كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 21/02/2023

دليل المبتدئين لرياضة ركوب الامواج بالطائرة الورقية

ركوب الامواج بالطائرة الورقية (بالانجليزي: Kitboarding). هل ترغب في الدخول إلى عالم الرياضات المائية المثير؟ إليك رياضة ركوب الأمواج بالطائرة الورقية، المعروفة أيضًا باسم التزلج الشراعي أو الركمجة. إنها واحدة من أكثر الرياضات المائية إثارة، وهي تجربة لا بد من تجربتها لأي باحث عن المغامرة. لكن ما هو بالضبط kiteboarding؟ وكيف بدأت؟ في مفاهيم، دعونا نلقي نظرة على التاريخ الرائع للتزلج الشراعي على الألواح الشراعية، ومعرفة ما تدور حوله هذه الرياضة المائية الرائعة.
دليل المبتدئين لرياضة ركوب الامواج بالطائرة الورقية

ما هي رياضة ركوب الامواج بالطائرة الورقية - Kiteboarding؟

ما هي رياضة ركوب الامواج بالطائرة الورقية - Kiteboarding؟

ركوب الأمواج بالطائرة الورقية (التزلج الشراعي) هي رياضة مغامرات تعتمد على الماء، حيث يتم استخدام طائرة ورقية كبيرة قابلة للتوجيه؛ لدفع نفسك على لوح فوق الماء.

  • يتم استخدام الشريط والخطوط المتصلة بحزامك؛ للتحكم في الطائرات الورقية الملتفة حول الخصر.
  • يشبه التزلج الشراعي إلى حد ما التزلج على الجليد، ولكن بقوة الطائرة الورقية.
  • يستخدم المغامرون الرياح للانزلاق عبر الماء، ويؤدون بعض الحركات الممتعة على طول الطريق.
  • يمكن تحليق الطائرة الورقية بطرق محددة؛ لتوليد قوة الرفع والقفز عاليًا في الهواء. عندما نقول قفزة، فإننا نعني ذلك.
  • عندما تكون الظروف مناسبة، يمكن لراكبي الألواح الشراعية الخبراء القفز 50 أو 60 قدمًا في الهواء، والطفو لمئات الأمتار. هذا شيء بالتأكيد لا تراه كل يوم.

تاريخ بداية رياضة التزلج الشراعي

ركوب الأمواج بالطائرة الورقية هي رياضة مائية جديدة نسبيًا، وقد اكتسبت شعبية فقط في العقود القليلة الماضية.

  • تم تصميم هذه الرياضة لأول مرة في جنوب فرنسا خلال أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات عندما جرب دومينيك وبرونو ليجينو طائرة ورقية ثنائية الخط في التزلج على الماء.
  • لقد طورت حزمة رياضية للطائرات الورقية محمية ببراءة اختراع لفتت انتباه بعض عشاق الرياضات المائية في ماوي.
  • عزز إيمانويل بيرتين، وجو كويل، ولايد هاميلتون، ودون مونتاج، وروبي نايش، وغيرهم من المتسابقين، الجانب الفني للرياضة وجعلها شائعة.
  • عُقد أول حدث للتزلج الشراعي في سبتمبر 1998 في ماوي، وشارك فيه 22 رياضيًا.
  • لقد انطلقت رياضة ركوب الأمواج بالطائرة الورقية حقًا بعد ذلك، والآن هناك مسابقات في جميع أنحاء العالم.

فوائد ركوب الأمواج بالطائرة الورقية

فوائد ركوب الأمواج بالطائرة الورقية

إلى جانب حرق السعرات الحرارية، فإن التزلج الشراعي - kiteboarding له فوائد مهمة أخرى:

  • قلب صحي. تجمع رياضة التزلج الشراعي بين التمارين الرياضية وتمارين المقاومة، مما يجعلها مثالية للحفاظ على وزن متوازن، وتقوية قوامك واكتساب القوة البدنية، وكل ذلك يحافظ على صحة قلبك.
  • التنسيق والتركيز. أنت تركز على عدة مهام في نفس الوقت، ويجب أن تبقي الطائرة الورقية في الهواء بيد واحدة بينما تدخل الماء ممسكًا باللوحة باليد الأخرى.
  • التوازن. إن الركوب على اللوح الشراعي يعد أمرًا رائعًا لتحسين توازنك.
  • تقليل التوتر. تقضي أي رياضة على التوتر، ولكن إذا كانت رياضة شديدة، فإن اندفاع الأدرينالين أعلى بكثير، مما يخلق شعورًا رائعًا بالعافية.
  • تعزيز جهاز المناعة. من خلال زيادة الإندورفين وتقليل مستويات التوتر لديك، يمكنك تعزيز جهاز المناعة لديك.
  • ردود فعل أفضل والقدرة على التكيف. إن طريقة التنقل والقفز في رياضة ركوب الأمواج شراعيًا، التي يتعين عليك فيها اتخاذ قرارات باستمرار بشأن حركة وموضع القضيب والجسم واللوح وما إلى ذلك، تجعلك تحل المواقف الصعبة على الماء، مما يزيد من ردود أفعالك وقدرة رد الفعل.
  • احترام الطبيعة. مثل أي رياضة تتفاعل فيها مع البيئة، تعزز رياضة ركوب الأمواج شراعيًا احترام المحيط والحيوانات والطبيعة بشكل عام، كما تجعلك تتنفس الهواء النقي بعيدًا عن الضباب الدخاني في المدينة.
  • تكوين علاقات في المجتمع. عندما تمارس رياضة ركوب الأمواج شراعيًا، تصبح جزءًا من المجتمع وتلتقي بأشخاص آخرين يستمتعون بنفس الأنشطة، مما يساعدك على التفاعل مع الأشخاص ذوي الاهتمامات والأذواق المشتركة، ويحسن علاقاتك وقدرتك على التواصل.
  • تجارب وأحاسيس جديدة. يسمح لك التزلج الشراعي بتجربة أحاسيس جديدة، مثل الشعور بالطيران، وزيادة مستوى سعادتك.

أشياء يجب مراعاتها قبل التزلج الشراعي

قبل القفز على لوح الطائرات الورقية، هناك العديد من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها.

  1. أولاً، تأكد من أن لديك المعدات المناسبة لمستوى مهارتك ونوع جسمك. يجب أن يستخدم المبتدئ لوحًا يتناسب مع وزنه وحجمه، بالإضافة إلى حجم الطائرة الورقية المناسب. بالإضافة إلى ذلك، تحقق من حالة الطقس قبل الخروج، حيث تكون الرياح القوية خطيرة إذا لم تكن لديك الخبرة الكافية للتعامل معها.
  2. ثانيًا، لا ينصح بالذهاب إلى مكان مزدحم للتزلج الشراعي؛ لأن ذلك سيزيد من فرص الاصطدام بأشخاص آخرين أو أشياء في المنطقة.
  3. ثالثًا، يوصى بأخذ دروس من محترف ذي خبرة من أجل تعلم المهارات الأساسية قبل محاولة القفز أو أي من الأعمال المثيرة الأخرى. قد يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة؛ حتى تتمكن من التركيز على الحصول على أقصى قدر من المتعة في كل جلسة.

نصائح للاعتناء بطائرة التزلج الشراعي

4 نصائح للاعتناء بطائرة التزلج الشراعي

اعتني بمعدات رياضة ركوب الامواج بالطائرة الورقية، وسوف تطيل من عمرها الافتراضي، إليك بعض النصائح المهمة.

  1. تجنب الشمس. أحيانًا يكون الكلام أسهل من الفعل، ولكن لا يجب أبدًا ترك طائرتك الورقية على الشاطئ بلا داع، حيث ستتعرض للشمس والرياح والرمال. تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تبييض وتفكيك المواد الموجودة في الطائرة الورقية تمامًا. بما أن الطائرة الورقية ليست في الهواء، فيفضل وضعها في حقيبتها.
  2. الرياح أيضًا تهلك الطائرة الورقية. هل سبق لك أن رأيت علمًا في مهب الريح ممزق تمامًا في نهايته؟ يحدث نفس الشيء تمامًا لطائرتك الورقية على الرغم من أن الأمر يستغرق بعض الوقت قبل أن تلاحظها بصريًا. لذا، مرة أخرى، احزم طائرتك الورقية إذا كنت لا تنوي استخدامها.
  3. الرمال بلا شك العدو الأول لطائرتك الورقية. يعمل الرمل كورق صنفرة وسيتلف بشكل فعال كل من اللحامات والمظلة. إذا كان ذلك ممكنًا، قم بإنزال الطائرة الورقية على العشب لتجنب مشكلة الرمال بسهولة، وإلا فإنه ليس من الصعب تنظيف معظم الرمال من طائرتك الورقية.
  4. الماء هو الشرير الأخير الذي يضر الطائرة الورقية. في بعض الأحيان، لا يترك لك المطر والعشب المبلل والظروف الأخرى أي خيار سوى حزم طائرة ورقية غارقة في الماء. لا ضرر ما دمت تقوم بتفريغها وتجفيفها بمجرد عودتك إلى المنزل، أو إذا كنت تعلم أنك ستستخدم طائرتك الورقية مرة أخرى في غضون أيام قليلة.
في الختام، إن رياضة ركوب الامواج بالطائرة الورقية تستحق التجربة. لقد قدمنا إليك بعض الملاحظات قبل وأثناء التزلج الشراعي. ما عليك سوى البحث عن مدرب متميز؛ لتعليمك هذه الرياضة الممتعة، والبدء بها مع أخذ جميع تحذيراته في الاعتبار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

دليل المبتدئين لرياضة ركوب الامواج بالطائرة الورقية