آخر تحديث: 03/05/2021

تفتيح لون الشفتين

تفتيح لون الشفتين
بعض الناس دون غيرهم يكونون عرضة للشفاه الداكنة، حيث تبدو شفاههم أكثر قتامة وبلون داكن غير محبب، الأمر الذي يدفع بهم إلى البحث عن طرق سريعة وسهلة لتفتيح لون الشفتين، وقد لا يكون الأمر بتلك الصعوبة، بفضل توفر مكونات طبيعية من شأنها أن تخلص من فرط تصبغ الشفاه ومنحها لون وردي طبيعي، وهذا ما ستكتشفونه أسفله.

أسباب سواد الشفاه 

قبل الغوص في علاجات طبيعية لتفتيح لون الشفتين، من المهم أولا معرفة الأسباب التي تقف وراء ذلك السواد (عملاً بالمقولة الشائعة "إذا عُرف السبب بطل العجب")، الشفاه الداكنة غالباً ما تكون نتيجة عوامل مختلفة أبرزها:

  • التعرض المفرط لأشعة الشمس.
  • نقص الترطيب.
  • التدخين.
  • الحساسية تجاه معجون الأسنان، أحمر الشفاه، إلخ.
  • شرب الكثير من الكافيين.
  • لعق الشفاه.

يمكن معالجة معظم هذه الأسباب عن طريق تغيير نمط الحياة، مثل وضع واقٍ شمسي، أو الحد من تناول الكافيين، أو تغيير العلامات التجارية لمعجون الأسنان التي تضر بك.

من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى شفاه ذات لون أغمق:

  • العلاج الكيميائي.
  • فقر الدم.
  • نقص الفيتامينات.
  • الإفراط في استخدام الفلوريد.

وصفات تفتيح لون الشفتين طبيعياً

علاج فرط التصبغ بالشفتين غالبًا ما يكون إجراء تجميلي محض، حيث يتم استخدام المعالجات بالليزر والمواد الكيميائية مثل الهيدروكينون وحمض الكوجيك لعلاج فرط تصبغ الشفاه، علاوة على تلك العلاجات التجميلية، المكونات الطبيعية البسيطة يمكن أن يكون لها دور مباشر وفعال في تخليص الشفاه من السواد، ومن أهم هذه العلاجات الطبيعية نذكر :

الليمون لتفتيح الشفتين

تشير دراسة أجريت عام 2002 إلى أن قشر ثمار الحمضيات قد يعمل على منع زيادة الميلانين. كل ليلة قبل النوم، قطعي الليمون على نصفين وافركي بلطف على شفتيك، في صباح اليوم التالي، اشطفي شفتيك بالماء البارد، كرري هذا الروتين كل ليلة مدة 30 يوما لنتائج أفضل.

الليمون والسكر لتفتيح الشفتين

قبل النوم، اقطعي شرائح الليمون واغمسيها في السكر، افركي شفتيك بشرائح الليمون المسكرة، في صباح اليوم التالي، اشطفي شفتيك بالماء الفاتر.

الكركم لتفتيح الشفتين

وفقا لدراسة عام 2010، قد يكون الكركم بمثابة مضاد لإنتاج الميلانين بإفراط، لذلك من المفيد استعماله في هذا الغرض.

 في وعاء صغير، اخلطي معا:

  • 1 ملعقة كبيرة حليب
  • مسحوق الكركم الكافي للحصول على عجينة
  • بأطراف الأصابع الرطبة، افركي العجينة على شفتيك.
  • اتركيه لمدة خمس دقائق قبل شطفه بلطف بالماء البارد.
  • بعد تجفيف شفتيك، ضعي مرطبك المفضل.

الألوي فيرا لتفتيح الشفتين

تشير دراسة قديمة إلى وجود مركب في الصبار يمنع إنتاج الميلانين، مرة واحدة كل يوم، ضعي طبقة رقيقة من هلام الألوي فيرا على شفتيك، بمجرد أن يجف، اشطفيه بالماء الدافئ.

الرمان لتفتيح الشفتين

وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن الرمان قد يخفف من فرط تصبغ الجلد، لتحضير هذا العلاج، امزجي ما يلي للحصول على معجون :

  • 1 ملعقة كبيرة من بذور الرمان
  • 1 ملعقة صغيرة من ماء الورد
  • 1 ملعقة كبيرة من الكريمة الطازجة
  • قومي بتدليك العجينة برفق في شفتيك لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفي شفتيك بالماء البارد.

زيت جوز الهند لتفتيح الشفتين

باستخدام إصبعك، خذي كمية صغيرة جدًا من زيت جوز الهند وقومي بتطبيقه بلطف على شفتيك، يمكنك القيام بذلك عدة مرات خلال اليوم وأيضًا قبل النوم ليلًا.

ماء الورد لتفتيح الشفتين

 امزجي قطرتين من ماء الورد مع القليل من العسل، ضعي هذا الخليط على شفتيك ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، يمكنك أيضًا تطبيق هذا الخليط قبل النوم في الليل.

عصير الخيار لتفتيح الشفتين

ضعي في الخلاط نصف خيار واخلطيها جيداً للحصول على عصير، يوضع في الثلاجة حتى يبرد، بمجرد أن يبرد اغمسي كرة قطنية لوضع العصير برفق على شفتيك، اتركي عصير الخيار على شفتيك لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.

الفراولة لتفتيح الشفتين

حضري خليطاً مكوناً من خمسة حبات من الفراولة المتوسطة الحجم مع ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، بعد الحصول على عجينة، ضعيها بلطف على شفتيك عند النوم، ثم اشطفيها بالماء البارد في صباح اليوم التالي.

اللوز لتفتيح الشفتين

في وعاء صغير، اخلطي ملعقة كبيرة من كريمة الألبان الطازجة ومسحوق اللوز الكافي لصنع معجون، قومي بتدليك العجينة على شفتيك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، اتركيها لتجف لمدة خمس دقائق، اشطفي شفتيك بالماء الفاتر، داومي على هذه الوصفة يوميا.

يمكن كذلك استخدام زيت اللوز والإنتفاع من تأثيره المرطب والمفتح، كما أنه يخلص من التصبغ، ضعي الزيت على شفتيك قبل النوم، أو يمكنك مزج عصير الليمون بزيت اللوز وتطبيقه لمنع سواد الشفاه وتجديد شباب الجلد.

البنجر لتفتيح الشفتين

باستخدام الخلاط قومي بطحن البنجر ليصبح على شكل معجون ناعم، ضعي منه مرتين في الأسبوع على شفتيك، يترك لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم يشطف، بمجرد أن تكون شفتيك نظيفة وجافة، ضعي طبقة رقيقة من الفازلين.

زيت السمسم لتفتيح الشفتين

يحتوي زيت السمسم على مادة اللجنان النشطة المسماة سيسامول، والتي تمنع التخليق الحيوي للميلانين وبالتالي، قد يساعد في تفتيح الشفاه الداكنة.
خذي نصف ملعقة صغيرة من زيت السمسم وضعيه على شفتيك، اتركيه حتى يجف، واشطفيها بالماء، يمكنك استخدام هذا العلاج 2-3 مرات يوميًا.

بتلات الورود لتفتيح الشفتين

قومي بهرس بعض بتلات الورد وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من مسحوق الحليب.
ضعي هذا الخليط على شفتيك لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة وامسحي بقطن مبلل ورطبي ببلسم الشفاه.
يضيف الورد لونًا ورديًا على الشفاه، بينما مسحوق الحليب والعسل يعمل على ترطيبها.

احرصي على تطبيق منتظم أو يومي للحفاظ على شفتيك ناعمة ووردية.

زيت الزيتون لتفتيح الشفتين

ربما تكونين على دراية بفوائد زيت الزيتون على صحتك وبشرتك وشعرك، لكن هل عرفت بعد عن وظيفتها المخفية التي تتجلى في توريد الشفاه وترطيبها؟ للإنتفاع منها، قومي بإعداد المقشر الطبيعي عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من السكر وبضع قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز، افركي شفتيك بلطف بهذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج، في الواقع، يمكنك استخدام زيت الزيتون وحده لحماية الشفاه من الجفاف أو التشقق، استخدميه مثل أي مرهم آخر للترطيب.

صودا الخبز لتفتيح الشفتين

ضعي بعض صودا الخبز في وعاء وأضيفي كمية صغيرة من الماء إليه، تخلط جيدا لتشكيل عجينة.

توضع العجينة على الشفتين باستخدام فرشاة أسنان، يمكنك استخدام إصبعك أيضًا لتطبيق العجينة بحركة دائرية.

لا تنسي تطبيق مرطب الشفاه أو ترطيبها بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند في النهاية لتفتيح الشفاه الداكنة.

نصائح الوقاية من سواد الشفاه

  • تقشير الشفاه بانتظام.
  • شرب الكثير من السوائل يوميا للحفاظ على الترطيب. 
  • استخدام مرهم الشفة مع SPF 40 أو أعلى.
  • تفادي استخدام مستحضرات تجميل الشفاه منخفضة الجودة.
  • تجنب استخدام المنتجات التي تسبب الحساسية.
  • تجنب لعق الشفاه باستمرار لأنه يجعلها جافة جدًا.

هذه النصائح، إلى جانب العلاجات الطبيعية، قد تساعد في تخفيف اللون الداكن في الشفاه، ومع ذلك، إذا استمر فرط التصبغ، نقترح عليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة السبب الجذري لمشكلتك.

كما وضحنا أعلاه تفتيح الشفايف هو إجراء تجميلي محض، كل ما ستحتاجين فيه هو توكيل المهمة لمكونات طبيعية لها القدرة والفعالية على التخلص من التصبغ وتوريد الشفاه بشكل طبيعي.