كتابة : Ilham
آخر تحديث: 08/01/2020

طرق التخلص من رائحة الطلاء

إذا قمت مؤخراً بطلاء منزلك فإنك حتما تحس بالانزعاج والضيق من رائحة الطلاء، وذلك راجع لاحتوائه على مواد كيماوية قوية، و قد تبقى هذه الرائحة فترة أطول حتى تختفي نهائيا، الأمر الذي يعتبر مصدر إزعاج. فيما يلي سوف نعرفكم على طرق التخلص من رائحة الطلاء في المنزل بشكل سهل وبسيط.
طرق التخلص من رائحة الطلاء

مشكل رائحة الطلاء في المنزل

يتوفر الطلاء أو الدهان على رائحة قويّة جدا. وذلك راجع إلى احتوائه على موادَ كيميائيّة ضارة. قد تسبب هذه الرائحة الحساسية لفئة معينة من الناس. مثل حساسية الأنف والأعين والحنجرة. يشكل وجود رائحة الطلاء القوية مصدر ازعاج وقلق للأشخاص الذين لمن يتواجدون أو يسكنون في المكان المدهون بالطلاء، لذلك من المُهمّ العمل على التخلُّص من هذه الرائحة بأسرعِ وقتٍ مُمكن، وبطريقة سليمة وفعالة.

من الأفضل أن تتم صباغة المنزل في فصل الصيف، لأنه يمكنك ذلك من تهويةِ الغُرفةِ بشكلٍ جيّد عن طريق فتح النوافذ، واستعمال المراوح الكهربائية وذلك لضمان توفير التهوية المناسبة، والتخلص السريع من رائحة الطلاء. أما إذا كان ذلك خلال أشهر الشتاء فسيكون من الصعب التخلص من هذه الرائحة.

طرق منزلية للتخلص من رائحة الطلاء

سواءً أقمت بطلاء منزلك بنفسك أو قمت بالاستعانة بشخص آخر للقيامِ بذلك، فإنَّه يجب عليك أن تزيل رائحةَ الطلاء المُزعجة من أرجاء المنزل بعد الانتهاء من العمل، ولفعل ذلك لا تحتاج إلى انقاق الكثير من الأموال فكُل ما تحتاجه هو بعض المكوّنات الرخيصة التي تتوفر في المنزل عادة.

من بين هذه الطرق نذكر ما يلي:

القهوة المطحونة

تساعد القهوة المطحونة على التخلص من رائحة الدهان، إلا أن هذا المكون يصلح فقط في حال وجودِ رائحةٍ خفيفةٍ للطلاءِ في المنزل.

  • الطريقة: ضع القليل من القهوة في عدة أواني وقم بتوزيعها في البيت بأكمله. كما ينصح بفتح النوافذ عند استعمال هذا المنتج للحصول على نتائج أفضل.

الفحم

من الطرق الفعالة للتخلص من رائحة الطلاء، الاستعانة بالفحم وذلك راجع لقدرته على امتصاص هذه الرائحة من الغرفة. إذ أنه لا يلحق أي ضرر بالغرفة، ولا بالنسبة للأشخاص الذين سيستعملون تلك الغرفة.

الطريقة: ضع القليل من الفحم في بعض الأواني، وقم بتوزيعه في أنحاء الغرفة، واحرص على تغيير الفحم من وقت لآخر لتحقيق النتيجة المرغوبة.

البصل

يعد البصل واحدا من أهم المنتجات الطبيعية الأخرى القادرة على امتصاص الروائح عامة، ورائحة الدهان خاصة.

الطريقة: قم بتقطيع شرائح البصل ضعها في إناء واسكب عليها القليل من الماء، ثم اتركه في الغرفة التي ترغب في التخلص من رائحة الطلاء منها. سوف تلاحظ أن البصل سيعمل على امتصاص الروائح ببطء إلى أن تختفي تماماً. سوف يترك البصل رائحة في المكان الذي يوضع فيه، لكن لا عليك الحل هو فتح النوافذ.

الأمونيا

تعتبر الأمونيا واحدة من الحيل المنزلية الفعالة والمستخدمة في التخلص من رائحة الدهان.

الطريقة: نحتاج الى ملعقة كبيرة من الأمونيا مع القليل من الماء نخلط المكونات جيدا في اناء ثم نضعه في الغرفة التي توجد بها رائحة الدهان. بالتأكيد، لا يجب النوم في الغرفة التي تحتوي على الأمونيا إلا بعد إزالة الوعاء الذي يحتوي عليها، وتهوية الغرفة جيداً.

الخل الأبيض

يعد الخل الأبيض من الحيل المستخدمة أيضاً للتخلص من الروائح الكريهة عامة ورائحة الطلاء خاصة. إذ يعتبر فعالا للغاية.

الطريقة: ضع عدة أوعية تحتوي على الخل الأبيض في جميع أنحاء المنزل المصبوغ، مع ترك النوافذ مفتوحة قليلاً. والحرص على القيام بتغييره كل يوم للحصول على النتيجة المرجوة.

الحليب الدافئ

قد تجد أن هذه الطريقة غريبة بعض الشيء إلا أنه قد أتبتت فعاليتها في إزالة رائحة الدهان من المنازل.

الطريقة: قم بوضع أكواباً من الحليب الدافئ في أرجاء المنزل، إذ يعتبر الحليب مثله مثل الفحم الذي لديه القدرة على امتصاص الروائح الموجودة في البيئة المحيطة به، دون أن يسبب أي أضرار جانبية.

البخور

من الأمور الشائعة في إزالة الروائح الكريهة من المنازل استخدام البخور، اذ يمكنك استخدام البخور ذي الرائحة القوية، كرائحة الصنوبر، أو الكافور لإزالة رائحة الطلاء.

الطريقة: يتم وضع القليل من البخور في إناء به القليل من الفحم المشتعل، ثم يترك في المكان المراد ازالة الرائحة منه. كما يمكنك استخدامه كذلك جنباً إلى جنب مع أي من الطرائق والحيل المذكورة أعلاه.

الشيح والخزامى

يعتبر الشيح والخزامى من أقوى المعطرات التي تستعمل للقضاء على الروائح الكريهة وتطهير المنازل، وذلك راجع إلى قدرتهما على امتصاص الرائحة الكريهة وتعويضها برائحة عطرة وفواحة تبقى لأيام.

الطريقة: وضع القليل من الشيح والخزامى في إناء به القليل من الفحم المشتعل، ثم يترك لمدة نصف ساعة في المكان المراد ازالة رائحة الدهان منه.

دلو الماء

قد تجد أن هذه الطريقة غريبة بعض الشيء، بالرغم من كَونِ هذه الطريقة قليلة الفاعليّة مُقارنةً بالطُرق السابقة، إلّا أنَّهُ يُمكن للماء أن يمتصَ رائحة الدهان.

الطريقة: قم بوضع دلو من الماء في المكان المصبوغ لليلة كاملة مع تغيير الماء من حين لآخر مع الحرص على تهوية الغرف للحصول على نتائج أفضل.

إشعال الشمعة

من الشائع أن الشمعة تعمل على امتصاص المواد القابلة للاشتعال الموجودة في الدهان، ولكن يجب الحذر من عدم حدوث حريق بسبب الشمعةِ.

الطريقة: نقوم بإشعال شمعة كبيرة في الغرفة التي توجد بها رائحة الدهان لكن يجب الحذر، إذ يجب وضع الشمعة في وعاءٍ مملوءٍ بالماء لتفادي حصول حريق.

خُلاصة الفانيلا

تعتبر رائحة خلاصة الفانيلا من الروائحِ المُفضَّلة لدى الإنسان، وخاصَّةً عند استخدامها في الطبخ. ومن المعروف أن الفانيلا تساعد أيضاً في إزالةِ الروائح الغير المرغوب بها كرائحةِ الطلاء.

الطريقة: قم بإضافة القليل من قطرات خُلاصةِ الفانيلا النقيّة، أو زيت النَّعناع على قطعة من القُطن، أو وضعها في أوعيةٍ صغيرةٍ من الماء، ثم قم بتوزيعها في البيت بأكمله.

اللَّيمون

من الطرق المستعملة لإزالة رائحة الدهان من المنازل الليمون، وذلك راجع إلى قدرته على امتصاص الرائحة الكريهة الغير مرغوب فيها.

الطريقة: قم بتقطِّيع عددٍ كبير من شرائح الليمون الرفيعة، ووضعها في أواني صغيرة، وتركها في أماكن مختلفة من المنزل لمدة أسبوع وسوف تبهرك النتيجة.

بيكربونات الصوديوم

تعد بيكربونات الصوديوم واحدة من الطرق الفعالة في إزالة رائحة الدهان من المنازل.

الطريقة: قم بنثر كميّاتٍ معتدلة من بيكربونات الصوديوم على الأرض، أو قم بوضعها في أوعية صغيرة، وتركها لمُدَّة يومٍ كامل. مع تهوية الغرف للحصول على النتيجة المرجوة.

كانت هذه بعض الطرق لإزالة رائحة الطلاء من المنزل، باتباعك عزيزي القارئ لهذه الحيل المنزلية سوف تتمكن من التخلص من رائحة الطلاء المزعجة بكل سهولة، والأهم من ذلك أن هذه المواد موجودة في كل المنازل ومجانية، ولا تحتاج منك إنفاق المزيد من المال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ