آخر تحديث: 28/09/2020

طرق العناية بالبشرة وتفتيحها

طرق العناية بالبشرة وتفتيحها
تعاني معظم النساء من مشكلات البشرة التي تتزايد مع تقدم السن، ولهذا يلجأن إلى البحث عن طرق العناية بالبشرة وتفتيحها حتى يتجنبن إخفاء العيوب التي تترك آثارًا بمستحضرات التجميل المختلفة التي تضر بالبشرة أكثر.
إذا كنتِ تعانين من مشكلات البشرة وتحتارين في اختيار المنتج الملائم لبشرتك فلا عليك سوى اتباع الطرق التي سنذكرها لكِ في هذا المقال للحصول على بشرة صحية تتمتع بالإشراق.

طرق العناية بالبشرة وتفتيحه

هناك بعض الخطوات التي سوف تعينك على العناية ببشرتك وتفتيحها، وستلاحظين نتائجها على الفور إذا عزمتِ على الالتزام بها، وسنقوم بتعديدها لكِ في الآتي:

حافظي على رطوبة بشرتك

بالتأكيد الماء هي الحل الأمثل للمحافظة على بشرتك؛ لذا يجدر بكِ شرب ثماني أكواب من الماء بشكل يومي حتى تحصلي على بشرة نضرة ومتوهجة.

قشري بشرتك

إذا كانت هذه العادة غير موجودة في روتينك للعناية ببشرتك فستندمين كثيرًا؛ إذ يعمل التقشير على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا التالفة والأتربة، ولهذا يجب عليكِ أن تحرصي على اختيار نوع مقشر مناسب لبشرتك.

أو يمكنك الاستعانة بالسكر وخلطه مع زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند حتى تصنعي المقشر الخاص بكِ، وقومي بدهن الخليط على بشرتك ودلكيه بحركات دائرية واتركيه بضعة دقائق ثم اشطفيه.

أضيفي أكياس الشاي إلى ماء الاستحمام

قد تستغربين من تلك الطريقة، ولكنكِ ستلاحظ نتائجها الرائعة فور تطبيقها، فقط كل ما عليكِ فعله هو إضافة ثلاثة أكياس شاي إلى ماء حوض الاستحمام، وضعي كيسين من الشاي على عينيك ليقضي على انتفاخهما والتعب البادي عليهما.

رطبي بشرتك بعد الاستحمام

احرصي على استخدام مرطب مناسب لبشرتك بعد الاستحمام، مثل: زبدة الشيا لخصائصها الفعالة في ترطيب البشرة.

حافظي على صحة بشرتك

تعد تلك الطريقة من أهم طرق العناية بالبشرة وتفتيحها، فاحرصي على حماية بشرتك من العوامل الخارجية كالتعرض لأشعة الشمس الضارة أو الرياح المحملة بالأتربة عن طريق استخدام واقي الشمس الملائم لنوع بشرتك.

وتجنب تطبيق الأنواع القاسية من المنظفات، ويجب عليكِ أن تضبطي مستويات التوتر؛ إذ أن التوتر يجعل بشرتك شاحبة وخالية من الحياة.

نظفي بشرتك

لم نذكر تلك الخطوة في البداية لأنك حتمًا تعرفينها جيدًا وتطبقينها، ومع ذلك وجب علينا تذكيرك بأن تغسلي وجهك بالغسول الملائم له.

وتدلكي بشرتك على هيئة حركات دائرية لمدة 50 ثانية أو دقيقة على حسب إرشادات الغسول الموصى بها على العبوة، ثم اشطفيه بالماء بعد ذلك.

اغلقي مسام بشرتك

بعد خطوة التنظيف يجب عليكِ أن تغلقي مسام بشرتك حتى لا تلتصق بها الأتربة من جديد، والتي تؤدي إلى تشكل الرؤوس السوداء والبثور، ولهذا يمكنكِ اختيار نوع تونر مناسب لكِ حتى يكمل عملية التنظيف بإزالة الشوائب المتبقية.

ولكن احرصي ألا يلمس التونر منطقة العينين، ويُفضل بعد تلك الخطوة أن تقومي بترطيب بشرتك كما أوضحنا.

طبقي أقنعة البشرة

يُفضل عمل ماسك لبشرتك بعد خطوة تنظيف البشرة وتقشيرها، يمكنك تطبيق ماسكات من التي تباع في الصيدليات، أو يمكنك تحضير واحدًا منهم منزليًّا بمكونات طبيعية بشرط ألا تتركيه على بشرتك لأكثر من 15 دقيقة.

تجنبي العبث بالبثور

من أكثر الأمور المزعجة هي ظهور البثور على وجهك، ولكن عند ضغطك عليها يترك هذا آثارًا غامقة على بشرتك، وبالتأكيد لن يكون هذا في صالحك؛ لذا عليكِ تجنب الحكة والضغط.

استخدمي المستحضرات المناسبة لبشرتك

إذا كنتِ ملتزمة بمستحضرات العناية لمدة شهرين دون أن تلحظي أي نتائج تذكر، يجب عليكِ أن تستبدليها بمنتجات أخرى تناسبكِ.

تأكدي من إزالة المكياج قبل خلودك إلى النوم

ستلاحظين تغير إيجابي في بشرتك حينما تزيلين المكياج قبل النوم، وستصبح أكثر إشراقًا؛ لذا لا تتكاسلي عن القيام بتلك الخطوة.

اصنعي سبراي لبشرتك

دللي بشرتك أكثر عن طريق صنع سبراي في المنزل من مكونات طبيعية حتى يمنحها التوهج والإشراق، يمكنك عمل سبراي من البابونج والنعناع، فقط اخلطي كلاً منهما بمقدار ملعقة واحدة مع كوبين ماء.

واتركي الخليط على النار لمدة 15 دقيقة، ثم اتركيه حتى يهدأ لمدة 10 دقائق قبل تصفيته، وضعيه في زجاجة سبراي واتركيه في الثلاجة مدة يوم واحد حتى يبرد ويصبح جاهزًا للاستعمال.

طرق العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

لاشك أن طرق العناية بالبشرة وتفتيحها تزداد صعوبة في حالة البشرة الدهنية التي تحتاج إلى رعاية خاصة حتى لا تتراكم الزيوت وتتسبب في كثير من مشكلات البشرة المزعجة،

ولكن لا تقلقي فقد احضرنا لكِ مجموعة طرق إذا قمتِ بتطبيقها ستشعرين بتحسن كبير في بشرتك:

اغسلي وجهك بالماء المالح

يعمل الملح المذاب في الماء على امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة، وبالتالي يحد من انتشار الحبوب على الوجه؛ لذا فيعتبر الحل الأمثل للبشرة الدهنية.

ويمكنك تطبيقه عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى 270 ملليلتر من المياه الفاترة واشطفي وجهك بها.

استخدمي واقيًّا للشمس غير دهني

يجب أن تتأكدي من أن واقي الشمس خالي من الزيوت ويحتوي على عامل حماية بدرجة 15 حتى يحمي البشرة بفاعلية ويبقي البشرة نضرة، ويقوم بتفتيحها.

احمي بشرتك

لا تستخدمي كثير من المكياج على بشرتك، واحرص على اختيار مستحضرات تحتوي على مادة سيليكون دايميثيكون الذي يبقي بشرتك أقل دهنية، ويجنبك الظهور ببشرة لامعة.

استخدمي قناع الخيار

يمكنك استخدام هذه القناع في تبريد بشرتك، فالخيار يساعد على امتصاص الدهون الزائدة والشوائب من البشرة، فيمكنك خلط عصير الخيار مع ملعقة صغيرة من العسل واللبن، وهذه الوصفة ستعمل على تبييض البشرة.

اشربي كميات كافية من المياه

يعتقد بعض الناس أن ذوي البشرة الدهنية لا يحتاجون إلى شرب الماء، وهذا من الاعتقادات الخاطئة لأن الماء يعمل على تنظيف السموم من الجسم، وبالتالي يحافظ على ترطيب البشرة.

تقليل الضغط النفسي

قد تكون هذه النصيحة صعبة التنفيذ بالنسبة إليكِ، لكن يجب عليكِ أن تحاولي على قدر المستطاع، ويمكنك الاستعانة بدروس اليوجا لتقليل التوتر، كما يمكنك الانغماس في ممارسة هواية مفضلة لديكِ أو تعلم مهارة ما.

المهم ألا تتركي نفسك إلى الإجهاد الذي يقلل من إفراز هرمون الكولاجين المسئول عن الحفاظ على نضارة البشرة، وبالتالي فإن نقص إفرازه بفعل إطلاق الكورتيزول في الجسم يعرضك إلى الشيخوخة المبكرة.

استعملي ورق النّشّاف

يعمل ورق النشاف على منع تكتل الدهون على بشرتك؛ لذا يمكنك تجفيف بشرتك به بخفة كلما تجمع عليها الدهون؛ إذ يترك البشرة نضرة وخالية من الشوائب.

قشري بشرتك

يفيد التقشير جميع أنواع البشرة؛ إذ يعمل على إزالة الخلايا الميتة كما أوضحنا، ولكن في حالة البشرة الدهنية يُفضل أن تحضري مقشرًا خاصًا في منزلك.

فقد يكون المقشر الجاهز يحتوي على زيوت مما يضر ببشرتك، فيمكنك خلط الشوفان واللبن ووضعه على وجهك ثم تدليكه بحركات دائرية بلطف لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي وجهك.

ختامًا، يجب علينا التنويه أن طرق العناية بالبشرة وتفتيحها لن تساعدك في الحصول على بشرة صحية بنسبة كبيرة، حيث يجب عليكِ الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية كالخضراوات والفاكهة، والتي ستوفر عليكِ عناء شراء الكثير من المستحضرات باهظة الثمن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط