كتابة : Ilham
آخر تحديث: 28/02/2020

طرق تحضير ماسكات طبيعية منزلية

أصبحت العديد من النساء يلجأن لاستخدام ماسكات طبيعية سواء أكان ذلك للتبيض أو إزالة حب الشباب أو تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب إلى غير ذلك، فلكل منها رغبتها حسب المشاكل التي تعاني منها بشرة كل واحدة على حدة. فيما يلي سوف نقدم لكم سلسلة رائعة تضم أروع الوصفات الطبيعية لجميع أنواع البشرة، فتابعوا معنا قراءة الأسطر التالية.
طرق تحضير ماسكات طبيعية منزلية

ماسكات طبيعية

تتعدد الوصفات الطبيعية التي تدخل في نطاق العناية بالبشرة عموما، فلكل نوع من البشرة يلزمه نوع معين من الوصفات، جمعنا لكم بالتفصيل في الأسطر التالية أروع الماسكات الطبيعية وهي كالتالي:

ماسك لتقشير البشرة

هناك العديد من المواد الطبيعية التي تعمل على تقشير البشرة، مثل ملح البحر، فقط يجب الحرص إذا كنت من ذوات البشرة الحساسة لا تستعملي ملح البحر.

ولتحضير هذه الوصفة نحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من ملح البحر المطحون جيدا، مع ملعقتين كبيرتين من زيت بذور العنب أو زيت جوز الهند وبضعة قطرات من زيت العرعر البكر. قومي بخلط المكونات جيدا، ومن ثم قومي بتدليك وجهك بالخليط باستعمال فرشاة أسنان متوسطة الخشونة لمدة عشرة دقائق.

قومي بتقشير وجهك باستعمال يديك فقط ولا تشدي كثيراً على بشرتك إذا كنتي من ذوات البشرة الحساسة، ومن ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ. احرصي على استعمال كريم مرطب بعد تقشير البشرة، تكرر الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك لعلاج حب الشباب

تعتبر القرفة من العلاجات الناجعة المضادة والمحاربة للبكتريا، ومن المكونات التي تستعمل في ماسكات طبيعية، العسل الطبيعي الذي يعمل على التخلص من الأوساخ والأتربة التي تتسبب في ظهور حب الشباب في الوجه.

ولتحضير هذه الوصفة نحتاج إلى مزج معلقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ونصف ملعقة من عصير الليمون.

تمزج جميع المكونات حتى الحصول على قوام متماسك، ثم قومي بتطبيق الماسك على حب الشباب واتركيه لمدة ثلاثون دقيقة. ومن ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، وقومي بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة رائعة بعد شهر على الأقل من الاستعمال.

ماسك لعلاج التجاعيد ومحاربة الشيخوخة

من أغنى الحبوب وأكثرها استخداما في مجال التجميل والعناية بالنفس نجد الحلبة، هذه الأخيرة تساعد وبشكل رهيب في علاج تجاعيد الوجه والعنق والخطوط الدقيقة، لتحضير هذه الوصفة قومي بنقع قليل من بذور الحلبة في الماء لمدة اثنا عشرة ساعة.

ومن ثم اطحني البذور المنقوعة لتكوين عجينة، ومن ثم ضعيها على وجهك ورقبتك واتركيها لمدة ساعة كاملة ومن ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ. بعدها قومي بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة مبهرة بعد شهر على الأقل.

ماسك لعلاج الهالات السوداء

يعتبر ظهور الهالات السوداء حول العينين أمرا مزعجا للغاية، وللتخلص منها تحتاجين فقط إلى عصير الطماطم وعصير الليمون.

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى مزج ملعقة كبيرة من عصير الطماطم مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج. ثم قومي بتوزيع الماسك برفق على الهالات السوداء حول العينين. اتركيه لمدة عشرة دقائق فقط ومن ثم اغسلي وجهك جيداً بالمياه وعيونك مغلقة، قومي بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

ماسك لتبييض البشرة

لتبييض بشرتك سمراء اللون والشاحبة تحتاجين إلى خلط كمية متساوية من عصير الليمون الطازج وبودرة الكركم وبودرة الحليب المجفف.

قومي بخلط المكونات جيدا حتى الحصول على عجينة متماسكة، ومن ثم قومي بتوزيع العجينة السميكة على وجهك ورقبتك لمدة ثلاثون دقيقة، ثم اغسلي وجهك جيدا بالمياه النظيفة. قومي بتكرار هذا الخليط مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهر على الأقل وسوف تبهرك النتيجة.

ماسك لتقشير الجلد الميت من الوجه

العدس مكون موجود في كل مطبخ، فلما لا نستغله في تحضير أفضل مقشر طبيعي منزلي الصنع وطبيعي.

لتحضير هذا المقشر نحتاج إلى طحن العدس ليصبح ناعماً مقدار ملعقة كبيرة، ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، والعمل على مزجهما جيداً إذا كانت العجينة سميكة أضيفي القليل من الحليب الدافئ إليها.

افركي وجهك بحركات دائرية تارة بعكس عقارب الساعة وتارة أخرى مع عقارب الساعة، اتركيه لمدة عشرة دقائق لتمتص البشرة العسل الطبيعي ومن ثم اغسليه جيداً بالماء الدافئ، قومي بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

ماسك لتفتيح البشرة

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط ملعقة كبيرة من الليمون الطازج مع بياض بيضة واحدة وملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج.

لا تستخدمي الزنجبيل إذا كانت بشرتك حساسة تخلط جميع المقادير حتى الحصول على عجينة متماسكة، ومن ثم وزعي الخلطة على الوجه والرقبة لمدة عشرون دقيقة، ثم بعدها اغسليه بالماء الدافئ.

يمكنك استعمال هذا الماسك مرتين في الأسبوع، وسوف تلاحظين النتائج بعد أسبوعين من بدء الاستعمال.

ماسك تنظيف البشرة

يستخدم الطين في العديد من الوصفات التجميلية من بينها تنظيف وتبييض البشرة والجسم خاصة البشرة الجافة.

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى نقع حبة بطاطا في الماء ليلة كاملة، ومن ثم خدي ملعقتين كبيرتين من ماء البطاطا واخلطيها مع ملعقة كبيرة من الطين الموثوق المصدر وملعقة كبيرة من لبن الزبادي.

تخلط جميع المكونات معاً بشكلٍ جيد لكي تحصلي على عجينة لينة، ومن ثم قومي بتطبيقها على الوجه مع تجنب المناطق الحساسة أي حول العينين. ومن ثم اتركي العجينة على الوجه مدة عشرون دقيقة، واغسلي وجهك جيدا بالماء الدافئ.

يمكن استعمال هذا الماسك مرة في الأسبوع، وسوف تبهرك النتيجة بعد شهر واحد من الاستعمال على الأقل.

ماسك لترطيب البشرة الحساسة

للشوفان عدة استخدامات تجميلية من بينها ترطيب وتنقية البشرة من الأوساخ والشوائب.

لعمل هذه الخلطة نحتاج إلى خلط ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من الحليب الطازج جيداً، يوزع الخليط على بشرة الوجه والرقبة بالتساوي ويترك لمدة 30 دقيقة. قومي بغسل الوجه بالماء البارد، وبإمكانك رش وجهك برذاذ يحتوي على ماء الورد لتعزيز ترطيب الوجه. قومي بتكرار هذا الخليط كل يوم حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

ماسك للتخلص من قشور الوجه

من بين استخدامات بقايا القهوة تقشير البشرة والجسم.

لعمل هذا المقشر نحتاج إلى خلط ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة مع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وعندما تحصلي على عجينة لينة، طبقيها على الوجه مع تجنب المناطق الحساسة أي حول العينين.

قمي بدلك الوجه عن طريق استخدام حركات دائرية بالعجينة، اتركي الخليط لمدة خمسة دقائق ومن ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر. يمكن استعمال هذا الماسك مرة في الأسبوع، وسوف تتمكنين من ملاحظة النتائج بعد أسبوعين من الاستعمال.

ماسك لنضارة البشرة

تحتوي البابايا على فيتامينات ومعادن مفيدة للجسم والبشرة، وللحصول على بشرة نضرة كل ما تحتاجينه لعمل هذه الوصفة، خلط مقدار ملعقة كبيرة من هريس البابايا مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

قومي بخلط المكونات جيدا حتى الحصول على مزيج متجانس وزعيه على الوجه والرقبة بالتساوي ومن ثم اتركيه على الوجه مدة عشرون دقيقة قبل أن تغسلي الوجه بالماء الدافئ، يمكن استعمال هذا الماسك مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

ماسك للتخلص من البقع الداكنة

من الأشياء التي تزعج السيدات، الآثار التي تتركها الحبوب أو ندوب أو جروح قديمة، وللتخلص منها تحتاجين فقط إلى الوصفة التالية.

لتحضير هذا الماسك نحتاج إلى دمج كمية متساوية من مسحوق خشب الصندل مع الغليسرين وماء الورد وعصير الليمون الطازج، تخلط المكونات جيدا حتى الحصول على عجينة متماسكة، يطبق الخليط على البقع السوداء والداكنة وآثار حب الشباب.

اتركيه لمدة عشرون دقيقة على وجهك حتى يجف تماماً، ثم اغسلي وجهك جيدا بالماء البارد. استخدمي هذه الوصفة يومياً لتلاحظي الفرق بنفسك بعد أسبوعين من الاستخدام.

ماسك لتغذية البشرة

مادة اللايكوبين هي مادة موجودة في فاكهة الجوافة وبتركيز عال، تساعد هذه المادة في التخفيف والحد من اسمرار البشرة، في حين يتوفر الموز على عدة مواد مرطبة للبشرة تنعم وتزيل الخلايا الميتة في نفس الوقت.

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط مقدار ملعقة من كل من لب الجوافة وحبة موزة تهرس المكونات جيدا ثم طبقيها على وجهك لمدة ثلاثون دقيقة ثم بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد.

يمكن تكرار هذه الوصفة يومياً لتلاحظي الفرق بنفسك خلال 10 أيام فقط من الاستعمال المنتظم.

ماسك لترطيب البشرة

تساعد الأفوكادو على اعطاء البشرة العناية اللازمة لها خاصة البشرة الجافة، لعمل هذا الماسك نحتاج إلى مزج ملعقة من الأفوكادو المهروس مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، تخلط المكونات ثم تطبق على الوجه والرقبة لمدة عشرون دقيقة قبل أن تغسليها بالماء الدافئ.

قومي بتكرار هذا الماسك يوميا ولمدة شهر واحد على الأقل للحصول على نتيجة مذهلة.

ماسك لشد الوجه

لا أحد منا تحب التجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه، ولمحاربة الشيخوخة المبكرة قومي بتطبيق الوصفة التالية. كل ما تحتاجين إليه في تحضير هذه الوصفة هو خلط بياض بيضتين ووضعها في وعاء، ثم إضافة إليها ثلاث ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي العادي.

تمزج جميع المكونات ثم من بعد ذلك يوضع الخليط على وجهك واتركيه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذا الماسك مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

ختاما قد يؤدي سوء النظام الغذائي والغير المتوازن إضافة إلى التلوث البيئي وعوامل أخرى إلى ظهور حب الشباب والتصبغات الجلدية وظهور الشيخوخة المبكرة، إلى غير ذلك من المشاكل الأخرى فبتباعك لهذه الأقنعة الطبيعية والمناسبة لجميع أنواع البشرة المختلفة مثل البشرة الدهنية، والجافة، والعادية والمختلطة قد تكوني بذلك حافظتي على نضارة بشرتك وأنوثتك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ