كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 12/02/2022

تهيج البشرة بعد إزالة الشعر

تحرص المرأة على إزالة الشعر لكي تتمتع ببشرة ناعمة، وأحيانًا يكون هذا الأمر بغرض تفتيح البشرة، ولكنها قد تخاف تهيج البشرة بعد إزالة الشعر خاصة إن كانت حساسة لدرجة كبيرة.
إن الشعر الزائد في الوجه يغَمّق لون البشرة، ولكنها تفاجأ بحدوث تهيج البشرة بعد إزالة الشعر، وهو ما يجعلها تتردد في كل مرة تُقدم فيها على هذا الأمر، فتلجأ إلى تغيير الوسيلة التي تزيل بها الشعر الزائد، وسنتناول هذا الموضوع أكثر غلى موقعنا مفاهيم.
تهيج البشرة بعد إزالة الشعر

العوامل المؤدية إلى تهيج البشرة بعد إزالة الشعر

هناك عدة عوامل تؤثر سلبًا على البشرة بعد إزالة الشعر، وتؤدي إلى حدوث التهابات بها؛ وهذه العوامل ما يلي:

من الممكن أن تتسبب إزالة الشعر الخشن في حدوث احمرار للبشرة، وقد تخرج بعض نقط الدم من المسام بعد إزالة الشعر.

تلوث الأدوات المستخدمة في إزالة الشعر في مركز التجميل أو البيت.

أن يكون نوع البشرة لا يتحمل أي شكل من أشكال إزالة الشعر، وبالتالي يحدث له تهيج واحمرار، وذلك مثلما يحدث في البشرة الحساسة.

إزالة الشعر باستخدام جهاز الشمع، فقد يكون الشمع في بعض الأحيان ساخنًا مما يؤدي إلى ظهور فقاقيع والتهابات أشبه بالحروق.

الكريمات الخاصة بإزالة الشعر، وما قد تحتوي عليه من كيماويات ومواد ضارة بالبشرة.

وصفات لتقليل تهيج البشرة بعد إزالة الشعر

وصفة اللبن والفراولة

يتم هرس ثمرة من الفراولة ثم مزجها مع ملعقة كبيرة من اللبن، وبعد ذلك قلبي المزيج ليصبح أشبه بالعجينة.

يتم وضع المزيج على المناطق الملتهبة في البشرة بعد إزالة الشعر.

يترك المزيج على البشرة حوالى ثلث ساعة، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ.

وصفة زيت الزيتون

زيت الزيتون له دور قوي في ترطيب البشرة وخاصة بعد إزالة الشعر، وينصح بوضع زيت الزيتونفور إزالة الشعر بغرض ترطيب البشرة، بالإضافة إلى وضعه على المكان قبل إزالة الشعر منه، ليعمل كحاجز بين البشرة ووسيلة الإزالة، وذلك للوقاية من حدوث تهيج للبشرة.

وصفة بودرة الأطفال

يمكن خلط بودرة الأطفال بالماء لعمل ما يشبه بالعجينة، ثم يتم وضعها على المناطق قبل إزالة الشعر بربع ساعة، وبعد ذلك تشطف جيدًا، أو عن طريق نثر بودرة الأطفال على المناطق قبل إزالة الشعر منها بربع ساعة، ثم تتم عملية إزالة الشعر.

وصفة الخيار

عن طريق بشر الخيار وتوزيعه على الأماكن الملتهبة بعد إزالة الشعر، أو باستخدام شرائح من الخيار وتمريرها على البشرة، تساعد هذه الوصفة في تقليل تهيج البشرة بعد إزالة الجلد الميت والشعر، وذلك لأن الخيار يعتبر بمثابة مهدئ ومرطب للبشرة بشكل جيد.

نصائح لتفادي تهيج البشرة بعد إزالة الشعر

إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لتجنب الإصابة بأي احمرار للبشرة بعد إزالة الشعر؛ ومن هذه النصائح ما يلي:

اهتمي ببشرتك واغسليها بصابون طبي وخالي من أية مواد ضارة، ثم جففيها بمنشفة نظيفة ومصنوعة من القطن.

تجنبي إضافة أي نوع من الماكياج، واستخدام مزيلات رائحة العرق، أو عمل تقشير للبشرة قبل مرور يوم كامل من القيام بإزالة الشعر.

تجنبي التعرض لأشعة الشمس أو التواجد في مكان شديد الحرارة بعد إزالة الشعر.

استخدمي الملابس المصنوعة من القطن وخاصة بعد إزالة الشعر.

تزيد احتمالية إصابة الجلد بالاحمرار وانتشار الحبوب أثناء وقت الدورة الشهرية، لذا عليكِ عدم إزالة الشعر في هذا التوقيت.

مرري كيسًا من الثلج على الجلد بعد إزالة الشعر، وذلك لتخفيف حدة احمرار البشرة وتهيجها.

احرصي على ترطيب بشرتك بعد إزالة الشعر، وذلك باستخدام كريمات لا تحتوي على أي نوع من أنواع العطور أو الكيماويات لكي لا تتسبب في التهاب البشرة، ويُنصح بترطيبها بكريمات تحتوي على مواد طبيعية كالبابونج.

ابتعدي عن عمل حمام بخار للبشرة بعد إزالة الشعر، حيث أن ذلك يؤدي إلى احمرار وتهيج البشرة.

عدم الإفراط في إزالة الشعر، إذ أنه من المناسب أن تقومي بإزالة الشعر الزائد لديك مرة كل شهر.

كيفية إعداد البشرة قبل إزالة الشعر

توجد بعض الخطوات والتعليمات عليكِ الالتزام بها قبل القيام بإزالة الشعر،ولكي تتجنبي تهيج البشرة بعد ذلك؛ وهذه التعليمات كالآتي:

عليك عمل تقشير للبشرة قبل أن تقومي بإزالة الشعر بفترة كافية، وبذلك ستكونين مطمئنة تمامًا لأنه قد تم التخلص من خلايا الجلد الميتةالمتسببة في غلق المسام ونمو الشعر تحت الجلد، ويتم تقشير البشرة بعمل مزيج من العسل والسكر وفرك البشرة بها حوالي خمس دقائق، ثم تشطف بالماء.

قومي بتمرير قطنة مبللة بالماء الساخن على بشرتك قبل إزالة الشعر منها، حيث يؤدي ذلك لفتح مسامها، ومن ثم سهولة إزالة الشعر عنها.

اعملي مساج للبشرة بلطف وبطريقة دائرية في المناطق التي ترغبين في إزالة الشعر منها.

قومي بفرد الجلد وشده أثناء القيام بإزالة الشعر سواء بشفرة الحلاقة أو الشمع أو غير ذلك من وسائل إزالة الشعر.

عليكِ اختيار الوقت الملائم للقيام بإزالة الشعر، إذ أنه من المفضل إزالة الشعر بالشمع في الصباح، وإذا كانت إزالة الشعر باستخدام شفرة الحلاقة يفضل أن يكون ذلك ليلًا، بالإضافة إلى الابتعاد عن وقت نزول الدورة الشهرية حيث تزيد حساسية الجسم في هذه الفترة، ومن الممكن أن يتسبب ذلك في ظهور حبوب بالبشرة.

عليكِ بترطيب بشرتك قبل إزالة الشعر بمدة تتراوح من خمسة إلى سبعة أيام، وذلك لتفادي نمو الشعر تحت الجلد، ولتسهيل إزالة الشعر من بشرتك.

عدم استخدام شفرات الحلاقة، إذ أنها تساعد على ظهور الشعر سريعًا، كما أنها قد تتسبب في حدوث تهيج بالبشرة.

وسائل إزالة الشعر

تتعدد وسائل إزالة الشعر، وينصح لكل امرأة استخدام الوسيلة الملائمة لها، والتي لا تؤدي إلى تهيج بشرتها؛ وهذه الوسائل تتمثل فيما يلي:

الشمع أو الحلاوة: هما من الوسائل الجيدة لإزالة الشعر، حيث يعتمدان على إزالة الشعر من الجذور، بالإضافة إلى تنظيف الجلد والوصول به إلى أعلى مستويات النعومة.

شفرات الحلاقة: هي من وسائل إزالة الشعر لوقت قصير، حيث أنها تقوم بإزالته من فوق الجلد فلا تصل إلى الجذور، كما يؤدي استخدام هذه الوسيلة لحدوث تهيج بالبشرة.

الكريمات الخاصة بإزالة الشعر: توجد العديد من كريمات إزالة الشعر، وهذه الوسيلة لا تقوم بإزالة الشعر من الجذور، وهي بذلك شبيهة بشفرات الحلاقة.

الماكينة متعددة الملاقط: هذه الوسيلة تقوم بإزالة الشعر من الجذور، ولكن في بعض الأحيان تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها.

جهاز الليزر: هو من الوسائل المتطورة في إزالة الشعر الزائد من الجسم، وتتم إزالة الشعر عن طريقه بعد الخضوع لأكثر من جلسة، ومن عيوبه ظهور بقع بالجلد، بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة لإجمالي الجلسات.

العوامل المؤدية لوجود الشعر الزائد بالجسم

تعاني الكثير من النساء من مشكلة الشعر الزائد، بل وإن البعض منهن تسبب لهم هذه المشكلة حرجًا شديدًا بسبب ظهوره في الوجه بكثرة، أو في أماكن متفرقة من الجسم؛ لذا فنحن بحاجة لمعرفة العوامل المتسببة في ذلك؛ وهي كالآتي:

مشكلات نفسية: التوتر والقلق من العوامل التي تزيد من هرمونات الذكورة لدى المرأة.

اضطرابات هرمونية: عند حدوث هذه الاضطرابات في الهرمونات عن طريق الغدد الموجودة في جسم المرأة، فإن إفرازها للهرمونات الذكورية يكون بمعدلات كبيرة، ومن ثم يظهر الشعر الزائد بصورة كبيرة لدى المرأة.

العوامل الوراثية: من العوامل الهامة في انتشار الشعر الزائد عند بعض النساء.

حدوث مشكلات لمبايض المرأة: وذلك يتسبب في حدوث خلل هرموني، وينتج عن ذلك ظهور الشعر في أماكن تسبب للمرأة الإحراج مثل الصدر والوجه.

تجد أيضًا ظهور تهيج البشرة بعد إزالة الشعر، مما يجعل من الواجب ترطيب البشرة والعمل على تهدئتها بالشكل الكافي لتجنب التهاباتها أو احمرارها وتورمها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ