أهم صفات الدولفين وأنواعه وطرق التعامل معه
بواسطة: :name Sara
آخر تحديث: 18/11/2020
أهم صفات الدولفين وأنواعه وطرق التعامل معه

مقدمة

من أشهر أنواع الأسماك سمك الدولفين، فسمك الدولفين يطلق عليه مسمي صديق الإنسان،  كما أن سمك الدولفين يمتلك الكثير من الصفات التي تجعله مشابه للإنسان، ولذلك يعتبر الكثيرين صفات الدولفين تجعله محبوبا.

حيوان الدولفين 

• يعتبر حيوان الدولفين أحد أنواع الحيوانات من فصيلة الثدييات، وحيوان الدولفين يتواجد في جميع البحار والمحيطات علي مستوى العالم، ولكنه لا يتواجد في البحار القطبية، ويعد حيوان الدولفين من حيوانات آكلة اللحوم، فهو يتغذي علي الأسماك والقشريات.

• يختلف طعام الدلافين باختلاف توزيعها والمكان التي تعيش فيه، فهي تأكل القشريات والأسماك والحبار، وتعتبر من الحيوانات المفترسة، كما نجدها تفضل نوعا من السمك عن الآخر، فمثلاً نجد الدلافين البحرية تأكل الأسماك، ولكن الدلافين السياحية تأكل الأسماك واللافقاريات القاعية.

• يعيش في جماعة يكون عددها من 10 إلى 12 دولفين، وممكن أن يصل عددهم من ألف إلى الفين دولفين، وهو في هجرة باستمرار، فإذا أحس بالخطر يصدر صوت صفير يطلب المساعدة، ويصطاد الأسماك في جماعة، كما أنه يقوم باستخدام لغة خاصة للتواصل وتكون 32 صوت مختلف.

• من أهم صفات الدولفين كونه يقوم بإصدار صوت  مرتفع ويستقبل صداها فيستطيع تحديد الاتجاهات، ويعرف مدى بعده عن الأشياء، كما أنه يصدر أصوات مرتفعة جدا تصيب الأسماك الصغيرة بالإغماء فيصطادها، كما أن عنده حدة صوت فيسمع صوت على بعد 15 ميل، كما انه يقوم بإنقاذ الإنسان من الغرق، وانه ذكي ومرح .

أنواع الدلافين

يوجد أكثر من أربعين نوعاً لحيوان الدولفين، من أهم هذه الأنواع ما يلي:

ـ دولفن الماوي، يعيش في المحيط الهادئ، وهذا النوع من  أصغر الدلافين في الحجم .

ـ دلافين اوركا، وهي من أكبر أنواع الدلافين في الحجم.  

ـ دلافين الباسيفيكي، وهذا النوع  يكون ظهره باللون الأسود وجانبيه رمادي والبطن لونه أبيض، ويعيش في شمال المحيط الأطلنطي .

ـ دلافين الأمازون، وتعيش في الأمازون، والبحيرات، ولونها رمادي .

ـ الدلافين ذات الأنف المشابه لعنق الزجاجة،  يعد هذا النوع من  الدلافين منتشرة، ولها لون فضي، ويصل طوله إلى أربعة أمتار .

ـ الدلافين المبقعة، هذا النوع يعيش في المحيط الهندي والمحيط الأطلسي، كما يعتبر هذا النوع من الأنواع النادرة والمعرضة للانقراض، وويظهر علي هذا النوع بقع غامقة وباهتة على الظهر، وتعيش في المياه العميقة .

- الدلفين أحدب الظهر، يبلغ طول هذا النوع إلي 3.5 متر،ويتواجد هذا النوع بالقرب من الشواطئ والخلجان.

- الدلفين ذو الأسنان الخشنة، يتراوح طول هذا النوع من الدلافين إلي 2.8 متر، ويتميز هذا النوع بالرأس المميز، وهو يتمتع باللون الرمادي.

- دولفين رايسو، يتمتع هذا النوع باللون الرمادي الذي يميل إلي اللون الأبيض، ويبلغ طول هذا النوع إلي 4.8 متر، ويتميز هذا النوع بأنه لا يمتلك أنف بارز في الرأس. 

- الدلفين المخطط، يتميز هذا النوع بلونه الداكن المائل إلى الأزرق والخطوط البيضاء الممتدة من الفم على جانبيه حتى الذيل، مع زعنفة علي الظهر زرقاء، ويبلغ طول هذا النوع  إلى 2.56 متر.

- الدولفين الشائع، هو الذي يتواجد ويظهر في جميع الأوقات، ويبلغ طول هذا النوع إلي 2.6 متر، ويتميز هذا النوع باللون الرمادي عند الرأس، ولون فضي يصل إلى اللون الأبيض في الأجناب والبطن.

صفات الدولفين  

تتعدد صفات الدولفين التي تمتلكها الدولفين، فمن أهم هذه الصفات ما  يلي:

- يعتبر حيوان الدولفين من فصيلة الثدييات، فهي تلد أطفالها وترضعها، وعلي كل ذلك تعيش في المياه العذبة، ويوجد شبه بينهم وبين الأسماك.

- يتنفس حيوان الدولفين الهواء مثل الإنسان عن طريق الرئة فالدلافين لا يوجد لديها خياشيم كالأسماك، ولذلك نرى الدلافين تصعد إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء ويكون ذلك من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى الرئة، كما أنها تستطيع الغوص تحت سطح الماء لمدة تصل 30 دقيقة قبل استنشاقها الهواء.

- يوجد أكثر من أربعين نوعاً من الدلافين، فهي لا تقتصر علي نوع واحد فقط، ويعيش بعض هذه الأنواع في المياه العذبة، وتتميز هذه الأنواع بالجسم الرشيق، والفك الذي يشبه المنقار، وتتغذى علي الأسماك والحبار.

- الدلافين تنام بنصف دماغ فقط والنصف الآخر يبقى مستيقظ وذلك لكي تتمكن من التنفس، وعندما تنام الدلافين تبقى عين واحدة فقط مفتوحة لتراقب ما حولها وهى العين التي توجد في  النصف الدماغى المستيقظ، ويطلق عليها العين الساهرة.

- تمتلك الدلافين  نظام اتصالات تستطيع من خلاله التخاطب والتواصل بين بعضهم، فقد يستطيعون إلقاء التحية علي بعضهم، كما يمكنهم مناداة بعضهم بالأسماء كما يفعل البشر.

- يتراوح متوسط عمر الدلافين 15 عاما، لكن بعضها قد يعيش حتى 50 عام.

- تتميز الدلافين بقدرة عالية على الشفاء من الجروح العميقة ،مثل ضربات مراوح السفن أو عضات سمك القرش .

- تتميز الدلافين بالذكاء، فهي ليس لها القدرة فقط على حل المشكلات المعقدة بل تستطيع إيجاد حلول مبدعة وخلاقة لهذه المشاكل.

- تتميز الدلافين بأنها كائنات ودودة ولطيفة تحب اللعب والمرح كما إنها كائنات اجتماعية.

- الدلافين تتمتع بقيم ومبادئ راقية مثل الإيثار، فكثيرا ما قامت الدلافين بإنقاذ للبشر وكائنات أخرى مثل الحيتان من الأخطار.

- يعد الصفير هو وسيلة الاتصال المتعارفة بين الدلافين، فلكل دلفين صفير يميزه عن غيره.

 - تتمتع الدلافين بنظام توجيه راداري يشبه السونار الذي تستخدمه السفن والغواصات لتستطيع تحديد الاتجاهات والخطر الذي يحيط بها، ولتحديد أماكن الطعام.

- تمتلك الدلافين أطول ذاكرة في المملكة الحيوانية.

- يوجد دلافين قليلة تعيش في المياه العذبة، لأن معظم أنواع الدلافين الأخرى تعيش في مياه المحيطات. 

الأخطار التي تواجه الدلافين 

يوجد الكثير من الأخطار التي تواجه حياة الدلافين وتعرضها للانقراض، فمن هذه الأخطار ما يلي: 

- إصابة عدد كبير من الدلافين بمجموعة كبيرة من الأمراض والطفيليات مثل فيروس الحوتة.

- الإصابات أو الوفيات التي تنتج عن تصادم الدلافين مع القوارب، أو التصادم مع مراوحها.

- تعرض الدلافين إلى المبيدات، والمعادن الثقيلة، والبلاستيك، وغيرها من الملوثات الصناعية والزراعية التي لا تتحلل بسرعة في البيئة. 

- يتم قتل الدلافين في بعض الأماكن علي مستوي العالم (مثل تايجي في اليابان وجزر فارو)  لأن في هذه المناطق تعد الدلافين المصدر الأساسي للغذاء، بالرغم من احتواء لحم الدولفين علي مادة الزئبق، فهذا يشكل خطر كبير علي صحة الإنسان عند تناوله. 

- طرق الصيد المختلفة مثل استخدام الشباك العائمة والشباك الخيشومية التي تقتل العديد من الدلافين عن غير قصد.

الخاتمة 

صفات الدولفين تجعله محبوبا أكثر من أي نوع آخر من الأسماك، مما يجعله الأكثر استخداما في بعض النوادي الكبرى لما يقوم بتقديمه من عروض مختلفة.