آخر تحديث: 07/07/2021

أهم تقرير عن تسريب المياه في الأسطح والمباني

أهم تقرير عن تسريب المياه في الأسطح والمباني
عمل تقرير عن تسريب المياه يهدف هذا التقرير إلى السعي في اكتشاف الأسباب التي تؤدي إلى تغير المياه مسارها في المواسير، فتتسرب بداخل الجدران أو الأرضيات أو تسريب المياه من الأسقف.
يعد تسريب المياه امر صعب ومؤرق إذا حدث، فيسبب تسريب المياه تلف المباني التحتية مثل الأسقف والأرضيات والجدران.

تقرير عن تسريب المياه

  •  عند حدوث مشكلة تسريب المياه، يحتاج هذا الأمر إلى التدخل السريع لكي يتم السيطرة علي المشكلة قبل أن تكبر ولا نستطع السيطرة عليها، ويجب السرعة في حل ذلك المشكلة حتي لا تتشبع الأسقف أو الجدران أو الأرضيات.
  • حيث يحدث التسريب نتيجة لخروج المياه عن مسارها الطبيعي وتحجم داخل المواسير والخزانات، فتكون هذه المواسير والخزانات مختلفة الأنواع والأحجام والأشكال.
  • يكون المسار الطبيعي لهذه المياه هو خط تسير فيه المياه ويكون دائم فتسير به المياه بانسيابية داخل هذه المواسير التي تكون مدفونة داخل الأرض والجدران.
  • فلا يكن واضح منها سواء فتحات يمكن من خلالها استقبال المياه واستقبال الصنبور أيضا، وهذا الأمر ينطبق علي الخزان أيضا، فعندما يتم خلل أو تلف في أمر سير المياه تتسرب داخل الجدران فتتشبع منها.

 ما هي أسباب ترسيب المياه ؟

يوجد أسباب عديدة تؤدي إلى ترسيب المياه، فهذه الأسباب هي :

  1.  لا يوجد مواد تكون عازلة في بعض الأرضيات وخاصة (أرضيات المطابخ وأرضيات الحمامات أيضا)، فيؤدي ذلك إلى تسريب المياه في الأراضي السفلية، فيؤدي ذلك إلى تنقيط المياه وتدفقها ويستمر التسريب لمدة طويلة .
  2. يحدث هذا التسريب نتيجة وجود خلل أو أن الأرضيات تكون ضعيفة، خاصة أرضيات الأدوار العالية، التي تقوم دائما باستقبال مياه الأمطار، فعند زيادة المياه والتسرب يحدث تأكل في الطبقة العازلة للجدار.
  3. يؤدي نفاذ مياه الأمطار من اللواصق التي تكون سيليكون التي تكون مهمتها انها غلاف خارجي للنوافذ وبخاصة الالوميتال، الذي يؤدي إلى تسريب المياه إلى الداخل وتتشبع الجدران من هذه المياه .
  4. عند حدوث تأكل في الطبقات الخارجية أو الداخلية لكلا من الخزانات والمواسير، حيث يكون هذا التأكل ناتج عن الشمس وأيضا العوامل الخارجية، فيؤدي ذلك إلى تدفق المياه ويحدث أيضا خروج للمياه عن مسارها يحدث تسريب للمياه، ويظهر ذلك التسريب عند الزيادة علي الطبقة الخارجية للجدران.

النتائج التي تترتب على تسريب المياه

ينتج عن التسريب الأتي :

  • ملاحظة الفرد بالزيادة التي تكون مبالغة في استهلاكه للمياه عن استهلاكه المعتاد، فهذا يكون نتيجة تسريب المياه الذي يكون دائم، حتي عندما لا يستخدم الفرد المياه كما هو معتاد.
  • يؤدي التسريب إلى تأكل النوافذ الخشبية عندما تتشبع هذه النوافذ أن وجد.
  • عندما يزداد التسريب ولم نقم بمعالجته يؤدي ذلك إلى ظهور طبقات من العفن الذي يكون اسود واخضر، ويحدث أيضا للجدران تشويه تام.
  • عندما يزداد تسريب المياه يحدث تغير في ألوان جميع الحوائط والأرضيات والأسقف فهذا يكون نتيجة لجميع التفاعلات التي تحدث بين عناصر المياه والمواد التي تتكون منها الجدران.
  • عندما يزيد تسريب المياه تبدأ الدهانات في التشقق والسقوط، وتبدأ الجدران في الانهيار.
  • تسرب المياه النقية أو غيرها من المياه علي الأرضيات وخروجها من بين الحوائط في صورة تنقيم دائم.
  • تظهر نتائج ذلك التسريب بشكل يكون شبه طفيف في البداية، فتأخذ شكل بقع فاتحة في الجدران أو الأرضيات، فبعد ذلك تبدأ البقع في الاتساع وتتصل فيما ذلك ببعضها فتقوم بتكوين بقعة كبيرة وتكون داكنة اللون .

كيفية حل مشكلة تسريب المياه ؟

إن مشكلة تسريب المياه من الأمور المهمة التي ينبغي أن تضع في الحسبان لكي يتم مواجهة مشكلة تسريب المياه، فعندما يكون اكتشاف ذلك التسريب في اسرع وقت ويؤدي ذلك إلى حل المشكلة بأكملها وحماية المباني بالكامل، ويتم حل المشكلات عن طريق:

  1.  في حال تأثير التسريب على الطبقة الإسمنتية الخارجية للجدران فيكون من المفضل إزالة هذه الطبقة بالكامل وإعادة هذه الطبقة من جديد .
  2. عند اكتشاف تسريب المياه من الخزانات العلوية أو الأرضية للمياه يجب فحص الخزان بالكامل ويتم تدارك الجزء المتسبب في التسريب وإعادة لحامه بطبقة سميكة لمنع التسريب
  3. استخدام مادة الأيبوكسي لكي تقوم بعزل جسم الخزانات وجعلها أكثر قدرة على تحمل المياه دون التعرض للتلف أو التسريب .
  4. يجب اللجوء إلى أحد شركات كشف تسريب المياه وذلك للاعتماد على ما لديها من خبرات ومعدات بإمكانها الإسراع بالفحص الكامل واكتشاف مكان التسريب وعلاجه في أسرع وقت .
  5. يجب الحرص على تأهيل البنية التحتية للمنشآت والمباني بوضع طبقات عازلة سميكة في الأرضيات والحوائط وخاصة (الحمامات والمطابخ والأماكن الأكثر عرضة للمياه).

ما هي أهم تصنيفات تشققات الجدران التي تكون ناتجة عن تسريب المياه ؟

  • يكون تشقق شعري ومتوسط، فهما نوعين لا ينتج عنهما أي خطر ويمكن علاجها بالقيام بعمل دهانات مكان هذه التشققات.
  • يحدث تشقق كبير لا نستطع علاجه الا بتدخل شركة تكون متخصصة في هذا المجال، لأن المواد التي تستخدمها ذلك الشركة تساعد في إصلاح هذا النوع التشققات، فلا يتم استخدام هذه الانواع الا من قبل متخصصين.

 ما هي أخطار مشكلة التسريب ؟

يجب أن نأخذ حذر كبير عند ظهور مشكلة تسريب المياه، حيث أن لمشكلة تسريب المياه إخطار جسيمة وتكون بالغة بشكل كبير، فالتقرير يساعد علي الاكتشاف المبكر لمشكلة تسريب المياه، فالأخطار التي تكون ناتجة عن مشكلة التسريب هي :

  • تلف وإفساد الجدران وانهيار الطبقات الخارجية لها، وظهور التصدعات والشقوق في الأسقف والأرضيات والحوائط.
  • تلف وافساد الدهانات وظهور البكتريا والفطريات في صورة تعفنات واضحة فيجب التعامل معها بحذر, وإلا تتسبب في العديد من الأمراض من خلال الروائح الكريهة التي يقوم الإنسان باستنشاقها.
  • في حال تسريب المياه أسفل الأرضيات قد يصل الأمر إلى انهيار المباني بالكامل بعد تشبع الأرضيات وأساس المنشأة وتعرضه لتصدع ومن ثم قد يسقط المبنى بالكامل.
  • فقد يصل الأمر للتعرض للماس الكهربائي جراء وصول المياه المتسربة إلى أسلاك الكهرباء ومخارج التيار الكهربائي، مما يؤدي إلى تلف الأسلاك وتسرب الكهرباء إلى الأسطح والتي تعد أشد نتائج تسريب المياه خطورة والتي تؤدي إلى فقد الأرواح.
  • تكون التكلفة باهظة التي يتكبدها أصحاب العقارات عند تسريب المياه حال عدم تدارك الأمر في وقت مبكر، بالإضافة إلى ارتفاع استهلاك المياه وارتفاع مبالغ الفواتير.
  • حرمان الأفراد من الحصول على القدر الكافي من المياه نتيجة تسرب المياه وعدم سيرها في المسار الطبيعي وخروج المياه بشكل عشوائي في مكان آخر.
يساعد تقرير عن تسريب المياه في المساعدة في حل المشكلة بطريقة اسرع، لأن هذه المشكلة قد تتسبب في أضرار جسيمة في المباني، وأضرار أيضا علي الإنسان وصحته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ