آخر تحديث: 04/01/2022

دور أفراد المجتمع في المحافظة على البيئة

دور أفراد المجتمع في المحافظة على البيئة
تعتبر عملية المحافظة للبيئة عملية مهمة جدا ويجب علي الإنسان أن يهتم بها وأن يضعها في عين الحسبان وذلك إذا أراد الإنسان بشكل عام الحد من انتشار ظاهرة تدهور البيئة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن المحافظة على البيئة.

دور أفراد المجتمع الواحد في المحافظة على البيئة

نشر الوعي بين أفراد المجتمع من خلال استخدام التعليم في نشر أهمية الحفاظ على البيئة نظيفة بأكبر شكل ممكن، والتعريف بالموارد الطبيعية التي تمدنا بها البيئة، ولا يقتصر الأمر علي ذلك بل مساعدة الأشخاص المهتمين بنظافة البيئة والتعلم منهم بأقصى صورة ممكنة، الاهتمام بزراعة الأشجار بشكل كثيف بالإضافة إلى:

  • كون الأشجار تساهم في إنتاج هواء نقي وأيضا إنتاج مواد غذائية سواء للإنسان أو الحيوان، فإن الأشجار بدورها تحافظ على نظافة البيئة بشكل كبير من خلال أنها تقاوم ظاهرة التغير في المناخ الذي يحدث بسبب تلوث الهواء، بالإضافة إلى كون الأشجار يعتبر نوع من أنواع الطاقة وبتالي هي تعتبر موفرة للطاقة.
  • تجنب قيام الأفراد برمي مخلفاتهم سواء كانت كيميائية أو أي قمامة في مسطحات المياه أو حتى في المجاري المائية.
  • الابتعاد عن صيد أنواع الأسماك القابلة للنفاذ واستهلاك أعداد كبيرة منها والتي بدوره يؤثر على وجودها على المدى الطويل، لذا يفضل القيام بصيد الأسماك والكائنات البحرية التي توجد أعداد كبيرة ولا يؤثر عليها عمليات الصيد والتي يمكن تعزيز الأعداد التي ينقص منها بإعادة تربيتها مرة أخري في مزارع سمكية من إنشاء الإنسان.
  • إتباع بعض الأساليب والعادات المنزلية الجديدة الجيدة التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على البيئة من أكثر ناحية مثل تخزين مياه المطر واستخدامها في ري الأشجار والنباتات، الابتعاد عن ري المسطحات الخضراء وقت الظهيرة لأن الجو يكون شديد الحرارة والأرض تمتص كمية أكبر من المياه.
  • الحرص على استخدام المصابيح الجديدة والتي تدعم ميزة توفير الطاقة والاستغناء عن الآخرين التي تستهلك كمية كبيرة من الطاقة.

وسائل وطرق من أجل المحافظة على البيئة

التقليل من ظاهرة تلوث الهواء وذلك من خلال استخدام أنواع معينة من السيارات تستهلك وقود بكميات أقل وبتالي العوادم التي تنبعث منها تكون أقل أو استخدام الأنواع الأخرى من السيارات مع تركيب قطع تتوفر بها إمكانيات تقليل انبعاث وخروج عوادم السيارات وتحافظ على استهلاك وقود السيارة، وتتمثل الطرق فيما يلي:

اهتمام المزارعين بإجراء عمليات حرق الأعشاب والحشائش الضارة:

  • من خلال إجراء الحرائق المحكومة ويقصد بذلك هو حرق هذه الأشياء في أوقات معينة من شهور السنة ذلك لتقليل من أخطار الغازات التي تخرج من هذه الحرائق، وفي نفس الوقت يجب أن يقوم هؤلاء المزارعين بإتباع كافة طرق الأمان أثناء هذه الحرائق حتى لا يتفاقم الأمر وتخرج الأمور عن السيطرة.

النفايات الخطيرة التقليل من مخاطرها:

  • من خلال تحجيم المصانع التي تستخدمها من خلال تقليل الكميات المستخدمة منها، وإتباع طريقة إعادة التدوير السليم مع هذه النفايات وذلك من أجل المحافظة علي صحة الإنسان وأيضا الحفاظ علي البيئة أي كانت طرق إعادة التدوير المستخدمة معها من إعادة معالجة هذه النفايات حرقها أو دفنها علي أعماق معينة تحت الأرض.
  • مع الحرص كل الحرص على إتباع كافة طرق الوقاية والسلامة أثناء التعامل معها بأي شكل من الأشكال.

الاهتمام بإعادة معالجة مياه الصرف الصحي:

  • سواء كانت هذه المياه مياه شرب أو المياه الخاصة بحمامات السباحة وذلك من خلال إزالة أي شوائب عالقة بها كوسيلة لمنع وصول هذه المياه إلى مجري المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض من آبار وعيون أو من وصولها إلى مسطحات المياه الكبيرة مثل البحيرات والبحار والأنهار وكذلك المحيطات.

أهمية المحافظة على البيئة

المحافظة علي صحة المجتمع بجميع أفراده ويتمثل ذلك في أن تكون جميع عوامل البيئة الموجودة حوله على أكبر قدر من الصحة للإنسان سواء كانت هذه الموارد مياه تربة هواء، ونفس الأمر الذى يساهم في تكون مجتمع صحي المساحات الواسعة والموارد الموجودة بكثرة من حوله، وتتمثل الأهمية فيما يلي: 

الحفاظ على الموارد الطبيعية:

  • التي توجد حول الإنسان وذلك بالحرص على أن تكون جميع موارد المياه كافية لمتطلبات المجتمع بأكمله من أفراد واستخدامات، ويتمثل ذلك في الحفاظ على نظافة مستنقعات المياه والمساحات الواسعة المائية.
  • وضرورة التنويه أن هذه النقطة ليست مقتصرة فقط على الحفاظ على البيئة وحمايتها بل هي بشكل أكبر تساهم في تمتع الإنسان بشكل عام بحياة أفضل.

 الحفاظ على البيئة يساهم في تحسين مستوى جودة  المجتمع بشكل كبير:

  • لأن شيء بديهي البيئة النظيفة تساهم بشكل كبير في خفض نسبة التوتر التي توجد في الهواء وبالتالي تزيد من إقبال أفراد المجتمع على التفاعل والتعامل مع بعضهم البعض بشكل أكبر وأفضل، وتزيد من إقبال الفرد علي العمل وكل ذلك يساهم في أن يتمتع كل فرد بالمجتمع بحياة ذات جودة عالية ومستوى أفضل.

يخلق طبع جمالي في هذا المجتمع وأيضا يعزز مستوى الجمال:

  • نظرا لكون الجمال الطبيعي يساهم في تحسين مستوى جودة الحياة وهذا المستوى يساهم في شعور الفرد بالأمل والفخر والالتزام بالمكان الذي يعيش به وذلك ينعكس في تصرفاته التي تكون ملؤها الحرص على الحفاظ على البيئة وعلى زيادة نسبة الجمال الطبيعي الموجود من حوله وذلك بدوره ينعكس عليه وعلى البيئة بشكل إيجابي.

 تساهم في ارتفاع نسبة السياح في الدولة أو البلد:

  • الذي يراعي البيئة ويهتم بها بأكثر من شكل ويتجلى ذلك في أن نسبة كبيرة من السياح يفضلون الذهاب إلى أماكن صحية خالية من الملوثات بأي صورة من صورها وذلك لكي يلمسوا الجمال الطبيعي من حولهم، وذلك يساهم في ارتفاع مستوى دخل هذه الدولة بشكل كبير مما يرجع بأثر رجعي علي أفراد هذا المجتمع أو الدولة.

فوائد الحفاظ على البيئة

تكمن أهمية وفائدة الحفاظ على البيئة الحفاظ على بعض الأنواع المهددة بالانقراض سواء كانت حيوانات أو نباتات، وذلك من خلال المحافظة على نظافة البيئة والإبقاء على الأشياء التي تحتاج إليها هذه الأنواع سواء كانت موائل أو مواطن  وذلك يساهم في التقليل من خطر تعرضها إلى خطر الانقراض:

  • الحفاظ على البيئة يعني الحفاظ على الأنظمة البيئية ببقائها كما هي دون أحداث أي خلل أو اضطراب بها، لأن أي خلل في هذه الأنظمة يؤدي إلى ظهور مشاكل وأزمات خطيرة تؤثر على العالم بأكمله مثل ظاهرة الاحتباس الحراري، وظاهرة تعرض أنواع كثيرة من الكائنات الحية إلى خطر الانقراض وعدم الوجود على وجه الأرض.
  • الحفاظ على البيئة يعني الحفاظ على المواقع التاريخية والأثرية الخاصة بكل مجتمع  وتكون الفائدة في أنه إذا تمكنا من الحفاظ على هذه الأشياء تمكنوا من الإبقاء على حضارة كل مجتمع أن تظل باقية وفي ذاكرة التاريخ مهما مر عليها من عقود وأجيال.
عملية المحافظة على البيئة تتطلب مجهودات سواء من الجهات المعنية بالحفاظ عليها وأيضا تتطلب جهدا أكبر من كل فرد من أفراد المجتمع لخلق بيئة نظيفة صحية جمالية لكل شخص.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ