كتابة : حوريه
آخر تحديث: 22/07/2020

صابونة البابونج وفوائدها المذهلة

صابونة البابونج مصنوعة من أزهار البابونج، وتعتبر زهور البابونج من أقدم الأعشاب الطبية المعروفة، والبابونج كلمة مشتقة من الكلمة اليونانية التي تعني التفاح المطحون، لأن البابونج له رائحة عطرية مثل التفاح الحلو، وصمن المقال التالي سنتطرق إلى أبرز فوائد واستخدامات صَابونة البابونج الطبيعية.
صابونة البابونج وفوائدها المذهلة

زهرة البابونج

البابونج عبارة عن زهور طبيعية من الأقحوان المجففة، وهي من أهم أنواع الأعشاب التي تستخدم على مستوى العالم. حيث يتم استعمالها في العصور القديمة لغايات طبية.

هذا بالإضافة إلىاستخدامها لغايات تجميلية أيضا، وذلك بسبب احتواءه على الكثير من المركبات التي تعمل على علاج الكثير من المشاكل والأمراض التي تصيب الجسم.

ومن بين الأمراض التي أثبت الخبراء فاعلية زهرة البابونج في علاجها اضطرابات الجهاز الهضمي التي من بينها علاج الإمساك أو عسر الهضم، وأيضا تعالج المشاكل العصبية واضطرابات النوم المقلقة.

هذا بالإضافة أنه مقوي جيد لجهاز المناعة داخل جسم الإنسان، ويمكن للبابونج أن يستخدم في إعداد الكثير من الخلطات والوصفات الجمالية، سواء للشعر أو البشرة.

لذلك سوف نتطرق في السطور القادمة عن طيفية عمل صَابونة البابونج وفوائد هذه الصابونة على البشرة والجسم بالكامل.

صابونة البابونج للبشرة

هناك فوائد كثيرة لصابونة البابونج تفيد بشكل كبير البشرة، ومن بين هذه الفوائد هي:

صَابونة البابونج يمكن استخدامها بطرق متعددة، حيث يمكن أن نستعملها كمنظف للبشرة، وكذلك هذه العشبة لها مفعول صحي مع جميع أنواع البشرة.

كما أنه يمكن التخلص من آثار الملوثات على البشرة من خلال عمل حمام ماء للوجه، وهذا عن طريق وضع زهرة البابونج في إناء مضاف إليه ماء، ثم نضعه على النار حتى تصل لدرجة الغليان، وبعدها يتم تعريض الوجه للبخار الصاعد م الإناء.

تقوم صَابونة البابونج بعمل تهدئة للبشرة، حيث تساعد في التخلص من الاحمرار والتهيجات، والحكة والطفح الجلدي، وبالتالي يمكننا أن نخفف من حساسية البشرة، كما يمكن أن نعالج حروق الشمس بصابونة البابونج أيضا، والتخفيف من آثارها وأعراضها.

صَابونة البابونج يمكن استعمالها للتخلص من الجروح السطحية ويعمل على تسريع الشفاء بشكل ملحوظ.

تساعد صَابونة البابونج على تغذية البشرة، كما تعمل على التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على البشرة.

تحارب صَابونة البابونج التجاعيد وتحارب الشيخوخة التي تصيب البشرة، حيث أن البابونج لديه خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، كما أنه يمكن استعمال البابونج كتونر طبيعي لتنقية البشرة وتطهيرها، هذا بجانب قدرته على إنعاش البشرة أيضا.

بمجرد استعمال صَابونة البابونج سوف يتخلص الشخص من الهالات السوداء والانتفاخات الموجودة تحت العيون.

تستطيع صَابونة البابونج على تحسين البشرة وتحافظ على ترطيبها.

يمكن أن نقوم باستعمال صَابونة البابونج لعلاج الإكزيما حيث تم استخدامها منذ القدم، وهذا ما أكدته الدراسات السريرية أن الكريمات الموضعية التي لديها نسبة من خلاصة البابونج تعالج البشرة ومشاكلها بشكل ملحوظ.

فصابونة البابونج تعالج الإكزيما والحساسية الناتجة عنها، ووتعمل على الحد من ظهورها مرة أخري.

كيفية تحضير صَابونة البابونج بالمنزل

يمكن لأي سيدة أن تصنع صَابونة البابونج داخل المنزل بمواد طبيعية 100%، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق: استخدام 470 مل من الماء المقطر، ونضع عليها 470 مل من زيت الزيتون.

ونضيف عليها 400 غرام من زيت جوز الهند، ومعها نضع نصف كوب من عشبة البابونج ويفضل أن يكون مطحون، وأخيرا نضع عليها ملعقتين كبيرتين من الغليسرين ويفضل أن نستخدم السائل منها.

لسهولة الاستخدام، نقوم بعد ذلك بمزج جميع المكوات السابقة، ونضعهم في وعاء على النار ونقلبهم باستمرار حتى تصل لدرجة الغليان، نرفع الوعاء من النار ونتركه حتى يبرد.

ثم نصب هذا الخليط في قوالب لحفظها، ويفضل أن نضعها في مكان بارد حتى تجف وبعدها نبدأ في استعمالها، ينصح بغسل البشرة دائما كل يوم في الصباح حتى نصل للنتائج المطلوبة.

صابونة البابونج لحب الشباب

  • تساعد صَابونة البابونج في إزالة البثور وحب الشباب، والرؤوس السوداء أيضا.‏
  • تساهم صابوة البابونج على تفتيح البشرة، وبالتالي يمدها بالنضارة والحيوية المطلوبة.
  • تطهر صَابونة البابونج البشرة بشكل ملحوظ، حيث أنها تقضي على البكتيريا التي تتسبب في تواجد حب الشباب.
  • تعمل صَابونة البابونج على تنظيم افرازات الدهون الموجودة بالبشرة، وبالتالي تحد من تراكم الدهون على البشرة، وتمنع انسداد المسامات بها.

تحضير خلطة البابونج لعلاج حب الشباب

هناك وصفات عديدة يمكن استخدامها بجانب صَابونة البابونج، للتسريع في علاج حب الشباب، ومن بين هذه الخلطات هي:

خلطة البابونج مع المرة

يمكن أن نستعمل كمية كافية من نبات المرة ووضعها في زجاجة، ثم نقوم بملء الزجاجة بالماء الدافئ، وبعدها نرش كمية من البابونج بحجم قبضة اليد ونمزجهم جيدا حتى يتجانسوا.

ثم نتركها لمدة يوم حتى تتخمر، بعدها يتم تدليك البشرة بهذا الخليط باستخدام قطعة من القطن، وننصح بوضعها 6 مرات خلال اليوم، حتى تأتي بنتائج فعالة.

خلطة البابونج مع زيت الزيتون

يمكن أن نستعمل كمية من أزهار البابونج ووضعها في ماء لغليها، حتى يتحول لون الماء إلى الأصفر، ثم نضيف عليها كمية قليلة من زيت الزيتون، ومعها ملعقة صغيرة من الخل الأبيض.

ونضيف عليها ملعقتين من العسل الأبيض، وعليها نضع عصير ليمونة كاملة، نقوم بمزج هذه المكونات جيدا حتى يتجانسوا، ثم نقوم بإضافة الترمس ويجب أن يكون مطحون.

نقوم بوضع هذا الخليط على البشرة لمدة تصل إلى نصف ساعة، أو حتى يصبح الخليط جاف على البشرة، ثم نقوم بفرك الخليط بحركات دائرية، وبعدها نغسله البشرة بالماء الفاتر.

خلطة البابونج مع العسل

يمكن أن نستعمل في هذه الوصفة كوبٍ من البابونج المُجفف ونقوم بنقعه في كوب من الحليب لساعات، وبعدها نقوم بتصفيته واستخراج السائل منه، ثم نضيف ثمان ملاعق من جنين القمح.

ومعها أربع ملاعق من العسل الأبيض، ونقوم بتقليبه جيدا حتى يتجانسوا، ثم نضع هذا الخليط على البشرة لمدة ساعة، وبعدها نشطف البشرة بالماء الدافئ.

صَابونة البابونج للشعر

  • تقوم صَابونة البابونج على علاج التهابات فروة الرأس، والتي تعمل على طرد أي فطريات أو بكتيريا المسببه لهذه الالتهابات، وبالتالي تجعلنا نتخلص من قشرة الرأس والحكة الناتجة عنه.

وتمنح صَابونة البابونج أيضا ترطيب فعال لفروة الرأس وتعمل على تنعيمها، وحتى نحصل أفضل نتائج، ينصح باستعمال زيت البابونج، لعمل تدليك لفروة الرأس، ويفضل أن نضع هذا الزيت قبل الاستحمام بربع ساعة.

  • تعمل صَابونة البابونج على إكساب الشعر مظهر براق ولامع، هذا بجانب رائحته الفواحة والعطرة، ويتم تنفيذ ذلك عن طريق غسل الشعر بهذا الصابون.
  • تحفز صَابونة البابونج نمو الشعر بشكل فعال، وبالتالي يعمل أيضا على تطويله في فترة قصيرة، ويمكن أن نستعمله بالإضافة إلى القليل من عصير الليمون، حتى يمده بفائدة كبيرة.
  • يمكن أن نقوم بعمل صَابونة البابونج مع القليل من عصير الخيار، ونغسل الشعر به، ونتركه على الشعر لمدة تصل إلى 30 دقيقة.
  • من المعروف طبيا أن زهرة البابونج مفيدة جدا لبصيلات الشعر، فإذا تم استخدامها مع الشاي، فيمكن إضافة تلك المواد مع بعضها البعض لعمل شامبو للشعر، ويتم غسل الشعر بهذا الشامبو.
  • فهو مفيد جدا في تنعيم الشعر، وترطيبه بشكل جيد، ويمكن أن نضع زيت الزيتون كبديل الشاي، ونغسل الشعر ونتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة.
أخيرا.. صابونة البابونج تعتبر من بين المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل فعال للغاية، وتأتي بنتائج جيدة في وقت قصير جدا، فالبابونج في العموم لها فوائد عديدة سواء للجسم أو للشعر أو البشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ