آخر تحديث: 10/05/2021

طرق التخلص من الرطوبة

طرق التخلص من الرطوبة
إن أغلب الأسر تعاني من مشكلة الرطوبة في المنزل وخاصة في فصل الشتاء، حيث يتفاقم الوضع مع البرد والمطر مما يسبب الروائح الكريهة والشقوق على الجدران والبقع وتعفن الأثاث والخشب، تسبب الرطوبة أيضا مشاكل في الجهاز التنفسي كالحساسية، والتهاب الأنف والربو. للحفاظ على صحتك و بيتك نقدم لك طرق التخلص من الرطوبة؟

الرطوبة

الرُّطوبَة مصطلح يصف كمية بخار الماء الموجودة  في الهواء. وتختلف الرطوبة حسب درجة الحرارة وضغط الهواء، فكلما كان الهواء دافئا زادت كمية بخار الماء الذي يحمله. عندما يحتوي الهواء على أقصى كمية من بخار الماء يستطيع حملها تحت درجة حرارة وضغط معيّنيْن، هنا يقال إنّ الهواء قد تشبّع ببخار الماء.

تؤثر الرطوبة على راحتنا وصحتنا. فعندما ترتفع درجة الحرارة والرطوبة، يشعر معظم الناس بعدم الراحة "واللزوجة". ويستخدم كثير من الناس مكيّفات الهواء وأجهزة تقليل الرطوبة في فصل الصيف وذلك لتخليص الهواء من بخار الماء الموجود فيه. 

أنواع الرطوبة

يمكن تصنيف الرطوبة إلى نوعين وهما:

الرطوبة الداخلية: هذا النوع من الرطوبة يحدث بسبب التنظيف والغسيل ومياه الحمام ومسح الأرضيات، وتشمل كل طرق التنظيف التي يتم استخدام فيها الماء بشكل غزير.

الرطوبة الخارجية: هذا النوع من الرطوبة يحدث بسبب عوامل خارجية مثل الطقس كما هو الحال في المدن الساحلية خصوصا المنازل التي تطل على البحر، أو بسبب تواجد المنزل في الطابق الأرضي وعدم وصول التهوية و الشمس الكافية إليه.

طرق التخلص من الرطوبة

طريقة التخلص من الرطوبة في الاثاث

  • أول شيء يمكن البدء به هو كنس الأثاث، مع سحب كيس ومرشح المكنسة، لتنظيفه خارج المنزل، وعدم السماح للجراثيم الفطرية بالتواجد في الهواء داخل المنزل.
  • يمكن كذلك المزج ما بين كوب من الكحول مع كوب من الماء الدافئ ومسح الأثاث بذلك المحلول، في حال عدم التخلص نهائياً من العفن. أو يمكن التخلّص من الأثاث المصاب بالعفن، في حال ظهوره مرّة ثانية أو عند بقاء رائحة العفن فيه،
  • مع رشّ الأثاث بالقليل من المُطهر لقتل أيّ مكروبات متبقية.
  • يمكن كذلك تجفيف الأثاث خارج المنزل، أو بواسطة مروحة كهربائية أو تعريضه لأشعة الشمس حتى تتخلص من الرائحة.

طريقة التخلص من الرطوبة في خزانة الملابس

خزانة الملابس قد تتعرض إلى العديد من العوامل التي قد تؤثر سلبا على جودة الملابس، من بينها الرطوبة والتي تؤدي إلى وجود الرائحة الكريهة والعفن في الملابس، للتخلص من هذه المشكلة:

  • يمكن توزيع قطع من الفحم في كل زاوية من زويا الخزانة، حيث يساهم الفحم في امتصاص الرطوبة والتقليل منها.
  • كذلك يمكن إبعاد الخزانة عن الجدار بضعة سنتيمترات الشيء الذي يقلل من تعرض الخزانة للرطوبة.
  • يمكن إحداث ثقب في الجهة الخلفية للخزانة، مما يسهل وصول الهواء إلى داخل الخزانة، وبالتالي تقليل تراكم الرطوبة والعفن بداخلها.
  • غلي الحليب ووضعه في إناء داخل الخزانة يساهم في التخلص من رائحة الرطوبة في الملابس والرائحة الكريهة من الخزانة.
  • مسح رفوف الخزانة القليل من الخل المخفف بالماء يساعد في التخلص من الرطوبة من الخزانة.
  • يجب توفير التهوية المناسبة في الأماكن  والغرف التي تتواجد فيها الخزانات.

طريقة التخلص من الرطوبة في الجدران

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدنا في التخلص من رطوبة الجدران ومنها:

العزل الداخلي: ويكون ذلك بعزل الجدران من داخل المنزل باستخدام الواح البوليسترين، حيث يتم لصق هذه الألواح على الجبس وتسمى في هذه الطريقة جبسنبورد، وتتم عملية اللصق باستخدام أنواع خاصة من اللاصق الذي يناسب الجدران الاسمنتية. هذه الطريقة تعد من الطرق الجيدة في عزل الرطوبة من الداخل، حيث تقوم عملية العزل بعكس الحرارة من الداخل والخارج وذلك حسب درجة الحرارة. من مميزات هذه الطريقة أنها غير مكلفة وتعطي للجدران منظر جيد.

العزل الخارجي: تعتمد هذه الطريقة على عزل الجدران من الخارج بطريقة مناسبة خصوصا عندما يكون المنزل غير ملتصق مع منازل أخرى. وفي هذه الحالة يتم رش الجدران من الخارج بالزفت ثم عمله بالحجر حيث يتم لصقه على كل الجدران. أما في حالة التصاق المنزل مع منازل أخرى، يجب أن يكون بين المنازل فراغ بسيط ليتم حشوه بالصوف الصخري وكبسه بالحجارة والإسمنت، بذلك سيصبح المنزل معزول بشكل جيد.

معالجة الجدران: و يتم بالطريقة التالية :

  • تحطيم سطح الجدران المهددة بالرطوبة حتى تظهر الاجزاء الداخلية للجدار .
  • تبطين الجدار بطبقة من الصوف الصخري أو الإسمنت الرغوي، حيث تقوم هذه الطبقة بعازل الحرارة وبالتالي عزل الرطوبة .
  • يمكن استخدام مادة البولي يورثيان او الزفت بدل الصوف الحراري و الاسمنت، و يتم استعمال هذه المادة في سد الفراغات الموجودة في الجدران ثم دهن الجدران بإحدى المواد اللاصقة مما يجعلها معزولة عن الرطوبة .

طريقة التخلص من الرطوبة في الملابس

يمكن التخلص من الرطوبة في الملابس عن طريق غسلها وتجفيفها تحت أشعة الشمس، أو من خلال الاستعانة بالطرق الطبيعية لإزالة الرطوبة.

استعمال المبيضات

من المعروف أنّ المبيضات تعمل على تغيير لون الملابس وإبهات لونها خصوصا الملابس الملونة، ولكنّ بعض بقع العفن تكون صعبة وتحتاج إلى الكلور.

يقتصرُ استخدام الكلور على الملابس البيضاء فقط، حيث أن غسل الملابس البيضاء بهذه المواد يساعد على إزالة أيّ بكتيريا موجودة بها ومن ضمنها الرطوبة.

استعمال الخل

يُعد الخلّ من المواد التي يُمكن استعمالها للتخلص من الرطوبة في الملابس، حيث أنّ خل الطعام له فعاليةٍ كبيرةٍ والتي تتمثّل في قدرته القضاء على أنواع مختلفة من العفن بنسبة 82%، زيادة على قدرته في إزالة روائح الرطوبة العالقة بالملابس.

بيكربونات الصودا

يمكن استعمال بيكربونات الصودا للتخلص من الرطوبة في الملابس، وذلك من خلال غسل الملابس جيدًا. وتسخين كمية مناسبة من الماء ووضع القطعة فيها لمدة ساعتين. ثم إخراجها من الماء ثم وضع فوقها كمية مناسبة من بيكربونات الصودا. وفركها جيدًا قبل الغسل، تكرر هذه العملية عند الحاجة.

طريقة التخلص من الرطوبة في الحمام

غالبا ما تغطي الرطوبة جدران الحمام عند الانتهاء من الاستحمام، لتجنب انتشار بقع العفن في الحمام بسبب الرطوبة يُنصح بتهوية الحمام بعد الاستحمام وخلاله أيضا من أجل التخلص من البخار في الهواء والرطوبة، إضافة إلى ذلك يجب إزالة المناشف التي تعرضت للماء وعدم تركها في الحمام وإنما يجب تجفيفها بنشرها تحت أشعة الشمس. كذلك يجب مسح الماء وتجفيف الجدران المغطاة بالسيراميك، لمنع تسرب الماء بين قطع السيراميك والزوايا وبالتالي منع تشكل وانتشار بقع العفن مع مرور الوقت.

نصائح للوقاية من الرطوبة

  • يجب الحفاظ على تهوية المنزل والأثاث مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • عدم استخدام مياه غزيرة عند تنظيف الجدران.
  • استخدام الاجهزة الطاردة للرطوبة.
  • استغلال فصل الصيف في تهوية وترك الأفرشة والأغطية تحت أشعة الشمس حتى الأغطية الخاصة بفصل الشتاء.
  • يجب استخدام بعض المواد العازلة للرطوبة خصوصا في المدن الساحلية.
  • عدم الشقق الموجودة في الأدوار السفلية.  إلا في حالة كانت البناية في مكان تصل إليه أشعة الشمس جيدًا.
  • وضع طبقة عازلة للجدران من الخارج لحماية المنزل من الأمطار خاصة للمدن المعرضة للكثير من الأمطار.
وفي الختام علينا دائمًا الحفاظ على المنزل من مسببات الرطوبة، لأنها قد تؤدي إلى انهيار المنزل أو إتلاف الأثاث أو الملابس. ولتجنب الوقوع في هذه المشكلة لابد من اتباع الطرق المذكورة سابقا للتخلص من الرطوبة نهائيا.