبنى عليها الديكور المنزلي، وتتمثل تلك القواعد فيما يلي:

  • يجب الاعتماد على استخدام المرايا في تصميمات الديكورات المنزلية بشكل دائم وذلك بسبب الفوائد الكبيرة والمتعددة للمرايا وتأثيرها على الديكور المنزلي من خلال إعطاء الشعور باتساع المكان كما أنه تتسبب في تقوية إضاءة المكان وتعطي منظر راقي للغرف.
  • حسن انتقاء الستائر من أهم القواعد عند ضبط الديكور المنزلي وذلك لأن الستائر لا تتناسب جميعها لمكان واحد فهناك أنواع وألوان من الستائر التي تتناسب مع غرفة النوم مثلا وستائر أخرى تتناسب مع غرف المعيشة أو الصالون ويجب أن يكون هناك اختيار جيد وانتقاء لخامة الأقمشة وتجنب استخدام الستائر ذات الشكل المزخرف والتركيز على الستائر ذات الشكل الأحادي.
  • حسن ترتيب قطع الأساس المنزلي من أجل الشعور بنوع من أنواع الراحة والجمال والهدوء النفسي.
  • طلاء الحوائط والأسقف بشكل هادئ من خلال تجنب استخدام الألوان الفاقعة والرسومات التي تحتوي على عدد كبير من الألوان وأن يكون لون السقف سادة من أجل إضافة نوع من أنواع البهجة والسرور للمشاهدين.
وفي النهاية لقد تعرفنا خلال السطور السابقة على تصميمات الديكورات المنزليه الحديثه وتعرفنا على ماهية الديكور المنزلي وأسس تصميم الديكورأسس مهمة في التصميم الناجح الديكور والقواعد التي يجب أن تتبع في تصميم الديكورأسس مهمة في التصميم الناجح الديكور المنزلي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ