كتابة : حوريه
آخر تحديث: 04/02/2021

سلبيات وسائل الاتصال في حياتنا

على الرغم من أن وسائل الاتصال أصبحت من الأمور الضرورية في حياتنا، إلا أن سلبيات وسائل الاتصال عديدة، يجب أن نتعرف عليها لنأخذ حذرنا منها.
فالإنسان في هذه الأيام لا يستطيع أن يعيش من دون وسائل الاتصال، فهي من الأمور التي عملت على تسهيل الحياة على الإنسان بشكل ملحوظ، والسبب في ذلك قدرتها الرهيبة على ربط جميع الأشخاص ببعضهم حتى لو كانوا على مسافات بعيدة، لذلك سنتطرق في السطور القادمة عن هذه السلبيات بالتفصيل.
سلبيات وسائل الاتصال في حياتنا

سلبيات وسائل الاتصال

هناك العديد من السلبيات لوسائل الاتصال على الرغم من تواجد إيجابيات عديدة لها، وتكمن هذه السلبيات في كيفية استخدام وسائل الاتصال، وليس في الوسيلة نفسها.

لذلك من الممكن أن يستخدم الشخص وسائل الاتصال بشكل يدمر حياته بدلاً من الاستفادة منها في تحسين حياته، ومن بين السلبيات التي يجب أن نتجنبها قدر الإمكان:

  • الإدمان على وسائل الاتصال الحديثة

للأسف الشديد، أصبح جميع الأفراد بمختلف طوائفهم أسرى لهواتفهم النقالة ومختلف وسائل الاتصال بشكل ملحوظ للغاية، حتى أصبح العديد من الأشخاص لا يمكنهم الخروج من المنزل بدون هذه الوسائل أي كانت، فأصبحوا يعتمدون عليها بشكل كلي.

  • ضعف الحياة الاجتماعية

من بين السلبيات الخطيرة التي تواجدت بوجود وسائل الاتصال، هو حدوث ضعف في التواصل بين الأشخاص في الحياة الاجتماعية بشكل كبير للغاية، فكان من المتوقع أن تعمل على تقوية هذه العلاقات، ولكن ما حدث أن أصبح كل شخص ينشغل بحياته الافتراضية التي صناعها بوسائل الاتصال، بدلاً من أن يحاول على تقوية العلاقات الاجتماعية أو أن يحاول أن يتعرف على أشخاص جدد.

  • انعدام الأمان

بسبب وسائل الاتصال التي قربت الأشخاص من بعضهم البعض بشكل كبير، فقد أصبح هناك انعدام للأمان، إذ أصبحوا لا يحافظون على أسرارهم وخصوصياتهم، مما أدى للسماح لعدد كبير من المجرمين أو المرضى النفسيين أن يقتربوا من الأشخاص ويقوموا بإيذائهم في الحياة الواقعية.

  • التكلفة المرتفعة

من العيوب التي ستظل موجودة بوجود وسائل الاتصالات أن التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير تحتاج إلى مبالغ باهظة من المال لاستخدمها بشكل يومي دون توقف.

إيجابيات وسائل الاتصال

هناك إيجابيات لوسائل الاتصال يجب أن نتكلم عنها أيضاً، ومن بين هذه الإيجابيات:

  • تسريع عملية إرسال المعلومات

فالأدوات التي تخص تكنولوجيا الاتصالات ومنها؛ البريد الإلكتروني وأي أنظمة للرسائل النصية، قد تساهم في تسريع عملية إرسال أي معلومات سواء من الداخل إلى الخارج، والعكس صحيح في المؤسسة التي يتم نقل المعلومات إليها، هذا بجانب أن وسائل الاتصال تسهل بشكل كبير من عملية مشاركة المعلومات بين جميع الشركات الكبيرة، مما يجعل أعمال هذه الشركات لها فاعلية كبيرة.

  • تسهيل التواصل بين الناس

من مميزات وسائل الاتصال الحديثة أنها أستطاعت أن تسهل عملية التواصل بين الأشخاص على الرغم من تباعد الأشخاص فيما بينهم حتى لو كانوا في بلدان مختلفة، وذلك بفضل تكنولوجيا الاتصال التي تحدث بشكل كبير.

ففي بداية الأمر كان الاتصال بين الأشخاص صوتياً، وبعد ذلك تطور الأمر وأصبح الاتصال بين الأشخاص مرئياً، وبالتالي استطاع المغتربون الاطمئنان على أهلهم بكل سهولة ويسر، مما أدى إلى سهولة التعاملات في الحياة.

  • سرعة الحصول على المعلومات

هناك العديد من وسائل الاتصال التي جعلت عملية الحصول على أي معلومة سهلة وسريعة بشكل كبير، وبالتالي أصبحت وسائل الاتصال هي الوسيلة الأولى للصحافة والإعلام، فأصبح الحصول على أي معلومات من بلدان أُخرى أمراً في غاية السرعة والسهولة وفي أي وقت كان.

  • إمكانية التعلم عن بعد

يرغب الكثير من الأشخاص أن يزيدوا من تعليمهم أو ثقافتهم، لذلك استطاعت وسائل الاتصال أن تضع التعليم ملكاً في يدي الراغبين لذلك، وبالتالي أصبح التعليم من المنزل عن بعد أمراً في غاية السهولة؛ وذلك بفضل وسائل الاتصال سواء المرئية منها أو الصوتية، فكل ما على التلميذ هو أن يجلس وراء شاشة الكمبيوتر ويبدأ في الاستماع إلى الأستاذ الذي يشرح الدرس.

وبالتالي أصبحت عملية التعلم طريقة سهلة بالنسبة لجميع الأشخاص، وبالأخص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون أن يسافروا أو يتحركوا بسهولة من بلد إلى آخر.

نصائح لاستخدام وسائل الاتصال

هناك نصائح سريعة يمكن الاعتماد عليها قبل أن يقوم الشخص باستخدام وسائل الاتصال، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن نحرص على استعمال كلمات سر ذات أمان عال في شبكات التواصل الاجتماعي حتى لا يستطيع أحد اختراق هذا الحساب ويسرق جميع المعلومات الخاصة ويستغلها.
  • يجب أن نقوم بتغيير كلمة السر كل فترة بشكل دوري نوعاً من الأمان.
  • يجب أن نحرص دائماً عند استعمال الإنترنت في الأماكن العامة، فيجب محو كلمة السر الخاصة بك وتاريخ التصفح الخاص بك، حتى تكون في أمان.
  • يجب أن لا تضع معلومات عن حالتك الشخصية بشكل مبالغ فيه، حيث من الممكن أن يتم سرقتها ووضع الشخص في كارثة حقيقية هو في غنى عنها.
  • يجب عدم توحيد الحسابات في جميع المواقع الإلكترونية، فهذا الأمر يعتبر كارثة في حد ذاتها.
  • يجب ألا تستسهل في وضع أي ملفات داخل مواقع التواصل الاجتماعي اعتقاداً منك أنها في أمان، فقد يسهل على أي حكومة من الحكومات أن تحظر الاتصال بهذه المواقع وبالتالي لا تستطيع الولوج إلى ملفاتك مرة أخرى.
  • يجب استخدام وسائل الاتصالات بشكل فعال، وذلك عن طريق التفاعل مع المنشورات وكتابة التعليقات عليها، ويمكن للشخص أن يشارك أفكاره أيضاً، المهم ألا تقوم بتمرير المنشورات إلى حسابك بدون أي فائدة.
  • يجب تجنب استعمال وسائل الاتصال مدة ساعة أو أكثر قبل النوم، لأنه قد يسبب العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة للشخص، فقد يتعرض الشخص لحالة نفسية صعبة وانفاعلات حادة مما يجعل الشخص يتعرض لحالة من الأرق الشديدة ولا يستطيع النوم بشكل سلس وطبيعي.
  • ضع هدفاً لاستعمالك وسائل الاتصال؛ فتحديد الهدف يولد تأثيراً إيجابياً للشخص بدلاً من الملل الذي قد يشعر به أثناء التصفح فقط.
  • هناك علاقة قوية تربط بين وسائل الاتصال وبين حالة الاكتئاب التي قد يتعرض لها أي شخص من أي فئة كانت سواء الصغار أو فئة الشباب أو فئة كبار السن، وما يهمنا هنا هي فئة صغار السن وفئة الشباب، إذ يقضون العديد من الساعات والأيام حول وسائل الاتصال بدون أي فائدة تذكر، وفي نفس الوقت يمكنهم أن يجلسوا نفس عدد الساعات والأيام ويصنعون المعجزات، فالمهم هنا هو طريقة الاستخدام.
أخيراً، تتعدد سلبيات وسائل الاتصال وإيجابياتها، وما ينقصنا هنا هو كيفية استخدام وسائل الاتصال بشكل مفيد في حياتنا، ولا يدمرها بشكل كبير، لذلك علينا اتباع النصائح السابقة حتى نستفيد أكبر استفادة ممكنة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

سلبيات وسائل الاتصال في حياتنا