كتابة : wafaa
آخر تحديث: 26/04/2020

طرق التعرف أنواع البشرة

تتعدد أنواع البشرة وتختلف من فرد لآخر وفقا للعوامل الوراثية أو العوامل البيئية والمناخية التي تؤثر على البشرة كما أن طريقة التعامل مع البشرة من ضمن العوامل المؤثرة في تحديد نوع البشرة فقد يؤدي جفاف البشرة وتعرضها لأشعة الشمس الضارة إلى تحويلها من بشرة عادية بشرة حساسة وسنقوم بعرض أنواع البشرة بالتفصيل
طرق التعرف أنواع البشرة

أنواع البشرة

تتعدد أنواع البشرة وتنقسم إلى خمسة أنواع مختلفة وهي البشرة العادية والبشرة الدهنية، والبشرة الجافة، والبشرة المختلطة (الدهنية،الجافة)، والبشرة الحساسة وسنقوم بعرض أهم السمات الواضحة في كل نوع من البشرة.

البشرة العادية

وتتميز البشرة العادية بالنضارة والحيوية وهي من أجود انواع البشرة لأنها لا تحتوي على عيوب لا تتعرض لمشاكل البشرة مقارنة بغيرها حيث أنها لا تتعرض إلى الإحمرار والحساسية فهي بشرة طبيعية صافية كما تتميز بالمسامات الصغيرة.

يمكن التعرف عليها من خلال غسل الوجه جيدا بالغسول بالماء وتنشيفه جيدا ثم الإنتظار حتى يجف تماما ثم إحضار منديل نظيف ومسح الوجه جيدا سوف لا يتواجد على المنديل أي بقايا أو أوساخ دهنية أو قشور جلدية فهى بشرة نظيفة ونقية.

البشرة الدهنية

هي نوع من انواع البشرة ويتميز بوجود زيوت طبيعية في مناطق مختلفة في الوجه مثل الخدود والجبين والأنف والجبهة ورغم أهمية الزيوت الطبيعية للبشرة إلا أن توافرها بكثرة يؤدي إلى نتائج عكسية حيث يساعد على ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والمسامات الواسعة.

يعاني أصحاب تلك البشرة من مشاكل جلدية كثيرة وتتميز البشرة باللمعان ويمكن التعرف على البشرة الدهنية من خلال إحضار منديل نظيف ومسح الوجه بالكامل به بعد غسله وتنشيفه جيدا وستجد أن المنديل يحتوي على كميات كبيرة من الزيوت.

البشرة الجافة

تعتبر البشرة الجافة من أصعب انواع البشرة لأنها تعطي الوجه لون باهت غير مشرق وتتميز بالجفاف وخشونة الملمس كما أنها أكثر انواع البشرة عرضة لعلامات تقدم العمر كالخطوط والتجاعيد ولا توجد مسامات عليها.

يمكن التعرف على تلك النوع من خلال المنديل ومسح الوجه به ستجد المنديل لا يحتوي على زيوت وإنما يحتوي على قشور ناتجة عن جفاف البشرة وتحتاج تلك البشرة الى عناية دائمة وترطيب.

البشرة المختلطة

هي بشرة تقوم بتقسيم الوجه إلى أجزاء الجزء الأول يضم نوع بشرة جافة تقع في منطقة الخدود ومحيط العين والجزء الآخر يقع في منطقة الأنف والجبين وهي نوع بشرة دهنية وتتميز المسامات الواسعة كما تتميز باللمعان في منطقة الأنف والجبين.

ويتعدد الأفراد الذين يتمتعون بالبشرة المختلطة ويعاني أصحاب تلك البشرة من الرؤوس السوداء وبعض مشاكل البشرة ويمكن التعرف على البشرة المختلطة من خلال المنديل ومسح الوجه ستجد بعض الزيوت مع بعض القشور في المنديل.

البشرة الحساسة

هي نوع من انواع البشرة ويعاني أصحابها من تهيج الجلد واحمراره باستمرار الشعور الدائم بالحكة وهي بشرة تميل للجفاف كما أنها تتأثر سريع بأشعة الشمس وللتعرف على نوع البشرة يكتفي مسح المنديل عليها سرعان ما تتحول الى اللون الأحمر أو التعرض لأشعة الشمس ستجد علامات وبقع داكنة تظهر على الوجه.

كيف يمكن الحفاظ على البشرة

يستطيع الفرد أن يحافظ على بشرته بسهولة من خلال العناية اليومية بها ويتم ذلك من خلال

  • تجنب أشعة الشمس الضارة والتي تسبب مشاكل التجاعيد والبقع الداكنة وزيادة التعرض لها قد يكون هناك إحتمالية الإصابة بسرطان الجلد.
  • إستخدام واقي الشمس لحماية الجلد من التعرض المباشر لاشعة الشمس كما أن البحث عن الظل وتجنب السير فى المناطق التي ترتفع فيها أشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية ذات الأكمام الطويلة تساعد على الحفاظ على البشرة من الأشعة الضارة.
  • علاج البشرة بإستمرار من القشور والزيوت المتراكمة من خلال عمل الروتين اليومي للعناية بالبشرة كغسل البشرة بالغسول المناسب والتونر والتقشير للبشرة كلها أمور تندرج تحت العناية بالبشرة، كما أن الترطيب المستمر للبشرة يحميها من الجفاف ويحافظ على نعومة البشرة وترطيبها.
  • قلل وقت الاستحمام خاصة بالماء الساخن لأنه يساعد على التخلص من الزيوت الطبيعية بشكل كامل وهو أمر غير مفيد لذلك ينصح بالاستحمام بالماء الدافئ وتقليل وقت الاستحمام.
  • تجنب استخدام المستحضرات التجميلية الصناعية التي تحتوي على مواد كيميائية تؤثر على البشرة بالسلب واستبدالها بمواد طبيعية .
  • تناول نظام غذائي صحي يحتوى على عناصر وفيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم وتناول الخضروات والفواكه بإنتظام والحرص على إتباع حمية غذائية وتلك الأمور تساعد على تمتع البشرة بالحيوية والنقاء.
  • التخلص من القلق والتوتر والتخلص من ضغوط الحياة والتي تؤثر على الجسم بالسلب وبالتالي البشرة وأخذ قسط كاف من النوم ومحاولة الأسترخاء.
وفي النهاية بعدما تعرفنا على أنواع البشرة المختلفة وكيفية الحفاظ على البشرة يمكن للفرد أن يحدد نوع البشرة الخاص به ويعتني به للحصول على بشرة صافية ونقية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ