كتابة : نور حامد
آخر تحديث: 18/10/2022

تعلم العملات الرقمية وأبدأ رحلتك في عالمها

يعد تعلم العملات الرقمية أمرًا ضروريًا وأساسيًا في يومنا هذا، فالحقيقة أن مفهوم العملات الرقمية واستخدامها، قد ذهب أبعد من أنه ثورة رقمية أو أنه تكنولوجيا مصيرها أن تنتهي وتزول. إذ تشغل العملات الرقمية حيزًا كبيرًا في عالمنا اليوم، ومن المحتمل أن تصبح الأساس في تعاملاتنا المالية في المستقبل القريب.ونظرًا لأهمية العملات الرقمية، سنتعرف في هذا المقال عبر مفاهيم على مفهوم العملات الرقمية واستخداماتها وتاريخ ظهورها، إلى جانب أنواعها ومستقبلها.
تعلم العملات الرقمية وأبدأ رحلتك في عالمها

ما هي العملات الرقمية؟

تعرف العملات الرقمية بأسماء عدة مثل العملات الإلكترونية أو النقود الرقمية، وهي لا تختلف في تعريفها أو مفهومها عن مفهوم العملات التقليدية التي نستخدمها في وقتنا الحالي.

  • إذ تشير العملات الرقمية إلى الأصول النقدية التي يمكن إدارتها وتداولها عبر الأنظمة الإلكترونية للحاسوب، باستخدام شبكة الإنترنت العالمية.
  • أما بالنسبة للطريقة التي يمكن تخزين العملات الرقمية من خلالها، فيوجد عدة طرق متشابهة من حيث المبدأ. إذ يمكن تخزينها على قاعدة بيانات مركزية تابعة لشركات معينة ومختصة في هذا المجال، أو يمكن أن تحتفظ بها ضمن ملفات رقمية. من ناحية أخرى، يوجد عدة أنواع من العملات الرقمية أو الأسماء التي تندرج ضمن قائمتها. مثل العملات المشفرة والعملات الرقمية للبنك المركزي.
  • يكمن الاختلاف الرئيسي بين العملات الرقمية والعملات التقليدية بطريقة الإحساس بها والتعاطي معها. إذ تأتي العملات الرقمية بصورة غير تقليدية، بحيث يمكننا إنجاز المعاملات المالية عبر الإنترنت دون الحاجة لوجود نقود ملموسة مصنوعة من المعادن أو الورق.

تعلم العملات الرقمية وتاريخها

  • ربما تعتقد أن ظهور مفهوم العملات الرقمية أمرًا حديثًا، أو أنه ظهر خلال القرن الجديد مع انتشار الحواسيب والإنترنت. إلا أن الحقيقة مختلفة قليلًا، إذ يعود أول ظهور مسجل عن مشروع للعملات الرقمية إلى ثمانينيات القرن الماضي وتحديدًا إلى عام 1983 ميلادي.
  • عندما ظهرت ورقة بحثية قدمها ديفيد شوم وتحدث فيها عن العملات الرقمية، كما تحولت تلك الورقة البحثية من فكرة نظرية إلى حقيقة ملموسة، عندما أنشأ شوم شركة Digicash التي تقدم خدمات للنقود الإلكترونية في أمستردام.
  • وعلى الرغم من حداثة الفكرة حينها وربما غرابتها، أعلنت الشركة إفلاسها عام 1998 ميلادي.
  • ومع نهاية تسعينيات القرن الماضي، ظهر مفهوم الذهب الإلكتروني وتم تداوله بالفعل من قبل كبار الشخصيات والمسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه أخذ تسمية النقود الرقمية في ذلك الوقت، قبل أن تنهي الحكومة الأمريكية تداوله واستخدامه مع حلول عام 2008 ميلادي.
  • لتظهر أشهر العملات الرقمية في وقتنا الحالي البيتكوين بعد ذلك في عام واحد أي 2009 ميلادي، التي اختلفت عما سبق باعتمادها على البلوك شين أو سلسلة الكتل.
  • إلى جانب أن البيتكوين لا تعتمد على خام مركزي وليس لها أصول ملموسة محفوظة في الاحتياطي. كما أنها تعتمد على شيفرات قوية، ما زاد صعوبة إيقافها من قبل أي جهة.

أنواع العملات الرقمية

يوجد عدة أنواع من العملات الرقمية التي تتشابه في نقاط وتختلف في نقاط أخرى، ولعل أهم نقاط اختلافها تكمن في أسعار صرفها وقوتها وانتشارها. وحتى تكون الصورة أوضح، سنتعرف فيما يلي بطريقة مفصلة على كل نوع من العملات الرقمية. وتجدر الإشارة إلى أن أسعار العملات الرقمية المذكورة أدناه، هي حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

البيتكوين

  • يرمز إلى البتكوين اختصارًا بالرمز BTC وتعد من أشهر العملات الرقمية وأقدمها، لدرجة أنها أول ما يخطر على بال أي شخص عند الحديث عن تعلم العملات الرقمية والانضمام إلى عالمها.
  • ويبلغ سعر البتكوين 20247 دولار كما تبلغ قيمتها السوقية 386 مليار دولار أمريكي. وظهرت البتكوين لأول مرة عام 2009 ميلادي على يد شاب اسمه ساتوشي ناكاموتو، لكنها لم تنتشر بشدة إلا مع حلول عام 2017 ميلادي.

الإيثيريوم

  • تعد عملة الإثيريوم من العملات الرقمية المشهورة إلى جانب البيتكوين، وهي تعتمد على نظام تشفير يسمح بإنجاز العديد من الوظائف المختلفة. أما عن سعر الإيثيريوم فيبلغ 1375 دولار أما قيمتها السوقية فهي 168 مليار دولار. ورمز الإثيريوم باللغة الإنجليزية هو ETH.

تأثير

  • تسمى تيثير بالعملة المستقرة فسعر صرفها ثابت يساوي واحد دولار أمريكي، حيث تعرف العملات الرقمية المستقرة بأنها العملات التي ترتبط قيمتها بأصل ثابت، وهو الدولار الأمريكي في حالة تيثير.
  • وعلى الرغم من مخاوف البعض من هذه العملة نتيجة انعدام دعمها بأمان الدولار الذي يحتفظ به بشكل احتياطي، لكنها تعد شكلًا قصير الأمد من الديون غير المضمونة. أما بالنسبة لقيمتها السوقية فهي 68 مليار دولار، ويرمز لها اختصارًا بالرمز USDT.

عملة BNB

  • تصدر عملة BNB عن واحدة من أكبر البورصات العملات المشفرة في العالم وهي بورصة Binance. استخدمت في البداية كرمز للدفع للصفقات ذات القيمة المختلفة، أما اليوم تستخدم في لشراء السلع والخدمات المختلفة.
  • أما سعر هذه العملة فهو 294.92 دولار، في حين تبلغ قيمتها السوقية 47 مليار دولار أمريكي.

عملة USD COIN

  • ترتبط عملة USD COIN بالدولار الأمريكي وبذلك تعد من العملات الرقمية المستقرة، وهي مدعومة بأصول محفوظة مع مؤسسات أمريكية. في حين أن سعرها مستقر ويبلغ دولار واحد، تصل قيمتها السوقية إلى 46 مليار دولار أمريكي.

مخاطر تعلم العملات الرقمية واستخدامها

على الرغم من العدد الكبير من الفوائد والتسهيلات التي يمكن أن تقدمها العملات الرقمية، لكن يوجد عدة تحذيرات ومخاوف مع تزايد الاهتمام والطلب في هذا النوع من التداول المالي، وفيما يلي أبرز المخاطر التي تحملها العملات الرقمية:

  1. صعوبة فهم العملات الرقمية، إذا يعد ذلك عائقًا حقيقيًا أمام الرغبة في الاستثمار في مجال العملات الرقمية، إذ يمكن أن يؤدي الجهل في تداول وأنظمة النقود الرقمية، إلى خسارات حقيقية وكبيرة. ومع ذلك يمكن أن تتعلم عنها أكثر لكنها ستحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد.
  2. يعد الاستثمار في العملات الرقمية أمرًا خطرًا بسبب التقلبات الكبيرة التي يمكن أن تحدث لأسعار العملات الرقمية. إذ يمكن أن يرتفع سعر العملة بصورة جنونية، أو ينهار بنفس السرعة التي ازداد فيها. ولا ننسى أن أساس ازدهار سوق العملات الرقمية مبني على المضاربة.
  3. لا تعد العملات الرقمية استثمارًا طويل الأجل، وهو أمر لا نعرف مستقبله في التحديد فالأيام وحدها هي الحد الفاصل بين التوقعات والنتيجة.
  4. للعملات الرقمية قيود على السعة، فالحقيقة أن ارتفاع قيمتها وسرعة عملها محدودة وتقف بالفعل عند حد معين. وبذلك من المحتمل أن تسبب إحباطًا كبيرًا للمستخدمين، إلى جانب الخسارات المالية المحتملة نتيجة لذلك.
  5. ترافق المخاطر الأمنية كل شخص مبتدئ في مجال العملات الرقمية، فعلى الرغم من صعوبة شيفرات النقود الرقمية، إلا أنه من المحتمل أن تفقد المفتاح الذي يتيح للمستخدم الوصول إلى محفظته وعملاته الرقمية. ناهيك عن محاولات القرصنة والاحتيال التي يمكن أن تحدث خاصة في حالة المستخدم الجديد.
في الختام، إن تعلم العملات الرقمية أمر هام حتى لو لم تنوي البدء في الاستثمار في هذا المجال. أما بالنسبة لما يمكن أن يكون مستقبل النقود الرقمية، فلا يزال مجهولًا حتى اليوم، فربما ننسى في المستقبل القريب كل ما يتعلق بالعملات النقدية والورقية التقليدية، ونجد أننا نتعامل من خلال العملات الرقمية المشفرة فقط.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع