كتابة : سميرة
آخر تحديث: 02/04/2022

تعريف دواء لورينيز ودواعي وموانع استعماله

يبحث الكثير من الأشخاص عن دواء لورينيز على مواقع الإنترنت، فيكون الهدف من وراء ذلك الأمر التعرف على دواعي استعمال هذا الدواء ومعرفة الآثار الجانبية التي قد تنتج عن استخدامه، حيث إنه من أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تعريف دواء لورينيز.
تعريف دواء لورينيز ودواعي وموانع استعماله

تعريف دواء لورينيز

يُعرف دواء لورينيز أنه أحد أنواع الأدوية التي توصف للأشخاص في حالتي الزكام وحساسية الأنف، فهذا النوع من الدواء يعتبر من أفضل أنواع الأدوية الطبية التي توصف في نزلات البرد فهو يخفف من حدة الأعراض التي تكون مُصاحبة لهذه الحالة.

دواعي استعمال دواء لورينيز

بعدما قمنا بـتعريف دواء لورينيز سوف ننتقل الآن لتوضيح أهم استخدماته، وفيما يلي نذكرها:

  • من أهم استخدامات دواء لورينيز، علاج حالات إنفلونزا التي عادة ما يصاب بها الكثير من الأشخاص خاصة في فصل الشتاء، نظراً للعوامل الجوية من انخفاض الحرارة وشدة البرودة.
  • يقوم الكثير من الأطباء بوصف هذا النوع من الدواء للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجيوب الأنفية التي عادة ما تكون مصحوبة بالشعور بالأرق والصداع المستمر وعدم الاتزان وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة أيضاً إلى إمكانية عدم القدرة على التنفس.
  • من المعروف أن نزلات البرد عادة ما تكون مصحوبة بالعطس الشديد، وهذا الأمر ينزعج منه الكثير من الأشخاص، فيمكن استخدام دواء لورينيز لتقليل هذا العطس.
  • من استخدامات دواء لورينيز علاج احتقان الأنف الذي يكون مصاحباً لنزلات البرد، فيكون ذلك من خلال مادة لوراتدين التي توجد في داخله، فهذه المادة تساعد في التقليل من هذا الاحتقان حتى يستطيع الشخص القدرة على التنفس.
  • يقوم العديد من الأطباء بوصف هذا النوع من الدواء للأشخاص الذين يكون لديهم أعراض مصاحبة لنزلات البرد، مثل السعال وسيلان الأنف وحكة العين ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على مواد فعالة تساعد في الشفاء بشكل سريع.

جرعة دواء لورينيز التي يجب استخدامها

بعدما قمنا بتوضيح تعريف دواء لورينيز وأهم استخداماته سوف ننتقل الآن لتوضيح الجرعة التي يمكن تناولها من هذا النوع من الدواء:

  • إذا كان قد تم وصف هذا الدواء للأطفال فيجب تناول جرعة لا تتجاوز 30 كيلو جرام فقط تجنباً لحدوث أي أضرار لهم في حال زيادة الجرعة، أما بالنسبة للأشخاص البالغين فيفضل أخذ قرصين في اليوم الواحد ولكن ليس في نفس الوقت قرصاً في الصباح وقرصاً آخر في المساء.
  • بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن ست سنوات واثني عشر عاماً تكون الجرعة محددة بملعقة صغيرة من الشراب مرتين في اليوم فقط لا أكثر، فالإفراط في تناول الأدوية قد يتسبب في حدوث الكثير من الأضرار للكبد والكلى وقد يحدث خلل في وظائفهم.
  • لا يتطلب هذا النوع من الدواء أن يتم أخذه بعد الأكل، فمن الممكن أن يتم أخذه قبل الأكل ولا يكون هناك أي أعراض جانبية لذلك لأنه لا يعتبر من قبل المضادات الحيوية التي تتطلب الأخذ بعد الأكل.
  • يجب زيارة الطبيب المختص في حال الانتظام على الجرعة ومع ذلك بقاء أعراض إنفلونزا بل وأنها قد تزداد ولكن ذلك بعد 7 أيام من تاريخ البدء في دواء لورينيز.
  • يجب تناول دواء لورينيز دون إذابته في الماء، فإذابته في الماء قد تقلل من ظهور النتيجة، ويرجع السبب في ذلك إلى تأثير هذه الإذابة على المواد الفعالة التي توجد فيه.
  • يجب توقف تناول دواء لورينيز بعد مدة 10 أيام متواصلة لتجنب تأثر الجسم بالآثار الجانبية التي قد تنتج عنه.

موانع استخدام دواء لورينيز

هناك بعض الحالات التي تحذر استخدام هذا النوع من الدواء، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:

  • هناك بعض الأشخاص الذين يكون لديهم رد فعل تحسسي تجاه بعض المركبات الدوائية، فيجب عليك عزيزي القارئ إذا كنت من هذه الفئة من الأشخاص أن تبتعد بشكل تام عن تناوله تجنباً لظهور أي أعراض جانبية عليك.
  • لا يمكن للأشخاص المصابون باحتباس البول ومرض الزرق أن يستخدموا هذا النوع من الدواء دون استشارة الطبيب الخاص بهم، فقد ينتج عن تناول دواء لورينيز عدة أضرار يكون من شأنها تشكيل خطورة على حياة المريض.
  • لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع والأشخاص الذين لديهم بعض المشاكل في الشريان التاجي أن يقوموا باستخدام دواء لورينيز.
  • يحذر الأشخاص المصابون بأي مشكلة في الغدة الدرقية من استخدام هذا الدواء لأن قد ينجم عن استخدامه العديد من المضاعفات، والتي قد يكون من شأنها في كثير من الأحيان نزول الوزن بشكل مفاجئ.
  • يجب على النساء أثناء فترتي الحمل والرضاعة عدم تناول دواء لورينيز في حال الإصابة بنزلات البرد، ويرجع السبب في ذلك إلى أن تناول هذا النوع من الدواء قد يؤثر على الأطفال وقد يؤدي بدوره إلى تشوه الأجنة أثناء فترة الحمل.

أضرار استخدام دواء لورينيز

هناك عدة أعراض قد تنجم عن استخدام دواء لورينيز، وفيما يلي نقوم بتوضيح أهم هذه الأضرار:

  • من أولى الأضرار التي قد يتسبب فيها دواء لورينيز الشعور بالأرق لفترات طويلة، كما أنه قد يتسبب في جفاف الفم، ولكن هذا الأمر من الممكن حدوثه نتيجة الإصابة بحالة إنفلونزا.
  • قد يسبب هذا الدواء في الشعور بالدوخة وبعض آلام الرأس نتيجة الشدة التي يتسم بها هذا الدواء بسبب المركبات الفعالة التي تدخل في تركيبه.
  • من الممكن أن يؤثر هذا الدواء على المريض بفرط حركة في حال الدوام على استخدامه لفترات طويلة، بالإضافة أيضاً إلى إمكانية الإصابة باحتباس البول.
  • من أضرار تناول دواء لورينيز أنه قد يتسبب في حال الإفراط في استخدامه أو في حال استخدامه دون إشراف الطبيب المختص في حدوث خلل في بعض وظائف الكبد والكلى وتكون الحصوات بها، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى حدوث فشل كلوي.
  • من الأضرار التي قد تنجم عن استخدام دواء لورينيز حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي والتي قد ينجم عنها في كثير من الأحيان الإصابة بحالة من الإمساك الدائم والذي يتطلب علاجه في بعض الحالات إلى فترات طويلة، فهذا الدواء يؤثر بشكل واضح على عملية الإخراج.
  • قد ينجم عن تناول دواء لورينيز لفترات طويلة الإصابة بالطفح الجلدي وتورم اللسان والحلق، بالإضافة أيضاً إلى إمكانية حدوث اضطرابات أثناء فترة النوم.

ملحوظة هامة: يجب عليك عزيزي القارئ إذا كنت من فئة الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض السكر أو ضغط الدم المرتفع أو بعض مشاكل الغدة الدرقية أو إحدى مشاكل الكبد والكلى أن تخبر الطبيب الخاص بك قبل تناول هذا النوع من الدواء، تجنباً تعريض حياتك لخطر كبير قد يؤدي بدوره إلى احتمالية وجود إصابة بأمراض أخرى أو الوفاة، فيجب عدم التهاون في هذا الأمر حفاظاً على صحتك وسلامتك وحتى لا تُصاب بأمراض أخرى دون أن يكون لديك علم بهذا الأمر.

ختاما يجب عليك عزيزي القارئ عند البحث عن تعريف دواء لورينيز أن تقوم أيضاً بالبحث عن كيفية استخدامه والأضرار والأعراض الجانبية التي قد تنجم عنه والتي قد تؤثر أحياناً على المعدة وعلى القيام بوظائفها اليومية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ