كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2022

صفاء اللون وجمال المكان في أجمل مدن زرقاء في العالم

تتميز كل مدينة عبر العالم بطابعها الخاص من لون البنايات أو المعمار الهندسي أو أجوائها العامة والتي تجعل الزائر يختارها دون مدينة أخرى، أو تبقى راسخة في الذهن حتى بعد زيارتها. وفي هذا المقال من مفاهيم نسلط الضوء على أجمل مدن زرقاء حول العالم تتميز بلونها الأزرق الملفت الذي يزين شوارعها وبناياتها. بعضها سيفصلك عن باقي العالم ويجعلك تشعر وكأنك في بقعة منفصلة عن العالم بتميزها وانفرادها، وكلها بدون شك ستخلق بداخلك الرغبة في زيارتها قريبا.
صفاء اللون وجمال المكان في أجمل مدن زرقاء في العالم

تأثير اللون الأزرق في التصميم الحضري

لطالما كانت الألوان جزءًا مهمًا من الهندسة المعمارية والتصميم الحضري بشكل عام، حيث وجد الرسامون والبناؤون استخدام اللون كوسيلة لتصوير عاطفة أو شعور أو ربطها بمعتقد رمزي محلي سائد وبارز. وباعتبار اللون الأزرق من الألوان التي تتواجد غالبا في الطبيعة على غرار لون السماء أو لون البرك المائية، فإنه غالبا ما تكون له معاني من الهدوء والسلام والسكينة عندما يزين مكانا ما أو يكون لونا طاغيا في التصميم الحضري.

ووفقا لعلم النفس، اللون له معاني كثيرة ودلالات ويشمل بعضها التالي:

  • يوصف اللون الأزرق بأنه اللون المفضل لدى كثير من الناس وهو اللون المفضل لدى الرجال بالخصوص.
  • نظرًا لأن اللون الأزرق مفضل لدى الكثير من الأشخاص، فغالبًا ما يُنظر إليه على أنه لون غير مهدد يمكن أن يبدو محافظًا وتقليديًا.
  • يدعو اللون الأزرق إلى مشاعر الهدوء والسكينة.
  • غالبًا ما يوصف بأنه سلمي وهادئ وآمن.
  • غالبًا ما يُنظر إلى اللون الأزرق على أنه علامة على الاستقرار والموثوقية، لذلك غالبًا ما تستخدم الشركات التي ترغب في عرض صورة للأمان اللون الأزرق في الدعاية والتسويق.
  • غالبًا ما يستخدم اللون الأزرق لتزيين المكاتب لأن الأبحاث أظهرت أن الأشخاص أكثر إنتاجية في الغرف الزرقاء.
  • اللون الأزرق هو أحد الألوان الأكثر شيوعًا، لكنه من أقل الألوان فاتحًا للشهية. ينصح البعض بتناول الطعام في طبق أزرق للمساهمة في تقييد الشهية وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن.
  • يمكن أن يخفض اللون الأزرق أيضًا معدل النبض ودرجة حرارة الجسم.

مدن زرقاء عبر العالم

اللون هو جوهر الحياة، إنه يضفي إشراقة على القلب والحالة المزاجية والنفسية على حد سواء. ولأن الأزرق هو لون السلام والحكمة، اختارت أن تتزين به جدران وبنايات مجموعة من مدن زرقاء عبر العالم، وأكسبها هذا اللون شهرة. تعرف على أجمل مدن زرقاء من جميع أنحاء العالم:

جودبور، الهند

  • مدينة راجاستان الزرقاء هو لقب جودبور الهندية المشهورة بلون مبانيها الأزرق، وتعتبر طريقًا تجاريًا أساسيًا بسبب موقعها الغربي المركزي.
  • العديد من المنازل والمباني في الأحياء القديمة في مدينة جودبور مزينة بهذا اللون التقليدي، وهناك مجموعة من الأساطير الرائجة حول السبب وراء لون المدينة الأزرق.
  • أبرزها يكمن في أن المناطق ذات اللون الأزرق في الحي القديم من هذه المدينة بالقرب من صحراء ثار موجودة حتى يتمكن الناس من التعرف بسهولة على المكان الذي يعيش فيه البراهمين وهم أعلى طبقة هندية، وعندما انتشر اللون في المدينة، أصبح الأزرق رمزًا للطبقة الاجتماعية المرموقة.

جوزكار، إسبانيا

  • إسبانيا معروفة بجمال مدنها وسحرها الخاص، لكن سحر اللون الأزرق نجده بشكل حصري في مدينة جوزكار، وهي قرية ساحرة موجودة بالقرب من مالقا. تُلقب المدينة الإسبانية ب "قرية السنافر" وتتمتع بجمالية البحر الأبيض المتوسط ​​الأثيري التي تعتبر عنصر جذب في الوجهة الإسبانية.
  • القصة وراء لون مدينة جوزكار الأزرق يعود إلى هل يمكنك أن تتخيل أن هذه القرية قد تم اختيارها فعلاً لفيلم "The Smurf 3D"؟ أخبرت شركة Sony السكان أنه يمكنهم جعل المنازل بيضاء مرة أخرى.
  • لكن المواطنين اختاروا طواعية إبقائها زرقاء بالكامل. يجب أن يكونوا قد وقعوا في حب قدرات التبريد المفترضة للون، والتي يعشقها الكثيرون

شفشاون، المغرب

  • يتباهى شمال المغرب بجوهرة زرقاء متمثلة في مدينة شفشاون الريفية التي تعتبر مزار الكثيرين من مختلف أنحاء العالم وأحد مواقع التراث العالمي البارزة. بنيت المدينة في عام 1471، وتزدان في كل الشوارع والمنعطفات بلون مما يجعل خلفية جبال الريف أكثر روعة.
  • القصة وراء اللون الأزرق في مدينة شفشاون المغربية يكمن في تاريخ قديم يحكي أنه اللون المعتمد في أبواب اللاجئين اليهود الفارين من إسبانيا. لتصبح فيما بعد المدينة كلها ملونة بالأزرق بعد 22 عامًا من إنشائها عام 1471.

سيدي بو سعيد، تونس

  • سحر اللون الأزرق يطال تونس من خلال مدينة سيدي بوسعيد التي تزدان باللون الأزرق مع الأبيض. يعود سر اللون الأزرق في مدينة سيدي بوسعيد التونسية إلى البارون رودولف ديرلانغر الفنان الفرنسي الشغوف بالرسم والذي كان سببا في اللون الأزرق الساحر للمدينة.
  • سُميت سيدي بو سعيد على اسم أبو سعيد الباجي، تلميذ أبو مدين الذي أقام هناك عدة سنوات. ومع ذلك، هناك مقيم سابق آخر، وهو الرسام الفرنسي الذي كان مسؤولا عن تدفق اللون الأزرق في شتى زوايا المدينة.
  • قريبة جدا من العاصمة تونس وتُطل على البحر الأبيض المتوسط ​​وهي مشهورة جدًا بوجود منازل المدينة البيضاء والزرقاء، تشبه إلى حد ما جزيرة سانتورينيأهم معلومات عن جزيرة سانتوريني ومعالمها السياحية في اليونان.

أويا، اليونان

  • اليونان من الدول التي على ما يبدو تقدس اللون الأزرق وتعتمده بشكل كبير في التصميم الحضري، لذلك احترنا قبل أن نختار وجهة يونانية زرقاء. وتتربع أويا اليونانية على عرش المدن الزرقاء الساحرة مع درجات اللون الأبيض التي تعزز فقط المشاعر الإيجابية. وصف كل من زار أويا بأنها المدينة الأكثر رومانسية على الإطلاق، مما يجعلها الوجهة المثالية لقضاء شهر عسل أو حفل زفاف.
  • في كثير من الأحيان، تمثل هذه الألوان تكريمًا للعلم اليوناني، ولكن الدرجات الزرقاء هي أيضًا وسيلة لمكافحة الحرارة الهائلة. فبالنسبة لجميع علماء الفيكسيليولوجيين الموجودين هناك، هذه هي ألوان العلم اليوناني. لكن السبب الحقيقي وراء المظهر العام الذي يمزج الأزرق والأبيض له علاقة بالتطبيق العملي أكثر من الوطنية. ذات مرة.
  • أدى انتشار الحجر البركاني إلى المباني التي كانت حارة بشكل لا يطاق. ليصبح اللون الأبيض شائعًا يعكس أشعة الشمس، بينما القبب المزينة بالخزف هي نتيجة خلط الجير واللولاكي وهو عامل تنظيف متاح على نطاق واسع.
هناك مدن أخرى عديدة اختارت درجات ألوان معينة بعيدا عن الأزرق كزينة وشعار لها، مثل تلك الموجودة في إيطاليا واليابان، لكن تركيزنا في هذا المقال كان على سحر مدن زرقاء حول العالم والتي تختزن كمية من طاقة السلام والهدوء والصفاء بفضل درجة اللون الزرقاء والتي تحدثنا عن مدى تأثيرها ودلالاتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ