كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 26/03/2023

حقوق الزوجة على زوجها المسافر

حقوق الزوجة على زوجها المسافر من الأمور التي يجب أن يكون كافة الأزواج على دراية بها، وذلك لأن الزوجة تتأثر بشكل كبير بسبب غياب زوجها. وخاصة في تلك الفترة أصبح سفر الزوج شيئا معتادا بغرض البحث عن عمل أو للدراسة أو لأسباب أخرى هامة، ولكن ذلك الأمر يجعل الزوجة تعاني كثيرا في حياتها اليومية. ولذلك يجب الاهتمام بالتطلع دائما على واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته. لذا سنتعرف في موقع مفاهيم على حق الزوجه على زوجها المسافر.
حقوق الزوجة على زوجها المسافر

حقوق الزوجة على زوجها المسافر

من الواجب أن يتم تلبية كافة حقوق الزوجة على زوجها المسافر، وذلك لأن الدين الإسلامي وصى بذلك في العديد من الآيات والعديد من الأحاديث. فمن خلال الآتي سنذكر لكم بعض الحقوق الخاصة بالزوجة على زوجها المسافر:

  • يجب على الزوج أن يتكفل بالإنفاق على زوجته وتلبية كافة احتياجاتها واحتياجات أبنائها.
  • يجب أن يكون غياب الزوج لا يتعدى 6أشهر، وخاصة إذا كانت الزوجة لا تملك الصبر على غياب الزوج عنها.
  • حق الزوجه على زوجها المسافر أيضا أن يهيئ لها منزل خاص به، أي لا يجب أن يجعلها تعيش مع أهلها أو أهله إذا كانت لا تقبل ذلك الأمر. والدليل على ذلك قول الله تعالى-: ( أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ).
  • من اهم الحقوق الخاصة بالزوجة على زوجها المسافر في الفراش أن يعفها أي لا يجب أن يتركها للأكثر من 4 أشهر دون وجود سبب، فإذا قام الزوج بجماع زوجته مرة واحدة كل 4أشهر يعتبر أنه قام بعفها.
  • إذا كانت الزوجة لا تستطيع تحمل ابتعاد زوجها عنه، يجب عليه أن يأخذها معه في السفر أو من الأفضل أن يمتنع عن السفر.
  • من أهم هذه الحقوق هو أن يقوم الزوج بالاتصال لكي يطمئن عليها يوميا. وذلك حتى لا تشعر الزوجة بغياب زوجها عنها.

حكم الزوج المسافر

  • إذا كان سفر الزوج لمصلحة ما فلا حرج عليه. ولكن لا يجب أن تزيد مدة السفر عن 6 أشهر، وفي حالة الزيادة بسبب عمل لكسب العيش فلا حرج في ذلك. وواجب على الزوج الاعتناء بزوجته كثيرا خاصة في فترة غيابه، وذلك لأن الزواج عبارة عن ميثاق غليظ يعتمد على المودة والرحمة.
  • سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان يهتم كثيرا بتحديد فترة سفر بُعد الجنود عن زوجاتهم، وكانت تلك الفترة لا تتعدى ال 6 أشهر، وبمجرد مرور تلك المدة على سفر الجنود كان يرسلهم إلى زوجاتهم مباشرة. ولكن في ذلك الزمن أصبحت الحياة مليئة بالفتن، لذلك تعتبر فترة ال 6 أشهر طويلة أيضا. فإذا كان سفر الزوج اضطراريا من الأفضل أن يصاحب زوجته معه.
  • من حقوق الزوجة على زوجها المسافر أن تقوم بمنع الزوج من السفر إذا كانت متضررة من ذلك الأمر. وفي حالة الرفض يمكنها أن تلجأ للمحكمة الشرعية، لكي يتم محادثة الزوج وأمره بالعودة، وإذا رفض الزوج تقوم المحكمة بتوثيق طلاق الزوجين ويتم إعطاء الزوجة الحرية الكاملة، ويعتبر هذا حقوق الزوجة على زوجها شرعًا.

تأثير سفر الزوج على حياة زوجته

تعرفنا في السطور السابقة على حقوق الزوجة على زوجها المسافر، وفي التالي سنتعرف على تأثير غياب الزوج عن زوجته:

  • تضطر الزوجة القيام بدور الأب والأم في تربية أبنائها أثناء غياب زوجها. كما أنها تتحمل كافة المسؤوليات.
  • في أغلب الأوقات تشعر الزوجة بالوحدة و الاكتئاب الشديد نتيجة غياب الزوج. لذلك يعتبر من حقوق الزوجة على زوجها المسافر أن يحضر لها من يؤنسها.
  • يؤدي غياب الزوج إلى كثرة المشاكل بينه وبين زوجته.
  • تتعامل الزوجة بطريقة سيئة مع أبنائها، نتيجة الضغط الدائم الذي تشعر به.
  • الشعور بالحرمان العاطفي الذي يترتب عليه الشعور بالشك تجاه الزوج.

حكم عدم سفر الزوجة مع زوجها

  • يجب على الزوجة أن تطيع زوجها في كافة الأمور، عدا الأمور التي تغضب المولى -عز وجل-. ولا يجوز أن تمتنع عن السفر مع زوجها إذا طلب منها ذلك إلا لسبب قوي شرعي. فقد وضح الفقهاء أن الزوج يستطيع أخذ زوجته في أي مكان يريده.
  • وإذا كان هناك جفاء في العلاقة بين الزوجين، لا يتسبب ذلك أيضا في أنها ترفض السفر مع زوجها وليس لها حق الاشتراط في ذلك الأمر. بالإضافة إلى ذلك لا يجب على الزوجة أن ترفض الانتقال إلى السكن الذي يوفره الزوج، وذلك في حالة عدم وجود سبب شرعي يمنعها من السكن. لذلك يعتبر من أبرز حقوق الزوجة على زوجها المسافر توفير سكن مستقل لها.

نصائح للتأقلم على سفر الزوج

في أغلب الأوقات يسافر الزوج لفترات طويلة بعيدا عن زوجته بسبب عمله أو بهدف الدراسة، وذلك الأمر قد يكون له تأثير سلبي على الزوجة. لذلك سنذكر لكم الكثير من النصائح للتأقلم على سفر الزوج:

  1. استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة للتواصل مع الزوج ورؤيته دائما. فمن حق الزوجة على زوجها المسافر أن يوفر بعض الوقت للتواصل معها.
  2. مشاركة الزوج كافة تفاصيل اليوم. ومن حقوق الزوجة على زوجها المسافر أن يشاركها أيضا يومه وكافة الأحداث التي يمر بها.
  3. الانشغال بأي عمل في فترة غيابه، ولكن بعد الاستئذان منه.
  4. الانشغال بتربية الأبناء تربية صحيحة والجلوس معهم كثيرا.
  5. ممارسة الهوايات المفضلة في أوقات الفراغ، على سبيل المثال ( الكتابة، القراءة، الرسم).

الأسئلة الشائعة

هل سفر الزوج ابتلاء؟

  • نعم، كثرة سفر الزوج لفترات طويلة يعتبر ابتلاء تُختبر عليه الزوجة. حيث يوجد الكثير من الزوجات يملون من ذلك الوضع مما يجعلهم يطلبون الطلاق.

هل يحق لي منع زوجي من السفر؟

  • نعم، يحق للزوجة منع الزوج من السفر إذا كان ذلك الأمر يؤثر بالضرر عليها وعلى أولادها.

كمْ تصبر المرأة على هجر زوجها؟

  • تستطيع الزوجة الصبر على هجر زوجها 6 أشهر. والدليل على ذلك أن سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سأل ابنته حفصة:- (كم أكثر ما تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت: ستة أشهر، أو أربعة أشهر، فقال عمر: لا أحبس أحداً من الجيوش أكثر من ذلك).

زوجي سافر بدون رضاي كيف استقبله؟

  • يجب أن يتم استقبال الزوج عندما يرجع من السفر بسعادة وابتسامة على الوجه. وبعد أن يرتاح أخبريه أنك تشعرين بالغضب من سفره.

هل يشتاق الزوج المسافر لزوجته؟

  • نعم، الزوج المخلص يشعر بالاشتياق الشديد لزوجته عندما يسافر. كما أنه يعبر عن ذلك الاشتياق باتصاله المتكرر للاطمئنان عنها، أو إرسال بعض الرسائل النصية الرومانسية.

أين تقيم الزوجة بعد سفر زوجها؟

  • من الأفضل أن يتم ترك الزوجة في منزل والدها عندما يغيب الزوج. ولكن إذا كانت ترغب أن تقيم في منزل مستقل يجب أن يتم إرضائها.
وبذلك نكون قد ذكرنا لكم كافة حقوق الزوجة على زوجها المسافر. وفي تلك الفترة أصبح سفر الزوج يتكرر كثيرا في كافة المنازل لكي يكون لديه القدرة على توفير احتياجات الزوجة والأبناء. ولكن من حق الزوجة على زوجها المسافر أن يهتم بها ويجعلها تشعر أنه متواجد معها في جميع الأوقات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ