آخر تحديث: 03/09/2021

كيف يعيش حيوان البوسوم ؟ وما هي أنواعه ؟

كيف يعيش حيوان البوسوم ؟ وما هي أنواعه ؟
حيوان البوسوم من الحيوانات التي تنتمي إلى تلك الفصيلة بالجرابيات لأن الأنثى من تلك الحيوانات تقوم بحمل صغارها في أكياس مجوفة في نطاق بطنها وترعاها حتّى تكبر، وهي تُصنّف من بين الثدييات في المملكة الحيوانية.
حيوان البوسوم يتوفر منه من 260 إلى 280 فئة تسكن في أنحاء متباينة بخصوص العالم، ويكثر تواجدها في أستراليا وغينيا وأمريكا التي بالشمال وأمريكا الجنوبية، ومن الأمثلة على تلك الحيوانات حيوان الكنغر وحيوان الكوالا وحيوان الأبوسوم أو البوسوم بكل أنواعه المتغايرة.

حيوان البوسوم

من أهم السمات والخصائص المميزة لهذا الحيوان الأتي:

  •  يمتاز أو الأبوسوم على نحو يُشبه الفأر، بعيون بارزة وذيل طويل وأنف مُدبّب وأربعة كشوف بمخالب بارزة، ويُغطي جسده الفروة الذي يمتاز بلونه البني أو الأبيض أو الرمادي، ويبلغ وزن البوسوم إلى نحو 13 رطلًا؛ أي بمقدار قطة.
  • وهناك أشكال متباينة وكثيرة ومتغيرة من البوسوم الدارجة في الغابات والأراضي العشبية في مختلف من أمريكا التي بالشمال وأمريكا الجنوبية، والتي تُفضّل تسلق الأشجار، ويمتاز البوسوم بأنه حيوان ليلي، أي أنه ينشط خلال الليل وينام خلال النهار.
  • ويمارس نشاطاته المتغايرة ويتقصى عن التغذية بالليل فحسب، ويعيش البوسوم في الكهوف أو في الأوكار كالحيوانات البرية تمامًا، ويتخذها كموطن له يصونه من الحيوانات المفترسة، ويفتش عن طعامه في النفايات التي يتركها الإنسان أو الحيوان خلفه، مثلما يتناول البوسوم الفواكه المتنوعة مثل البرقوق والتوت.
  • ويمكن له تغذية الحشرات والحيوانات الضئيلة وبيض قليل من أشكال الطيور، ويستعمل أطرافه الأمامية للإمساك بالطعام وتناوله، وتُصنّف حيوانات البوسوم من الحيوانات الآكلة للحوم والنباتات معًا، وصبر أنثى البوسوم صغارها في جرابها أو الكيس الراهن على بطنها.
  • لذا هي من أهم الحيوانات الجرابية الحاضرة في الأمريكيتين، والتي تحمل على عاتقها الأحوال المتغايرة وتتكيّف مع البيئات المتغايرة التي من الممكن أن تتواجد فيها، مثلما أنها تزداد بأعداد عظيمة تجعل منها حيوانات غير قابلة للانقراض ببساطة.

أنواع حيوان البوسوم

الكمية الوفيرة من الأشكال المتغايرة التي تنتمي إلى البوسوم، والتي تنتشر انتشارًا ممتدًا في جميع من الأمريكيتين وأستراليا، وتتشابه كلها في كيفية غذائها ومعيشتها وأسلوب وكيفية تكاثرها، إلا أنها تتفاوت في لونها ومقار تواجدها ومن أشكال البوسوم ما يلي:

  •  البوسوم الذائع: صاحب الأذن الضخمة، ويعيش في الأنحاء بين المكسيك إلى أمريكا الجنوبية، ويُميزة ذاك الحيوان العيش في الغابات والبحث عن القوت على الإقتراب من المدن.
  • البوسوم الفرجيني: أو بوسوم أمريكا التي بالشمال، ويتاح شمال المكسيك، وقد يبلغ طوله إلى مائة سم، ويمتاز بلونه الأبيض الرمادي المائل إلى اللون الأسود، وتمتاز بلون الوجه الأبيض والعيون السمراء والأذان السمراء أيضًا.
  • البوسوم الضئيلة القصيرة الذيل: وهي من أقل أشكال حيوانات البوسوم، وتتاح في أمريكا الجنوبية ويبلغ طولها مع الذيل إلى نحو 11 سم تقريبًا، غير أن وزنها عارم مُقارنةً بطولها.
  • البوسوم الوافرة الذيل: التي تبقى في أمريكا الجنوبية شرقي مناطق جبلية الأنديز، وتقطن بجانب المستنقعات والمقار المائية، ومن الممكن إيجادها بجانب المدن، ويبلغ طولها إلى سبعين سم، وهي آكلة للحوم وتمتاز بغزارة فرو ذيلها.
  • البوسوم الصوفية: والتي تبقى في المقار الممتدة بين في جنوب المكسيك إلى البرازيل، وتتواجد كثيرا في الأرجنتين وتشيلي، وتمتاز بعيونها العارمة وذيلها الطويل وفروها الذي يُشبه الصوف.
  • البوسوم المائي: ويتاح في المكسيك والأرجنتين، ويمتاز بلون فرائه الزيتي الغزير، ويبلغ طوله إلى ثلاثين سم وذيله إلى 38 سم، مثلما يمتاز بقدميه المكشوفتين، وتكيّفه مع الحياة الشاقة، ويقوم بالغوص في الماء للاستحواذ على التغذية.

تكاثر حيوان البوسوم

  •  يزداد البوسوم بواسطة الإنجاب، وتقوم الأنثى البالغة بالولادة سنويًا، ولأن البوسوم يُصنّف من بين الحيوانات الجرابية فإن الأنثى البالغة تقوم بإنجاب صغارها عقب مرحلة قصيرة من الحمل بحوالي 12 إلى 14 يومًا.
  • وتكون الناشئين غير مكتملة الازدهار وعمياء ولا لديها فروًا، وتنتقل إلى الجراب أو الكيس وحدها لتُكمل نموها ثمة، وتحصل الناشئين على اللبن ضِمن الجراب أو الكيس من الغدد الحليبية المتواجدة ثمة لتنمو وتكبر.
  • وغالبًا تلد أنثى البوسوم أعدادًا عديدة من الناشئين قد ينجو منها 13 ضئيلًا لاغير ويدخلون إلى الجراب بأنفسهم، وتظل الناشئين ضِمن الكيس ما بين سبعين إلى 125 يومًا حتى تنفطم، وتخرج الناشئين من الجراب عقب هذا مكتملة التقدم باستطاعتها العيش بمفردها.
  • ويصل معتدل عُمر البوسوم من سنة إلى سنتين لاغير في الحياة البرية، ومن الممكن أن تبلغ إلى أربع سنين أو أكثر حالَما تقيم على طراز مجموعات، ومن الممكن مفاضلة أنثى البوسوم عن الذكر.
  • حيث يكون الذكر أثقل وزنًا واكبر معدلًا ولديه أنيابًا أضخم من الأنثى، بينما لديها الأنثى جرابًا أو كيسًا على بطنها لتحمل صغارها فيه حتى يكتمل نموهم.

صيد البوسوم

  •  يكتمل اصطياد البوسوم بشكل ملحوظ في أميركا الأمريكية، وتتضمن مأكولات ساوث كارولينا على البوسوم فهي قسم من المطبخ الأمريكي، وتتعرض حيوانات البوسوم إلى الصيد الجائر من قبل الصيادين في متباين الأنحاء.
  • وذلك مثلما يقوم قليل من الصيادين داخل حدود منطقة البحر الكاريبي بجلب البوسوم من خلال وحط الفاكهة الطازجة والفاسدة ثم اصطيادها واستخدام لحومها في وصفات الطهي المتغايرة، ويقوم الناس شمال ووسط المكسيك بأكل ذيول البوسوم كعلاج شعبي لازدياد الخصوبة، مثلما يمكن تنجيم زيت البوسوم الذي يتضمن على نسب عالية من الأحماض الدسمة اللازمة.
  • والتي يمكن استعمالها كمرهم موضعي لمداواة التهاب المفاصل، مثلما يصطاد الناس البوسوم ويستعملون فرائه في التجارة والبيع لربح الثروة.

معلومات حول البوسوم

  1.  يبقى تسعٌ وستين نوعاً من البوسوم تتفاوت في المقدار واللون وتتاح كلها في الجزء التابع للشرق من كوكب الأرض.
  2. يصل طول أدنى نمط من البوسوم 10 سنتيمترات لا غير، فيما يبلغ طول أضخم فئة إلى مئة سنتيمتر.
  3. ينتسب البوسوم إلى الحيوانات الليلة وهكذا فهو يغادر للبحث عن طعامه في ظلام الليل ليس إلا، في حين يوجد في البيت في مراحل النهار.
  4. يتخذ الشروخ الحاضرة في جذوع الأشجار كبيت له .
  5. يحوز ذيل صلب للغايةً عاري من الشعر من جهة الجزء الذي بالأسفل ليمنحه هيمنة أكثر وقدرة على الاستقرار على أغصان الأشجار فهو يعمل بكون رِجل ثالثة له.
  6. يحوز أيضا مخالب ذات بأس وطويلة ومنحنية ليقدر على على يدها من تسلق الأشجار والإمساك جيداً بالأغصان .

تمارض البوسوم

 يستعمل البوسوم أسلوب وكيفية متميزة لحماية ذاته من انقضاض الحيوانات المفترسة والصيادين، إذ يقوم بالأتي:

  • الاستلقاء وفتح فمه ليبدو وكأنه جُسمان هامدة.
  • إضافة إلى أنه يقوم بإفراز رائحة كريهة عبر غدد في بدنه حتى تظنه الحيوانات المفترسة جُسمان متعفنة فتذهب بعيداً للبحث عن فريسة أخرى.
تعرفنا في ذلك الموضوع عزيزي القارئ عن حيوان البوسوم، نطمح أن تكون قد وجدت المعلومة التي تفتش عنها للتعرف على طبيعة ذلك الحيوان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط