آخر تحديث: 11/10/2021

فوائد زيت السمسم للشعر وطريقة استخدامه

فوائد زيت السمسم للشعر وطريقة استخدامه
يعدزيت السمسم للشعر من أفضل الزيوت، فله العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الشعر، لذلك ينصح خبراء التجميل باستعماله.
ولكي تتعرف على فوائد زيت السمسم للشعر، تابع عزيزي القارئ للتعرف عليها، بالإضافة إلى معرفة فوائده للبشرة وكيفية استخدامه في بعض الوصفات.

زيت السمسم

  • يعد زيت السمسم  عنصراً أساسياً من عناصر التجميل، وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة لها فائدتها الكبيرة على البشرة ويتم استخراج زيت السمسم من بذور السمسم بعد عصرها بطرق ميكانيكية.

  • ثم تنتقل كافة العناصر والمركبات والمواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها بذوره إلى الزيت.
  • ويعد زيت السمسم في المقام الأول من العناصر الغذائية التي لها فائدة كبيرة على الصحة بالإضافة إلى ذلك يمكن إدخاله في بعض منتجات التجميل عند تصنيعها.

ما الذي يجعل زيت السمسم مفيداً للشعر؟

يعد زيت السمسم من الزيوت الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية التي لها دور فعال في نمو الشعر وتغذيته وتوفير له الحماية الكافية له طوال اليوم.

ومن ضمن هذه الأحماض التي يحتوي عليها زيت السمسم حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك بالإضافة إلى حمض الستريك كما أن زيت السمسم يحتوي على كمية لا بأس بها من بعض الفيتامينات، وخاصة فيتامين هـ وفيتامين ك اللذان يؤديان دوراً كبيراً في نمو الشعر وتغذيته ليظهر بمظهر جيد

فوائد زيت السمسم للشعر

لزيت السمسم فوائد عديدة على الشعر حيث يحتوي علي كثير من المواد الفعالة التي بها تأثير جيد علي الشعر ومن أهم هذه الفوائد:

  • يستخدم لعلاج شيب الشعر المبكر: وذلك لأنه يحتوي على كثير من الخصائص التي تعمل للوقاية من شيب الشعر المبكر، يحافظ على لون الشعر الطبيعي لفترة طويلة بالإضافة إلى حفاظه على صحة الشعر، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك فروة الشعر به وللحصول على أفضل النتائج يجب الحفاظ على الاستمرار في استخدامه بانتظام.
  • تعزيز نمو الشعر: وذلك يرجع إلى امتلاكه مجموعة من الخصائص التي تمكن من تحفيز وتعزيز نمو الشعر بالإضافة إلى قدرته على تحسين الدورة الدموية لفروة الشعر مما يؤدي إلى تعزيز نموه بطريقة أفضل وعد زيت السمسم من الزيوت السريعة النفاذ، وذلك يساعده على اختراق فروة الشعر بكل سهولة وبعمق مما يساعد في إصلاح الضرر الذي يلحق بالشعر نتيجة استخدام المواد الكيميائية التي تضر الشعر بالإضافة إلى ما ذكر يعد زيت السمسم من أفضل الزيوت التي توفر التغذية اللازمة لخصل وبصيلات الشعر.
  • حماية الشعر من خطر الأشعة الفوق بنفسجية: وذلك لأنه يقوم بتغطية جدائل الشعر بشكل كامل مما يجعله يساهم بدور كبير في حمايتها ووقايتها من أشعة الشمس الضارة بالإضافة إلى حمايته من تأثير العوامل الخارجية التي تؤثر سلبيا على الشعر وبذلك يمكن اعتباره واقيا طبيعيا يقوم بحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.
  • علاج قمل الرأس: حيث أن زيت السمسم يحتوي علي خصائص مضادة للجراثيم كما أن زيت السمسم يعد من الزيوت العطرية التي يؤدي استخدامه على فروة الرأس إلى وقايتها من العدوى البكتيرية والعدوي الفطرية كما أن كثير من الدراسات أثبتت أن استخدام زيت السمسم بانتظام على فروة الشعر يعمل علي وقايتها من الإصابة بقمل الرأس.
  • تهدئة فروة الرأس والشعر: حيث ان زيت السمسم يمتلك كثيرا من الخصائص المسكنة والمهدئة حيث أن الحرارة الشديدة التي تتعرض لها بصيلات الشعر قد تؤثر تأثيرا سلبيا على الشعر ويمكن استخدام زيت السمسم لتبريد هذه الحرارة بالإضافة إلى انه يقوم بتغذية فروة الرأس من الداخل ومن الخارج كما يقوم بالمحافظة على رطوبة الشعر من الداخل مما يعمل على وقاية الشعر من تعرضه لأي خطر محتمل يمكن أن يؤثر على صحته وحيويته.
  • علاج للقشرة: وذلك يرجع إلى ما يمتلكه من مضادات الأكسدة  فند الانتظام في تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس يوميا قبل الذهاب إلى النوم يساهم بدور كبير إلى حماية الشعر من الإصابة بالقشرة التي تضر بصحة الشعر كما انه يقوم بتهدئة الحكة التي تنتج عن الإصابة بالقشرة .
  • زيادة لمعان الشعر: يمكن استخدام زيت السمسم لترطيب الشعر حيث يعد بلسماً طبيعياً يقوم بدور فعال في تنعيم الشعر، وذلك عن طريق أخذ 2 – 3 قطرات من زيت السمسم ثم فركها بين راحتي اليدين ثم تطبيقه علي الشعر لإعطاء اللمعان المطلوب.
  • تنعيم الشعر: حيث يعد زيت السمسم من الزيوت التي تستخدم لتنعيم الشعر وذلك عن طريق أخذ جزء من زيت السمسم مع خلطة نوع بلسم للشعر ثم تدفئته ثم وضع الخليط علي الشعر  مع تركه لمدة ساعة على الأقل ويمكن تركه حتي الصباح ليقوم بدوره في إعطاء الشعر النعومة المطلوبة.
  • علاج تساقط الشعر: يساهم زيت السمسم إلى حد كبير في منع تساقط الشعر وذلك لأنه يعمل علي تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس بشكل جيد كما يؤدي دورا فعالا في تغذية الأعصاب وتحفيز عملها مما يؤدي إلى تقليل تساقط الشعر

  طريقة استخدام زيت السمسم للشعر

هناك العديد من الطرق التي يمكن تطبيقها على الشعر أما عن طريق زيت السمسم بمفرده أو خلطه مع زيوت أخرى ومن الطرق التي يمكن من خلالها تطبيق زيت السمسم على الشعر ما يلي:

  • يمكن استخدام زيت السمسم بعد شامبو الاستحمام، وذلك عن طريق وضعه على الشعر كغسول حيث يمكن تطبيقه على المناطق التي تحتاج إلى تعزيز أكثر بسبب التقصف أو الجفاف.
  • يمكن استخدام زيت السمسم كتطبيقه كقناع على الشعر، وذلك عن طريق استخدامه بعد الاستحمام وذلك عن طريق وضع حوالي 10 مليجرام من زيت السمسم على الشعر ثم تركه على الشعر لمدة 20 دقيقة واذا كنت تريد الاستفادة منه عليك بإبقائه علي الشعر طوال الليل مع الحرص على لفه بمنشفة.
  • يمكن استخدام زيت السمسم عن طريق خلطه ببعض الزيوت العطرية الأخرى، وخاصة زيت إكليل الجبل والزعتر والنعناع

وصفات لزيت السمسم

وصفة زيت السمسم والليمون:

  • نصف كوب من عصير الليمون.
  • نصف كوب من زيت السمسم.

يتم خلط هذين المكونين مع بعضهما ثم وضعهما على الشعر مع تدليك الخلطة جيداً والحرص على غطاء الشعر وبعد تركه المدة الكافية يتم غسل الشعر جيداً ثم تنشيفه.

وصفة زيت السمسم للشعر الخفيف:

  • إحضار ثلاث ملاعق كبيرة من جل الصبار.
  • ثلاث ملاعق من زيت السمسم.

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط المكونات مع تقليبها جيدا إلى تمام التجانس ثم يتم تسخين الخليط وبعد أن يتم تسخينه ويترك إلى أن يهدأ ثم يتم تطبيقه علي فروة الرأس مع تدليكه جيداً ويراعي أن يتم إيصال الخليط من جذور الشعر حتى أطرافه ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس بقناع بلاستيكي مع ترك الخليط على الشعر من 45 دقيقة حتى 60 دقيقة.

لهنا نكون عزيزي القارئ وصلنا لنهاية المقال الذي أعددناه بعنوان زيت السمسم للشعر والذي عرضنا فيه فوائد زيت السمسم، بالإضافة إلى كيفية استخدامه سواء بمفرده أو عن طريق إضافته مع بعض الوصفات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ