كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 25/01/2021

ما هو تعريف الالعاب الالكترونية؟ وتأثيرها؟

ما هو تعريف الالعاب الالكترونية؟ وتأثيرها؟
ننشغل كثيرا علي أجهزتها الخلوية بألعاب عديدة مختلفة متنوعة هذه الألعاب مرت بمراحل عديدة حتي تصلنا بشكلها الحالي، وتتميز هذه الألعاب بقدرتها الفائقة علي جذب كل الأعمار تقريبا لها، ولكن هل سألنا أنفسنا عن كماهية تعريف الالعاب الالكترونية من قبل.
الألعاب الإلكترونية في الآونة الأخيرة أظهرت نجاحها وتفوقها بشكل كبير حيث أنها أصبحت مسار العصر الحالي الذي يشغل الشباب كثيرا، ولأن الشباب يمثلون القاعدة الأعظم من حيث العدد في كل المجتمعات تقريبا، تسبب ذلك في نجاح تلك الألعاب كثيرا، ولكن علينا التعرف على تعريف الالعاب الالكترونية للتعرف على أنوعها.

تعريف الالعاب الالكترونية

فقد تطور تعريف الالعاب علي مر العصور بداية من ألعاب الأتاري وذلك من خلال الإشارات اللاسلكية في جهاز التحكم وأيضا تتصل بشاشة التلفاز ومن ثم بدأ الاستغناء عن شاشة التلفاز لإحضار الألعاب الإلكترونية بشاشتها الخاصة وغيرها من المراحل المختلفة حتي تصل في أحداث صورة حتي الآن وهي استخدام هاتف الذكي المتصل بالإنترنت الذي جعل العالم قرية صغيرة تتنقل من خلالها المعلومات المختلفة والألعاب المختلفة أيضا.

فبعد أن كنا نلعب لعب مليئة بالحركة والنشاط والقوة والتنافس البدني والعقلي تلاشي كل ذلك لنصل إلي الجلوس أمام شاشات الهاتف النقال التي لا تتجاوز النصف متر طولا وعرضا، وبهذا أصبح عالمنا صغير ضيق للغاية, فمصممي الألعاب الإلكترونية بدأوا أولا من معرفة احتياجات العصر والتوصل إلي حل أمثل للتخلص من معاناة الأطفال في الشوارع من سماع ألفاظ بذيئة وكذلك التعرض للخطف وبيع الأعضاء كل ذلك مشاكل كانت ترهق الأمهات تعبا وقلقا علي فلذات أكبادها, وكذلك الأمر يضعها في مأزق صعب عليها لأنها ترغب أن يمارس الأطفال حياتهم الطبيعية ويستمتعوا بطفولتهم مثلهم كمثل جميع الأطفال، لذا فقد رأت أمهات عدة حل أمثل في الألعاب الإلكترونية التي تجعلهم دائما أمام ناظريها.

تأثير الألعاب الإلكترونية على المجتمع

في العصر الحالي تظهر العديد والعديد من الأجهزة المتطورة التي تسهل علينا حياتنا وتجعلها أيسر وأفضل، كما أنها توفر جهد مبذول كبير جدا علي ربات البيوت وكذلك علي المؤسسات التي تعمل برعاية المنزل مع أصحاب البيوت.

أيضا يمكنك أن تنظر إلي كل ما حولك وتتأمله جيدا لتري أنك في عالم يدور وسط قاعدة ثابته دائما وأبدا ألا وهي "التغير هو الشيء الوحيد الثابت في هذا العالم، فمنذ القرن الماضي كان يعتقد كثيرا من الناس أن جهاز التلفاز هو ذاك الشيء الذي كان يخبرنا به النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم عندما أفصح علي أنه في آخر الزمان سيأتي شيء يلهي الناس عن حياتهم.

ولكن بعدها ظن الناس أنه جهاز التليفون ونظام الأندرويد الذي انتشر وأتسع بكميات كبيرة جدا، حتي وصلنا إلي حالنا هذه وأصبحت أجهزة الأندرويد من أساسيات الحياة التي لا يستغني عنها أحد مطلقا، ولما لها من فوائد كثيرة في جعل الكوكب عبارة عن غرف أو صفح نتنقل من خلالها لرؤية العالم من حولنا والتطلع إلي ثقافات العالم الآخر والتعرف إلي أنشطة وعادات وتقاليد المجتمعات الأخرى والاستفادة من بعضها وتطبيق البعض الآخر.

وكذلك أصبحت مصدر دخل لكثير من الأسر والتي عملت علي تحسين حياتهم بشكل كلي وكذلك عملت علي تغيير حياة بعض الأسر المعدمة التي لا تمتلك أي مصدر دخل أو لا تمتلك أي مقاومات الحياة بالمرة، فالتواصل الاجتماعي وعالم الإلكترونات ذلك له دور كبير في تغيير حياتنا الآن وجعلها مختلفة كليا، وهناك جانب آخر.

وهو الألعاب التي تعتبر محط نظر من الكثيرين لأنها مصدر للدخل والتسلية وتنمية مهارات ولكنها أيضا تضيع وقت وتلهي البشر عن التواصل الاجتماعي ولكنها أيضا تعزز التواصل ببشر لا نعرفهم فمثلا إذا كنت من مصر ومن محافظة القليوبية في مركز طها في قرية محفوظ تجلس علي سريرك في غرفتك داخل منزلك وتتحدث إلي شخص في المملكة المتحدة أو المملكة العربية السعوديةتاريخ وفاة الملك عبدالله وكم كان عمره عند وفاته, فهذا بحد ذاته يعتبر تطور هائل لا بد أن يسلط الضوء عليه كي نحظى بأقصى استفادة منه ونتجنب السلبيات العدة لها علي قدر الإمكان.

تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال

بعد إن تعرفنا على تعريف الالعاب الالكترونية يمكننا إلقاء الضوء على كيفية تأثير الألعاب الإلكترونية على الأطفال من خلال الآتي:

  • وتعتمد هذه الألعاب بشكل أساسي على ألعاب الفيديو المختلفة والتي تنشأ علاقة تواصل بين الأفراد وبعضهم البعض مما يزيد تمسك الشخص بهذه اللعبة وكذلك ينجح أصحاب اللعبة ومبتكريها في مشروعهم ليحققوا الربح المطلوب والطائل من وراء تلك الألعاب, والحقيقة في ذلك يرجع إلي الإنسان ذاته وتكوينه الاجتماعي الذي يجعله يميل دائما نحو الناس ومخالطتهم والتحدث إليهم دائما، وكذلك لإشباع رغبة الإنسان من خلال تنمية داخله حافز أساسي للفوز والانتصار علي الطرف الآخر.
  • وكذلك لكي يصل الطفل إلى نشوة عارمة مع نفسه عند انتصاره وبالتالي تنشأ بداخله رغبة في هزيمة المزيد من المنافسين إلي أن يصل إلي منافسة الجهاز الرقمي ذاته والذي يستحيل في ألعاب عدة الفوز والانتصار عليه أو إذا كان الشخص يخسر باستمرار, فإنه أيضا يزيد الحماس بداخله لكي يلعب أكثر وأكثر حتي يتقن اللعبة وينتصر، وفي كل تلك الحالات الانتصار الأعظم هو لمبتكري اللعبة ذاتها.
  • وتتمثل الألعاب الإلكترونية أيضا في أشكال أخري كاستخدام أجهزة رقمية أو خلايا رقمية محمولة غير الهاتف أو ألعاب الدي في دي (dvd) ولكنها صعبة الوجود حاليا فالهاتف الذكي أمتع وأروع في الاستخدام.
  • بما أن الأطفال حاليا يمتلكون في أيديهم وسائل الترفيه الخاص بهم بين أيديهم فهذا ينعكس عليهم في نقاط عدة علي سبيل المثال نري إنطوائيتهم في مدارسهم في زملاءهم وحماسة كبيرة منهم في ترك المدرسة مبكرا حتي يصبحون أمام هواتفهم فورا.
  • وكذلك نري منهم عدم القدرة علي التواصل فكريا ولغويا مع من حولهم، وأيضا يزداد وزنهم بشكل ملحوظ وأيضا تكثر أمراض العيونأهم أسباب أمراض العيون وطرق تشخيصها وضعف شبكية العين، لكنهم من الجانب الآخر يحصلون علي مهارات تنموية لم نحصل عليها من قبل العصر الإلكتروني.
  • قديما كان ينعم الأطفال في القري الصغيرة بالأمن والاستقرار لذا فكانوا يلعبون باستمرار في الشوارع وكانت علاقتهم بجيرانهم علاقة وطيدة تجمعها محبة وتعاون, وكذلك كانوا يستنشقون هواء نقي وسط الخضرة ويتمتعون بأجسام رشيقة وذكاء أصحاب البرية والصحراء لتعاملهم مع البيئة المحيطة بهم، وأيضا كانوا يتعلمون مهارات فنية وعقلية جعلتهم مميزين حتي في كبرهم إلي الآن.
  • قديما كان يتسابق الأطفال في الجري ومهارات يدوية وكذلك مهارات فردية ومهارات السرعة والذكاء أيضا, ولكن حاليا فهم فقط يحبون أن يجلسوا أمام شاشات الهاتف غير مهتمين نهائيا ومطلقا بالجسد وصحته, وأصبح لها ضرر شاسع وكبير علي صحة الأطفال وتسبب ضرر جسيم للأطفال من ضعف النظرأسباب ضعف النظر والأمراض القلبية, إلى جانب إثارة العنف في المجتمعات المختلفة.
وفي النهاية, تتنوع هذه الألعاب بناء على معرفة تعريف الالعاب الالكترونية وكذلك الغرض منها أيضا وكل شخص ينجذب نحو اللعبة التي تثير اهتمامه ويجد متعته فيها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ