كتابة : Reham
آخر تحديث: 13/01/2022

حيوان مهدد بالانقراض وأسباب الانقراض وأنواع أخرى

إن مصطلح حيوان مهدد بالانقراض يعني حيوان معرض لخطر الزوال أو عدم وجود أي نوع منه في المستقبل، ويرجع حدوث الانقراض لعدة أسباب أهمها كثرة الأعداد التي تموت، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أسباب حدوث الانقراض وما هي الحيوانات المهددة بالانقراض.
ويقدر العلماء أن عدد 7200 نوع من الحيوانات مهدد بالانقراض، كما يصل عدد النباتات المهددة بالانقراض 8300 نوع، والآن سوف نوضح كل المعلومات.
حيوان مهدد بالانقراض وأسباب الانقراض وأنواع أخرى

معلومات عن الانقراض

توجد أغلب الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات في المناطق الاستوائية وفي البلدان النامية، ويوجد أعداد كبيرة تموت كل عام، ويعرف الانقراض بأنها عملية طبيعية تحدث لبعض الحيوانات، فتختفي تدريجياً نتيجة التغيرات المناخية والتنافس والافتراس، ولكن ازداد معدل الانقراض خلال القرن السابع عشر بشكل ملحوظ بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد السكان.

ومن أشهر الحيوانات التي انقرضت هي الديناصورات التي مر على انقراضها أكثر من 65 مليون عام.

وقد قدر العلماء عدد الأنواع المفقودة كل عام أنها تقع بين خمسين ألف ومائة ألف نوع من المخلوقات، كما صرح العلماء أننا نقترب من حدوث حالات انقراض جماعية إن لم يتم إيقاف التدهور البيئي الذي يحدث، وإن لم يتم وقف هذا التدهور فإن العالم سوف يفقد ما يقرب من 55% من الكائنات في فترة تتراوح بين خمسين ومائة عام.

الأمر الذي سوف يتسبب في خسائر في التنوع الحيوي وكوارث طبيعية لا حصر لها.

أسباب حدوث الانقراض

تتعدد أنواع الحيوانات على كوكب الأرض ومنها الفقاريات مثل الأسماك والزواحف والطيور، واللافقاريات والتي تشمل القشريات والأشجار والحشرات والبكتيريا، وغيرهم مثل الثدييات واللا ثدييات وكلها أنواع معرضة للانقراض، وتتمثل أسباب ذلك الانقراض فيما يلي:

  • تدمير المواطن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الانقراض تدمير مواطن الحيوانات ويكون ذلك بفعل الأنشطة البشرية ويحدث ذلك خلال تطور الأنواع فمعظمها يتكيف في بيئات محددة بحيث تكون هذه البيئة ملبية لاحتياجاته أما بعض الأنواع الأخرى لا تجد البيئة المناسبة لها لتنمو وتستمر، كما أن السبب أيضاً يكون تجزئة مواطن الحيوانات لمساحات صغيرة وفصلها عن بعضها، مما يتسبب في فصل الأنواع الحيوانية عن الأنواع النباتية التي تحتاج إليها، الأمر الذي يقلل تنوعها الوراثي ويجعلها أقل تكيف مع البيئة. وتتعدد أسباب القضاء على المواطن الطبيعية أو أسباب تجزئتها، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:
    • تجفيف الأراضي الزراعية الرطبة.
    • حدوث التلوث البيئي القاتل.
    • تحويل الإنسان الأراضي الحراجية إلى مناطق رعوية.
    • بناء السدود والطرق.
    • القضاء على الحواجز المرجانية.
  • تدمير الموائل حيث يلجأ الإنسان للقضاء على الأشجار والغابات وأخذ أخشاب الأشجار للاستفادة بها في عمليات كثيرة والقضاء على الغابات من أجل بناء مدن سكنية، كما يقوم النشاط البشري على بناء طرق جديدة، فيترتب على ذلك تدمير أماكن عيش الكثير من الحيوانات. كما يتم القضاء على أنواع كثيرة من النباتات والكائنات الحية الأخرى التي كانت تعيش داخل أعماق الغابات.
  • تلوث البيئة من أسباب حدوث انقراض الحيوانات، ويحدث ذلك التلوث بسبب النشاط البشري وتراكم القمامة التي تؤثر على النباتات سلبياً، كما أن الأمطار الحمضية تساعد على تدمير الغابات بالإضافة إلى تسرب النفط في المياه والآثار الناتجة عنه مثل قتل الكائنات البحرية والنباتات. كما أن نزول السموم والمخلفات في المجاري المائية يسبب زيادة خطورة مشكلة التلوث كما يهدد حياة الكائنات الحية.
  • التغيرات المناخية تتغير الظروف المناخية أيضاً بسبب النشاط البشري، حيث ترتفع نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ويحدث ذلك بسبب عوادم السيارات والمصانع التي تعمل من خلال حرق الوقود الأحفوري، كما أن زيادة تربية المواشي يسبب زيادة نسبة غاز الميثان في الهواء، كما تتحلل النفايات في مكبات القمامة وتسبب انبعاث غازات ضارة الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع في درجات الحرارة مما يساهم في ذوبان الجليد على الجبال العالية الارتفاع مما يترتب عليه ارتفاع مستويات سطح البحار وزيادة خطر الفيضانات.
  • التجارة الغير مشروعة للحيوانات والصيد الجائر انتشر الصيد بدرجة كبيرة قديماً بسبب البحث عن طعام، أما الآن فأصبح هواية وترفيه فتقتل الكثير من الحيوانات كل عام بسبب ذلك الصيد، وقد أشارت الأبحاث بأن التجارة الغير مشروعة للحيوانات كان لها عائد مادي يتراوح بين ثمانية مليار يورو وحتى عشرون مليار يورو. لذلك يمكننا القول بأنه يوجد أكثر من ثلاثمائة نوع مهدد بالانقراض.

حيوانات معرضة للانقراض

يوجد أنواع حالياً من الحيوانات معرضة لخطر الانقراض حيث وجد أن هذه الأنواع 16 نوع تقريباً، حيث وجد انخفاض في أعدادها بنسبة 75%، ومن أكثر عشرة أنواع معرضين للانقراض ما يلي:

  • الغوريلا:الغوريلات من أكثر الحيوانات التي تشترك في الحمض النووي مع الإنسان بنسبة93%، حيث أنها تتشابه كثيراً في عواطفها وردود أفعالها مع البشر، ويوجد منها نوعين هم الغوريلا الشرقية والغربية، ويعود قلة أعدادها بسبب الصيد الجائر والمرض وفقدان الموائل، كما أنه من أكثر الحيوانات التي تشفى من المرض ببطء، بالإضافة إلى انخفاض معدل إنتاجها، حيث أن أناثها تلد كل أربعة أو ستة سنوات، كما أن الأنثى تلد ليس أكثر من أربعة مرات في حياتها.
  • وحيد القرن:يعتبر وحيد القرن من أكثر الحيوانات المعرضة للانقراض بسبب استخدام أنفه المميزة في الطب الصيني، كما أستخدم رمز للثروة وإثبات المكانة عند بعض الشعوب، واعتبر بأنه حيوان له قيمة كبيرة، حيث يتم بيع الكيلو منه بمقدار ثلاثون ألف دولار، وبذلك يمكننا القول بأنه يوجد ثلاثة أنواع من وحيد القرن مهدد بالانقراض وهم وحيد القرن الأسود، والجاوي، والسومطري، وأكثرهم معرض للانقراض وحيد القرن الجاوي الذي يقطن إندونيسيا.
  • السلاحف البحرية:تتعدد أنواعها وتكون معرضة بدرجة كبيرة للانقراض، ومنها سلاحف منقار الصقر، وسلاحف كيمب ريدلي، والسلاحف ذات جلد الظهر، ومن أكثر أسباب تعرضها للانقراض الصيد الجائر للحصول على لحومها وجلودها، كما أن هذه السلاحف تكون معرضة لفقدان موطنها الأصلي، بالإضافة للتلوث وتغير درجات الحرارة، كما تختفي شواطئ التكاثر تحت المياه بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر.
  • الحوت الأزرق: من أكثر الحيوانات على سطح الأرض معرضة للانقراض، وفي الوقت الحالي يوجد أقل من خمسة وعشرين ألف حوت تعيش في مختلف المحيطات، فيما عدا القضب الشمالي، وانخفض عدد الحيتان الزرقاء بنسبة 90% بسبب الصيد الجائر الذي حدث في القرن العشرين كما أنها تتعرض للاصطدام بالسفن وتقع في شباك الصيادين.
  • حيوان الباندا: يعرف حيوان الباندا بأنه أحد الحيوانات العملاقة أو يعرف بدب الباندا فيحبها الكثيرون بسبب مظهرها اللطيف والهادئ، وللأسف فهي من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب البشر وتدمير الموائل الطبيعية، كما تتعرض هذه الحيوانات للجوع الشديد بسبب عدم توفر الغذاء المناسب لها.
  • النمر السيبيري.
  • الفيل الأسيوي.
  • نمر الثلج.
  • شيطان تسمانيا.

وكل هذه الأنواع التي ذكرت معرضة بالفعل للانقراض إن لم يتم تحسين البيئة.

وبعد أن عرفنا كل حيوان مهدد بالانقراض، يجب أن نعلم أن وجود هذه الحيوانات هام جداً لعملية التوازن البيئي، فكل مخلوق خلقه الله بهدف ولغاية معينة ولا يوجد كائن حي ليس له أهمية، لذلك فمن دورنا الحفاظ على البيئة والسعي لتنظيفها والحفاظ عليها لأن كل هذه الأمور تفيدنا كثيراً.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ