كتابة : رحاب
آخر تحديث: 15/05/2022

ما هي خطوات تصميم موقع إلكتروني؟

إن خطوات تصميم مواقع إلكترونية تعتمد في الأساس على الغاية الأساسية من إنشاء هذا الموقع إلى جانب الاعتماد على نوعية الموقع، هل هو لبيع المنتجات أم إنه مخصص للإعلان عن منتجات الشركات الأخرى، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن خطوات تصميم موقع إلكتروني، حيث يمكننا أن نقوم بإيجاز خطوات تصميم موقع إلكتروني حتى يصبح بإمكان الراغبين في إنشاء المواقع الإلكترونية أن يقوموا بذلك الأمر بكل سهولة ويسر.
ما هي خطوات تصميم موقع إلكتروني؟

نبذة عن المواقع الإلكترونية بصفة عامة

  • كل موقع من المواقع الإلكترونية يكون متضمن لمجموعة من الصفحات التي تندرج تحت مسمى موقع إلكتروني، أي أن الصفحة هي اللبنة الأساسية لتكوين الموقع، وجميع المواقع الإلكترونية - على اختلاف أنواعها- تُكوِّن ما يُعرف بشبكة الويب.
  • المواقع الإلكترونية لم تكن معروفة بشكل واسع من قبل كما أنها كانت تتصف بالتعقيد فيما سبق، لكن مع تطور الزمن وتوسع نطاق التكنولوجيا أصبح الوصول إلى المواقع الإلكترونية والتعامل معها أسهل من ذي قبل.

أنواع المواقع الإلكترونية

قبل أن نقوم بتوضيح خطوات تصميم موقع إلكتروني فإنه لا بد أن نقوم بتصنيف تلك المواقع على حسب استخدامها، وفيما يلي سنقوم بحصر أهم تلك الأنواع:

مواقع تجارية:

  • يعتبر هذا النوع هو الأشهر من بين المواقع الأخرى والأكثر تصميمًا، حيث إن الهدف الرئيسي الذي يتجه الكثيرون من أجله لإنشاء موقع إلكتروني هو الحصول على الربح الوفير.
  • ويتم ذلك من خلال استغلال الموقع الإلكتروني بهدف الترويج لسلعةٍ ما أو الاتجار فيها، مع ضرورة وضع شرح تفصيلي عن تلك السلعة على الموقع.

مواقع تعليمية:

  • وتأتي في المرتبة الثانية بعد مرتبة المواقع التجارية، ومن أهم ما يميزها أنها تكون مجانية لا تحتاج إلى رسوم، وبالتالي فإن مَن سيقوم بالتسجيل عليها لن يكون بحاجة إلى دفع أي مصاريف أو رسوم أثناء الاستفادة من هذه المواقع.
  • فالقائمين على المواقع التعليمية يقوموا بتقديم فيديوهات تسجيلية تحتوي على شرح وافٍ لمواد معينة ودروس تخص جميع المراحل التعليمية على اختلافها سواء كانت المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو حتى الثانوية.

مواقع حكومية:

  • وهذا النوع يقدم لدى الشعب خدمة الشكاوى الحكومية، إلى جانب توضيح الخدمات التي تقدمها الوزارات المختلفة مثل: وزارة القوى العاملة أو وزارة العدل وغيرهما.

خطوات تصميم موقع إلكتروني

يمكننا التعرف على خطوات التصميم لموقع إلكتروني من خلال الآتي:

  1. إن الخطوة الأولى والأهم التي يجب مراعاتها عند تصميم موقع إلكتروني هي ضرورة تحديد التخصص الذي ترغب في أن يكون الموقع قائم على أساسه؛ لأن تلك الخطوة سيترتب عليها الكثير من الخطوات القادمة، وقبل الاستقرار على تخصص معين يلزم أن تكون قد قمت بتجميع معلومات وفيرة حول هذا التخصص ولا بد أيضًا أن يكون متوافق مع قدراتك كي تقوى على الإبداع فيه وتقديم محتوى مفيد للناس.
  2. يأتي فيما بعد ذلك خطوة تحديد الدومين ومن ثم تقوم بشرائه كي يستطيع بقية الناس الوصول إلى موقعك بكل سهولة من خلال كتابة اسم الموقع مضافًا له الدومين، فعلى سبيل المثال: إذا كان تخصص موقعك هو الموضة والأزياء فغالبًا سيكون العنوان الرئيسي له هو fashion.com، وغير ذلك من الأمثلة الأخرى المشابهة لذلك.
  3. الخطوة التي تلي ذلك هي القيام بتحديد الشركة التي ستكون بمثابة راعي رسمي للموقع الإلكتروني الذي تمتلكه، ويُفضل أن تكون شركة عالمية ذات إمكانيات متعددة حتى يظل الموقع معروف لدى الجميع.
  4. وعقب الانتهاء مما سبق ذكره يجب على مالك الموقع أن يقوم بتهيئة الصفحة الخاصة بالموقع عن طريق عمل تصميم مناسب للمحتوى واختيار عنوان له يتناسب مع الخدمة التي يقدمها الموقع، وبعض أصحاب المواقع يهملون تلك الخطوة على الرغم من مدى أهميتها، فكلما كان التصميم الذي قمت بإعداده متوافق مع عنوان الموقع الإلكتروني وكلما كانت ألوان التصميم متناسقة فإن ذلك سيعمل على جذب الناس لزيارة الموقع والتصفح فيه.
  5. الخطوة التالية هي خاصة بالمحتوى وطريقة عرضه، فالذي سيجعل موقعك يستمر دونًا عن غيره من المواقع هي طريقة تقديم المحتوى، لذا كلما كان أسلوبك في الكتابة شيق وكلما التزمت بالقواعد الإملائية والنحوية فإن ذلك سيجعل محتواك من المحتويات الهامة لدى الكثيرين.
  6. أما بالنسبة للخطوة الأخيرة فنجد أنها لا تقل أهمية عن الخطوات السابقة بل إنه من دونها لن يستمر الموقع الخاص بك في العمل، وتتلخص تلك الخطوة في ضرورة التسويق الجيد للموقع بعدة طرق متنوعة لضمان وصول الموقع لمختلف الفئات العمرية من الناس.

كيفية الربح من خلال الموقع الإلكتروني؟

بعد أن قمنا باستيفاء الشرح الخاص بـخطوات تصميم موقع إلكتروني فإنه من الضروري أن نشرع في الحديث عن الطريقة التي يمكن من خلالها تحقيق الربح عن طريق الموقع الإلكتروني، وهي تتلخص في الآتي:

  • يلزم أن يقوم صاحب الموقع بإضافة إعلانات ممولة على الصفحة الخاصة بالموقع، كتلك الإعلانات التي تظهر لنا عندما نقوم بفتح أي موقع عن طريق محرك البحث جوجل، لكن حاول أن تقوم بانتقاء نوعية الإعلانات التي يتم عرضها ومن الأفضل أن تكون إعلانات شيقة ومتنوعة كي تناسب جميع الأعمار والأذواق.
  • أيضًا من الضروري أن يظل الموقع يعمل بصفة دورية دون انقطاع وهذا سيتطلب منك بذل جهد في تقديم محتوى مستمر، وبذلك ستضمن استمرار الزوار في زيارة موقعك والاستفادة منه، وكلما زاد عدد الزيارات كلما زاد الربح العائد عليك، وإذا شعرت أنك لن تقوى على مواصلة العمل على الموقع بكفاءة فيفضل أن تقوم بتعيين شخص موثوق به كي يقوم هو بالاعتناء بالموقع بدلاً عنك ومن ثم تتقاسمان الربح العائد منه.

أفكار مقترحة للمواقع الإلكترونية المربحة

هناك بعض الأفكار المقترحة التي يمكنكم الأخذ بها عند تصميم موقع إلكتروني، وهي:

مواقع خاصة بالمطابخ:

  • وفيها يتم التطرق للحديث عن مستلزمات المطابخ العصرية إلى جانب تقديم وصفات الطعام المتنوعة، لكن سيتوجب حينها أن تكون تلك الوصفات مقدمة من أشخاص ذوي مهارة وكفاءة في مجال الطبخ حتى تكون الوصفات صحيحة وبالتالي يستمر الزوار في متابعة الموقع.

مواقع تخص الأزياء والموضة:

  • تلك النوعية من المواقع تعتبر الأكثر شهرة والأكثر تحقيقًا للربح بسبب ارتفاع نسبة الفتيات والنساء اللاتي لديهن اهتمامات كثيرة بخصوص مجال الملابس والموضة.
  • لكن هذا المجال يستلزم منك أن تكون مطلع على كل ما يخص الأزياء بصفة دورية أو تستعين بخبيرة متخصصة في هذا المجال؛ لأن هذا المجال يمتاز بالتنوع والتجدد الدائم.

مواقع خاصة بأخبار كرة القدم:

  • هذه النوعية من المواقع لديها العديد من المعجبين وبالأخص من جنس الرجال والشباب الذين يرغبون أن يكونوا على اطلاع دائم بأخبار كرة القدم واللاعبين، ومواعيد المباريات والدوريات وما إلى ذلك.

مواقع تخص الأطفال:

  • وهذا النوع من المواقع تبحث عنه الكثير من الأمهات للاستفادة من المعلومات المقدمة بخصوص كيفية التعامل مع الأطفال والعناية بهم والدروس التي تتناسب مع أعمارهم وأيضًا الاطلاع على القصص الخاصة بالأطفال على اختلاف أعمارهم.

مواقع لتقديم المعلومات:

  • أما بالنسبة لهذه النوعية فإنها تخص الأشخاص البالغين الذين ربما يرغبون في تزويد معلوماتهم وتوسيع قاعدة معرفتهم حول موضوعٍ ما فيقوموا بالبحث عنه على المواقع الإلكترونية، ويتوجب على أصحاب هذه المواقع أن يقوموا بنشر معلومات موثوقة كي لا يتسببوا في إلحاق الضرر بالآخرين.
وبذلك نكون قد استوفينا شرح خطوات تصميم موقع إلكتروني بالطرق الأشهر والتي تم تجربتها من قِبل الآخرين وأدت إلى نجاح المواقع الخاصة بهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ