كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 09/04/2022

طريقة تربية العجول وتسمينها للحصول على الربح الكثير

تسمين العجول وتربيتها

يريد جميع أصحاب مشاريع العجول الحصول على طريقة تربية العجول الصحيحة وتسمينهم، وهي من الأشياء التي تساعد كثيراً في الحصول على الأموال الكثيرة في وقت قصير.

  • وهو يعتبر واح من أهم المشاريع الاقتصادية التنموية والمميزة، ويعمل على توفير الكثير من المصادر الخاصة بالأغذية الرئيسية.
  • ويعتبر العجل هو صغير البقرة، وعندما يقوم صاحبه بتسمينه بشكل صحيح وصحي في وقت قصير تعتبر من الإنجازات التي تحقق الكثير من المكاسب.
  • ويتطلب ذلك وضع لهم الطعام بميعاد وتكون كمية مناسبة لهم، ويود العديد من الأشخاص الذين يهتمون كثيراً بعمل كل هذه المشروعات الاقتصادية التي تدخل الأموال الكثيرة.
  • ويحقق الكثير من الأرباح إلى المزارع، ويوجد عدد كبير من الأشخاص الغير متخصصين في تربية وتسمين العجول باستعمال عدد كبير من الأعلاف المخصصة لهم.
  • ويدخل في هذا المجال بعض الأشخاص الذين لا يوجد لديهم خبرة ويريدون التعرف على طريقة التسمين والتربية، وعندما يصل إلى الوزن المحدد ويكون بصحة جيدة يبيعه صاحبه.

الكمية المناسبة لإطعام العجول

مما لا شك فيه إن سلالة العجل الذي يقوم الأشخاص بتربيتها ونوعه من السمات الرئيسية، وهي التي يتم تحديد على أساسها الكمية الخاصة بالطعام والتي لا بد أن تتوفر له لتسمينه.

وإن العديد من السلالات تحتاج لكميات كبيرة من البروتينات والفيتامينات، وهذا بالمقارنة بغيرها من الأنواع الأخرى.

ويوجد هناك الكثير من العوامل الأخرى التي لا بد أن يتم وضعها في عين الاعتبار عند تقديم الطعام إلى العجول، وهذا للحفاظ على صحتهم طوال الوقت.

وتقديم الطعام لهم يكون بناءً على العديد من الأسس المختلفة، وهي من الأشياء التي تساعد كثيراً في تسمينه بشكل صحيح.

طريقة تربية العجول الصحيحة وتحديد كمية الطعام وفقاً لنوعه

توجد طريقة تربية العجول الصحيحة التي تساعد كثيراً في تقديم أفضل الأطعمة والكميات المحددة إليهم، وكمياتها تحدد على حسبه ومنها ما يلي:

  • حقاً إن كمية الأعلاف التي تقدم إلى العجل تعتمد كثيراً على السلالة الخاصة بالعجل ونوعه، ومثال على هذا تختاج العجول لتربية بغرض إنتاج اللحم لعلف أكثر من الماشية.
  • وهي التي يتم تربيتها بغرض إنتاج الحليب الكثير والاستفادة منه، وتعتبر من أكثر الأشياء التي توفر الفائدة الكبيرة.
  • وأيضاً أن السلالالات البريطانية وهي مثل الأنجوس أو الشورثورن أو الهيرفورد، وهي التي تحتاج لكمية من الأعلاف القليلة كثيراً من التي تحتاجها السلالات الأوروبية.
  • وهذه السلالة مثل الشاروليه أو الليموزين، وهي التي تحتاج بطبيعتها إلى طاقة عالية والكثير من البروتينات التي توجد في طعامها.

معدلات التغذية والنمو للعجول أثناء فترة التربية

التربية الخاصة بالعجول الرضيعة وهي التي يتم تغذية العجول من خلالها بكميات كبيرة من الحليب الكامل الدسم، والوصول لـ 30 رطلاً بشكل يومي، وأيضاً تكون محجوزة داخل مكان ضيق لتقلل حركتها.

وهو من أكثر الأنواع التي تتميز بأن لونه فاتح ذو الطعم اللذيذ والرائع، وأيضاً هي المكلفة التي تعرف باسم لحم الحليب.

وغير مقبول تطبيق هذه الطريقة في البلاد العربية، وذلك لعدم وجود أي عجول بقرية متخصصة "سلالات أجنبية"، أن جميع الظروف الاقتصادية لا تسمح أبداً بهذا الشيء الذي يوجد فيه طرف.

ووجودها في مصر يقتصر على تغذية العجول الرضيعة، والعمل على رفعها لجميع الأوزان المناسبة إلى التسمين.

نصائح هامة في طريقة تربية العجول لنجاح عملية تسمينهم

إن عملية تسمين العجول بالطريقة الصحيحة تساعد كثيراً في حصولهم على الكثير من اللحوم، وهي التي تجعلها مميزة وتربي بشكل صحيح وأمن كثيراً، ومن أهم النصائح ما يلي:

  • استعمال العلائق للتسمين ويجب أن تكون ذات الكمية الكافية والمناسبة، وهذا بحيث أنه يكفي كثيراً جميع الاحتياجات الخاصة بالعجول العذائي، وهذا العليق يجب أن يكون محبب إلى العجول حتى يتناوله كثيراً.
  • ويجب أن يكون العليق على شكل حبوب المجروشة بشكل خشن، وذلك لأن الجرش الناعم يساعد كثيراً في فقد الكثير من المواد الغذائية لعناصرها المفيدة، ولا بد أن يتم الحرص على عدم وجود فيها الأعشاب السامة.
  • وأخيراً أن يتم الحرص بشكل كامل على أن يكون العلف له جودة عالية، وهذا حتى يصبح المشروع مربح كثيراً وذو إنتاج كبير ويفوق جميع التوقعات.

طريقة اختيار نوع العجول الخاصة بالتسمين؟

  • من الخطوات الأولى الخاصة بمشروع تربية وتسمين العجول، لابد أن يتم اختيار السلالة الملائمة التي تستجيب إلى التسمين بشكل سريع.
  • وأنواع الأبقار بشكل عام تختلف كثيراً حسب الغرض الأساسي منها، ونجد الكثير من الأنواع التي تخص إنتاج اللحوم لأنها ذات التسمين السريع وتحول جميع الأعلاف بسرعة توفير اللحوم الكثيرة فيها.
  • أيضاً يوجد نوع ثاني خاص بإنتاج الحليب بسبب قدرتها الكبيرة على إدرار كمية كبيرة من الحليب، وهذا عندما يتم المقارنة بينه وبين جميع السلالات والأنواع الأخرى.
  • لا بد أن يتم اختيار بعض السلالات التي تنتج الكثير من اللحوم، وهي التي تعتبر نوع من أنواع تأتي من البيض الأزرق البلجيكي وسلالة الشارولي والليموزين، وتعتبر من أكثر السلالات المستوردة المنتجة للكثير من اللحوم.

طريقة سريعة لتسمين العجول بشكل صحيح:

يعتبر التسمين الخاص بالعجول بشكل سريع وأمن يهدف إلى تأمين الكمية التي تكفي وتغطي جميع الاحتياجات الخاصة بالسوق، وهو له استراتيجية دقيقة جداً حتى يتم الحصول على الربح.

وأنه يعمل على توفير الربح الكثير، وأنه في نفس الوقت يساعد بشكل كبير في توفير اللحوم ذات الجودة العالية والطعم الرائع للحوم التي توجد فيها.

ويقدم لهم الكثير من الأعلاف المميزة التي تعمل على توفير لهم الكثير من اللحوم في جسدهم، وتعتبر من أكثر الأشياء التي يبحث عنها جميع الأشخاص الذين يريدون البدء في هذا المشروع.

أنواع الطعام المستعملة لجميع العجول:

توجد الكثير من الأنواع الخاصة بالأعلاف، وهي التي تحتوي على كلاً من الكثير من الأصناف المحددة من الطعام لتسمين العجول، ويوجد فيها ما يلي:

التركيبة الجاهزة

  • وهي عبارة عن خليط من الدريس والسيلاج والحبوب، وهو المضاف لها جميع المكونات المختلفة مثل المكملات والفيتامينيات والملح والمعادن وغيرها.

الدريس

  • وهي عبارة عن عشب أو بقوليات أو خليط بين الاثنين معاً.

السيلاج

  • هي عبارة عن ذرة وشعير وقمح وشوفان وعشب المراعي وجاودار.

الكثير من المعادن

  • يعتبر من أفضل الأكلات التي تقدم للعجول، وهو الذي يتوفر بكميات كبيرة في الأسواق، وأيضاً يحتوي على الكثير من المعادن الهامة وهي مثل "الكبريت والبوتاسيوم والمغيسيوم والكلوريد والفسفور والصوديوم والكالسيوم والنحاس والزنك والنجنيز واليود والخديد والسيلينيوم وغيرها.

أعلاف الدهون

  • وتعد واحدة من الأعلاف الهامة وهي عبارة عن الودك الذي يعرف باسم "الشحم"، وزيت عباد الشمس والكانولا.
طريقة تربية العجول تعتبر من أكثر الأشياء التي تساعد كثيراً في تغذيتهم كثيراً، والعمل على تقديم العديد من الطرق التي تساعد في التسمين بالكثير من الطرق الطبيعية ، وأيضاً إطعامهم للنجاح في هذا المشروع المميز.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ