كتابة : سميرة
آخر تحديث: 18/11/2021

معلومات هامة عن حديقة الحيوان في دبي

سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن حديقة الحيوان في دبي، فنجد أن هناك الكثير من الأشخاص المقيمون في هذه الدولة يفضلون زيارة الحديقة.
حديقة الحيوان في دبي تعتبر من أفضل الأماكن التي توجد في هذه الدولة والتي ساهمت بشكل كبير في ازدهار سياحتها، فكان ذلك واضحاً من خلال إقبال العديد من السياح إلى دبي.

نبذة تعريفية عن حديقة الحيوان في دبي

تعتبر حديقة الحيوان في دولة دبي من أشهر الحدائق التي توجد في العلم والتي يقبل على زيارتها العديد من الأشخاص المقيمون في هذه الدولة أو خارجها، فهذه الحديقة تعتبر من أهم العوامل التي ساهمت بدورها في ازدهار السياحة في دبي، فكانت هذه الحديقة تتميز بمكانة مرموقة وسط مجموعة الحدائق الأخرى.

فنجد أن السبب الأساسي في ذلك بسبب قيام الأشخاص المسئولين عن الحديقة بالاهتمام بشكل كبير بالحيوانات التي توجد بداخلها وتقديم كامل الرعاية لهم بما في ذلك الرعاية الصحية، فهذه الحديقة ليست جديدة إنما توجد منذ قديم الزمان.

موقع حديقة الحيوان في دبي

تتميز هذه الحديقة بموقع رائع جداً، فنجد أنها تقع في حي الجميرا والذي يعتبر من أفضل وأشهر الأحياء التي توجد في دولة دبي والتي تميزها، فيمكن الوصول إلى الحديقة بشكل سريع من خلال ركوب التاكسي أو أحد المراكب الخاصة في غصون 20 دقيقة، فنجد أن حي الجميرا لا يبعد عن مركز مدينة دبي إلا قليلاً.

مواعيد زيارة الحديقة

نجد أن هناك مواعيد محددة لزيارة الحديقة والتي يجب على الأشخاص الالتزام بها، فيمكن زيارة الحديقة جميع أيام الأسبوع بدءً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً، فذلك باستثناء يوم الثلاثاء لأن الحديقة تكون مغلقة دائماً في هذا اليوم، فنجد أن هذه الحديقة تقوم بفرض قيود على الأشخاص المقلبين على زيارتها، فمن أهم ما يميزها أن هذه الرسوم قليلة فيمكن لأي شخص أن يتمكن بكل سهولة من زيارتها، ولهذا السبب بالتحديد نجد أن هذه الحديقة تحظي بإقبال عداداً كبيراً من سكان المدينة وخارجها على زيارتها.

أنواع حيوانات الحديقة

تضم هذه الحديقة مجموعة من أنواع الحيوانات، وفيما يلي نقوم بتوضيح هذه الأنواع:-

  • تضم هذه الحديقة عدداً كبيراً من جميع أنواع الحيوانات المختلفة، فنجد أنها تضم 230 نوع من أنواع الحيوانات، النسبة الأكبر من الثدييات فنجد أن من أهمها القرود والغزلان والحيوانات المفترسة مثل النمور والزراف.
  • فهناك فئة معينة من الأشخاص الذين يحبون الحيوانات والرعاية بها بشتى الطرق والذين يقبلون على هذه الحديقة، فنجد أيضاً أن هذه الحديقة تمكنت من توفير أنواع الحيوانات التي تعتبر نادرة الوجود.
  • والتي جعلت نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يفضلون الحيوانات يقبلون على هذه الحديقة لهذا السبب بالتحديد، فمن ضمن مجموعة الحيوانات نادرة الوجود التي تمكنت من توافرها نمر البنغال والذئب العربي والنسر الذهبي.
  • بالإضافة أيضا إلى وجود بعض أنواع الطيور التي تضمها هذه الحديقة ولعل أهمها بالنسبة لفئة معينة من الأشخاص الصقور والنعام والببغاء.

ما هي أهم مميزات حديقة الحيوان في دبي

هناك العديد من المميزات التي تتميز بها هذه الحديقة عن مجموعة الحدائق الأخرى التي توجد في العالم والتي تعتبر أحد أسباب جعلها ذات مكانة متميزة، وفيما يلي نقوم بتوضيح أهم هذه المميزات:-

  1. من أهم المميزات التي تتميز بها هذه الحديقة أنها لا تفرض رسوم عالية لتمكين الأشخاص من الدخول إليها، فنجد أن رسومها قليلة جداً وتصل إلى درهمان فقط.
  2. اهتمام الأشخاص المسئولين عن الحديقة بالحيوانات وتقديم الرعاية الخاصة لكل حيوان بداخلها والحرص على معالجته في حالة مرضه تعتبر من أكثر المميزات التي قد تكون غير متوفرة في العديد من أنواع الحدائق الأخرى التي توجد في العالم.
  3. قيام المسئولين عن الحديقة بتوفير أنواع الحيوانات التي تكون نادرة الوجود يعد أحد أسباب تميزها بمكانة مرموقة وإقبال أكبر عدد من سكان المدينة إليها، بالإضافة أيضاً إلى إقبال أكبر عدد من السياح إليها أكثر من مرة خلال السنة الواحدة.
  4. تعتبر هذه الحديقة من أحد وأهم العوامل التي ساهمت في ازدهار سياحة دولة دبي وتقدمها بالشكل الذي هي عليه الآن، فكان ذلك واضحاً كما ذكرنا فيما سبق من خلال إقبال السياح من جميع أنحاء الدول الأخرى لزيارة الحديقة.
  5. بذل الأشخاص المسئولين عن الحديقة أكبر جهد لتوفير النظافة والبيئة الصحية الملائمة للحيوانات يعتبر من أهم مميزاتها والتي قد تكون غير متوفرة في حدائق الدول الأخرى.

نظافة الحديقة

بعدما قمنا بتوضيح أهم ما يميز هذه الحديقة سوف ننتقل الآن لتوضيح أحوال النظافة فيها، وفيما يلي نوضحها:-

  • ظهر مدي نظافة حديقة الحيوان في دولة دبي من حيث مدي اهتمام العاملين فيها بتنظيف الحديقة في كل صباح عن طريق التخلص التام من المخلفات التي توجد حول الحيوانات والتي توجد في الحديقة بشكل عام.
  • فنجد أن الفائدة من ذلك التقليل من فرصة إصابة أي نوع من أنواع الحيوانات التي توجد داخل الحديقة بأي نوع من أنواع الأمراض، مما قد يساعد بشكل كبير في قلة انتشار العدوى من حيوان مريض لآخر سليم.
  • فنجد أن يوم الثلاثاء مخصص للقيام بأعمال النظافة والصيانة الكاملة للحديقة عن طريق خروج جميع الحيوانات من مبيتها وتنظيفه وتعقيمه بشكل جيد للحد من انتشار الجراثيم المسببة لانتشار أنواع الأمراض المختلفة التي تؤدي إلى وفاة أحد أنواع الحيوانات والتي قد تخل بالمكانة التي تتمتع بها الحديقة.

أفضل أنشطة يمكن القيام بها داخل الحديقة

هناك مجموعة من الأنشطة التي يمكن استغلال الوقت داخل الحديقة من خلال القيام بها، وفيما يلي نقوم بتوضيحها:-

  1. يمكنك عزيزي القارئ عند الذهاب إلى حديقة الحيوان في دولة دبي أن تقف لمشاهدة الحيوانات المختلفة التي توجد بداخلها من قرود أو غزلان أو نمور إذا كنت من ضمن مجموعة الأشخاص الذين يفضلون القيام بهذا الشيء.
  2. من أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها داخل الحديقة التركيز على معرفة الظروف البيئية للحديقة التي تعيش بها الحيوانات، للتأكد من نظافة الحديقة لضمان سلامتك ولكي تكرر زيارتك إليها مرة أخرى.
  3. إذا كنت من فئة الأشخاص الذين يفضلون الطيور يمكنك القيام بمشاهدتها والتركيز مع مختلف الحركات التي تقوم بها، فمن ضمن مجموعة الطيور التي توجد داخل هذه الحديقة نجد الصقور والنعام والنسر الذهبي الذي يفضل الكثير من الأشخاص الذهاب لمشاهدته.
تضمن هذا المقال الحديث عن حديقة الحيوان في دبي من حيث أنواع الحيوانات التي توجد بها ومواعيد الزيارة ونظافتها ومعلومات أخرى عنها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ